معالم مهمة لجميع الأعضاء ..

13 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 7 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي لأحبّائي .. الإخوة والأخوات من أعضاء كليلك وروّاد كليلك ومحبّي كليلك .. فهذه بعض المعالم المهمّة في طريقنا نحو القمّة عبر هذا المنتدى الجميل .. الذي أصبح بمثابة حديقة غنّاء تتزين بهذه الكواكب المنيرة الشابّة .. من الذكران والإناث .. وتتعطر أرجاؤها بمداد أقلامهم الهادفة .. في الدّين والفكر والشعر والفن والصحة والطرائف وغيرها .. وهي مجالات ثمينة لا يُستغنى عنها في الحياة .. لا سيما وأنها تأتي بعد أن حدث نوع من التغيير والترتيب في المنتدى سواء في شكل الأقسام أو في الإشراف عليها.. وهو أمر طبيعي لا بدّ منه لأي مؤسسة أو إدارة تريد أن تحقق أكبر قدر ممكن من الإنجازات والإبداعات.. وهذه المعالم هي الخطوط العريضة لهذه العملية الإبداعية في المنتدى وهي إكمال لـ "إضاءات" الدكتور متين .. سأوجزها على شكل نقاط.. وآمل أن يقرأها الجميع قراءة إيجابية تعود عليهم وعلى المنتدى بالفائدة:
 
1 - منتدى كليلك يشكل ميدانًا ثقافيًا متنوعًا للجيل الكردي الناشء سواء كانوا طلبة أو طالبات أو غيرهم ممن يهمّهم توعية المجتمع الكردي في المجالات المختلفة.
 
2 – الالتزام بأدب الحوار وضوابطه، كما لخصّه الشافعي رحمه الله بقوله: "رأيي صواب ويحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ ويحتمل الصواب" وبناء على ذلك يجب الالتزام بالروح الرياضية والأخلاق السمحة عند الاختلاف. ويلحق بهذه النقطة: الابتعاد عن استخدام الكلمات النابية التي تثير الآخرين أو تستفزهم، كقولهم: (سخيف، تافه، مضحك، ..) مما يولّد ردودًا معاكسة.
 
3 – الابتعاد عن الأنانية والشللية في المنتدى، فبما أننا نشكل أسرة واحدة، فلا بد أن نتعاون من أجل الحفاظ على سلامة هذا الكيان وتطويره بصورة دائمة، ولا يأتي ذلك إلا بالحبّ والاحترام بين جميع الأعضاء، وتقدير بعضهم البعض، رغم وجود التباين والاختلاف فيما بينهم أحيانًا، وهذا يفرض علينا أن نشارك الجميع في أطروحاتهم بتحليلات علمية وواقعية بعيدة عن الحساسيات والأنانيات، فلا يقول أحد أنني لن أشارك في موضوع الشخص الفلاني لأنه لا يشارك في موضوعاتي، والثاني يقول عن الثالث وهكذا. لأن هذا النمط في التفكير يضر بالأعضاء أنفسهم قبل أن يضرّ بالمنتدى.
 
4 – أن يسعى جميع الأعضاء إلى المشاركة الهادفة بما لديهم من خبرة ومعرفة حول الموضوع المطروح، والابتعاد عن المشاركات السطحية البعيدة عن تحقيق الفائدة.
 
5 – الابتعاد قدر الإمكان عن نشر الموضوعات المنقولة من المنتديات الأخرى والتي تحمل طابعًا معرفيًا عامًا، لأنها لا تفيد القرّاء في شيء بل تنفّرهم من كتابة الشخص نفسه، فضلاً عن أنه يحط من شأن المنتدى ومكانته الثقافية بين المنتديات. والأفضل أن يسهم العضو بقلمه وأسلوبه في الكتابة، وإذا رأى موضوعًا قيمًا في إحدى المواقع يمكن أن ينقله بأسلوبه الخاص وبشكل مختصر ومفيد، وهذا المنهج يساعد في تنمية مهارة الكتابة، وفتح الآفاق العلمية للبحث والقراءة بشكل عملي وجاد.
 
6 – الابتعاد عن نشر الموضوعات المستهلكة في كل ميدان وكل ساحة من غير فائدة علمية أو عملية، كأن يسأل أحدهم: ما رأيك في الحب، ثم يطرح آخر: هل تؤمن بالصداقة بين الشاب والبنت، وتأتي الثالثة وتقول: ما هي أوصاف فارس أحلامك، والرابعة تقول: هل تفضل الشاب بشنب أم بدون شنب؟ وغيرها من العناوين التي تهدر الأوقات من غير فائدة، مع العلم أن كل واحد لديه قناعة واضحة حول هذه الإشكالات، كل حسب ظرفه وحالته .
 
7 – تنظيم المشاركات وانتقاء موضوعاتها ومتابعتها، حتى تأخذ حقها في القراءة والردود، فإذا نشر أحدهم عدة مشاركات في اليوم الواحد، فإنها لن تُقرأ جميعها، ولن تأخذ حقها في المناقشة، حتى إن بعض الموضوعات تنشر وتختفي من غير أن يعلم عنها الكثيرون، هذه من جهة، ومن جهة أخرى، لا بد أن يتابع الكاتب موضوعه المطروح للرد على المشاركين ومناقشتهم.
 
8 – الابتعاد عن المشاركة بكلمة شكر أو ثناء وحدها، بل الأفضل أن يبدي المشارك رأيه في الموضوع ويضيف إليه ما عنده من معلومات أو آراء وأفكار مفيدة، حتى يثرى الموضوع المطروح من جوانبه المختلفة.
 
9 – الباب مفتوح لجميع الأعضاء لإجراء أي حوار أو مقابلة مع أية شخصية دينية أو ثقافية أو اجتماعية أو غيرها، ضمن شروط اتفاقية كليلك.
 
10 – من كانت لديه مهارات معينة أو إمكانات ذاتية في تخصص معين، فإن باب المنتدى مفتوح لاحتوائه ونشر ما عنده حول هذه المهارات والملكات بالطريقة المناسبة بحيث يستفيد منها جميع القرّاء والروّاد. كانت تلك بعض المعالم في طريق الارتقاء والإبداع في كليلك.. وآمل من الجميع وضعها في الحسبان قبل البدء في كتابة أي موضوع، حتى نعلم أننا نسير في الطريق الصحيح نحو القمّة. وتقبلوا مني أطيب التحيات ..
 
 

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

بداية أشكر العزيز سوار على طرحه لهذه المعالم المهمة .. وتمنياتنا أن يكون مصيرها التبصر ومآلها الاعتبار ..
نريدها كوليلكاً نوعياً وليست كمياً............
إنني أسعد عندما أرى أناساً كثيرين يتوقفون عن المشاركة في كوليلك ..أولئك الذين لم تظهر عليهم بوادر التغير والتحسن خلال تواجدهم .. ولم يلتزموا المطلوب بعد أن حضنهم العش الكوليلكي بكل رأفة ! أسعد لمغادرة من يرى نفسه أكبر من كوليلك .. ذلك الذي يتحدث بنفسية دنيئة مغرورة من تحت أنف معوج .. متكبراً مع شذوذه في تعامله مع أزهارنا المتلألئة ورياحيننا الفواحة ..! فتمنياتنا لهم بالشفاء والاستقامة في ظل حديقتنا الغراء أو الغياب بشكل طبيعي ... من كان هدفه الأساسي - إمضاء الوقت .. التعارف والعلاقات .. التونيس .. الاستعراض - وجهل لب معادلة تبادل الأفكار والتجارب بالتي هي أحسن.. فلقد أضل العنوان وهؤلاء الصنف يتركون وسيتركون كوليلك بشكل بديهي أيضاً .. والله أعلم يهمنا جودة القلم ونقائه .. ونسعى لتنظيم فوضى الأقلام .. وإن لم يتحقق ذلك فتتم المغادرة تلقائياً أيضاً .. والله أعلم
وبالنهاية كل ذلك يصب في مصلحة الكل وسيشكل حافزاً للتطور والتحسن والترميم على المدى البعيد حيث سيتكرر محاولات الارتقاء بالمستوى نحو اللازم والمرغوب والمطلوب .. ليكن تركزينا جميعاً على النوعية والجودة ونقلل من فوضى الكثرة والتداخل وركام أشباه الجمل..!
على الهامش ... لا نريد أن نجلب أقلاماً جاهزة من مواقع أخرى كما تفعل بعض المواقع .. بقدر ما نريد أقلاماً تحاول الإبداع والتنشئة هنا ..
ونحو تعزيز مبدأ ( كوليلك الجامعي ) ....أكاديمي .. ثقافي .. تنموي

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

gul
صورة  gul's
User offline. Last seen 5 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/10/2009


يطيب لي ان اكون الثانيه من بعد الاخ المبدع و الاديب المتمكن من ناصية اللغة و القابض على مكمن الرصانة في طرح افكاره و رص جمله ( شيرذاد ) من ان تضع يدها في يدك اخ ( سوار ) و بمزيد من الولاء يسعدني ان اشد على اناملك التي نقرت لنا نحن من رست قواربنا على موانئ هذا المنتدى الذي اخاله دوحة ظليلة نحث السير نحوها عندما تجثم الفوضى على ساحة العقل ..
و يزحف الوهن الى معترك الجسد .....
كلمات بل حقائق و اسس و ثوابت لو طبقت ليس على اثير و ضمن صفحات هذا المنتدى فقط انما في جميع نواحي الحياة
اذن لكنا الآن في مأمن من كل امر من شأنه تعطيل سعادة ديننا و دنيانا ..
و لغدونا الى اثير عوالم من الاستقامة ، و نحو فضاءات من الإنضباط الذي مآله الى كل امر جميل ..
و مصيره الى احداث بل الرجوع خطوات شاسعه الى حيث كان عليه السلف من سمو في المبدأ و رقي في الذوق و طيب في التعامل اسست على اثرها اول حضارة شملت العقل و العاطفة على العكس من حضارة الغرب التي و بمحدودية احكامها الوضعية احدثت حضارة النفس و الهوى و اهملت في الآن ذاته حاجة العقل الى الارتواء من اسئله قد تميس في و بين ثنايا الفكر اللبيب ..
و هو المفطور على خاصية إعمال الذهن و تسخيره الى معرفة كل امر مهما دق او كبر ....................
اذن كان من الواجب ان يثار هكذا طرح و من غيره الأخ القدير ( سوار ) لها .. فلقد عودنا على الراقي و الرخيم من الاطروحات و لا شك انه بطرحه يستقطب ليس تأييدنا بل اعجابنا بفكره وحتى ولاءنا له ان يغدو الى هذا النهج و نحن وراءه سائرون ان شاء الله ...............

User offline. Last seen 4 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

اشاعة ثقافة الحوار من شانها توسيع مدارك الفكر لدى الانسان وهي من سمات مجتمعات المعرفة وذلك للوصول الى الغايات والهدف المرجو من الحوار واعطاء الانسان قيمته في التعبير عن فكره بالطريقة الصحيحة
وكما ذكرت اخي الكريم سوار بقول الامام الشافعي ( رأيي صواب ويحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ ويحتمل الصواب")
فالحوار الهادىء والاسلوب اللطيف في عرض وجهات النظراثر كبير في نفوس الطرفين لمراجعة الاوراق والبحث عن الحقيقة اما العصبية والاسلوب القاسي لن يجبر الطرف الاخر من التخلي عن قناعاته بل سيزيده تمسكا بافكاره والتي قد تكون خطئا
فكم هو جميل ان يصل الحوار الى مبتغاه من توصيل الفكرة الصحيحة عبر ذلك الحوار ونخرج بفائدة للجميع
(عندما تعاون شخصا على صعود الجبل فانك تقترب معه من القمة )
لذلك عند الخوض في أي حوار لاننسى اولا اننا بشر وراينا يحتمل الصواب ويحتمل الخطا

جميل ماذكرت لنا اخي الكريم سوار من معالم للتوعية وللفائدة وللوصول الى مانسمو اليه
جزاك الله خيرا وتقبل مروري المتواضع

User offline. Last seen 10 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/05/2008

تحية ً لكم ...
العزيز سوار,جميل ٌ هو طرحك ,و أمورٌ كان من المفترض أن نقف عندها من وقت بعيد,نقاط عديدة ذكرتها كان من الممكن أن تقينا رحيل الكثير من أزهار كوليلك,و أقلامها,و أعضاء كانوا نشطين بحديقة كوليلك... و رحيلهم لا يعني أنهم لا يحبون كوليلك,أو أنهم غير غيورين عليها,ولكن ...الذي حصل, حصل...و لغة الحوار الهادئة ,التي تطرحها أخي العزيز, هي التي تعيد بناء الثقة بيننا كلنا...و روح الجماعة هي التي تدفع بكوليلك للأمام,وليس الفردية و الشللية..
نقطة ذكرتها أخي الكريم,هي المواد المنقولة,برأيي عندما أرى موضوع قيّم,قرأته بأحد المنتديات التي قد تكون غير معروفة للكثير,أو حتى لو كانت معروفة,برأيي لا أرى ضيرا ً من النقل إذا كان الموضوع قيّم..
و الأخ شيرزاد,تحية لك
فوضى الأقلام هي التي تزين لوحة الثقافة و الرأي,و كلنا نعرف أنه بات من اليسير جدا ً لأي شخص( يدّعي) الكتابة أو الثقافة أن ينشر ما يرغب على شبكة النيت,و هنا أنت الذي تميز بين الجيد و السيء ,و لكنك لا تستطيع أن تمنع أحد من النشر,الكتابات الرديئة لوحدها ستختفي,اتركها للزمن فقط,و موضوع اختلاف الآراء,لا يعني أني المصيب دوما ً..
و قبل الختام,تقبل تحيتي مرة أخرى ,و أسمح لي أن أقول لك بأن لغتك فيها قليلا ً من العصبية,و باستمرار هذه اللغة, سننفر أزهار أخرى من حديقة كوليلك..
ختاما ً,شكرا ً لسعة صدوركم سلفا ً..و تقبّلوا محبتي..

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

أهلاً بك عزيزي awaz-1 .. أشكرك على تعقيبك

ردي ليس إلا توضيحاً صريحاً ..هو موضوع يتعلق بسياسة الموقع واستراتيجياته ويكون التحدث من موقع مسؤول بكل شفافية بدون مراوغة أوغموض ..
وأظنه معروفاً مقصود فوضى الأقلام كما ذكرت وبدا جلياً في معالم سوار وإضاءات متين ....فالخطوة الأولى ستكون بعد التعاون والتعاضد تخفيف هذا النوع من الفوضى لما له من آثار سلبية حيث انخفاض في سوية الموقع وخدش لأهدافه ثم محاولة التنظيم بشكل يوافق المعايير المطلوبة .. وفي حال عدم التجاوب .. فتتم المغادرة بشكل طبيعي .. ويكون كل ذلك حافزاً على المدى البعيد للترقية بالمستوى نحو المطلوب والمرغوب .. وآثار ذلك تظهر بشكل إيجابي والحمدلله .
ولن يكون إلا الخير بإذن الله ..
وفي النهاية أنت وأنا والجميع حر مع فهمه وإدراكه للمجريات .. كيف يقيس وكيف يقدر ..
وكلنا يكمل بعضه , وهذا التكامل مشروط ومرهون بما نحمله من فكر راقي وخلق حسن ..
وأهلاً بك على الدوام صديقي...

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

الغالي سوار كعادته لا يكل في تقديم كل ما هو مفيد ويرتقي بفكر المنتدى وغاياته السامية وأهدافه النبيله .. إنها بالفعل نقاط بل أركان وثوابت يسير عليها كليلك لخصها لنا بأسلوب ممتع وواضح .. وكل الشكر لكل من علق ومر من هنا وإلى كوليلك ثقافي تنموي شامل تعلو فوق سمائه روح المحبة والأخوة وأدب الحوار البناء لإزالة كل لبس من أي طرح .. وشكرا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  Saze's
User offline. Last seen 6 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/12/2005

لا يسعني سوى الشكر والامتنان على ما اشرتم به ايها الاخوة الاعزاء واتمنى من جميع الاخوة التقيد والالتزام ..والى مزيد من التقدم والرقي باذنه تعالى ...تحياتي لكم

User offline. Last seen 4 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

نتمنا ان نجد تطبيق عملي .. لنرتقي بالموقع .. قد يكون هناك من يراهن في هذه الفترة على الموقع .. على كل حال ما زلنا في الخطوة الأولى .. ونتمنا ان يكون رهانهم خاطئ_(لا بمجرد امنية.. بل بالعمل بعد.. التوكل على الله )).. ونبدأ بدفع عجلة المرحلة الجديدة إلى الأمام ودائماً إلى الأمام وإن شاء الله إلى التخصص في ميادين كوليلك....,

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/10/2007

نتمنى لكوليلك التقدم الدائم
شكرا لك على هذه النقاط

صورة  ronyda's
User offline. Last seen سنة واحدة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/09/2009

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية لكل اعضاء كوليلك

هناك العديد من الموضوعات نشرت في هذا المنتدى لبعض الاعضاء ولم يكتب تحتها ( منقول )

وقد قرأت هذه الموضوعات في منتديات اخرى ومنذ فترات طويلة ومنقولة حرفيا

فاتمنى من جميع الاعضاء ان يذكروا ذلك حتى نعرف هل الموضوع من تأليفه أو لا ؟؟

تحياتي لكم

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

بسم الله الرحمن الرحيم
الله يقدرنا نحافظ على هذا الكيان الرائع مثل ما قال الأخ سوار07 ونشد بأيدي بعضنا البعض ونكاتف لملأ الفراغ أينما وجد وتصحيح الزلل والقيام بهذا الموقع الجميل بأعضائه النيرين سلمت يداك يا أخ سوار 07 على هذه البنود التي من شأنها (إذا التزم بها الأخوة) أن ترفع من مقام هذا الكيان كما قلت وتعزز مكانته إنشاء الله وشكراً.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/12/2009

لا احب الذين يعترضون طريقي في فتح قلبي لاصدقائي في كليلك

User offline. Last seen 7 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي للجميع..


وأهلاً وسهلاً بإخوتنا الجدد في المنتدى.. وآمل من الجميع قراءة ما ورد عبر  لمعرفة طبيعة المشاركة في المنتدى..


وتقبلوا تحياتي..