إضاءات على كليلك

8 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 7 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

إضاءات على كليلك

مقدمة
عندما بدأت مشواري في كليلك أحببت فيها موضوعاتها الخارجة من القلب فلم يكن لها مكان لتذهب إليه إلا إلى القلب ...واقعية..سهلة..بسيطة... و لعلّ هذه المنزلة جعلتها تتفوق على المواقع الأخرى التي لا تخلو من تعقيد تكبر الكبار و تكلف من أراد تسميته بالأديب و المصطلحات الرنانة التي يفهمها كلٌ على شاكلته... نعم لقد كادت كليلك أن تخلو من هذه الكبوات .
و مع هذه الميزة الرائعة, كنت أشكو أحياناً و كذلك بعض الأصدقاء من رداءة بعض المواضيع أو الردود نحوياً أو إملائياً و هذا بسيط مقارنةً برداءة الفكرة و ضحالتها.. و انحطاط الموقف بما يحويه من خوف و أحياناً حقد أو كراهية أو أحكام مسبقة.. أو التردد على موقفين فقط.. أبيض أو أسود ( أحب فلان أكره فلان ) و ( هذا فلانجي و هذا علانجي ) دون أعمال الفكر وما تنتج عن ذلك من تدنّي مستوى كليلك قليلاً و كنتُ حينها أعزي نفسي, و الأصدقاء حولي بأن كليلك جزء و مثال صغير عن المجتمع الذي نعيش فيه فلا غرابة و لا بأس من هكذا تقصير.
و لكنني فيما بعد.. سألت نفسي ما هو هدف كليلك إذاً.. هل هو نقل صورة عن المجتمع فقط كما هو؟ أم أن هدفها هو التطوير و رفع كفاءة أعضاءها بما يساعد على تثقيف و رفع مستوى المجتمع ككل فيما بعد؟.. لذلك قررت أخذ رأيكم في هذا الموضوع.

هل كليلك موقع جات أم موقع للنشر؟
مواقع الجات يكتب فيها الإنسان ما يريد..لأنها محادثة بين شخصين أو أكثر قليلاً.. و لا بأس إن أخطأ في رد أو محادثة أو عدة محادثات أو أخرج أسوأ ما عنده في لحظة ما.. ولكن هل يجوز أن يعامل موقع للنشر بنفس الطريقة؟ .. هل يجوز أن يكون موقع لتصفية الحسابات؟.. و الكتابة السريعة بدون التفكير في التأثير على مئات بل آلاف القراء من رواد كليلك؟...
ألا تستحق منا حديقتنا أن نكون أكثر روية؟..
كيف سنرفع من سويّتنا إذا لم يكن التغيير من الداخل؟
في مواقع النت يستطيع المرء أن يكتب.. ولكن هيهات أن يعبر عما يريد تماماً لانعدام نبرة الصوت و لغة الجسد ( حركة الجذع و الأطراف و تقاسيم الوجه ) اللذان يعبران بشكل أكبر بكثير من الكلمات - 7% للكلمات و 38 % لنبرة الصوت و 55 % للغة الجسد - فلا يدرك القارئ أحيانا إن كان الأمر مدحاً أو ذماً, إعجابا أو استهزاءً, نابعاً من القلب أو مراءً .. مما يدفع البعض إلى استغلال هذه النقطة في تورية قصدهم دون تحمل العواقب .
لذلك وجب أن نكون أكثر حذرا لكيلا نسبب آلاما لبعضنا البعض ..و نتعود الاعتذار و شرح القصد إذا حصل سوء تفاهم ما و نكون متابعين ل

حذف المواضيع
لنتمتع برؤية كليلك وارفة الظلال جميلة الورود خالية من الشوك منسقة كأجمل ما يكون التنسيق..علينا جميعا أن نتوقع الحذف بطيب خاطر و روح سمحة لأن مهندس الحدائق قد يقطع الكثير من الأعشاب و النباتات و حتى الأزهار لإنجاز شكل ما أو اضفاء رونق ما على زاوية من الزوايا.
و المهندس هو صاحب الحديقة فليس من حقنا الاعتراض عليه و خاصة أننا ارتضينا طوعاً أن ندخلها و إن كان ثمة عتب فبرسالة خاصة تذكره بالموضوع بكل احترام .
و من أسباب الحذف
1. التكرار
2. الاستهزاء أو الإهانة
3. العبثية ( اللاهدف )
4. عدم التوافق مع أهداف الموقع
5. المستوى الاملائي أوالنحوي أو الفكري .... المتدني
6. التفسير السلبي أكثر من الإيجابي
...... الخ

مستوى كليلك
إن كان الحذف ينظم الحديقة فإن الورود التي يعتني بها أصحابها فيسقونها من مداد أفكارهم ( من كتاباتهم الشخصية و ليست نقلا) و يحمونها من رياح الجهل ( بالموضوعية و المطالعة و الاعتماد على المصادر ) و التأثر بالظروف المناخية السيئة ( التأثر السيئ و السلبي بالمحيطين ) و الموضوعة في أصص التواضع محنية الرأس لشمس الحكمة.. تغنيها .
و لا بأس من نقل المواضيع من حدائق أخرى على ألا تفقد حديقتنا طابعها المميز في كثرة المنقول.
و نحتاج في هذا المجال إلى السباقين الطموحين ليزرعوا الأرض فكرا و نورا و يكونوا قدوة و نبراسا لغيرهم .. فترى الطريق أسهل و المجهول المخيف قد بانت معالمه و أمسى آمناً.. فشكرا لهم منذ الآن

مجلة كليلك
يجب ألا تغيب هذه الفكرة عن أذهاننا فكليلك مجلة انترنيتية لها مديرها الذي يسهر على إخراجها و يختار لها (و هذا الدور القيادي ) الإداريين ..المسؤولين عن المحتوى و تعيين المشرفين المناسبين و متابعة أعمالهم و مساندتهم فيها (و هذا الدور الإداري ), و المشرفين الذين يتابعون الأعضاء و المقالات و الردود .
و لا تحتمل كليلك أكثر من ذلك, و لا إسقاطات العالم الواقعي عليها, و هي و إن تعرضت في الآونة الأخيرة لبعض الكبوات فبسبب عدم استيعابنا جميعاً لهذه الحقيقة و لكن الأمر الإيجابي الذي أحببته في هذه المشكلة هو أن كل شخص شعر أن كليلك ملكه هو و عليه أن يدافع عنها بكل قوة

خاتمة
ليتحمل كل منا دوره في سقاية حديقتنا الرائعة بأناة و مسؤولية وصبر و ليعرف ما له و ما عليه ليحصل التناغم و التآلف بين الجميع في سبيل الفعالية و التطوير و الجودة و لا يكون رد فعله الأولي الترك أو إلقاء التهم جزافاً بل الأمل الدائم في الإصلاح ( التحسين المستمر ) و القيام واقفا بعد كل كبوة فهذا ما يميز الناجحين عن الفاشلين
ودمتم لكليلككم وروداً غالية

User offline. Last seen 1 اسبوع 1 يوم ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

لكي يكون اي مجتمع مجتمعاً سليماً قوياً متيناً معافى من الأمراض يجب حمل المسؤوليةعلى جميع الأطراف فيه وبإلقاء المسؤولية على الجميع يحصل التوازن في المجتمع ويعلم كل فرد أنه مؤاخذ ومحاسب على ما يفعله وما تكسبه يداه وما يكنه ضميره.

وأساس هذه المسؤولية قوله - عليه الصلاة والسلام فيما معناه«كلكم راع ومسؤول عن رعيته فالإمام الذي على الناس راع ومسؤول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده ومسؤولة عنهم وعبد الرجل راع على مال سيده ومسؤول عن رعيته ألا فكلكم راع ومسؤول عن رعيته»
فكلنا مسؤلون ولنسعى معا الى تطوير هذا المنتدى ولنبتعد عن كل مايحول دون ذلك
ولك جزيل الشكر دكتور متين

MAS
صورة  MAS's
User offline. Last seen 17 اسبوع 17 ساعات ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2005

الدكتور العزيز : متين

هو تماما ما قلت

و انحني تقديرا لتحليلك و بعد نظرك و احتوائك كوليلك بهذه الجمل الرائعة

و كم اتمنى لو اننا نستطيع ان نزرع هذه الرسالة و معناها في داخل كل عضو او زائر

و لكن سنظل نثق بالزمن فهو كفيل بذلك

كل التقدير

-----------------------------------------
B-Freee...
Change The Way Not The Goal

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 7 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

سلطت الضوء على نقاط جوهرية .. فجميعنا بحاجة لهكذا توضيح ..
لكن مع ذلك لا نستغرب بوجود من سينكر هذا أو يسيء فهمه .. المهم في الأمر كله أن نتمتع بروح الصبر والمسؤولية .. ونعيد الترتيب والتنظيم على الدوام ... ولا نمل من الشرب من نهر الحكمة

خالص الشكر والتقدير :)

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

User offline. Last seen 2 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحية لشيخ البرمجة العصبية متين الغالي ..

هذه كلمات ذهبية.. وتطبيقها على الواقع سيجعل من كليلك منتدى مميزًا بكل المعايير .. وغيرها من الإجراءات التي ستحدّ من المشاركات الخاوية من الفائدة .. وقريبًا جدًا سنرى واقعًا جديدًا لهذا المنتدى الأغر بإذن الله تعالى ..

وتقبل أخي متين أجمل تحية على هذه السطور الذهبية ..

User offline. Last seen سنة واحدة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

metin, شكرا على التوضيح الشامل..
وأنا مؤمن بالدور الذي سيلعبه كليلك في حال اذا عرف كل دوره وفهموا مسؤولياتهم
ولكن....
أنا ضد سياسة الحذف تماما(إلا ما خالف الأخلاق بوضوح).. فتنوع الآراء مهم جدا ... أما بالنسبة للمواضيع الرديئة فيمكنها برد مناسب من المشرف على الموضوع أن تكون وكأنها حذفت دون ازالته ..
ويمكن نقده ايجابيا او ارسال ملاحظات برسالة خاصة ...
لأن الكثير قد يحمل فكرا نيرا ولايستطيع ترجمته بلغة فصيحة..
أو قد يأتي أحد بأفكار لا تناسبنا او نقد صريح لفكرنا فإن حذف هكذا موضوع يعبر عن تخوفنا من هذا النقد... فالرد عليه بحكمة هو بمثابة الحذف..
أرجو أن يكون الحذف آخر خيار لايلجأ اليه الا عند الضرورة القصوى...
وتقبلوا رأيي ..

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

والله حكي مدوزن صديقي العزيز... وكما قلت سابقا الموضوع بحاجة للوعي من الأعضاء قبل الإدارة..

النقطة التي قد تثير الخلاف اعتقد موضوع الحذف... والحقيقة أنه قد يحدث بين الفترة والأخرى حذف غير مبرر... ولكن بوجود جهة على قدر عال من المسؤولية والوعي والثقافة والحيادية والعدالة مسؤولة عن الحذف ...وكذلك وجود قواعد واضحة وحازمة ... ستقل الأخطاء إلى حدها الأدنى...

بصراحة أنا أرى أن الكثير من المواضيع والردود تستحق الحذف وتسيء إلى سمعة المنتدى وتساهم في تواضع مستواه.... ولا مشكلة عندي إذا تم حذف موضوع لي في سبيل التخلص من هذا الركام من أشباه الجمل...إذا رفعنا المعايير سيتململ البعض ولكن ذلك سيشكل حافزا للتطوير على المدى البعيد ويصب في مصلحة الجميع لأنهم سيحاولون مع الأيام الارتقاء بأساليبهم...

وبالنهاية فالموقع يحتوي آلاف المسجلين ومن المتوقع أن يعترض كثير منهم بالخفاء والعلن وبدرجات مختلفة ... وهناك من سيضع العصي في عجلات التقدم... وسيصفه بالتراجع.... ولكن المهم في هذه المرحلة أن تتقدموا بخطواتكم للأمام فقد طال الركود.... ولكن حذار من الدكتاتورية.... وحذار من التوقف أمام أولى المنغصات..

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 6 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

الله عليك يا صديقي الغالي
كما يقال من طال غيابه كثرت غنائمة
وانت صحيح تطيل الغياب ولكن تدخلك يكون في الأوقات الحاسمة ...

لن أزيد على ماكتبه أخوتي
بالتوفيق للجميع ....مع التمنيات بقضاء امتع الأوقات تحت ظلال حديقتنا الغراء :P

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

صورة  Derya1988's
User offline. Last seen 6 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/07/2009

بصراحة يا جماعة من فترة وانا حابة نزل موضوع لأعرف انو ليش المواضيع الجدية لا تلقى اية مشاهدات او ردود واذا لقيت مشاهدات قليلة فهي لا تلقى ردود ومناقشات في حين هناك مواضيع اخرى ليست بأكثر منها اهمية تلقى مشاهدات وردود اراها غريبة بعض الشئ ارجو من الاعضاء انو لا حدا يفهمني غلط انا لا اقصدانو ما يكون في مواضيع ترفيه وخفة دم واشعار جميلة ولكن اللي اقصده لما لا نوزع اهتماماتنا بالتساوي فكل موضوع ينزل هو جدير بالقراءة والمناقشة واكيد كل انسان له جوانب اهتمامات متعددة ولو انو هناك جانب واحد يبدع فيه فبالتعاون نصنع حديقة جميلة وتنوع الأزهار يضفي حياة وجمال اكثر على الحديقة التي استريح فيها كل فترة
اتمنى من الجميع التفهم000000
ولكم مني فائق التقدير والمودة والأحترام
تحياتي0000000000000000000000

لكي تحافظ على أحترامك لنفسك من الأفضل أن تزعج الناس بفعل ما تعرف أنه الصواب على أن ترضيهم بفعل ما تعرف أنه الخطأ.....