قالوا في ساحرة الملايين . . .

رد واحد [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

كرة القدم الرياضة الأولى في العالم، والتي تتربع على عرش الرياضة في العالم، كونها تجمع بين الروعة والمهارة في الأداء، والجدير بالذكر أنها على خلاف جميع الرياضات فلم تطأ كرة القدم أرضاً إلا وسلبت عقول وقلوب جزء كبير من أهلها، طبعاً لسهولتها وعدم تعقيد قوانينها.

وقد وصف الشعراء والأدباء والفلاسفة في العالم كرة القدم في كتاباتهم، فقد وصفها أحد شعراء الجاهلية بقوله:

كرة طرحت بصوالجه فتلقفتها رجل رجل

وقد ورد في كتاب »نثار الأزهار في الليل والنهار«:

الدبوق- كرة شعرية- ترمى في الهواء ثم يتلقاها الغلام ضارباً لها بصدر قدمه وتارة بالصفح من ساقه اليمنى راداً إياها إلى العلو على الدوام، ومن بديع التشبيه قول ناصر الدين الأرجاني 1067-1140 يصف غلاماً يلعب بالدبوق قائلاً:

يهتز مثل الصعدة السمراء

فقده من شدة الالتواء

تراه من تمدد الأعضاء

وقد كتب الشاعر العراقي معروف الرصافي 1877-1945 مقطوعة شعرية عنوانها »في ملعب كرة القدم«، وليس جديداً ولا غريباً أن نقرأ للعديد من مشاهير الأدب وهم يتناولون كرة القدم بمعالجاتهم وتحليلاتهم ويخضعونها للبحث والدراسة كظاهرة حضارية واجتماعية لها تأثيرها، ولا تستغرب عزيزي القارئ أن الروائي المرحوم الأستاذ نجيب محفوظ- الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988- بدأ لاعب كرة قدم وكان يشترك في المباريات وله نشاط واسع في اللعبة، ويعتبر أن كرة القدم حازت على إعجاب الناس أكثر من أي شيء آخر، كما أن الكاتب يوسف إدريس عرف بولعه بهذه اللعبة وقال فيها: »إن كرة القدم من الأشياء الجادة في الحياة« وعبر الشاعر والفيلسوف جورج هالداس عن حبه للرياضة وخاصة كرة القدم في مؤلف طويل أسماه »أسطورة كرة القدم«، ويرى الفيلسوف والروائي الفرنسي الكبير ألبير كامو »1913-1960« الذي كان في أيام شبابه حارس مرمى فريق وهران الجزائري قبل استقلال الجزائر: »إن كل ما أعرفه عن المعنويات وواجبات الإنسان أدين به لكرة القدم«.. ويقول عنها الكاتب الإنكليزي وليام شكسبير 1564-1616 »أنت أيها الهرم لاعب كرة القدم« وعن الشاعر والقاص روديارد كييلنغ 1865-1936 الحائز على جائزة نوبل عام 1907 »يتطاحنون حول المرمى«، وكتب الشاعر الألماني رايتز ماريا ريلكه شعراً حول الكرة المستديرة، وعن الفيلسوف الإيطالي أنطونيو جيراش: »إن كرة القدم هي الحرية يمارسها الإنسان في الهواء الطلق« ومن أبرز الكتب التي غاصت في أعماق كرة القدم كتاب عنوانه »رقصة في كرة القدم« للأديب خوزيه ثيلا الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام .1980. ووصفها الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش بأنها »أشرف الحروب«.

كثيرة وكثيرة هي الكتب التي صدرت عن كرة القدم- تاريخها وبطولاتها ولاعبوها- ولكن من المفارقات أن يصدر في إنكلترا كتاب يتضمن أقوال ومواقف عن كرة القدم عنوانه »الأقوال حول كرة القدم« من تأليف الصحفيين الرياضيين بيير وفيل شو، كما صدر في عام 1987 كتاب في لندن عمد مؤلفه فريد إيبر إلى جمع أشهر وأغرب ما قيل في كرة القدم من قبل شخصيات عالمية، ويورد في كتابه ما قاله مدافع منتخب فرنسا ماكسيم بوسيس بعد هزيمة بلاده أمام ألمانيا في مباراة نصف النهائي لكأس العالم 1986 في المكسيك: »إن كرة القدم لعبة مهمة لكن الحياة أهم« ويبذل المؤلف جهداً كبيراً ليورد مثلاً نطق به مدير فريق ليفربول الراحل بيل شانكلي كرد على قول بوسيس على الرغم من أن شانكلي قد فارق الحياة قبل أن ينطق بوسيس بكلامه بعدة سنوات، ويقول شانكلي: »إن كرة القدم ليست مسألة حياة أو موت بل هي أهم من ذلك«، ويقول بيليه في أحد تعليقاته: »إن كرة القدم البرازيلية مصدرها القلب وكرة القدم الأوروبية مصدرها العقل«، ويقول ساحر الكرة الإنكليزية ستانلي ماتيوز 1914-2000: »إن كرة القدم مهنة تدر عليك الأموال من أجل أن تركض لتحافظ على صحتك، وأيضاً لتسافر برحلات سياحية«، وللدكتور جواو هافيلانغ رئيس الفيفا السابق رأي فيها: »كرة القدم لعبة سلسة خالية من التعقيد والغموض، وهذا هو السبب الذي يفسر اجتذابها للملايين من العشاق والمتاجرين، إنها باختصار طفل جميل في عالم الكرة الصاخب«، ويؤكد خلفه سيب بلاتر: »قوة كرة القدم أعظم قوة موجودة في العالم«، ويبدي حارس مرمى ألمانيا أوليفر كان انطباعاته بالقول: »أن تتحمل كل هذه الضغوط الرهيبة في كرة القدم فهي الحماقة.. إن كرة القدم ليست مجرد لعبة أو متعة.. أحياناً قد تحرمك كل السعادة وأحياناً قد تلزمك العيش في قلق وخوف«.. ويقول الصحفي الأسترالي شوجي مورني: »الكرة هي الحياة بذاتها.. ضريبة يجب أن ندفعها«.. وللكرة فضل كبير على النجم الليبيري جورج ويا لاعب نادي الجزيرة الإماراتي السابق الذي قال: »ساعدتني الكرة كثيراً.. ومكنتني من مساعدة الآخرين«، وللأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان كلمته الشهيرة: »إن الشغف نحو كرة القدم انعكس على حياة ملايين الأشخاص في العالم«.

كرة القدم.. الساحرة الصغيرة لها في كل بلد سحر وعجب.. ونكهة وطعم مسكونة بالأسرار، وملكت على الناس كل فكر.. إنها مفعول عالمي أصبحت فيه الكرة الأرضية كلها لعبة بين الأقدام.. تفرض كلمتها على الكل

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

؟؟؟

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)