العوائل التي سكنت زاخو قديما

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/05/2007

العوائل التي سكنت زاخو قديما

منقول من موقع مدينة زاخو على الإنترنت

١- اليوسفي : عائله متدينه متصوفه منتميه الى ( الطريقه النقشبنديه ) , جاء هذا اللقب نسبة الى جدهم ( الشيخ يوسف الزاخويي ) الذي حكم المدينه بعد سقوط الأمارة البادينانيه , كانوا من أثرياء المدينه وكانت ممتلكاتهم تشمل معظم الأراضي الزراعيه المحيطه بزاخو . وأحفاد العائله يسكنون حاليا وبشكل رئيسي في دهوك و زاخو ومن أبرز أحفاد هذه العائله الشهيد صالح اليوسفي.

٢- الجنيدي : توأم عائلة اليوسفي حيث هاجرا معاﹰ وقبل قرون عديده من قرية ( كيسته ره ش ) وسكنا في كيسته الحاليه . من العوائل المتدينه معتقدين بأنتمائهم الى العباسين ولهم في ذالك حجه قويه ومن أشهر أبنائها ( ملا احمد العباسي ) أمام وخطيب الجامع القديم في زاخو والذي يعود له الفضل في منع حملات الأباده التي خطط لها قسم من عشائرشرنخ في العام ( ١٩١٥ م ) – لاحظ صفحه .

٣- شمدين آغا : أنتقل جد العائله ( شمدين ) من قرية كولي ليتولى الحكم في زاخو ودام حكمهم بشكل مباشر اوغير مباشر حتى قيام ثورة تموزمن العام ١٩٥٨ . ولايزال معظم أحفاد هذه العائله يعيشون في زاخو .

٤- مالا حجي علي ئه حمكى : كانوا من أثرياء المدينه بلا منافس وكان له منزل فخم الى الشمال من ( دار حازم بك ) الحاليه وسيطرعلى تجارة ألأكلاك وألأغنام ويقال بأن العديد من قطعان مواشيه ﹸتلفت نتيجة للظروف المناخيه القاسيه عام ( ١٩٠٧ - سالا به فرا مه زن – سنة الثلج الكبير ) .

٥- مالا عه بكى حه لو : من العوائل الثريه المضيافه والشهودة بالكرم . أمتهنوا وبشكل رئيسي تجارة ألأغنام لذلك درج الناس على تسميتهم ( مالا قه سابا )

٦- مالا خه جێ : ويسمونهم مالا مه لاي و مالا عبو , أما التسميه ألأولى فتعود الى أسم جدة لهم وكان أسمها ( خجى - مجزومه من خجيجه ) أما التسميه الثانيه فلكونها عائله متدينه برز منهم العديد من علماء الدين الأفاضل فكان في زاخو ملا يونس أمام وخطيب الجامع الكبير في زاخو عام ( ١٩١٦ ) وعمل قسم منهم كأئمه لمساجد القرى المحيطه بزاخو , أما التسمية الثالثة فنسبة الى جدهم عبدالرحمن , ولقد سلك معظم أحفادهم سلوكهم في التدين وتوج أحد أحفادهم هذه الأعمال الخيره بانشاء ( جامع الرحمن في زاخو عام ١٩٩٩ وقسم من هؤلاء هاجروا قديما الى قرية بافيا وسميل

٧- مالا حجي عبدالحليمي : من العوائل الثريه المتدينه كانت تملك الكثير من الأراضي الزراعيه . ويعود تسمية ( محلةالشعبانيه ) تيمنا بأحد احفاد العائله شعبان سعيد حيث تم انشاء المحله على الأراضي التي تم بيعها اليهم . قسم من رجال العائله كانوا مولعين بهواية الصيد للهوايه وكانوا يمتطون صهوات جيادهم تتبعهم كلابهم المدربه ( تاژی) يمضون معظم أوقات فراغهم في الصيد والقنص.

٨- مالا قازى : كانوا من العائلات الثرية في زاخو وكان جدهم ( أحمد أبراهيم سعيد القاضي ) قاضياﹰ في زاخو بموجب سجلات جامع زاخو كانوا ولا يزالون يمتلكون العديد من الأراضي الزاعية في منطقة خراب بابك .

٩- مالا ره زڤانا : ويسمونهم ايضا ( مالا ره جكێ و مالا بوزو ) من العوائل المتدينه الهادئه والمنتميه الى الطريقه النقشبنديه . مارست العائله عمل وأعداد البساتين منذ القدم فاكتسبوا اللقب الأول ( ره زڤان ) أي ( بستانجي ) أما اللقب الثاني ( ره جكێ ) فيعود الى أسم أحد أجدادهم ( رجب ) أما اللقب الثالث ( بوزو ) فيعود الى ظهور أللون ( ألأمهق ) في قسم من أفراد العائله قديماﹰ. معظم البساتين في زاخو كانت تعود اليهم أو قاموا باعدادها حتى البساتين التي تقع في أطراف المدينه كانت الزراعه ألأولى على أيديهم كما في قرى ( ديربون ودارهوزا ن وفيشخابور) . و يعتقد بأنهم يشتركون في النسب مع عوائل ( الكرني ) .

١٠- مالا عيساي : أكثر العوائل التزاما بالعادات والتقاليد الشعبيه وأكثرهم تعاونا فيما بينهم , كانوا مولعين بالصيد والسيرانات وكذلك بأعداد ( الورز ) على ضفاف الخابور صيفا حيث السهر والسمر ليلاﹰ , وكانوا ملتزمين كثيراﹰ بالأوامر المركزيه الصادره اليهم من رئيس العائله الحاج رشيد ومن بعده من ﺇبنه حسني والذي تولى رئاسة البلديه في زاخو بعد ثورة تموزعام ( ١٩٥٨ ) . وكانوا يسكنون في محلة ( القرج ) في بيوت متلاصقه مما أدخل المزيد من ألألفه والحضور والتعاون فيما بينهم .

١١- مالا سمێ مراد آغاي : من العوائل الثريه والمتدينه والمعتده بنفسها كثيراﹰ .

١٢- مالا صه فارا : ويسمونهم ( مالا نيحاني ) وذلك لأن أحد أجدادهم كان أسمه ( نوح ) وباللغه الكرديه كان يلفظ ( نيح ) . كانوا صفارين في معظمهم توارثوا المهنه أبا عن جد , ومن الطريف اأنهم كانوا يصكون النقود في العهد العثماني ( وذلك بأعداد قطع نحاسيه ملائمه بحيث تسخن الى درجة ألأحمرار عندها كان الموظف العثماني يضع الختم الخاص بالطبع فيضرب عليها بمطرقته بقوه ليطبع عليها الكتابه ) وكان هناك مثل يقول ( ناچێت پارێت سولتانی دچێت پیلێت نیحانی ) أي لايصرف نقود السلطان ولكن يصرف نقود نيحاني .

١٣- مالا قوجه به گی بنمال تتميز بكثرة العوائل المنتميه اليها , قد كان احد أحفاد العائله وهو عبدالرحمن الحاج علي ضمن القيادة التي عملت للأعداد لثوره ١٩٦١ وعمل بأخلاص في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني مع عائلته , يلاحظ موضوع الثوره البيضاء .

١٤- مالا سه يراني : أكتسبوا هذا اللقب لكثرة ولعهم بالسيران ولولادة أحد أجدادهم أثناء أحدى السيرانات فسموا ب ( سيراني ) . يمتاز معظم أفراد هذه العائلة بالمرح والفكاهة ولهم حناجر ذهبيه وأصوات غنائيه .

١٥- مالا كێلییا : يعتقد ان أصلهم من العماديه .

١٦- بنه مالا عه له مىَ : يطلق هذه التسميه تيمنا بأسم أحدى جداتهم وكان أسمها ( علم ) ولأهالي زاخو تأويلا آخر لهذه التسميه من باب المجامله ومن احفاد البنَمال عبدالعزيزالذي أشتهر بالفكاهة وروح المزاح و المرح وكان من ابرز الراقصين يزين الدبكات بحركاته السريعه والخفيفه .

١٧- مالا سلو شَعباني : عوائل هادئه متدينه تنتمي الى الطريقه النقشبنديه . قسم منهم كانوا يمتهنون صناعة الحلويات ( كالسمسميه واللوزينه والحلاوه ) وآخرين كانوا يجلبون المياه قديما بواسطة ( الراويه ) قبل أنشاء مشروع أسالة الماء في زاخوثم تحولوا الى فتح محلات تجاريه .

١٨- بنه مالا جَقسي : ويطلق تسمية الجقسي على ( مصلحي الأسلحه ) قديما يتميز ( آل الجقسي ) بالتدين والذكاء والمثابره في العمل والثراء . وفي وقت ما كانت الحراسه الليليه في ( زاخو ) بعهدتهم وأمتهنوا التجاره كانوا المشرفين على ( خان المقيم ) ويستوفون ضريبة ألأستهلاك ثم توزعوا في مهن عديده بين التجاره والزراعه والوظائف الحكوميه . حاز سته من أحفاد العائلة نيل شرف شهادة الدكتوراه.

١٩- مالا محو خليلا : من العوائل المتدينه والثريه والتي تميزت بالكرم , حيث سطر أحد أجداد هذه العائله مناقب خيره يتذكرها ألأحفاد بفخر وأعتزاز ففي أثناء الحرب العالميه الثانيه والغلاء الثاني والذي سمي ب ( خَلا گارسی ) نصب ( الحاج ابراهيم محمد ) قدورا ضخمه للأعداد الشوربه بشكل يومي وتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين وخاصة المهاجرين من أكراد تركيا خاصة من عشائر ( الشرنخ ) حيث أعتمد جميع الفقراء على هذه الوجبات فسطر لنفسه وعائلته ومدينته مناقب خيره حتى سمي داره ( مالا خێرێ ) كما قام بأنشاء جامع فخم في زاخو سمي بأسمه ولذلك يمتاز ابناء هذه العائله بالأحترام والتقدير من أهالي زاخو .

٢٠- بنه مالا حه بسێ : خطأ لفظي تعود عليها سكان المدينه لهذه التسميه والصحيح ( بنه مالا حه فصىَ ) نسبة الى جدة لهم وكانت اسمها ( حَفصه ) حيث تلفظ الصاد سينا أحيانا.

٢١- بنه مالا شيخ عبدالفتاحي : من العوائل المتدينه والمنتميه الى الطريقه ( القادريه ) حيث كان جدهم خليفه للشيخ نور الدين البريفكاني في زاخو ومن العوائل الثريه كانوا يملكون أراضي زراعيه واسعه.

٢٢- بنه ملا أبراهيم خليلي : من العوائل المتدينه التي سكنت المنطقه قبل قرون عديده عائله أنجبت العديد من العلماء الأفاضل وتبوؤا مركزا مرموقا عند جميع الناس لماكان يتصفون بها من خصال حميده , لقد سكنوا في منطقة ( باكرمان ) منذ قرون عديده حيث وري جدهم الأول ( الشيخ ابراهيم الخليل ) في المنطقه وسميت منطقة ( أبراهيم الخليل ) الحاليه تيمتا بأسمه .

٢٣- بنه مالا سعد الله : من العوائل التي سكنت زاخو قديما ساهم عوائل من هذا البنه مال في الثوره الكرديه وتوجها الشهيد البطل ( محمد شفيق سعدالله ) ببطولات شجاعه فريده باقيه في ذاكرة الثوار وختم مسيرته النضاليه بالتضحيه بشبابه كما أستشهد شقيقه دلدار شفيق قبله , وقد حذى أشقاءه حذو والدهم شفيق محمد سعدالله في النضال حيث كان ضمن الرعيل ألأول من المعلمين الذين اناروا المدينة , ولعائلة محمد سعدالله جوانب ثقافيه مضيئه فالكاتب ( صلاح الدين سعدالله ) أرفد الثقافه الكرديه والتاريخ الكردي بأدبيات عديده وتراجم قيمه .

٢٤- بنه ما لا نَجارا : أمتهنوا النجاره واتقنوها ومن عوائل البنمال عائلة الكاتب والمؤرخ ابراهيم رمضان النجار.

٢٥- مالا عبد القادرى صور .

٢٦- مالا سَلاخا .

٢٧- بنه مالا ( مَلاي أو بنَمالا قَسابا ) يطلق هذا اللقب على اكثر من عائله في زاخو .

٢٨- مالا لودي : يطلق هذا اللقب على مجموعه من العوائل التي هاجرت من تركيا الى زاخو ومنها عوائل ( فرمان والشاعر صبري البوتاني والحاج محمداللودي ) يلاحظ موضوع محلة ( رك ئافا ) .

٢٩- مالا درێ : أكتسبوا هذا اللقب تيمنا بأسم جده لهم واسمها ( دريه او درێ ) .

٣٠- مالا ژێركی : أكتسبوا هذا اللقب من المنطقه التي هاجروا منها من كردستان تركيا ويعمل احد احفاد العائله على اعداد دراسه عن مدينة زاخو في المهجر وهو المهندس غياث الژێركی .

٣١- بنه مالا ئينسىَ حَلاق ( مالا گه ردی ) : أمتهن معظم أفرادها الطب الشعبي ومارسوا مهنة الحلاقه قديما .

٣٢- مالا ئينسى محو خَج خَما أو ( مالا ئينسىَ محو نعمَتا ) من العوائل الأولى التي ساهمت في تأسيس محلة الكندك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر . ولقد استشهد احد افراد العائله في فلسطين عام ١٩٤٨ .

٣٣- بنه مالا بدرێ : وتضم العوائل التاليه ( عوائل جهور القصاب وعوائل بيتان وعوائل تتر ) .

٣٤- مالا هدايتي : من العوائل الأوائل التي سكنت محلة الكندك ويعتقد ان اصلهم من ( كيسته ره ش ) ويشتركون بالنسب مع عائلة اليوسفي أيضا وكان خليل هدايت مختارا لمحلة الكندك ومن وجهاء المدينه .

٣٥- مالا په ره خێ : ربما كان لقدومهم من منطقة ﭙه ره خ السندي قد اكسبهم هذا اللقب .

٣٦- مالا شه كه رچی : يطلق عليهم هذا اللقب تيمنا بالمهنه التي امتهنوها وهي عمل انواع عديده من افضل انواع الحلويات واجودها وخاصة البقلاوه والتي كانت ذات نكهة خاصه .

٣٧- مالا سه فه ری : يطلق عليهم هذا أللقب تيمنا بأسم جدهم سَفَري .

٣٨- مالا سيد همزه ي او مالا خرىَ تيمنا بأسم أحدى جداتهم وأسمها خرىَ , من العوائل التي يمتاز اولادها بالذكاء حيث قد حصل ثلاثه من ابنائها على شرف نيل شهادة الدكتوراه .

٣٩- مالا صالحى سعدي – مالا ته راحا : ومن احفاد العائله سعيد صالح الذي ساهم كثيرا في نشاطات الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ تاسيسها في زاخو واصبج نزيل السجون والمعتقلات وكانوا أجدادهم ( طراحيين ) يعملون على نقل ألأخشاب بواسطة الطرحات .

٤٠- مالا حسين به كى : يعتبرون أنفسهم من أحفاد ( ميره كوره ) والذين آثروا البقاء في زاخو بعد انسحاب قوات ميره كوره من المدينه وﺇنهاء ﺇحتلالهم لها .

٤١- مالا گازچی : ويفهم من التسميه بأنهم من ألأوائل الذين عملوا مع ( داود مطلوب في ) ﺇستخراج النفط من قرية ( طاوكى ) وتصفيتها لأستخراج ( الكاز - النفط الابيض منها ) . وكانوا من العوائل الميسوره حيث كانت قرية ( آ فرما ) تعود لهم .

٤٢- مالا خَلَفا .
٤٣- مالا دربازي .
٤٤- مالا نَسيما .
٤٥- مالا سيد عزيزي .
٤٦- مالا عارفى جَمو : وقد هاجروا قديما من العمادية .
٤٧- بنه مالا زَرو .
٤٨- مالا شيخ عبد الرحمني .

* وهناك عوائل حديثة القدوم الى المدينه ربما كانت تتكون من عائله واحده او عدة عوائل ومنها

• مالا يونس عادل افندي .
• مالا عزتي .
• مالاعبدوى علي : ومن ابنائها خليل عبدالله الذي كان له دور مشرف في اعداد وتثقيف اجيالا من أبناء المدينه .
• مالا علي دوستكي .
• مالا كه ركژی : حسين كه ركژ » اصبح كلمة كه ر كژ مرادفا لاسم المدعو حسين بعد ان اشترى بيت المدعو حسن كه ر كژ, نقلا عن احد افراد عائلة حسين والقصة كما يلي: المدعو حسن قتل حماره بعد ان افرط في اكل العلف فسبب الى تورمه ورحمة به قتله , اشترى حسين بيت حسن وبعد وفاة حسن وحيث البيت كان معروفا باسم حسن كه ر كژ ويسكنه حسين , فكان حسين عندما يرسل شيئا الى البيت يعرفه ببيت حسين كه ر كژ هكذا انتسب اللقب اليه .
• مالا كوترێ
• مالا احمدىَ محو
• مالا كول درێژێ
• مالا رمضان كوجري:
• مالا مصطويىَ بيرفاتىَ
• مالا اسكندر افندي : ومن ابناء العائله اسكندرحيدر وكان ألأستاذ اسكندر حيدر من المعلين القدماء الذين ساهموا مع اقرانهم في اعداد اجيال عديده .
• مالا خه زالێ : ومن ابنائها علي خزالى والد المطرب أردوان زاخوي كان علي يمتاز بروح النكهة والفكاهة وله طرائف مضحكه وغريبه .
• مالا ئينسى خدري : كان من العاملين في نقل الفرش – الحلان الى القبور وكذلك نقل آخ سبيك والتراب ألأحمر وكان يجيد ألقاء القصص وله ذكريات جميله وحكايات شيقه .
• مالا مَرعاني .

* بعض العوائل قدمت من جزيرة أبن عمر وسكنت المدينه بشكل فردي ولايزال يطلق عليهم لقب
جزيري .

١. الحاج محمد الجزيري
٢. قاسم الحاج محمد
٣. علي الجزيري
٤. عباس محمد
٥. محمد نالبند
٦. صالح الجزيري
٧. احمد طاهر الجزيري
٨. عبد المجيد النجار
٩. خالد بدرو وشقيقه سعيد
١٠. مجيد الجزيري
١١. فتاح والد المطرب حسن جزراوي
١٢. محي جزيري
١٣. توفيق – والد كل من برزو ومحمد وعجيل و وابراهيم – وكان برزو من اشهر الكلاكين
١٤. حسن صادق
١٥. كركو طه – انضباط الشرطه
١٦. سيد صالح
وعوائل اخرى غيرهم

* ولقد هاجرت بعض العوائل الى المملكه العربيه السعوديه في بداية القرن العشرين تقريبا ومنها :

· الحاج محمد لودي
· الحاج محمد والحاج فرمان اولاد عبدالله
· عبدالمجيد تيلي سانيه عبد الرحمن الحاج علي
· ملا احمد كده واستقر في الشام

User offline. Last seen 13 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/04/2006

شكرا الك عفدال