اللانهاية .....

21 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

الكون نشئ مع البداية العظمى لجميع الموجود ومن هنا بدأت بداية الجميع .. وتتالت البدايات باستمرار

وهي مستمرة مع تطور الأشياء ...

لكن الأشياء لا تنتهي لتصبح لا شيئ انما تتحول من شيئ الى شيئ آخر

فالموجودات التي نتجت بعد البداية عبارة عن تحولات متتالية مستمرة بالتحول .... وستبقى متحولة الى ما لا نهاية ...

مجرد فكرة ... :wink:

الى اللقاء

User offline. Last seen 14 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/03/2006

كل شيء منذ البداية في تغيير مستمر ولم ينتهي شيء 000

هناك حقيقة نعيشها على الرغم من أننا لا نعرفها إلا بإطلاق غير محدود , وهي الحركة الوجودية وهي مسرح الحقيقة الذي تلعب فيه مختلف الذوات أدوار مسرحية الوجود الصادقة بصورة حقة ولا متناهية 000

فكرة لا نهاية لها :?: :?:

اشكرك 00

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الاخ كيفارا ....

هل تقصد هنا عدم ايمانك بوجود يوم القيامة .. او يوم الحساب ...

والا ماذا تقصد ...

واذا كان كذلك فقد خرقت بنود كوليلك حيث ان احد البنود ينص عدم المساس بعقيدة الاديان حيث البند الثاني يقول : عدم الإساءة إلى أي ديانة أو عقيدة

مع شكري واحترامي لك ..

User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

Roja اهلا بك ... لسنا مختلفين في شيئ ....

شكرا لمروك :)

mala صديقي العزيز يسعدني حرصك على سلامة المنتدى وتطبيق قوانينه ...

الفكرة هنا للتحاور بامكانك نفي ما ذكر او تصديقه ...

لا ارى فيها اساءة اخي العزيز ربما نضرت للموضوع من زاوية بعيدة عن زاوية الفكرة المطروحة .. وحسب علمي لا احد يمنع التفكير لا في الاديان ولا في الفلسفة ...

اتمنى ان تطرح وجهة نضرك بالفكرة .. لنستطيع ان نصل لقناعة مشتركة ...

شكرا لوجودك الممتع

User offline. Last seen 7 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحية لصديقي كيفارا على طرحه.. وتحية للجميع..

هل يمكن أن نستخلص من هذا السؤال سؤالاً آخر وهو: هل تعني اللانهاية اللابداية؟

لنبدأ من اللابداية أولاً.. إن ما هو موجود هو مادة متحركة في هذا الكون.. ولكن كيف وجدت هذه المادة.. وكيف دبت فيها الحركة؟ هذا السؤال يجيب عليه المنطق العلمي: أنه لا يمكن أن يوجد مادة من العدم بغير قوة خارقة.. وكذلك لا يمكن أن يتحرك الساكن إلا بفعل قوة أو كما يسمون بقوة الدفع.. وتكون لها نقطة انطلاق.. ونحن نؤمن بهذه القوة أنها الله سبحانه وتعالى، الذي ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء..

أما اللانهاية.. فالجميع يعلم أن المواد التي يمضي عليها الزمن تتحول إلى مواد أخرى أو إلى طاقات أخرى حرارية أو ميكانيكية أو غيرها..
وهذه النظرية تؤكد ما يطرح التصور الإسلامي من أن كل ما يصرف في هذا الكون من المادة والطاقة والعمل يخزن ولا يفنى.. فعمل الإنسان وسلوكه في الحياة لا يفنى بل تحفظ في سجل خاص به.. وكذلك أصواته وأقواله.. والحال نفسها بالنسبة لجسده الذي يتحول إلى مواد أخرى تجتمع ثانية ليقوم الإنسان نفسه مرة أخرى ويحمل بإحدى يديه سجل أعماله وشريط صوته..

وهذا يعني أننا أمام يوم ترجع فيه هذه المادة المتحولة إلى أصلها بصورة جديدة وحال تختلف عما هي عليه الآن.. وتصبح الحياة بعدها سرمدية..

ويجب ألا ننسى في هذا الباب أمرًا في غاية الأهمية .. أننا حين نتحدث عن الوجود الكوني بما فيه الإنسان، فإننا نتحدث عن أشياء يتحكم فيها عاملان مهمان: الزمان والمكان.. وهما بالنسبة للتصور الإسلامي مخلوقان.. فربما يختلف حال الإنسان ضمن حكم الزمن والمكان عن حال مخلوق آخر خارج عن هذا التحكم في هذا الكون الممتد..

وللحديث بقية.. لأن الكلام طويل في هذا الباب المهم من أبواب التصور والعقيدة في حياة الإنسان..

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الاخ كيفارا ...

فكر كيفما تشاء ... وبالعكس فإن في ديننا التفكير عبادة .. ..

ولكن بتصوري انه لا يوجد انسان في هذا الوقت لا يؤمن بوجود الاخرة ...

... واعتقد ان من يريد ان يناقش هذا الموضوع ... لا يناقش من اجل الوصول الى قناعة وجوده ....

وليس وظيفتي ان ادل الناس على وجود يوم الحساب او عدم وجوده وما يهمني ان لايكون هناك موضوع في هذا المنتدى - والذي اغلب اعضائه من المسلمين - ان يكون هناك ما يناقض عقائدنا فليس الكل واع لما تقول ... وقد يفسد عقيدة البعض من هم صغار في السن .....

لك شكري ... واتمنى ان تقبل ملاحظتي هذه

User offline. Last seen 10 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/08/2007

تحية طيبة لك عزيزي كيفارا , ولكل من مروا على موضوعك (القصير الطويل)..

اود ان اطرح رأيي من خلال بعض الاسئلة للأ (خ/ت) mala :
- احسب لي ابعاد الكون ..؟
- ضع قطعة خبز ( او اي مادة ترغبها ) في اي مكان ترغبه , لاحظ تغيراته , اهي مستمرة ام تبقى عند حد معين وتنتهي ..؟
- اثبت لي وجود يوم القيامة , دون الرجوع الى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ؟
مقصدي :
اللانهاية موجودة لبعض الحالات , فمن منا ينكر الرياضيات (التكامل من اي عدد الى اللانهاية مثلا), ومن منا ينكر الفيزياء (قوانين الالكترون ) , لكن الذهاب بالمقصد الى يوم القيامة (نهاية البشرية والحياة ) فهذا امر آخر كلنا مقتنعين به _كمسلمين _ استنادا الى الكتاب الجليل القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف , لكن ليس هناك انسان بأمكانه اثبات ذلك دون الرجوع الى الاستنادين المذكورين مسبقاً, لكن اثبات اللانهاية لحياة انسان او اي كائن حي فسهل ونراه امامنا كل يوم بموتهم..

شكراً لآراء الجميع ..ولي عودة بعد معرفة رأي الاخوة الاخرين برأيي ..

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الأخ سيبان :
بداية اسمي ملا وانا شب .....

بصراحة أنا لم اقل بأنني عالم في الفلك أو الفيزياء وأنني أدرك كل حركات الكون ... أو إلى ما ذلك ...
ولكن لا بأس بأن أجيب على أسئلتك ...
1 – أبعاد الكون كانت ثلاثة الارتفاع والطول والعرض ... ومن ثم أضاف العلماء بعدا آخر وهو البعد الزماني ومن ثم جاء العلماء بنظريات أخرى بأن للكون أكثر من هذا الأبعاد ...فقال احدهم بأنها عشرة أبعاد أو إحدى عشر بعدا ومؤخرا وفي نظرية الأوتار الفائقة التي تقول بان هناك أكثر من كون بأن عدد الأبعاد 26 بعدا .. وكلها افتراضيان العلماء ..
وكل يوم هناك شيء جديد ...
2- تحولات الطاقة مستمرة لا احد ينكر هذا .. ولكن قد يأتي يوم ويتغير هذا المفاهيم .. ولكن هناك حتمية نهاية الكون كلها كما سنستنتج من الأمثلة التي اخترتها ...
3- تقول بعيدا عن القرآن والسنة لا يوجد أدلة على إثبات نهاية الكون - لا تحكم على هذا الشيء وأنت غير متخصص في هذا المجال -... وهناك الكثير من الدلائل .. ولكن ساذكر ما اعلمه فقط مع العلم انه ليس من اختصاصي أيضا هذا الشيء ولا يوجد لدي خبرة كخبرة من يتخصصون في هذه المجالات . ولكن لا بأس أن انقل لك هذه المعلومات ...
أولا - قانون الطاقة المتاحة أو ما يعرف بـ (القانون الثاني للحرارة الديناميكية) Second law of thermodynamics الذي سوف نتناوله اليوم بشيء من التفصيل.
ينص هذا القانون على أن الحرارة تنتقل دائماً من (وجود حراري) إلى (عدم حراري)، والعكس غير ممكن وهو أن تنتقل هذه الحرارة من (وجود حراري قليل) أو (وجود حراري عدم) إلى (وجود حراري أكثر )، فإن ضابط التغير هو التناسب بين (الطاقة المتاحة) و (الطاقة غير المتاحة) أي طاقة الكون تتبدل باستمرار وبناء على هذا الكشف العلمي الهام فإن (عدم كفاءة عمل الكون) يزداد يوما بعد يوم، ولابد من وقت تتساوى فيه حرارة جميع الموجودات، وحينذاك لا تبقى أية طاقة مفيدة (للحياة والعمل)، وسيترتب على ذلك أن تنتهي العمليات الكيماوية والطبيعي، وتنتهي-تلقائيا-مع هذه النتيجة (الحياة).
وبما أن العمليات الكيماوية والطبيعية جارية وأن الحياة قائمة، فإن هذا يثبت قطعاً أن الكون ليس بأزلي، إذ لو كان الكون أزليا لكان من اللازم أن يفقد طاقته منذ زمن بعيد بناء على هذا القانون، ولما بقى في الكون بصيص من الحياة فمثلا الشمس تفقد حوالي 554مليون طن من كتلتها كل ثانية لتتحول إلى طاقة فلو كان الكون أزلي لأحترقت الشمس بالكامل منذ زمن طويل كما ينص القانون الثاني للحرارة الديناميكية إلى أن جزيئات المادة تتجه نحو الفوضى والانحلال مع مرور الوقت، ولكن النظام البديع في هذا الكون يدل على انه هناك من يصون هذا النظام ويحافظ عليه وهذا دليل واضح على وجود خالق لهذا الكون.
يقول عالم الحيوان الأمريكي الأستاذ (إدوارد لوثر كسيل) :

(وهكذا أثبتت البحوث العلمية -دون قصد-أن لهذا الكون (بداية) فأثبتت تلقائيا وجود الإله، لأن كل شيء ذي بداية لا يمكن أن يبتدئ بذاته، ولابد أن يحتاج إلى المحرك الأول-الخالق الإله)(1).
وقد قال نفس الكلام السير جيمس: (تؤمن العلوم الحديثة بأن عملية تغيير الحرارة) Entropy سوف تستمر حتى تنتهي طاقتها كلية، ولم تصل هذه العملية حتى الآن إلى آخر درجاتها، لأنه لو حدث شيء مثل هذا لما كنا موجودين على ظهر الأرض حتى نفكر فيها. إن هذه العملية تتقدم بسرعة مع الزمن ومن ثم لابد لها من بداية ولابد أنه قد حدثت عملية في الكون، يمكن أن نسميها (خلقا في وقت ما) حيث لا يمكن أن يكون هذا الكون أزليا)(2).
ويقول العالم الفيزيائي ( Frederick Bermham) مؤلف كتاب تاريخ العلم ( Science historian) :( في الوقت الحالي الأوساط العلمية تعتبر فكرة خلق الله للكون فكرة محترمة أكثر من أي وقت مضى منذ مئات السنين).(3)

ثانياً - نرى انهيار النجوم وموت النجوم من خلال التلسكوبات التي تلتقط آلاف الصور يومياً عن موت هذه النجوم وانفجارها، فهذه صورة مصغرة عن نهاية الكون.
وهناك نهاية للشمس بعمر إلى ما يقارب 10 مليارات سنة قضي منها خمس مليارات وبقي من عمره 5 مليار سنة
أي أن هناك حتمية انتهاء الشمس ... وبالتالي الكون ...

ثالثاً - إذا درسنا فيزياء المياه وتركيب هذه المياه، أن الماء يتألف من ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأوكسجين، وعندما ترتفع درجة حرارة الماء إلى حدود كبيرة (آلاف الدرجات المئوية)، تتفكك هذه الذرات وتشكل مزيجاً غازياً شديد الانفجار وهذا ما يحدث في المختبرات عندما نقوم بوضع كمية من الماء ونقوم بتحليلها كهربائياً، نرى أن فقاعات الهيدروجين والأوكسجين تذهب وتتجمع، فهذا المزيج من الهيدروجين والأوكسجين، يقول العلماء عنه هو مزيج شديد الانفجار يعني يمكن أن ينفجر بأقل شرارة.
فالبحار والتي من قيعانها دائماً تتدفق منها الحمم المنصهرة وآلاف الفوهات من البراكين وآلاف الشقوق، وهنالك دائرة في قاع المحيطات يسميها العلماء دائرة النار، محاطة بحلقة كبيرة جداً تمتد لآلاف الكيلو مترات وتتدفق منها الحمم المنصهرة وكأننا نرى البحر يحترق أو يشتعل ، فعندما يأتي يوم القيامة سوف تشتعل البراكين في قاع المحيطات، وهذا ما يقوله العلماء، هذا ليس كلاماً نظرياً، إنما هو كلام عملي، لأن هذه الألواح التي تغلف الأرض (قشرة الأرض رقيقة جداً، أقل من 1% من قطر الأرض) هذه القشرة هي عبارة عن ألواح تتحرك باستمرار وكلما تحرك لوحان وابتعدا عن بعضهما تتدفق ملايين الأطنان من الصخور الملتهبة ودرجة حرارتها آلاف الدرجات المئوية. وتتدفق بكثرة عبر هذه الصدوع. وسوف يأتي زمن هو يوم القيامة تضطرب فيه حركة هذه القشرة الأرضية، وبعد ذلك سوف تزداد هذه الصدوع وتتدفق كميات كبيرة مما يعني أن البحر ستبلغ درجة حرارته آلاف الدرجات وتتفكك هذه الذرات من الماء إلى الأوكسجين وسيتم هناك انفجار مثل انفجار الذي ذكرناه في الاختبار ...

تحياتي لك واتمنى ان تستفيد من هذا الاجابة ان كان المقصود هو الاستفادة ..

مع العلم لم افهم غايتك في السؤال عن الابعاد الكونية ...

User offline. Last seen 10 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/08/2007

صباح الخير والود والاحترام ..اخي الكريم ملا ..

اخي العزيز مرعاة المشاعر واحترام وجهة نظر وآراء الآخرين امر مهم كان يجب عليك فعله قبل خوض نقاش هو بيننا والسبب الاساسي لذلك هو التوصل الى نتجة قد نرضى نحن الاثنين بها او ربما نكون متعاكسين بهاد تماما ...
استاذ ملا انت اجهدت نفسك معاناة البحث في كوكل لإحضار تلك المعلومات القيمة التي انا قرأتها منذ اكثر من ثلاث سنوات وانا متابع عن كثب عن اخبار الفلك والفيزياء -علما انها ليست من اختصاصي ايضا- انا وجهت الاسئلة اليك انت نفسك ,عقلك , تفكيرك , انسانك , ..الست انت ايضا جزء من هذا الكون ,الست انت ايضا جزء من تغيرات هذا الكون ..ربما من الخطأالتحدث بصفة الكون لذا سأقول (الارض) ..
اخي الكريم لم تحترم رأيينا نهائيا تدرك لماذا بالتأكيد , فحبذا لو وضعت المراجع التي انت أخذت منها (اقصد الروابط ) خذ واحدة :
http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?p=2541600
هي حرفية حتى انك نسيت اشارة الوجه الاصفر الذي يبكي ( :cry: )!!
وهذا هو رابط الاوتار الفائقة (حسب مرجعك )وحسب مرجعي (نظرية الخيوط العظمى)ومقصد في ابعاد الكون هو معرفة طوله وعرضه وارتفاعه الذي لم يعرف بعد , لذا ليس خطئاً لو قلنا هناك لا نهاية كونية (وهنا اقصد ابعاداً) !!وهذا هو الرابط :
http://www.tasabeeh.com/falak/3/idea11.htm
اخي الفاضل ..نحن متفقان بوجود الله (حتماً ) ومتفقان بوجود يوم القيامة (حتما ايضا) لكن هذا لا يعني انه لا يوجد اللانهاية لبعض الحالات ربما نحن جاهلين عنها الآن , وربما العلماء القادمين يكتشفونها .ومنها ابعاد الكون ..وتكامل عدد (نهاية اي عدد )
كل ما تمنبته هو الفائدة لكني لم استفد منك نهائيا فكلنا بأمكانه البحث في (كوكل ) واجراء القص واللص ..
مقصدي كله ما كتبته باللون الازرق واعتبره الرد عليك , اما باقي الكتابة هي فهي لتثبيت مرجعية المقالة ..
لو كنت املك المزيد من الوقت لأتيت ببعض من الروابط الاخرى انت استعنت بها , ولم تكتب تحتها كلمة (منقول ) !!

شكرا كيفار العزيز , السيد ملا الفاضل , ..دمتم سعداء بإذن الله تعالى ..

انا لم انقح اي كلمة كتبتها لضيق الوقت , فأعذروني على خطأ ..

(ليست لي عودة )

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الاخ سيبان :

انا احترم كل وجهات النظر ... ولو سمحت تبين لي النقطة التي لم احترم فيها وجهة نظرك لاعتذر ...

ثم ان اسلوبك هذا في التهجم هذا هو عدم احترام وجهات النظر ... ثم قولك ليست لي عودة ...

وكنت اعلم علم اليقين سؤالك ليس بسؤال من يسال ... بل حبا للنقاش او لتقول انني لا اعلم .. او غايات اخرى ...

انا قلت لك من البداية لست بعالم فيزياء او .... الخ ...

وما دمت لست بعالم قد اخطأ فيما ليست من اختصاصي .....

الا انني استقي علومي من ديني اولا ثم من اكتشافات العلماء ... والتي تتطابق 100% مع ديني ...

ولو تكرمت تحدثنا عن ابحاثك واكتشافتك علنا نستفيد منها ... واحيطلك بأن الموقعين الذين ذكرتهم لم اجدهم من قبل مع العلم ان الموقع الثاني لم يعمل ..ثم احيطك انني اخذت المعلومات من مواقع اثق بها .. واقصد اكثر من موقع ...

والجاهل يعلم قبل العالم ان هذا المعلومات ليست من انتاجي لانني لست بعالم ..كما اسلفت منذ البداية ..

ثم هل تريدني ان اصدقك واكذب ابحاث العلماء في هذا المجال ...

Quote:

لكن الذهاب بالمقصد الى يوم القيامة (نهاية البشرية والحياة ) فهذا امر آخر كلنا مقتنعين به _كمسلمين _ استنادا الى الكتاب الجليل القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف , لكن ليس هناك انسان بأمكانه اثبات ذلك دون الرجوع الى الاستنادين المذكورين مسبقاً

حيث انك تقول لا يمكن اثبات ذلك الا من خلال القرآن وانا لم اذكر اية واحدة بل كل ما ذكرته هي اقوال علماء ...

وانا متأكد بأنك سوف تعود للموضوع ولو للقراة فقط .. اي ان لك عودة

اعذرني ان قسوت بالكلام ولكنك انت من تهجمتك بالاول بوجه نظري ...
واعتذر منك مرة ثانية ... فليس دائما وجهة نظرنا يجب ان تكون هي الصح ...

نحن بشر ويمكن ان نخطأ او نصيب ...

User offline. Last seen 10 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/08/2007

اتنازل عن كلامي واعود ..ولو متأخرا فدائما ً اكون مديونا للوقت

اهلا بك اخي العزيز ملا ..

اخي انت اقتبست من مواقع اخرى وهذا امر عادي و لكن الغير عادي هو انك لم تذكر المواقع ..(ويبكيديا مثلا) من هذا الباب من حقي انجرح عندما اجد نفسي في نقاش من شخص يبادل النقاش بلسان وكتابات غيره ..
على كل اعتذر منك ..
سأكون للمرة الاخيرة ضمن الموضوع ورأيي وفكرتي التي هي:

ابعاد الكون غير محسوبة(فنحن نقول لانهائية الابعاد) , لا بل هناك احتمال وجود اكثر من كون واحد اي التغيرات التي تحدث في هذا الكون هي ايضا غير نهائية , اما بالنسبة للحياة فبكل تأكيد هناك نهاية للحياة واكرر قولي بأن نهاية الحياة نراها امامنا (بموت اي كائن حي ونحن من بينهم)..

شكرا لرحابة صدرك اخي ملا واعتذر عن اي مبادرة مني ..فمازلت عند كلامي بشأن تثبيت مرجعية ردك ..

اعتذر من السيد كيفارا ايضا ً , بسبب اطالتي (الغير مقصودة )

دمتم بسلام وسعادة ..

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الاخ الفاضل سيبان ...

اشكرك ايضا على هذا المبادرة الطيبة ... ودائما ما نحن نقع في اخطاء نتيجة استعجالنا ... يقول تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم
( خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ (37) سورة الانبياء

فانا اعتذر ايضا و اتمنى ان تكون دائما اهدافنا سامية واقصد ان تكون هادفة الى بناء مجتمعاتنا ... فننقد باخلاص لا من اجل النقد .والله مطّلع على سرائر الانسان ...

بالنسبة الى المواقع الذي اخذت منها سادرجها لك هنا ... مع العلم انني حذفت منها كل ما يتعلق بالقرآن نزولا عند رغبتك ...

1- نتيجة قراآتي لعدة مواقع ومن المواقع التي قرأت فيها عن نظرية الاوتار الفائقة موقع صيد الفوائد وهو موقع اسلامي احترمه كثيرا بالاضافة الى موسوعة ويكيبيديا ومواقع اخرى بحث عنها من اجل سؤالك ..

http://www.saaid.net/arabic/56.htm

2- من معلوماتي الشخصية اذ انها من المسلمات العلمية ...

3-اولا : من موسوعة الساحات الالكترونية ...
http://www.arabsys.net/vb/showthread-t_30147.html

ثانيا من موقع عبدالدائم الكحيل

http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=print&sid=885

وغيرها ايضا من المواقع مثل موقع الدكتور زغلول النجار ومحمد راتب النابلسي ... في عمر الشمس ..

وعدم ذكري كان بسبب كثرة المواقع التي اخذت منها .. ليس الا اذ انه من الواضح ان الكلام منقول ...

لك مني كل الاحترام والود . ...

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

نسيت ان ابدي رأي بما كتب

Quote:

ابعاد الكون غير محسوبة(فنحن نقول لانهائية الابعاد) , لا بل هناك احتمال وجود اكثر من كون واحد اي التغيرات التي تحدث في هذا الكون هي ايضا غير نهائية , اما بالنسبة للحياة فبكل تأكيد هناك نهاية للحياة واكرر قولي بأن نهاية الحياة نراها امامنا (بموت اي كائن حي ونحن من بينهم)..

يبقى هذا كله مجرد نظريات ولم يثبت العلم شيئا منها ... حتى نظرية الاوتار الفائقة ..
اي انها مجرد افتراضيات يضعها العلماء ...

User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

siwar07 اهلا بك بموضوعك ... تعقيب جميل صديقي

البداية العظمة قصدت بها خلق الله فالله موجود قبل البداية وهو من خلق لنا البداية الاولى ومنها انطلقت باقي البدايات ...
حوارنا الان حول البداية وما بعدها ...

حبيبي mala اسعدني انك غيرت فكرتك السابقة عن الموضوع ...

صديقي اذا تمعنت النضر بما انت تقول فانك تثبت الفكرة نفسها وهي لا نهائية الاشياء فكل شيئ متحول ( من ) ( الى ) ,,,

عندما تقول ان الاشياء منتهية انت بذلك تناقض فكرة رئيسية من الفكر الذي تؤمن به ودافعت عنه في البداية !!!

فاذا كانت الاشياء منتهية فكيف يتحول الانسان (( ( الميت) ( من انتهت حياته ) )) الذي تحول الى تراب الى انسان مرة اخرى ... ؟؟؟!!!! :roll:

sipanxelate سعيد بردودك ومداخلاتك العميقة و الوافية والممتعة ...

اعتقد الآن بأن الكل متفق على ان الاشياء لا منتهية انما متحولة ... ,,؟؟

شكرا لكم

User offline. Last seen 11 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

الاخ كيفارا ....

انا لم اغير فكرتي .... قد تكون فهمتها خطأ ... او انني لم استطع ان اعبر ...

وباختصار شديد انا ساشرح فكرتي :

الاشياء متحولة الى لانهاية ... ولكن الحياة سوف تنتهي على هذا الكوكب هذا ما اقصده ...

ثم هناك يوم الحساب او يوم القيامة ...

يقول تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم :

اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ حَدِيثاً (87)سورة ال عمران

شكرا اخ كيفارا ... لانك نبهتني ان اوضح فكرتي ...

User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

صديقي العزيز mala يبدو انك فهمت فهمي لفهك بشكل آخر ... قصدت بتغير فكرتك انك لجأت الى اثبات فكرتك على عكس ردك الاول الذي اردت فيه نفي الفكرة دون اثبات غيرها ...

Quote:
الاشياء متحولة الى لانهاية

Quote:
ولكن الحياة سوف تنتهي على هذا الكوكب

الاشياء المتحولة بلا نهايه لا تتحول الى اشياء منتهية ؟؟!!!!

User offline. Last seen 6 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/08/2007

فهمت من موضوعك كيفارا وخاصة من اضافاتك فيما بعد أنك تقصد أن الكون بما فيه متحول طبعا هذا
لا يعني نفي فكرة الخلق بالعكس فالله خلقنا كما خلق الكون بكل ما فيه..
هنا أحب أن أنقل كلام جيمس راي الذي يقول :
إن الكون بما فيه يتكون من الطاقة .. وهذه الطاقة شيء لا ينتج من العدم ولا يفنى ووجدت منذ الأزل ..
فكل ما كان وما يوجد موجود دائما لكنه يغير شكله ويتحول من شكل لآخر ..
مواضيعك دوما تهدف إلى إشغال الفكر .. والفتن أحيانا كيفارا :wink: شكرا لك !

User offline. Last seen 7 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحية للجميع..

أستفسر من أخي كيفارا.. ما الهدف من طرح هذا السؤال؟

سواء تحولت الأشياء من حالة إلى أخرى أو أنها تتلاشى وتفنى؟

فإذا كان لك حكم يمكن أن تبنيه على هذه النظرية فلا بأس من توضيحه وبيانه للمشاركين.. حتى نجعله محورًا للنقاش بعد ذلك..

وتقبلوا سلامي..

User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

Rokzana قراتي الموضوع بشكل جيد ... :wink:

العاقل لا تثيره فتنة الفاتن انما يحولها بالشكل الذي يريد ,,,

واكون سعيدا اذا كانت تثير الفكر وتشغله ....

اصبحتِ كسحابة الصيف في مرورك .. اما آن ان يحل الشتاء ؟؟

siwar07بصراحة استغرب هذا السؤال منك ....

سبب طرح هذا الموضوع هو نفسه سبب انشاء القسم الذي طرح فيه الموضوع ,,,

سؤالك يعني انه لا داعي لطرح الموضوع ؟؟؟
شكرا لكم

مشترك منذ تاريخ: 06/01/2006

Rokzana wrote:
فهمت من موضوعك كيفارا وخاصة من اضافاتك فيما بعد أنك تقصد أن الكون بما فيه متحول طبعا هذا
لا يعني نفي فكرة الخلق بالعكس فالله خلقنا كما خلق الكون بكل ما فيه..
هنا أحب أن أنقل كلام جيمس راي الذي يقول :
إن الكون بما فيه يتكون من الطاقة .. وهذه الطاقة شيء لا ينتج من العدم ولا يفنى ووجدت منذ الأزل ..
فكل ما كان وما يوجد موجود دائما لكنه يغير شكله ويتحول من شكل لآخر ..
مواضيعك
دوما تهدف إلى إشغال الفكر .. والفتن أحيانا كيفارا :wink: شكرا لك !

كُنتُ أتابع الموضوع منذ البداية ....

أعجبني هذا الرد .... تُشكَرين عليه Rokzana "إطلالة قوية" :wink:


siwar07 , mala , sipanxelate ... أغنَتْ كتاباتُكُمْ وآراؤكم الموضوع بشكلٍ مميّز

أما كيفارا فلا يسعُني إلا أن أشكُركَ على ما أفدتنا به خلال هذا النقاش

كثيرٌ من التساؤلاتْ تَحتاجْ لأن نتفكَّر بها "بِصوتٍ عالٍ"

User offline. Last seen 7 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحية أخي كيفارا.. وتحية للعاشق من جديد..

هناك شبه اتفاق على أن المادة تتحول من حالة إلى أخرى ولا أحد يستطيع أن ينكر هذه الحقيقة.. ولن تجد أحدًا يخالفك في ذلك.. وبالتالي فإن طرح السؤال يكون عبثًا .. كأن تسأل 1+1=2..

فكان الهدف من سؤالي السابق أننا نستطيع أن نجعل من هذه المعادلة مدخلاً للوصول إلى كثير من الحقائق الكونية التي تغيب عن بال الكثيرين..

أعتقد أن فكرتي واضحة لا تحتاج إلى شروحات..

وتقبل تحياتي..

User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

عاشق كردستان اراك تنضج بسرعة صديقي ... اصبحت لذيذا :wink:

siwar07 ايها العزيز الجمنيل اذا اتفقت معي بالفكرة لا يعني ان يتفق الجميع عليها وهدف طرح الافكار ان نتوصل جميعا لنتيجة واحدة كما حصل الآن ...
المفيد ان نتبادل الافكار

الى اللقاء صديقي