أخبار سياسية

10 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

اشكال بين انصار القوى المسيحية في الاكثرية النيابية وبين تيار عون في بيروت


دورية للجيش اللبناني في احد الشوارع الرئيسية في بيروت

بيروت (اف ب) - وقع ليل الاثنين الثلاثاء في بيروت اشكال بين انصار القوى المسيحية في الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا وانصار زعيم التيار الوطني الحر النائب المسيحي ميشال عون المنخرط في المعارضة كما افادت الثلاثاء مصادر امنية.

واوضحت المصادر ان الاشكال بين انصار الفريقين وقع في ساحة ساسين في منطقة الاشرفية المسيحية على خلفية اغتيال الوزير بيار الجميل.

وحاول انصار النائب عون اعادة تعليق صورة لزعيمهم كانت عناصر من حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع وحزب الكتائب الذي يتزعمه رئيس الجمهورية الاسبق امين الجميل والد بيار قد احرقوها الاسبوع الماضي اثر اغتيال الوزير اللبناني.

وتدخلت قوة من الجيش اللبناني بين الفريقين ونجحت في فض الاشكال الذي تخلله رمي الحجارة وتبادل الشتائم.

وياتي هذا الاشكال فيما تشهد الازمة السياسية بين الموالاة والمعارضة في لبنان تعقيدا يهدد بانتقالها الى الشارع مع اقتراب القوى المعارضة للحكومة من التظاهر لاسقاط الحكومة وهو ما كانت ارجأته اسبوعا على الاقل اثر اغتيال الجميل.

ولم تقتصر الاشكالات بين الطرفين على ساحة ساسين اذ وقعت خلافات مماثلة في الجامعات وفق ما ذكر بيان صادر عن الهيئة الطلابية في التيار الوطني الحر. واوضح البيان ان عناصر التيار في كلية ادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية تعرضوا لاعتدءات الاثنين من قبل عناصر من القوات اللبنانية. كما اشار الى اشكال وقع في كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة اليسوعية على خلفية تعليق صورة لبيار الجميل.

وحمل البيان "فريق السلطة" مسؤولية الاحداث واستنكر "محاولاته المتكررة لافتعال اشكالات في الشارع وفي الجامعات".

واغتيل الوزير الجميل في 21 تشرين الثاني/نوفمبر باطلاق النار عليه فيما كان يقود سيارته. وهو سادس شخصية لبنانية معارضة لسوريا يتم اغتيالها منذ 14 شباط/فبراير 2005 تاريخ اغتيال رفيق الحريري.

واتهمت الاكثرية النيابية سوريا بالضلوع في اغتيال الجميل اسوة بالاغتيالات السابقة بهدف عرقلة قيام المحكمة الدولية الامر الذي نفته دمشق.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

حسني: كنت سأغير تصريحاتي حول الحجاب لو كنت أعلم أنها ستنشر


وزير الثقافة فاروق حسني

القاهرة - بعد 7 أيام من اعتكافه دخل فاروق حسني وزارته الأحد وسط حفاوة واضحة بصحبة أحمد المغربي وزير الإسكان وعقد مؤتمرا صحفيا بمكتبه بوزارة الثقافة.

وفي المساء استقبله أركان الحزب والحكومة، فقد استقبله في الخامسة مساء صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني والدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والبرلمانية والمهندس أحمد عز أمين التنظيم.

أعلن الوزير انه دائما يعمل لمصلحة الوطن ولم يخرج خاسرا ولا رابحا لأنه يعمل أولا وأخيرا للمصلحة العامة للوطن وقال إنه اكتشف أن السياسة الثقافية فيها أوجه نقص.

وأشار الي انه سيشكل لجنة للشئون الدينية والمسيحية تضم الفقهاء والمتخصصين من الجانبين وتكون مهمتها تصويب مسار الثقافة المصرية، وسوف تتبع اللجنة المجلس الأعلي للثقافة، حسبما ذكرت جريدة الوفد.

وأشار فاروق حسني إلي أن هذه الأزمة كشفت عن تدني مستوي الحوار، موضحا أنه تم استخدام ألفاظ غير لائقة ضده أثناء التعامل معه.

وقال الوزير: سأظل في خدمة الوطن ولا أبغي سوي ذلك دون أن تكون لي مكاسب ولن تكون.

وأوضح حسني أن التصريحات التي صدرت عنه حول الحجاب، لم يكن يهدف بها الي النشر في الصحف.

وقال لو كنت أدرك أنه سيتم نشرها لاخترت ألفاظا تتناسب مع السياق الصحفي.

وكان فاروق حسني قد وصل إلي مكتبه أمس في الساعة الحادية عشرة والثلث صباحا، واستقبل عددا من الشخصيات التي حضرت لتهنئته بقرب انفراج الأزمة.

استقبل حسني وفدا من الفنانين الذين وصفوا أنفسهم قبل ذلك بأنهم أعداؤه وقالوا اليوم أنهم جاءوا لتهنئته وتأييده.

كما التقي الوزير مع عدد من الصحفيين المتابعين لأعمال الوزارة بينهم 4 صحفيات محجبات، وقال لهم أدعوكم الي الالتزام بكل كلمة تصدر عني.

وأقامت الفنانات المتحجبات صلاة الحاجة في أحد مساجد المهندسين، دعون فيها علي الوزير وتضرعن إلي الله أن يبعده عن مقاليد الثقافة في مصر.

ويرأس الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب اجتماع اللجنة البرلمانية المشتركة الذي سيتحدد موعده خلال الجلسات القادمة لمناقشة أزمة وزير الثقافة.

تضم اللجنة نواب لجنة الثقافة والإعلام وهيئة مكتب لجنة الشئون الدينية برئاسة الدكتور أحمد عمر هاشم. وأشار الدكتور مفيد شهاب الي ان اجتماع اللجنة قائم وسوف يحضره مع رئيس مجلس الشعب، وسيحدد سرور شخصيا موعد الاجتماع في بداية الاسبوع القادم.

وكشف شهاب أنه قرر عقد عدة لقاءات بين النواب وفاروق حسني قبل موعد انعقاد اللجنة لمناقشة وجهات النظر المختلفة.

وأكد شهاب أن وزير الثقافة التقي أمس مع نواب في الحزب الوطني في مقر الحزب بكورنيش النيل. وقال شهاب إن حسني لا يقصد الإساءة للمحجبات وطول عمره يحترم التراث الإسلامي وعاتب نواب الوطني علي إهانته في شخصه.

وأضاف شهاب أنه سيحدد لقاء آخر بين فاروق حسني ونواب المعارضة والمستقلين قبل اجتماعات مجلس الشعب، ليوضح كل طرف وجهة نظره. وقال شهاب ان الحكومة لا تفرق بين الأغلبية والمعارضة أو المستقلين ونحترم آراءهم وسوف يجلس معهم الوزير لكشف الملابسات والاتفاق علي إنهاء الأزمة بعد أن يبدي كل طرف وجهة نظره للوصول إلي نقطة اتفاق.

وأضاف شهاب انه أقنع فاروق حسني بالذهاب الي مكتبه ومباشرة مسئولياته. وأكد شهاب أن ملف الأزمة سوف يغلق تماما خلال اجتماعات مجلس الشعب في الأسبوع القادم.

ويعقد الصالون الفكري بمركز سواسية لحقوق الإنسان مساء غد ندوة تحت عنوان تصريحات وزير الثقافة حرية أم إساءة.

وأعلن صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني الديمقراطي ان أزمة الحجاب قد انتهت وزال اللبس وتم تأكيد الاحترام المتبادل بين الهيئة البرلمانية للحزب وفاروق حسني وزير الثقافة.

وقال خلال اجتماعين للهيئة البرلمانية للحزب برئاسته وبحضور فاروق حسني ان اللقاء يهدف لمعرفة الحقائق وانه كلف د. مفيد شهاب الأمين العام المساعد بعقد الاجتماع الأول بحضور 100 من أعضاء الهيئة وأعضاء لجان الثقافة والشئون الدينية بمجلسي الشعب والشوري.

وتم تكليف د. زكريا عزمي الأمين العام المساعد والمهندس أحمد عز أمين التنظيم بإجراء اتصالات بنواب الهيئة البرلمانية وتم عقد اجتماع ضم 100 من أعضاء الهيئة.

وقال الشريف ان تصريح فاروق حسني حول الحجاب لا يخضع لمسألة الالتزام الحزبي وكان الغرض من اللقاء توضيح الرؤية واننا لن نقبل حوارا يسيء لأي مواطن كما ان فاروق حسني أعلن أنه يفتدي الاسلام بروحه ودمه ولم يتطرق إلي أي فتوي دينية.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

الجبلي يبحث أزمة الصيادلة وسط رفض لبيع الصيدليات للأجانب

القاهرة - يعقد مجلس نقابة الصيادلة اجتماعا طارئا، لبحث أزمة تفتيش الصيدليات، وإعداد تقرير لعرضه علي الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الثلاثاء.

كشف الدكتور أحمد رامي عضو مجلس النقابة تلقي النقابة خطابا من الشركة القابضة للأدوية برفض العرض المقدم من شركة بوتس الإنجليزية لشراء الصيدليات المملوكة للشركة المصرية كما يتضمن الخطاب عدم السماح لأي جهة أجنبية بتملك الصيدليات المصرية.

كما تلقت النقابة عدة شكاوي من شركات الأدوية بتضررها من رفض الصيدليات حصص الدواء اليومية، حسبما ذكرت جريدة الوفد.

وقال عضو مجلس إدارة النقابة ان عدم استلام الأدوية لن يؤثر علي توفير الأدوية للمرضي لوجود مخزون من الأدوية يكفي حاجة السوق الدوائي لمدة شهر.

وأكد الدكتور رامي تمسك الصيادلة برفض الحملات التعسفية الانتقامية علي الصيدليات دون مراعاة لقواعد التفتيش الصيدلي.

وتعقد غرفة الأدوية باتحاد الصناعات اجتماعا اليوم برئاسة الدكتور أسامة السعدي يحضره اصحاب مصانع الأدوية والصيادلة.

يناقش الاجتماع مشاكل الصيادلة مع حملات التفتيش وقرار الجمعية العمومية بمقاطعة الصيادلة لشركات الأدوية.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006


38 قتيلا في حادث تحطم طائرة عسكرية في طهران


زائرون على متن طائرة لوكهيد سي-130 ضمن معرض للطيران في بريطانيا

طهران (اف ب)- تسبب حادث تحطم طائرة عسكرية لدى اقلاعها صباح
الاثنين من مطار طهران بمقتل 38 شخصا بينهم 35 من عناصر الحرس الثوري الايراني بحسب ما ذكر التلفزيون الايراني الرسمي.

وكان مدير مطار مهراباد في طهران قال للتلفزيون انه لا يوجد ناجين ين ركاب الطائرة.

واوضح التلفزيون ان الطائرة وهي من طراز انتونوف 74 كانت متجهة الى شيراز (جنوب) وقد تحطمت بعد دقائق من اقلاعها. وتستخدم الطائرات المدنية والعسكرية مطار مهراباد الواقع في غرب العاصمة.

وتحطمت طائرة عسكرية من طراز "لوكهيد سي-130" (اشترتها ايران من الولايات المتحدة في 1979) في كانون الاول/ديسمبر الماضي في ضاحية طهران بعد اقلاعها ما تسبب بمقتل ركابها ال108 وكان معظمهم من الصحافيين.

وبات الاسطول الجوي العسكري الايراني في حالة سيئة نتيجة قدمه وعدم صيانته لا سيما ان الولايات المتحدة تفرض حظرا على الشركات والدولة الايرانية يمنعها من شراء طائرات بوينغ الاميركية او ايرباص الاوروبية التي تدخل في تكوينها قطع اميركية.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

اربعة قتلى في حادث تحطم مروحية عسكرية في ايران


مروحية تشارك في مناورات للجيش الايراني

طهران (اف ب) - لقي اربعة اشخاص مصرعهم السبت في تحطم مروحية تدريب عسكرية قرب مدينة نجف اباد وسط ايران على ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

واضافت الوكالة ان المروحية تحطمت في مطار المدينة دون المزيد من التفاصيل.

وقالت وكالة "فارس" للانباء ان المروحية تعود لمنظمة غير حكومية لم تحددها.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

تحطم هليكوبتر أمريكية واستمرار حظر التجول ببغداد


جنود يفتشون سيارة في بغداد يوم الاثنين. تصوير: نامير نور الدين-رويترز.

بغداد (رويترز) - تحطمت يوم الاثنين طائرة هليكوبتر أمريكية واستمر حظر التجول في بغداد لليوم الثاني على التوالي تحسبا لاي هجوم من جانب المسلحين بعد قرار المحكمة يوم الاحد باعدام الرئيس السابق صدام حسين شنقا.

وقال الجيش الامريكي ان اثنين من جنوده قتلا عندما تحطمت الطائرة في محافظة صلاح الدين شمالي بغداد يوم الاثنين. وجاء في بيان للجيش "لم نرصد أي اطلاق للنيران في المنطقة في ذلك الوقت" مضيفا أن التحقيق جار لمعرفة سبب التحطم.

وفرض حظر التجول في محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت مسقط رأس صدام صباح الاحد لتفادي وقوع أعمال عنف بعد صدور حكم الاعدام.

وأشاد الرئيس الامريكي جورج بوش بالحكم الذي أصدرته يوم الاحد المحكمة العراقية العليا التي ترعاها الولايات المتحدة وذلك في وقت يواجه فيه انتقادات بسبب حرب العراق قد يظهر أثرها في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس المقرر اجراؤها يوم الثلاثاء.

وقال بوش أثناء قيامه بجولة في اطار الحملة الانتخابية "قراري بالاطاحة بصدام حسين كان القرار السليم وبسببه العالم افضل."

ووصف الحكم بأنه "من المعالم البارزة في جهود الشعب العراقي لاحلال حكم القانون محل حكم طاغية."

لكن المعارضين الديمقراطيين اتهموا بوش بترك القوات الامريكية في خضم عنف طائفي متصاعد بين الاقلية من العرب السنة التي ينتمي اليها صدام وبين الغالبية الشيعية التي تهيمن على المؤسسات الديمقراطية الوليدة بالعراق.

وقال السناتور هاري ريد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ "العراقيون أبدلوا دكتاتورا بالفوضى. وكل من الخيارين غير مقبول ولا سيما عندما يكون جنودنا في غمار ذلك."

ونفى مسؤولون أمريكيون ايحاءات بأن الحكم الذي لن تتاح نسخته الكاملة المكتوبة قبل أيام صدر على عجل لمساعدة الجمهوريين في حملتهم الانتخابية.

ووصف توني سنو المتحدث باسم بوش هذا التلميح بأنه "مناف تماما للعقل" وقال ان من يعتقد ذلك لابد وأنه "يهذي".

وبدا أن حظر التجول الذي فرض على بغداد ومناطق أخرى يقطنها مزيج سكاني من طوائف متعددة قد نجح في الحد من العنف يوم الاحد بعد صدور الحكم بشنق صدام (69 عاما) بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية فيما يتعلق بسجن وتعذيب وقتل مئات الشيعة من بلدة الدجيل.

وتعني امكانية الاستئناف أن الاعدام لن ينفذ على الأرجح حتى العام القادم على أقرب تقدير. ولا يزال الاكراد الذين تستأنف المحكمة يوم الثلاثاء النظر في شكواهم بحدوث ابادة جماعية لابناء طائفتهم على يد صدام ينتظرون قرار المحكمة في قضيتهم.

وفي وقت سابق يوم الاثنين سمع مراسلو رويترز عدة انفجارات لقذائف مورتر وهي تسقط في أجزاء تحيط بالمنطقة الخضراء الحصينة حيث يقع مجمع الحكومة وقاعة المحكمة التي تنظر قضية صدام.

وقال مصدر حكومي انه تم تمديد حظر التجول لاجل غير مسمى. وأضاف لرويترز "فرض حظر التجول أفضل من وقوع المزيد من التفجيرات."

من ألستير ماكدونالد

بغداد (رويترز) - تحطمت يوم الاثنين طائرة هليكوبتر أمريكية واستمر حظر التجول في بغداد لليوم الثاني على التوالي تحسبا لاي هجوم من جانب المسلحين بعد قرار المحكمة يوم الاحد باعدام الرئيس السابق صدام حسين شنقا.

وقال الجيش الامريكي ان اثنين من جنوده قتلا عندما تحطمت الطائرة في محافظة صلاح الدين شمالي بغداد يوم الاثنين. وجاء في بيان للجيش "لم نرصد أي اطلاق للنيران في المنطقة في ذلك الوقت" مضيفا أن التحقيق جار لمعرفة سبب التحطم.

وفرض حظر التجول في محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت مسقط رأس صدام صباح الاحد لتفادي وقوع أعمال عنف بعد صدور حكم الاعدام.

وأشاد الرئيس الامريكي جورج بوش بالحكم الذي أصدرته يوم الاحد المحكمة العراقية العليا التي ترعاها الولايات المتحدة وذلك في وقت يواجه فيه انتقادات بسبب حرب العراق قد يظهر أثرها في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس المقرر اجراؤها يوم الثلاثاء.

وقال بوش أثناء قيامه بجولة في اطار الحملة الانتخابية "قراري بالاطاحة بصدام حسين كان القرار السليم وبسببه العالم افضل."

ووصف الحكم بأنه "من المعالم البارزة في جهود الشعب العراقي لاحلال حكم القانون محل حكم طاغية."

لكن المعارضين الديمقراطيين اتهموا بوش بترك القوات الامريكية في خضم عنف طائفي متصاعد بين الاقلية من العرب السنة التي ينتمي اليها صدام وبين الغالبية الشيعية التي تهيمن على المؤسسات الديمقراطية الوليدة بالعراق.

وقال السناتور هاري ريد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ "العراقيون أبدلوا دكتاتورا بالفوضى. وكل من الخيارين غير مقبول ولا سيما عندما يكون جنودنا في غمار ذلك."

ونفى مسؤولون أمريكيون ايحاءات بأن الحكم الذي لن تتاح نسخته الكاملة المكتوبة قبل أيام صدر على عجل لمساعدة الجمهوريين في حملتهم الانتخابية.

ووصف توني سنو المتحدث باسم بوش هذا التلميح بأنه "مناف تماما للعقل" وقال ان من يعتقد ذلك لابد وأنه "يهذي".

وبدا أن حظر التجول الذي فرض على بغداد ومناطق أخرى يقطنها مزيج سكاني من طوائف متعددة قد نجح في الحد من العنف يوم الاحد بعد صدور الحكم بشنق صدام (69 عاما) بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية فيما يتعلق بسجن وتعذيب وقتل مئات الشيعة من بلدة الدجيل.

وتعني امكانية الاستئناف أن الاعدام لن ينفذ على الأرجح حتى العام القادم على أقرب تقدير. ولا يزال الاكراد الذين تستأنف المحكمة يوم الثلاثاء النظر في شكواهم بحدوث ابادة جماعية لابناء طائفتهم على يد صدام ينتظرون قرار المحكمة في قضيتهم.

وفي وقت سابق يوم الاثنين سمع مراسلو رويترز عدة انفجارات لقذائف مورتر وهي تسقط في أجزاء تحيط بالمنطقة الخضراء الحصينة حيث يقع مجمع الحكومة وقاعة المحكمة التي تنظر قضية صدام.

وقال مصدر حكومي انه تم تمديد حظر التجول لاجل غير مسمى. وأضاف لرويترز "فرض حظر التجول أفضل من وقوع المزيد من التفجيرات."

وفي مدينة بعقوبة التي يسكنها مزيج طائفي والواقعة الى الشمال الشرقي من بغداد مباشرة قالت الشرطة ان اثنين قتلا وأصيب ستة بين متظاهرين مؤيدين لصدام عندما فتحت الشرطة والقوات العراقية النار عليهم بعد الحكم الصادر يوم الاحد.

وفي المناطق الشيعية عبر كثيرون في الشوارع عن ابتهاجهم بالحكم. ومع سقوط أمطار غير معتادة في مثل هذا الوقت في بغداد كانت الحركة محدودة والصحف غير متوافرة.

وقال الجيش الامريكي ان اثنين من مشاة البحرية وجنديا قتلوا يومي السبت والاحد في محافظة الانبار بغرب العراق حيث تقاتل القوات الامريكية مسلحين من بينهم اسلاميون من تنظيم القاعدة.

وبهذا وصل العدد الاجمالي للجنود الامريكيين الذين قتلوا منذ غزو العراق في مارس اذار عام 2003 الى 2836 قتيلا. وفي أكتوبر تشرين الاول قتل 105 جنود أمريكيين وهو أكبر عدد يسقط في شهر واحد منذ ما يقرب من عامين مما شد الانتباه مجددا للخسائر التي يتكبدها الامريكيون بالعراق وذلك في خضم حملة الانتخابات التي قد يفقد فيها الجمهوريون السيطرة على الكونجرس.

وقال السفير الامريكي بالعراق زلماي خليل زاد في مقابلة مع رويترز ان "قتل الابرياء" في أحداث عنف طائفية من بين الاسباب التي تقوض ثقة الناخبين الامريكيين في خطط الحكومة لدعم عراق ديمقراطي.

وفي صدى لحديث بوش الذي قال الشهر الماضي ان صبر الولايات المتحدة ليس بلا حدود وانه لن يترك القوات الامريكية وسط تبادل لاطلاق النار في حرب أهلية قال خليل زاد لرويترز ان على زعماء العراق التخلي عن المشاحنات الطائفية والالتزام بجدول زمني للوفاق بين الطوائف وكبح جماح الميليشيات السياسية.

واشار بوش الذي يدعم عقوبة الاعدام في الولايات المتحدة الى ان صدام له الحق في استئناف الحكم. وقال "سيحصل باستمرار على الاجراءات الواجبة والحق القانوني الذي حرم الشعب العراقي منه."

لكن الاتحاد الاوروبي الذي تريد واشنطن أن يقدم يد العون بصورة أكبر في العراق حث العراقيين على عدم تنفيذ حكم الاعدام الصادر على صدام واثنين من مساعديه.

وقالت فنلندا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي في بيان "يعارض الاتحاد الاوروبي عقوبة الاعدام في جميع الحالات وفي كل الظروف وينبغي عدم تنفيذها في هذه الحالة أيضا."

وأشادت بريطانيا الحليف العسكري الرئيسي لواشنطن بالحكم لكنها لم تشر الى رفضها المعتاد لاحكام الاعدام.

أما محامو الدفاع عن صدام فقالوا انهم ليس لديهم أمل كبير في الاستئناف خلال الاشهر المقبلة ورفضوا الحكم باعتباره "عدالة المنتصر".

وقالت جماعات حقوق الانسان الدولية التي دعت الى نظر القضية في الخارج ان مقتل ثلاثة من فريق الدفاع واستقالة قاض بسبب التدخل السياسي والأدلة التي يعتريها النقص تعني ان المحاكمة لم تكن عادلة.

ولكن مسؤولين امريكيين وعراقيين أشادوا بالعملية التي استمرت عاما باعتبارها علامة فاصلة في تطور قانون جرائم الحرب الدولي منذ محاكمة الزعماء النازيين وشنق بعضهم في نورمبرج بعد الحرب العالمية الثانية.

ورفض صدام في البداية ان يقف عندما آتوا به لسماع الحكم من القاضي رؤوف عبد الرحمن رئيس المحكمة في جلسة سريعة استغرقت 45 دقيقة. وعندما وقف وهو يهتز راح يهتف بانفعال واضح "الله اكبر".

من ألستير ماكدونالد

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

تراجع رتل من المتمردين التشاديين نحو السودان بحسب نجامينا


جنود تشاديون خلال احدى الدوريات في مدينة ام تيمان الشهر الماضي

نجامينا (اف ب)- افادت مصادر عسكرية وحكومية تشادية ان مجموعة من المتمردين التشاديين رصدت الاحد في منطقة باتا شرق نجامينا تتراجع الاثنين باتجاه الحدود السودانية.

وقالت هذه المصادر التي تحدثت دون الافصاح عن هويتها لوكالة فرانس برس ان القوات المتمردة المنضوية في التحالف بقيادة تجمع قوى الديموقراطية الذي يتزعمه الشقيقان التوأمان توم وتيمان ارديمي وهما مقربان سابقان من الرئيس ادريس ديبي شوهدت وهي تتوجه نحو الشرق بعدما كان اعلن الاحد انها على بعد حوالى 400 كلم شرق نجامينا.

واوضحت المصادر ذاتها ان قوات هذه "التنسيقية العسكرية" التي تضم تجمع قوى الديموقراطية وثلاث مجموعات اخرى مناهضة للرئيس ديبي غادرت مدينة بيلتين على بعد حوالى 150 كلم من الحدود السودانية والتي كان المتمردون اعلنوا السيطرة عليها السبت.

وكانت السفارة الفرنسية اعلنت في بيان الاحد ان "رتلا كبيرا من المتمردين" رصد في منطقة باتا وهو يتقدم "باتجاه غرب البلاد". واضافت "انطلاقا من هذا الواقع فان احتمال اندلاع معارك في محيط نجامينا ليس مستبعدا في الساعات الاربع والعشرين المقبلة".

وبعد بضع ساعات نفى وزير الاتصالات التشادي حورماجي موسى دومغور "بشدة" هذه المعلومة مؤكدا ان "نجامينا غير مهددة" وكانت السفارة الفرنسية اعلنت مساء الاحد في بيان اخر ان هذا الرتل "لم يعد يتقدم".

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 5 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

رح انجلط هااااااااااا ....... شو هاد هنري ............

لا اله الا الله .................

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

شو في اخ اراس

انا ازعجتك بشي؟

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

اخ اراس

ايش في انا بشو غلطتت

ممكن تفهمني؟؟

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 5 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

شكرا أخ هنري على الأخبار السياسية