مليار دولار لملاعب مونديال 2010

2 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

أعلن منظمو كأس العالم لكرة القدم الأحد أن تكلفة بناء خمسة استادات جديدة في جنوب أفريقيا وتجديد خمسة استادات أخرى استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 ستصل إلى 8.532 مليار راند " 1.077مليار دولار".

وتزيد هذه التكلفة بأكثر من ثلاثة أمثال ونصف على التقدير الأولي البالغ 2.3مليار راند الذي تم إعلانه عام 2004 عندما فازت جنوب أفريقيا بحق استضافة نهائيات كأس العالم لأول مرة في تاريخ القارة الأفريقية.

كما يزيد التقدير الجديد على مبلغ الثلاثة مليارات راند الذي قالت الحكومة قبل نحو عام أنها خصصته لتحديث المنشآت الرياضية في البلاد قبل انطلاق البطولة.

وقالت اللجنة المحلية المنظمة للنهائيات في بيان أنها تتوقع أن يوافق البرلمان على قرار يتيح صرف تلك الأموال يوم 24 تشرين الأول/ أكتوبر مما يسمح بالتعاقد مع مقاولين في نهاية العام الحالي والبدء في أعمال البناء مع بداية العام المقبل.

إلا انه لم يتم تحديد مواعيد دقيقة لبدء العمل في أعقاب إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في الأسابيع الأخيرة عن قلقه المتزايد بشأن سير أعمال التشييد الخاصة بكأس العالم 2010.

ويتناقض البيان مع تقرير قدمه داني جوردان رئيس اللجنة المحلية المنظمة إلى البرلمان في تموز/ يوليو الماضي أعلن فيه أن العمل سيبدأ في تشرين الأول/ أكتوبر وان النفقات ستصل إلى نحو ستة مليارات راند.

وأشار البيان إلى أن النفقات تشمل 7.574مليار راند لأعمال البناء و582 مليون راند لتأمين المناطق المحيطة بالاستادات و195 مليون راند لأغراض أخرى.

وقال البيان أن خمسة استادات ستكون جاهزة بحلول كانون أول/ ديسمبر 2008 وسيتم الانتهاء من العمل في بقية الاستادات قبل انطلاق كأس العالم 2010.

وتحتاج جنوب أفريقيا إلى الانتهاء من تجهيز خمسة استادات لاستضافة بطولة كأس القارات التي ستشارك فيها ثمانية منتخبات في منتصف عام 2009 وتعد اختبارا لاستعداداتها لتنظيم كأس العالم.

وقالت اللجنة المحلية المنظمة أنها تتوقع استمرار أعمال البناء في الاستادات الجديدة لمدة تتراوح ما بين 30 و34 شهرا وستصل المدة اللازمة لتجديد الاستادات الموجودة حاليا إلى نحو 20 شهرا.

وسيتم تشييد الاستادات الجديدة في كيب تاون ودربان ونلسبروت وبولوكواني وبورت اليزابيث وستبلغ سعة استادي كيب تاون ودربان نحو 70 ألف متفرج.

وأضاف البيان أن استاد سوكر سيتي في مدينة جوهانسبرغ الذي ستقام عليه مباراة الافتتاح والختام سيخضع لعملية تحديث ستستغرق 30 شهرا وستؤدي عملية التحديث إلى زيادة سعة الاستاد لأكثر من 100 ألف متفرج.

وستجري عمليات التحديث الأخرى في استادات ايليس بارك في جوهانسبرغ ولوفتوس فرسفيلد في بريتوريا وبلومفونتين وروستنبرغ.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 13 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

شكرا هنري....
بس المبلغ مو كتير لانو رح يطالعو اضعاف اضعاف هالمبلغ......

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

بس مليار ......!!!

مو شي لو

متل عنا :wink:

شكراً هنري