اليابان تطلق صاروخا ً ...............

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 10 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/08/2006

اليابان تطلق قمرا لاستكشاف الشمس

أطلقت الوكالة اليابانية لأبحاث الفضاء قمرا صناعيا للمراقبة من قاعدة أوشينورا التي تقع على بعد نحو 1000 كلم جنوب العاصمة طوكيو.

وقالت أسوشيتد برس إنّ القمر أطلق مثلما كان مقررا له أي في حدود السادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

ونقلت عن موقع وكالة أبحاث الفضاء اليابانية تأكيده أنّ القمر انفصل عن الصاروخ وتمركز في حول الأرض موجها بشكل مستمر نحو الشمس، وأنه نجح في نشر ألواحه.

والعملية هي مهمة يابانية مشتركة مع الولايات المتحدة وبريطانيا لاستكشاف الشمس .

وستكون مهمة القمر الصناعي الذي يطلق عليه سولار-بي تحسين فهم العلماء للتوهجات والانفجارات الشمسية التي يمكن ان يكون لها تأثير مدمر على أنظمة الأقمار الصناعية.

وقالت أسوشيتد برس إنّ سولار بي هو ثالث قمر ياباني للمراقبة الشمسية وأنه يخلف القمر سولار أيه الذي قام بالمهمة عامي 1981 و1991 .

وقال مدير المشروع تاكيدو كوسوجي "في هذا العالم الحديث لا نستطيع أن نفصل أقمار الاتصالات والإذاعة والطقس عن حياتنا، وأعتقد أنّه من المهم حماية الأقمار الصناعية من الانفجارات الشمسية."

والقمر هو الثاني الذي تطلقه اليابان إلى الفضاء في غضون أيام بعد أن أطلقت قمراً اصطناعيا للتجسس يعد الثالث، في مسعاها لمعرفة المزيد عن برنامج جارتها كوريا الشمالية الصاروخي والنووي.

وجاءت عملية الإطلاق هذه لتضيف قمراً ثالثاً إلى قمرين كانت اليابان قد أطلقتهما، بعد قلق طوكيو من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى فوق الجزر اليابانية الرئيسية عام 1998.