الوزن والذاكرة

لا يوجد ردود
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

.. قال باحثون ان هناك ارتباطا بين زيادة الوزن لدي البالغين وبين تحقيق نتائج أقل من اقرانهم النحاف في اختبارات الذاكرة والانتباه والقدرة علي التعلم ..

ويقول الباحثون ان الاكتشاف يوضح انه كلما زاد الوزن في منتصف العمر ربما ارتفع خطر تعرض المرء لضعف القدرات الذهنية في مراحل تالية في الحياة . وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية نيورولوجي ان المعدلات العالية من الاصابة بأمراض القلب والشريان التاجي او داء السكري ربما تساعد علي تفسير هذه الصلة لكن من الممكن ايضا ان تؤثــــر بشكل مباشر مواد تفرزها الخلايا الدهنية مثل هرمون ليبتين علي المخ .

وقال ماكسيم كورنوه من مستشفي جامعة تولوز في فرنسا ان البدانة واختلال العقل ومرض الزهايمر اصبحت مشاكل يزداد انتشارها بين الناس . وقال كورنوه : توضح النتائج التي توصلنا اليها بالاضافة الي دراسات سابقة ان خطر الجنون يتعاظم لدي اصحاب الوزن الزائد في منتصف العمر .. وشملت الدراسة 3222 فرنسيا بالغا سليم البدن تتراوح اعمارهم ببن23 و36 عاما سنة 1996. وفي ذلك الوقت أجريت لهم عدة اختبارات معرفية تتضمن قياس قدرات مثل الذاكرة والانتباه وسرعة التعلم . وبعد خمس سنوات خضعوا لنفس الاختبارات مرة اخري. وبشكل اجمالي اكتشف الباحثون ان اصحاب مؤشر كتلة الجسم الاكبر حققوا الدرجات الاقل بالمقارنة بمن ينخفض المؤشر لديهم . كما ان اصحاب الوزن الزائد حدث لديهم تدهور معرفي اكبر خلال الفترة بين اجراء الاختبارين . ويحسب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن بالكيلوغرام علي مربع طول القامة بالمتر .

وبغض النظر عن تأثير الوزن علي خطر الاصابة بضعف القدرات العقلية فان هناك بالفعل الكثير من الاسباب التي تدعو الانسان للمحافظة علي وزن صــــحي. اذ ان التأثير المحتمل علي القدرات العقلية ربما يمنح الناس دافعا اضافيا لتغــــيير عاداتــــهم الحياتية .

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)