موسوعة حضارة العالم الجزء الأول

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 8 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/12/2007

أقدم لكم كتاب موسوعة حضارة العالم بأجزاءه التسعة من بافي ئاريان

الجزء الأول
تقديم
هذه الموسوعة هي أجزاء مختارة بعناية من موسوعة كبري بصدد الإنتهاء من وضعها . وقد آثرت إصدار هذه الموسوعة حتي يتيسر للكثريين إقتناءها ولاسيما وأنها تضم الحضارات القديمة الكبري لنتعرف عليها .وقد إخترت أن أسميها (موسوعة حضارة العالم) , لأن أي حضارة مهما تفردت أو تنوعت فهي كلها بزغت تحت سقف سماء الكرة الأرضية حيث نعيش في عالم واحد . والكل فيه مشاركون . فالحضارة العالمية هي إمتزاج حضاري خلال العصور والدهور كحلقات بنائية حضارية متصلة يكمل بعضها بعضا رغم شتاتها الجغرافي وتعدد منابتها . فالإنسان إكتشف النار وصنع الفخار المشوي ليظل باقيا طوال الأزمان .كما صنع آلاته وأدواته وزرع أرضه ليوفي الحاجة الحياتية وللتتوافق مع طبيعة هذه الحياة ولتسهيل طرق العيش له.وهذا تحقق من خلال طبيعة البشر في الإيداع وميولهم للتطور. فهؤلاء البشر صنعوا هذه الحضارة بالمشاركة الجماعية حيث قامت الحضارات التاريخية الكبري علي أكتاف العبيد حيث أقاموا صروح الأوابد الكبري التي مازالت ماثلة أمامنا . ومن خلال ماخلفه الإنسان في مسيرته وكينوته في الزمان والمكان ترك من بعده آثاره لتحكي لنا تاريخ الأمم والشعوب التي غبرت في دهاليز الزمن . وكانت رسالات تركوها وراءهم لنتعرف من خلال ماتركوه أو خلفوه علي حياتهم وسبل معيشتهم وتاريخهم . حتي الإنسان البدائي في فجر البشرية ترك أدواته وآلاته الحجرية التي مازالت آثارها بيننا حتي اليوم . وهذه الآثار الحجرية وغيرها من الرسومات الجدارية فوق جدران الكهوف ونقوشات الصخور في عصر ماقبل التاريخ الإنساني تحكي لنا قصة الإنسان في عالمه القديم حيث صور العالم من حوله بصدق . وهذا يدل علي أن الإنسان فنان بطبعه وصانع بعقله . وكل الحضارت القديمة عبدت الشمس , لآنها كانت مصدر الضوء والدفء. وكل البشر الأوائل عاشوا بالكهوف للوقاية من البرد والحر ولتوقي الحيوانات المفترسة . وانطلق الإنسان الأول من أفريقيا علي أقدامه ليكتشف العالم من حوله . وكان يحمل معه لغته وحضارته . واخترع الكتابة ليسجل الحوادث التي كانت تلم به للأجيال القادمة . فالإختراعات كانت لضرورة حياتية أو تعاملية أو للإستغناء عن القوة الحيوية في حياته بقدر الإمكان . فاخترع الآلة .من هنا كان الإمتزاج الحضاري سمة الإنسان وعرف من خلال هذا أنه لايوجد من يعيش لنفسه فقط . فكون مجتماعاته التي تنوعت فيها الأعمال والمهام . فظهرت المدن والقري وتخلي عن سكني الكهوف والأكواخ ,وأخذ يبني بيته من الحجارة والطوب اللبن كلما حل في مجتمع جديد . من هنا عرف البناء وعرف الإستقرار المكاني .ولاحظ أن ثمة قوي أقوي منه كالشمس والرياح والبراكين وغيرها . وهذه القوي كانت تؤءقه وتتهدده . فعبدها تقية من شرورها ومضارها .فبني لها المعابد ليعبدها ويقدم القرابين لإرضائها. وصاغ حولها أساطيره التي تواردت إلينا حيث مزج فيها بين الخيال والواقع ولاسيما وأنه لايعرف لها تفسيرا . فعلم الأساطير من أقدم العلوم ويقوم علي العلة والسببية و ربطهما بخياله الجامح.والجضارة السائدة والمعاصرة حاليا هي نتاج تراكمات تكوينية وتكميلية وبنائية لحضارات وثقفات الشعوب ,وكلها تشكل ميراثا عالميا للإنسانية جمعاء . وهذا ماجعل علماء الآثار والحضارات والجولوجيا يتكاتفون للكشف عن السجلات الزمنية لحقب الأرض وتاريخها الجيولوجي والبحث والتحري عن الحضارات المغمورة والآثار المطمورة فوق اليابسة وتحت الماء وطقات الجليد وبين طبقات الصخور والجبال القائمة في شتي أنحاء العالم حاملين معهم أجهزتهم التنقيبية والإستشعارية والإستكشافية لمكنونات الأرض والمحيطات . ومما أسهم في تحقيق الإنجازات الضخمة تطور الأجهزة وأساليب البحث. ويواكب هؤلاء العلماء علماء التاريخ ليصيغوا مادتهم ويؤرخوا هذه الحضارات ويسجلوا أزمانها الموغلة في القدم و يتعرفوا من خلالها علي أصل الإنسان وتطوره ونشأة الأرض والحياة فوقها . فهذه الموسوعة هي قصة الإنسان القديم وإنجازاته الكبري ,نعرض فيهاأحداثها ووقائعها من خلال ترتيبها الأبجدي ليسهل الوصول للمعلومة الحضارية ولاسيما وأنها وضعت لغرض تعليمي وثقافي ومرجعي للباحثين وطلبة أقسام التاريخ والحضارات والآثار ليسهل الرجوع إليها للتعرف علي موضوعاتها ولزيادة الوعي الحضاري والتاريخي والأثري في عصر المعلومات . وقد كتبت بناء علي مصادر و مراجع ثقاة ومحققة لتكون ثبتا للأجيال يتوارثونها من خلال ما يضفي عليها من مصداقية تجعل القاريء يعيش الماضي الحضاري للإنسانية . ولا شك أنها عمل مضن قد إستغرق سنوات . وهذا ما سيتشعره القاريء لها من خلال سرد موضوعاتها . وقد كتبت بطريقة المعاجم ليسهل التعرف علي المعلومة والوصول إليها . وقد أغفلت أداة التعريف (ال) للأسماء الشائعة ولتسهيل الوصول للمعلومة . ولزيادة التفاصيل وضعت كلمة (مادة) وعبارة (أنظر:) لزيادة الإيضاح المعرفي . وأخيرا لعلي قد وفقت والله المستعان به علي إخراج الموسوعة الشاملة عن الحضارة والآثار العالمية. إن كان في العمر بقية . أحمد محمد عوف
النص الكامل . .
أباتشي
أنظر (أباش).
أباش (أباتشي) Apache
أحد قبائل الهنود الحمر .هاجموا حضارتي المايا والتولتك (مادتان).وقاوموا الأسبان في مطلع القرن 16عندما غزوا المكسيك. وكلمة( أباش)بالأسبانية معناها سفلة . وكان الأباش يمارسون صيد الجاموس الوحشي والخيول عن طر يق تقفي الأثر والتربص والانقضاض . وكانوا برقصون رقصة الحرب مع دق الطبول و دهان أجسامهم باللون الأحمر . وكانوا يسيرون للحرب علي صوت النفر المصنوع من قرن الجاموس.(أنظر: كلوفيز).
أباكس
Abax .أنظر (أباكوس ).
أباكوس: Abacus.أو أباكس.لوحة العد . وهي عبارة عن اطار وضعت به كرات للعد اليدوي. وكانت هذه اللوحة يستعملها الاغريق والمصر يون والرومان وبعض البلدان الأوربية قبل وصول الحساب العربي أوربا في القرن 13. وكان يجري من خلال لوحة العد الجمع والطرح والضرب والقسمة .
أبجدية Alphabet
الحروف الهجائية . وهي نظام من العلامات الكتابية . وكل حرف يمثل صوتا معينا .وقد استحدثت عام 1500 ق.م.ويقال أن الفينيقيين قد استخدموها عام 1000ق.م.وكانت الأبجدية الفينيقية حروفها ساكنة . الا أن الاغريق طوروها وأدخلوا عليها الحروف المتحركة بعدما دخلت بلادهم عام 800 ق.م. ومما جعلها تنتشر رخص أطمار ورق البردي المصري الذي كان الفينيقيون يتاجرون فيه ويصدرونه لبلاد الاغريق .وقبل التوصل للحروف الهجائية ،كانت الكتابة تدون باللغة النصويرية للأشكال والحيوانات والنباتات.وتعتبر الأبجدية الفينيقية أساس الهجائية العالمية التي أدخلت في اللغات القديمة كالسومرية والهيروغليفية . فأصبحت لهذا لغات فينوغرافية . وقد اختصرت الأبجدية عدد الكلمات التي كانت تكتب بالابجديات القديمة ( أنظر هيروغليفية . كتابة ).
أبراكسيس
Abraxis . كلمة اغريقية حروفها قراءة للرقم 365. وكانت تكتب فوق الصخور . وكانت تستعمل كتعاويذ. وهذا العدد كان يشير الي أن السموات عددها 365.
أبفيليه
Abbevillian . حضارة من العصر الحجري القديم . ترجع الي مدينة (أبفيل) في شمال فرنسا. وقد عرفت بالحضارة الشيلينية(مادة) نسبة لمدينة (شيل).وقد خلفت أدوات حجرية تركها الصيادون الذين عاشوا هناك . واستخدمت الفؤوس اليدوية . وكان رأسها علي هيئة كمثر ية مدببة الطرف.
أبن آوي
Jackle .أنظر (أنوبيس).
أبنتين
Apentine . حضارة ترجع للعصر البرونزي. قامت عام 1600 ق. م. في شبه الجزيرة الايطالية . وكانت قد تأثرت بثقافة البلقان . واعتمدت علي الرعي فوق جبال أبنتين حيث وجدت مقابر بشرية هناك .عثر فيها علي مصنوعات برونزية وفخار ملون ومزين . وكانت الأوعية لها مقبضا واحدا . وقد ظلت هذه الحضارة قائمة حتي عام 1000 ق.م.
أبو الهول
Sphinx . أثر فرعوني علي هيئة تمثال جسمه جسم أسد ورأسه بشري. ويحرس المقابر والمعابد . وقد حاك الفينيقيون والاغريق اقامة تماثيل تشبه أبو الهول . الا أنها مجنحة ورؤوسها كرأس امرأة . ويعد تمثال أبو الهول بالجيزة أشهرها.وقد نحت من الحجارة ورأسه تمثل الملك خفرع الذي غاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدما وارتفاعه 66 قدما . ويوجد عدة تماثيل مصر ية شكل أبو الهول تمثل الملوك واله الشمس . وغالبا ما يكون وجه التمثال ملتحيا . فلقد وضعت عدة تماثيل علي جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة (مادة) . الا أن رؤوسها كرؤوس كباش .ويقال أن تمثال أبو الهول بالجيزة يرمز للاله حور (مادة).
أبو سمبل
Abu simbul . موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان. ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر . وقد بناه الملك رمسيس الثاني عام 1250 ق.م.وواجهة المعبد تتكون من أربعة تماثيل كبيرة . تمثل الملك بارتفاع 60 قدما وباب يفضي الي حجرات طولها 180قدما . وقد أنقذت هذه الآثار من الغرق لبناء السد العالي . وقد تم رفعها عام 1965.
أبو منجل
Ibis . طائر انقرض من مصر . وكان قدماء المصريين يقدسونه . وكان جسمه أبيض ورأسه وذيله أسودين .
أبولو رود س (تمثال)
Apollo of Rhodes . تمثال رودس أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم . وكان تمثالا ضخما من البرونز . أقامه أهالي جزيرةرودس عام 2800 ق.م. وكان ارتفاعه 35 مترا . واستغرق بناؤه 12عاما وكان مقاما في مدخل ميناء الجزيرة بالبحر الأبيض المتوسط . الا أن الزلزال هدمه بعد58سنة من اقامته وبيع كخردة .
إبيجرافيا
Epigraphia. علم دراسة الآثار من خلال المباني والعملة والتماثيل والأواني والأدوات التي خلفها الأولون .
أبيدوس
Abydos .احد المدن القديمة بمصر العليا ويرجع تاريخها الي 3 آلاف سنة . و تقع بين أسيوط والأقصر.وكانت مدينة مقدسة أطلق عليها الاغريق تنيس. وحاليا يطلق عليها العرابة المدفونة بجرجا. وتبعد عن النيل 7 ميل . ويوجد بها معبد سيتي الأول ومعبد رمسيس الثاني وهما يتميزان بالنقوش الفرعونية البارزة. وهذه المدينة كانت المركز الرئيسي لعبادة الاله أوزوريس (مادة). وكان يحج اليها قدماء المصريين ليبكوا الاله اوزوريس حارس الحياة الأبدية واله الغرب.
أبيس
Apis . لقب العجول المقدسة التي كانت تدفن في مقابر السرابيوم بسقارة (مادة). وكان عجل أبيس يرمز للخصوبة وكان يعبد في منف(مادة). واعتبره قدماء المصريين روح الاله بتاح. لهذا كان يتوج بوضع قرص الشمس بين قرنيه. وتم العثور علي تماثيل برونزية له ترجع للحكم الفارسي لمصر . وكان العجل يختار أبيض اللون به بقع سوداء بالجبهة والرقبة والظهر . وكان يعيش في الحظيرة المقدسة وسط بقراته . وعند موته كان الكهنة يدفنونه في جنازة رسمية . ثم يتوج عجل آخر كاله بالحظيرة المقدسة وسط احتفالية كبري.
ايبلا
أنظر : سوريا .
إتحاد الآلهة
ثيوكراشيا Theocrasia. كان الاغريق يمارسون بمصر عبادة الثالوث(الآلهة المتحدة في إله واحد) في معبد السرابيوم (مادة) ابان عصر البطالمة منذ عهد بطليموس الأول . وكانت هذه العبادة عقيدة اغريقية في الأصل.
إتروريون
أنظر (اتروسكان).
أتروسكان (اتروريون)
Eutruscan. أصلهم آسيويون نزحوا الي اقليم توسكاني بشمال ووسط ايطاليا خلال عام 1000 ق.م.. وحققوا لهم ثروات ضخمة . فأقاموا لهم مقابر تشبه مقابر الشرق وقد بلغوا أوج قوتهم سنة 500 ق.م. ألا أن القرطاجيين هزموهم عام 474 ق.م. في معركة كومبي البحرية الشهيرة. اشتهروا بصناعة الفخار والمصنوعات البرونزية . وكانت حضارتهم متأثرة بالحضارة الاغريقية . الا أنهم تفوقوا عليها في المعمار وصناعة التماثيل . وكانوا قد توسعوا فيما بين نهري أرنو وتيبر وبحر تيران (أدرياتيك)لاستغلال مناجم النحاس والفضة والحديد . كما استولوا علي روما وسهل لومباردي . وقد أحاطوا روما بسور وعمروها وأقاموا فوق تل الكابيتول معبد الاله زيوس (مادة). لأنهم كانوا يعبدون آلهة اليونان .وكانت تتميز حضارة الاتروسكان باقامة الأسوار حول المدن والقباب في المباني والتماثيل الكبيرة في شكل حيوانات وبشر .و اشتهروا يالنحت والفخار وصناعة الحلي والمشغولات بدقة متناهية سواء من الذهب أو النحاس أو البرونز . وكانت المدن الأتروسكانية تتميز بأنها مدن دويلات مستقلة تدافع ذاتيا عن نفسها . لهذا كانت تقام فوق التلال . وكانت البيوت مربعة وتطل النوافذ غلي فناء داخلي .ومازالت لغتهم غامضة حتي الآن.
إتروسيس
Eutresis . موقع مستوطنة بوكوتيا بوسط اليونان ابان العصر البرونزي . وكانت لها حضارتها التي أطلق عليها هيلاد يك وعمرها يرحع لستة 2670 ق.م.
أتكانا
Atchana. تل أثري في سهل أموك بجوار نهر العاصي علي الحدود السورية التركية حيث أكتشف 17 مبني يرجع تاريخها لسنتي 3400 ق.م.و1200 ق.م . ابان العصر النحاسي . وكانت مدينة أتكانا دولة مستقلة . ثم أصبحت عاصمة لا قليم تابع للحيثيين (مادة). وكانت معبرا لثقافات وحضارات بلاد ما بين النهرين لسكان بحر إيجه. وكانت ثرواتها من التجارة والأخشاب من جبال أمانوس التي تغطي أشجارها المنطقة .

آتون
Aten, Atonالإله الذي أعلن عنه الملك أخناتون (مادة) واعتبر الشمس الاله الموحد الذي لا شريك له ونور آتون يفيد جميع الأجناس .وكان قدماء المصريين يوحدون الله قبل دعوة التوحيد التي تبناها الملك أخناتون . فدعوة التوحيد كانت قائمة حيث كان قدماء المصريين يطلقون علي الله الموحد عدة أسماء حسب منطقة عبادته . ففي عين شمس(هيليوبوليس ) كان يطلق عليه أتوم وبممفيس فتاح وفي الأشمونين تحوت وفي طيبة آمون و حورس بالأقصر وخنوم بأسوان وآتون بتل العمارنة . فهذه كانت أسماء الإله الأعظم خالق الكون والحياة . فلقد كان قدماء المصريين ينظرون إليه علي أنه إله واحد أزلي . لم يكن قبله شيء . وخالف الآلهة وكل شيء ونظم الدنيا . إل أن قدماء المصريين أشركوا به وشاركوا معه آلهة أخري . إلا أن الإله أتوم ظل بأسمائه القديمة الإله الأكبر لهذه الآلهة . لكن أخناتون جعله الإله الأكبر لم يشرك له . لكن بعده أشرك قدماء المصريين بآتون .
آتون
Aten, Atonالإله الذي أعلن عنه الملك أخناتون (مادة) واعتبر الشمس الاله الموحد الذي لا شريك له ونور آتون يفيد جميع الأجناس .وكان قدماء المصريين يوحدون الله قبل دعوة التوحيد التي تبناها الملك أخناتون . فدعوة التوحيد كانت قائمة حيث كان قدماء المصريين يطلقون علي الله الموحد عدة أسماء حسب منطقة عبادته . ففي عين شمس(هيليوبوليس ) كان يطلق عليه أتوم وبممفيس فتاح وفي الأشمونين تحوت وفي طيبة آمون و حورس بالأقصر وخنوم بأسوان وآتون بتل العمارنة . فهذه كانت أسماء الإله الأعظم خالق الكون والحياة . فلقد كان قدماء المصريين ينظرون إليه علي أنه إله واحد أزلي . لم يكن قبله شيء . وخالف الآلهة وكل شيء ونظم الدنيا . إل أن قدماء المصريين أشركوا به وشاركوا معه آلهة أخري . إلا أن الإله أتوم ظل بأسمائه القديمة الإله الأكبر لهذه الآلهة . لكن أخناتون جعله الإله الأكبر لم يشرك له . لكن بعده أشرك قدماء المصريين بآتون .
أثار (علم)
Archaeology . يطلق عليه أيضا علم السجلات الصامتة . وهو دراسة مسيرة الإ نسان من خلال الوثائق في المواقع القديمة حيث يقوم علماء الآ ثار من خلال أساليبهم الفنية بالتعرف علي عادات ومعيشة وانجازات الشعوب في الماضي . وهذا يتطلب دقة متناهية من خلال التصوير الجوي أوالجس و الحفر في التربة أو الفحص الكهربائي لأن الصلصال المحروق عندما يبرد يحتفظ بمغناطيسيته. أو من خلال قواعد وطرق تحليلية معروفة كالكربون المشع (مادة) .لأ ن الأ ثريين يفتشون عن آثار أو علا مات وقد يكون إندثر معظمها بسبب القدم أو الأحوال الجوية أو التخريب. وغالبا مايبحث الأ ثري عن معلوماته في أقل الأ شياء القديمة كشقفة خزف أو فخار أو زجاج .أومن خلال المخلفات والتلال والكيمان الأ ثرية التي يصنع منها الأ ثريون الأزمان والتاريخ والحضارات الإ نسانية. علم الآثار هو دراسة المواد والآثار التي خلفها السابقون . ويهتم بإكتشاف ودراسة المواقع الأثرية في كل أنحاء العالم . ويجمع الأثريون المعلومات للتعرف علي حياة البشر منذ وجود الخليقة . في العصور القديمة أعجب الرومان بالتحف الاغريقية واحتفظوا بها لقيمتها الجميلة واعتبرت نموذجا لذوق العصر وقوالب لصياغة التماثيل. وفي عصر النهضة الأوروبية أصبحت المخلفات المادية رموزا لحياة مثالية يهدف المجتمع الى إحيائها والعيش فيها. أما المخلفات مجهولة الهوية فقد كانت تنسب الى الشيطان أو أنها صواعق وشظايا سقطت من السماء. في عصر التنوير تخلصت الأثريات من النظريتين الخرافية والمثالية، وأصبحت ذات دلالة تاريخية، أما العرب فقد كانوا يطلقون على المخلفات القديمة التي لا يعرفون أصلها لفظ (العاديات) نسبة الى قبيلة عاد البائدة. وبدأ علم الآثار كهواية لدى المولعين بتجميع التحف وخزنها ثم أقاموا لها المتاحف الخاصة، وأخيرا أصبح من شؤون الدول والمؤسسات. والدراسات الأثرية تعني بالكشف عن معلومات تتعلق بالماضي وتساعد في تفهم نشاط الانسان وتفاعله مع بيئته ومعرفة الاتجاهات الفكرية والاجتماعية السائدة في فترة معينة من الزمن. علم الآثار علم واسع وتخصصاته متداخلة ومتشابكة الى درجة كبيرة،هذا العلم بالنسبة لعالمنا العربي حديث نسبيا إلا أنه بالنسبة للدول الأخرى وخاصة الغربية فقد قطعت شوطا كبيرا واهتمت به المؤسسات العلمية والجامعات منذ فترة طويلة للغاية والدليل أن هذه الجامعات قامت بدراسات ميدانية ونظرية ومخبرية في منطقتنا العربية منذ القرن الثامن عشر، وكثفت جهودها في القرنين التاسع عشر والعشرين، بينما كانت المؤسسات العربية طوال تلك الفترة بعيدة عن هذه الساحة الا أنها بدأت بتطوير برامج واعداد الكوادر اللازمة للبحث عن الآثار ونشر نتائجها وعرضها على الجمهور. يفيده علم الآثار في الحاضر والمستقبل فإنه في حقيقة الأمر يسهم بشكل مباشر بل وأكثر من غيره من العلوم في توضيح الهوية الحضارية لأية أمة من الأمم ولأي شعب من الشعوب ويمكن القول أن المقياس الحضاري لأية أمة في وقتنا الحاضر ليس التقدم التكنولوجي بحد ذاته وإنما هو مدى اهتمام هذه الأمم وهذه الشعوب بحضارتها وتراثها.
إثنولوجيا
Ethnology . علم يعني بخصائص وانجازات الشعوب وأحوالهم الحضارية والثقافية وتوزيع الأجناس فوق الكرة الأرضية .
أثينا
Athens . مدينة تاريخية شهدت الثقافة اليونانية وتقع في سهل أتيكا. وقد شيدت حول التلال الصخرية للأ كروبوليس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين( مادة ) .والمدينة عتد نشأتهاكانت عبارة عم بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة .وكانت في عصرها أقل حجما من المدن الحضارية القديمة .فلم تكن تتعدي مساحة قرية صغيرة.إلا أنها كانت دولة تدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير(الإكليسيا) .وكان ينتخبه أهلها بالإقتراع . وكانت تداربه المناقشاتوتتخذ القرارات بالتصويت .واهتمت بفن المسرح وكانلها مسرحها في الهواء الطلق . وكان يواجه المدينة الأكروبولس (مادة) وهو بيت للآلهة فوق جيل . وكانت مركزا للحضارة الميسينية في العصر البرونزي الأخير . وفي عهد حاكمها بركليس كانت مدينة الفنون والثقافة . وظلت مدرسة للثقافة حتي سنة 529 ق.م. حيث ي ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة . وقد هاجمها الفرس عام 490ق.م. وانتصرت عليهم برا في معركة ماراثون وبحرا في سلاميس عام 480 ق.م.( أنظر : إغريق).
أثينا
Athens ربة الحكمة لدي الإغريق . ويقابلها الربة منيرفا لدي الرومان.
إثيوبيا
Ethiopia. أو الحبشة . دولة تقع فوق الهضاب بشرق أفريقيا . وشعبها سامي الأصل نزح من جنوب الجزيرة العربية . والأحباش(مادة) كونوا لهم في القرن السابع قبل الميلا د مملكة أكسوم وعاصمتها مدينة أكسوم . ومن حضارتها المسلات التي يصل ارتفاعها 60 قدما و كل مسلة عبارة عن كتلة جرانيتية واحدة . وكلمة إثيوبيا معناها الوجه المحترق أو الأسود . وهذه الكلمة أطلقت علي الحبشة وجنوب مصر بالنوبة وسوا حل شرق أفريقيا علي البحر الأحمر وجنوب بلا د العرب التي تطل علي المحيط الهندي. ولقد أطلق عليها في التوراة كوش ( مادة ) وحبشت .
أجادة
أنظر أكديون .
أجانتا
Ajanta . قرية أثرية في منطقة حيدرأباد قرب بومباي بالهند . وتشتهر بكهوف البوذيين التي كان يسكنها رهبان البوذية . وموقع القرية كان قرب طريق القوافل التجارية الكبري بغربي شبه القارة الهندية . وأقدم هذه الكهوف يرجع الي سنة 2000 ق.م. وعليها صور جدارية ملونة بالداخل . فلقد بطنت الجدران بروث البهائم وبطنت بالجص . وبعد الجفاف تم تلوينها ورسمها برسوم دينية ودنيوية .
أجني
أنظر آجني .
آجني
Agni . إله النار لدي الهندوس . وكانت تقام له التماثيل . وكل تمثال له راسان . أحداهما عبارة عن موقد والثانية عبارة عن نار كانت توقد عند تقديم القرابين للإ له وكان من بينها الخيول والحيوانات .
أجورا
Agora . ساحة دائر ية كان المزارعون بأثينا (مادة)يلتقون بها منذ عام 406 ق.م.
أحافير
Fossils . ويطلق عليها متحجرات أومستحثات أو حفائر . والأحفورة بقايا حيوان أو نبات محفوظة في الصخور أو مطمورة تحت التربة او متحجرات تحجرت وتحولت الي أحجار بعد تحللها خلال الأحقاب الزمنية . ويطلق علي علم الحفائر للإتسان والحيوان باليونتولوجي (مادة) . والحفائر تظهر لنا أشكال الحياة بالأزمنة السحيقة وظروف معيشتها وحفظها خلال الحقب الجيولوجية المختلفة .ومعظم الحفائر للحيوانات والنباتات عاشت في الماء أو دفنت في الرمل أو الجليد . لكن الأسماك عادة لاتصبح حفائر . لأنها لما تموت لاتغطس في قاع الماء . لهذا حفائر الأسماك نادرة وقد تظهر علي الشواطيء نتيجة الجزر والمد . ويعتبر الفحم الحجري حفائر للنباتات المتحجرة . ولا يبقي من الأسماك سوي الهيكل العظمي والأسنان وعظام الرأس . والإنسان والحيوانات لا يبقي منها سوي العظام والأسنان والجماجم . وقد تبقي لمدة ملايين السنين كالماموث والفيلة التي عثر عليها ضفة نهر التيمس . وقد تترك النباتات والحيوانات الرخوة بصماتها كالأعشاب والرخويات . وقد تحتفظ الثمار والبذوروحبوب اللقاح بهيئتها كثمار البلح التي وجدت في الطين بلندن . وأوراق النباتات قد تترك بصمات شكلها وعروقها مطبوعة لو سقطت فوق الطين الذي يجف بعدها . ووجدت متحجرات في حمم البراكين أو في الصخور أو تحت طبقات الجبال والتلال والجليد . ومن الأحافير يمكن تحديد أصول وعمر الإ نسان والحيوان والنبات خلال الحقب التاريخية والجيولوجية التي تعاقبت فوق الأ رض .
أحباش
أنظر إثيوبيا .
أحمس
Amasis .أو أمازيس . ملك فرعوني بطيبة . طرد الهكسوس (مادة ) من مصر عام 1580 ق.م. . وأسس الأسرة 18. والتي عرفت بالمملكة الحديثة . ولقد شن حملة وقائية لمنع الهجوم علي مصر بعد تحريرها .
أختام
Seals تم استعمال الأختام الطينية المنقوشة بتصميم بسيط منذ سنة 5000 ق.م. وكانت تطبع على الأبواب المخصصة لحيازة وحفظ السلع. كما تم العثور عليها على الأكياس والسلال التي كانت تنقل بنهري دجلة والفرات. وفي عام 3500 ق.م.تم اختراع الختم الأسطواني ويظهر هذا الحجر الاخضر والذي طوله 3.9 سنتيمترا والذي يعود تاريخه إلى 2300 ق.م. و عليه الآلهة من ذكور وإناث وتم التعرف عليهم من خلال خوذاتهم ذوات القرون كالإلهة عشتار وإله الشمس شمش وإله الماء إنكي يتبعه وزيره . أختام كرمة يرجع تاريخها للأسرالمصرية 12-15. ومن بينها أختام محلية الصنع مصنوعة من العاج، أوالعظم أو الصلصال مسطحة أو جعرانية الشكل أو محفورة بأنماط زخارف هندسية شبكية قائمة على المثلثات المحفورة.ووجدت أختام المكاتب الإدارية فى القصر وبالقرب من بوابات المدينة . وأختام مصرية الصنع، متماثلة مع تلك التى تمَّ الكشف عنها فى المواقع النوبية، والتى ترجع للنصف الثانى من المملكة الوسطى تصاميم زهرية أو لوالبية أ وألقاب أو أسماء لبعض صغار الموظفين أو من ذوى المناصب العليا فى الحكومة مثل نائب الحاكم أو المبعوث الملكى. كما وجدت أختام مغطاة بنقوش حيوانات أو بأشكال أو أسماء ملكية يرجع تاريخها للأسرة المصرية 15م. و في كرمة اكتشفت اختام تسلط ضوءاً على العلاقات كانت متطورة بين كرمة ومصر. ومعظم هذه الأختام أكتشفت بالمخازن والهياكل فى المنطقة المحيطة بالدفوفة الغربية، أو فى الجبانات المجاورة للهيكل . ويرجع تاريخها للأسرالمصرية 12-15. ومن بينها أختام محلية الصنع مصنوعة من العاج، أوالعظم أو الصلصال مسطحة أو جعرانية الشكل أو محفورة بأنماط زخارف هندسية شبكية قائمة على المثلثات المحفورة.ووجدت أختام المكاتب الإدارية فى القصر وبالقرب من بوابات المدينة . وأختام مصرية الصنع، متماثلة مع تلك التى تمَّ الكشف عنها فى المواقع النوبية، والتى ترجع للنصف الثانى من المملكة الوسطى تصاميم زهرية أو لوالبية أ وألقاب أو أسماء لبعض صغار الموظفين أو من ذوى المناصب العليا فى الحكومة مثل نائب الحاكم أو المبعوث الملكى. كما وجدت أختام مغطاة بنقوش حيوانات أو بأشكال أو أسماء ملكية يرجع تاريخها للأسرة المصرية 15م. . وخلال سنتي 2200ق.م. 1800 ق.م. إزدهرت التجارة بين بلاد الرافدين والهند عبر الخليج . وكان أهم التجارات أختام العلامات الدائرية circular stamp-seals لتي عرفت بالأختام الفارسية الممهرة بالحيوانات وتتسم بالتجريدية ز وبعضها كان عليه الثور المحدب وكتابات هندية. وكانت مصنوعة من الحجر الناعم وكان لها نتوء مثقوب لتعليقها . ومنذ حوالي سنة 2000 ق.م. إستبدلت الأختام الخليجية الفارسية بأختام دلمون Dilmun seals وكان نتوؤها أقل , ومحززة بثلاثة خطوط متوازية
أخمينيديون
Achaemenides.أو أخمينيون . وكلمة أخمينيد لقب أسرة ملكية فارسية كونت لها إمبراطورية في فارس عام 559 ق.م. واستولت علي ليديا وبابل وإيران وفلسطين ومصر . وأشهر ملوكها دارا(داريوس ) الذي حاول غزو أثينا باليونان فهزم (أنظر: أثينا ) . وأسقط الإسكندر الأكبر هذه الإمبراطورية عام 331 ق.م. و من ملوكها قمبيز وقورش (سيروس) . وتعتبر فترة حكم هذه الإمبراطورية هي فترة الحضارة الفارسية .
أخمينيون
أنظر أخمينيديون . أخمينيون : في القرن السادس قبل الميلاد انشأ الأخمينيون إمبراطوريتهم التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. وهكذا فقد تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوك الأخمينيين بإعادة بناء الطريق من منطقة {السوس Susa في إيران} إلى { سارديز Sardis} بالقرب من أفسس وسميرنا.
أخناتون
Akhenaten , Ikhnaton . أو إمنحوتب الرابع .وكلمة أخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس. وهو ملك فرعوني حكم مع زوجته نفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. وقد حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الاله آمون رع في شكل الإله الواحد آتون (مادة) . ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخيتاتون (مادة )بالمنيا .وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد آتون . أو ما يعرف حاليا بنظام تل العمارنة . وإنشغل الملك أخناتون بإصلاحاته الدينية وانصرف عن السياسة الخارجية وإدارة الإمبراطورية الممتدة حتي أعالي الفرات والنوبة جنوبا . فانفصل الجزء الآسيوي منها . ولما مات خلفه أخوه توت عنخ آمون الذي ارتد عن عقيدة آتون وترك العاصمة الي طيبة وأعلن عودة عقيدة آمون معلنا أنه توت عنخ آمون .وهدم كهنة طيبة آثار أخناتون ومدينته ومحوا إسمه من عليها .
أخيتاتون
Akhetaton .أي أفق قرص الشمس.وهي مدينة قديمة يطلق عليها حاليا تل العمارنة بالمنيا بمصر . وتقع شرق النيل . بناها عام 1365 ق.م. الملك أخناتون لتكون العاصمة ومقر عقيدة آتون التوحيدية .وبعد وفاته هدمت ونهبت قصورها. ونقل توت عنخ آمون خلفه العاصمة ثانية لطيبة لاحباء عقيدة آمون .
أخيون
Achaeans .إسم الإغريق في العصر المسيني (1650 – 1100 ق.م. ).لهذا كان يطلق عليهم الميسيون وكان لغتهم الأخية التي إ نحدرت منها اللهجة القبرصية . وكلمة أخيين كانت تطلق علي سكان جنوبي شرق اليونان.
أداد
Adad .أو حداد إله الطقس لدي السومريين.
إدفو
Edfu . مدينة جنوبي الأقصر بمصر . أكتشف بها جبانات من عصر الدولة القديمة . وبها معبد إدفو الذي شيد في العصر الأغريقي للإله حورس عام 237 ق.م.
أدنا
Adena .حضارة أرض الخشب في وادي أوهيو بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1000 ق.م. وتتميز بالبيوت الكبيرة والجبانات فوق التلال والصناعات اليدوية المتقنة .
أدوب
Adobe . الطوب اللبن الذي يجفف في الشمس . وكان يستخدم في الأمريكتين لبناء المعايد والأهرامات .
أدونيس
Adonis . معشوق الإلهة أفرودبت (مادة) . وهو إله الربيع والإخصاب لدي الإغريق . وكان يصور كشاب رائع الجمال .
وأصل الأسم أدون ويعني السيد، وهوالاسم الذي أطلقه كنعانيو/ فينقيو سوريةعلى البعل إله الزراعة والخصب السوري ويعرف أيضا بأسم دموز في العراق القديم. وتقول الأسطورة السورية بأن أدونيس هذا خرج يصطاد في غابة الأرز فقابلته عشتروت إلاهة الخصب والحب فأحبته وأغرته بزواجها، وعندما خرج للصيد مرة أخرى صرعه خنزير بري فمات وأخذ إلى العالم السفلي وراحت عشتروت تبحث عنه حافية القدمين فتقرحت قدميها وأعطت الدماء التي سالت منهما لزهور شقائق النعمان لونها الأحمر حين لطختها. وتروي أسطورة أخرى أن إلاهة الخصب عشتروت تنازعت على حب أدونيس مع أختها أرشكجال إلاهة العالم السفلي عالم الموت والبرد والظلام حيث يأكل الأموات الطين ويشربون المياه الموحلة . ويبدو أن إلاهة العلم السفلي تأخذه الى مملكتها فتنزل عشتروت إلى العالم السفلي لاستعادته وفي أثناءغيابها يتبدل وجه الأرض فيذبل الزهر وتتلاشى الخضرة وتتوقف القطعان عن الانجاب. وعندما يعلم كبير الألهة إيا بغياب عشتروت وما حصل للارض نتيجة صراع عشتروت وأرشكجال يأمر إيا أن يساكن أدونيس عشتروت قسم من السنة وهي تلك الشهور التي تثمر فيها الأشجار وتزهر اللأرض وتتوالد القطعان والحيوانات , وأن يهبط ماتبقى من السنة إلى مملكة أرشكجال ليساكنها وهي الأشهر التي يتوقف فيها خصب الطبيعة. وكانت العادات في سورية القديمة حين نزول أدونيس إلى العالم السفلي أي موته أن تندبه النادبات على أبواب الهياكل .
إديان
Idean .مكان مولد الإله زبوس(مادة) في الأساطير الإغريقية . و يطلق علي كهف مقدس فوق جبل إيدا بوسط جزيرة كريت . وعثر به علي مقتنيات للميونيين(مادة) بما فيها الدروع المزخرفة ترجع للقرنين 7و8 ق.م. ويظهر فيها تأثير الفنين الفينيقي والآشوري ..
إديان
Idean .مكان مولد الإله زبوس(مادة) في الأساطير الإغريقية . و يطلق علي كهف مقدس فوق جبل إيدا بوسط جزيرة كريت . وعثر به علي مقتنيات للميونيين(مادة) بما فيها الدروع المزخرفة ترجع للقرنين 7و8 ق.م. ويظهر فيها تأثير الفنين الفينيقي والآشوري .

أرابيسك
Arabesque .. الفن العربي . وهو عبارة عن نماذج للتزيين معقدة لأن زخارفه متداخلة ومتقاطعة وتمثل أشكالا هندسية وزهورا وأوراقا وثمارا . وهذا الفن يميز الفن الإسلامي والذي ظهر في تزيين السيراميك وفي العمارة الإسلامية . وقد انتشر في أوربا ولاقي رواجا في القرنين 15و16 . وهذا الفن ظهر علي يد الفرس والأندلسيين ولاسيما في الأعمدة ونصف الأعمدة المربعة وفوق الجدران وعلي الأسقف . فن أرابيسك وإلى جانب العمارة وجدت الزخرفة التي وصفت بأنهما لغة الفن الإسلامي، وتقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك بالفرنسية " ARABESQUEوبالأسبانية ( ATAURIQUE) أي التوريق( مادة).. وقد إشتهر الفنان المسلم بالفن التجريدي SURREALISM ABSTRACT ) حيث الوحدة الزخرفية النباتية كالورقة أو الزهرة، وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود .و =
أرابيسك
Arabesque .. الفن العربي . وهو عبارة عن نماذج للتزيين معقدة لأن زخارفه متداخلة ومتقاطعة وتمثل أشكالا هندسية وزهورا وأوراقا وثمارا . وهذا الفن يميز الفن الإسلامي والذي ظهر في تزيين السيراميك وفي العمارة الإسلامية . وقد انتشر في أوربا ولاقي رواجا في القرنين 15و16 . وهذا الفن ظهر علي يد الفرس والأندلسيين ولاسيما في الأعمدة ونصف الأعمدة المربعة وفوق الجدران وعلي الأسقف . فن أرابيسك وإلى جانب العمارة وجدت الزخرفة التي وصفت بأنهما لغة الفن الإسلامي، وتقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك بالفرنسية " ARABESQUEوبالأسبانية ( ATAURIQUE) أي التوريق( مادة).. وقد إشتهر الفنان المسلم بالفن التجريدي SURREALISM ABSTRACT ) حيث الوحدة الزخرفية النباتية كالورقة أو الزهرة، وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود .و أرارات : أنظر : أوراتو . أرجر : Argar. (حضارة) .مستعمرة ترجع للعصر النحاسي . وقد قامت فوق تل قرب مدينة المرية بأسبانبا حيث قامت حضارة جنوبي شرق أسبانبا بإقلين الأندلس حاليا . وكانت البيوت مستطيلة . وعثر بالموقع علب مقابر بها فخار غير مزخرف . وكان بين أرجر والشرق صلات تجارية ولاسيما مع اليونان بين سنتي 1800 ق.م. – 1000ق .م.

أردن
Jordan .الأردن إقليم معزول عن جيرانه بالصحراء في الجنوب والشرق ولاسيما من ناحية شبه الجزيرة العربية . وأستقر به إتسان ماقبل التاريخ ولاسيما بالصحراء الشرقية . وشهد عصر ماقبل الفخار في مدينة بترا (مادة) التاريخية إبان العصر البرونزي (3000 ق.م. – 1200 ق.م. ) . ولم يكن ماهولا بالسكان إلا من عدة بيوت في وادي الأردن وكانوا قبائل . وحكم الآشوريون والبابليون والفرس أجزاء منه . وعاش الأنباط به حتي طردوا لفلسطين إبان القرن الخامس ق.م.
أرشيكون
Arsacidأسس إمبراطورية فارسية عام 255 ق.م. . وهذه الإمبراطورية عرفت بإمبراطورية الأرشيكونين ثم الساسانيين (مادة). وهم خليط من الإسيكيليين ( وقد انتسبوا إلي الزعيم أرشك زعيم البارثيين (مادة). أرمينية :.Armenia(أرمينيا)تقع جنوب القوقازوفي الغرب تحدها تركيا وبالشرق أذربيحان وإيران في الجنوب الغربي وبالشمال جورجيا . العاصمة إيرفان Yerevan. كانت مملكة آسيا الصغري يطلق عليها أرمينيةالعظمي شرق تهر الفرات . وأرمينيا اليوم هي الجزء الشرقي من أرمينية القديمةوأذربيجان الإيرانية وكانت تقع غرب تهر الفرات . وكانت المملكة قد أسسها حاج (هيك ) إبن نوح . ويقال أن الأرمن قد وفدوا من الفرات لآسيا الصغري بالقرن 8 ق.م. مهاجمين دولة الخالديين (أوراتو Urartu (مادة)) بواسطة الآشوريين وتزاوجوا بالسكان المحليين وكونزا أمة متجانسة بالقرن 6ق.م. حبث أصبجت تابعة للفرس حتي القرن 4ق.م.عندما عزاها الإسكندر الأكبر (مادة) عام 330 ق.م. ومع وفاته أصبحت أرمينية تابعة لمملكة سليوكس (أنظر : سوريا). وبعد إنتصار الرومان علي السليوكسين بماغنيزيا عام 190 ق.م. أعلنت أرمينية إستقلالها تحت حكم الأرتاشبسبديين Artashesids .لكن الرومان غزوهم وفرضوا عليهم الجزية 69ق.م. وعين الإمراطور الروماني نيرون تيريداتس الأمير الباريثي ملكا لأرمينية ليكون أول دولة مسيحية عام 66م. لكن في القرن الثالث م. إجتاح أرداشير الساسالي بفارس أرمينية .وفس شنة 386م. قسمت أرمينية بين الفرس وروما.زمابين سنتي 886م. و1046م. كانت المملكة الأرمينية تتمتع بالحكم الذاتي الوطني . لكن البيزنطيين لكن السلاجقة الأتراك إنتصروا عليهم في موقعة مانزيكرت عام 1071م. وهاجمهم المغول في القرن 11 . لكن بعض الأرمن بقيادة الأمير روبين إتجه للغرب مكونا مملكة سيليشياCilicia عام 1080م. وهي مملكة أرمينية الصغري . وظلت حتي هاجمها المماليك عام 1375م. ثم هاجمها تيمورلنك المغولي عام 1386م. وقتل الكثيريين وبعد وفاته عام 1405م. إستولي عليها العثمانيون. وأصبحت المدن العثمانية مغاصة بالتجار والصيارفة الأرمن وكان شرق أرمينية بؤرة صراع بين الأتراك والفرس . واستولت روسيا علي ارمينية من الفرس عام 1828م. واندمجت بالإتحاد السوفيتي واستقلا علم 1991م. أريحا : Jericoh . مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية لتهر الأردن وعند شمال البحر الميت وهي تبعد عن مدينة أريحا الحالية بحوالي ميل من الغرب ومكانها يعرف بتلال أبي العلايق شماله تل السلطان ويرجع تاريخها إلي 6800ق.م(إنظر: مدن). وكانت مبنية من الطوب اللبن وكان حولها خندق عرضه 28 قدم وعمقه 8قدم ومنحوت من الصخر . إكتشف في موقعها فخار ومصنوعات برونزية وعظام وأدوات منزلية خشبية وسلال وأقمشة . وقد دمرت في أواخر العصر البرونزي وتعتبر أقدم مدينة إكتشفت حتي الآن . أريكاميدو : Arikamidu موقع أثري لمدينة علي الساحل الجنوبي الشرقي للهند قرب مدينة بوندتشيري . وقد إكتشف بعد إكتشاف نقود رومانية مبعثرة بموقع بالمدينة التي كانت منطقة تجارية حيث كان يصلها البضائع الرومانية بما فيها من الفخار الأحمر والأسود التي يوجد بقاياها في النقابر . والفخار من نوع آرتين الذي كان يصنع في حوض البحر الأبيض المتوسط . وقد شهدت مدينة أريكاميدو إزدهارا تجاريا في القرن الأول ق.م. وظل حتي منتصف القرن الأول وكانت علي صلة تجارية بباقي عموم الهند حيث وجد بها فخار مصنوع في وادي جارانج .

أرين
Areneكهف في فينال ليجور بالريفيرا الإيطالي وكان للدفن منذ 4400سنة ق.م. وعثر به علي جرار فوتها مربعة ترجع لحضارة الشوزا .

آريون
Aryans أو إريان .شعب زجفادا بالهند . إستولي علي إيران من الشمال الغربي للهند عام 2000ق.م. وكان سببا في تدهور حضارة السند (مادة) . وكانت لغته صورة أولية من السنسكريتية ويطلق عليها الآرية . وهي أساس اللغات الهندية الأوربية . لأن الشعب الآري كان يسكن المناطق الممتدة من آسيا الوسطي حتي شرق أوربا. وقد وصل للهند سنة 3000 ق.م. وبعض الآريين سكنوا شمال الهند إبان العصر البرونزي والآريون بشري أبيض الجلد .وقد عرفوا بالنوريكيين والتيتوتيكيين.ولم يبق من هذا الجنس سوي اللغة الآرية التي تضم عدة لغات تعرف باللغات الهندو أوربية . . نزح شعب بدوي من آسيا الوسطي عام 1500ق.م. ليستوطن أعالي نهر الهندوس بسهول يامونا Yamunaوجانجتيك Gangetic. وكان يتكلم إحدي اللغات الهندوأوربية ويعبد آلهة الإغريق والأوربيين الشماليين . وقد إبتكروا أشكالا من النصوص الشفاهية في الفيدا (مادة) المقدسة لدي الهندوس .

آزتك
Aztec Empire إمبراطورية الآزتك تعتبر دولة الأمريكان الأصليين بما يعرف حاليا بالمكسيك . حيث حكمت منذ سنة 1428م , وحتي 1521م. عندما غزاها الأسبان . وهذه الإمبراطورية كانت أساس حضارة الأزتك . وكانت الإمبراطورية تحكم من وادي المكسيك ووسطهاحتي شرق خليج المكسيك وجنوبا لجواتيمالا . بني الأزتك المدن الكبري والبنايات الدينية والإدارية والسياسية . وكانت تينوشيتتلان Tenochtitlán العاصمة وكان مكانها موقع مدينة مكسيكو حاليا . وكانت تعد أكبر مدينة في العالم عندما غزاها الأسبان في أوائل القرت 16 م. وكان بها معبد هائل وقصر الملك والعديد من القنوات . لكنهم دمروها إلا أن حضارتها ظلت لها تأثيرها علي الثقافة المكسيكية . والأزتك آخر عشائر البرابرة التي دخلت وادي المكسيك بالأمريكتين بالقرن 12 م. ,وكانت العاصمة تينوشيتتلان بها هرم من أعظم أهرامات الآزتك ويمثل إله الحرب . وقاعدته مساحتها 700قدم مربع وإرتفاعه 300قدم وبه درج يتكون من 340 درجة وفي نهايته فوق القمة يوجد برجان كل برج من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية التي كان الكهنة يقدمونها ويحتوي الهرم في جوانبه علي كوات (فتحات) كل كوة ترمز ليوم من أيام السنة (أنظر :مايا ). وكثير من المكسيكيين المعاصرين من الأزتك . ويوجد مليون مكسيكي مازالوا يتكلمون نهواتل Nahuatl لغة الأزتك القومية . وفي مدينة مكسيكو تجري الحفريات للكشف عن حضارة الأزتك .. وفي مدينة مكسيكو تجري الحفريات للكشف عن حضارة الأزتك .وكان شعب الأزتك يطلق عليه شعب مكسيكا Mexica أو تنوتشكا Tenochca. وإسم أزتك مشتق من كلمة آزتلان Aztlán التي في أساطير مكسيكا . وكان شعب آزتلان يوجد بشمال غرب وادي المكسيك . وقبل قيام الآزتك كان وادي المكسيك مركزا لحضارة متطورة . فمنذ سنة 100 م. حتي 650 م. كان الوادي به مدينة تيوتيهواكان وكانت مركزا لدولة سياسية ودينية وإقتصادية قوبة . وبعد أفول هذه المدينة هاجر شعب التولتك (مادة) من الشمال لوسط المكسيك مكونا دولة قوية . حيث قامت حضارة التلتك Toltec civilization التي بلغت إزدهارها مابين القرنين 10 و11 ق.م. و في القرن 13م. هاجم الشيشيمك Chichimec وادي المكسيك واستولوا علي مدن التولتك . واندمجوا بثقافتهم مع ثقافة التولتك مكونين حضارة الآزتك المبكرة . وكان مجتمع الآزتك يقوم علي الزراعة وكان يعيش بتوجيه ديني في كل مناحي الحياة . وكان الآزتك يعبدون آلهة تمثل قوي الطبيعة التي لها تأثيرها علي الإقتصاد الزراعي لديهم . وكانت مدنهم بها الأهرامات (مادة ) الحجرية العملاقة وفوق قممها المعابد وكان يقدم بها القرابين (مادة) البشرية للآلهة . ولأنه شعب زراعي , فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة . فإتخذوا هذه القوي آلهة , فعبدوا إله الشمس هويتزيلولوشتيلي Huitzilopochtli, والذي كان يعتبر إله الحرب أيضا. وكان لديهم إله المطر تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة ,لا بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم . لهذا السبب كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال . وكانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله . وكان الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري تكريمه , ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان االضحايا الكثيرون يقتلون مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسيرحرب لتكريس إعادة بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال الكهنة تحديد الأيام السعيدة لشن الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد أجندة دينية مكونة من 260يوم عليها هذه المعلومات . وكانت الأيام المقدسة لتكريم الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي , مكونة من 365 يوم . وهذا التقويم كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطي .وكان الفن يأخذ طابعا دينيا أو حربيا . طور الأزتك نظام الري ةاستعملوا الأسمدة ز لم يعر ف الفلاحون المحراث ولكنهم كانوا بضعون البذور في حفر صغيرة . وكانوا يصنغون الفخار والسلال . وكانت اتلمرأة تطحن الذرة بالرحاية الحجرية . لم يكن يعرفون العملات المعدنية . ولكن كانوا يستعملون حبات الكاكاو والملابس القطنية والملح في البيع والشراء بها . ولم يكن لدي الأزتك العربات غلي العجل ولاحيوانات للجر ز ولكن كانوا يستعملون قوارب صغير من جذوع الأشجار المحفورة (قوارب الكانو) أو علي ظهور الاحمالين الذين كانوا يسيرون في قوافل وأمامهم التجار . وكانت قوافل الحمالين يحرسها مسلحون . وكان التجار يعملون في الجاسوسية لحساب الإمبراطورية ولاسيما في المدن التي كانوا يبيعون فيها والتي كانت لاتخضع للأزتك . ومعظم الفن الأزتكي يعبر عن المفاهيم والمنظور الديني . فكان يستعمل رسومات فاقعة اللون . وكان الرسومات فوق الجدران أو ورق لحاء الشجر amatl , وكان يصور مراسم الإحتفالات الدينية صور الآلهة . وكانوا يمارسون فن النحت والنقش . فكانوا قد نقشوا معبودهم بالنقش الغائر أو بالنحت البارز وكان من هذه الأعمال إظهار الآلهة أو تسجيل الضحايا المقدسة . ومن أشهر تماثيل الأزتك حجر التقويم الذي يزن 22طن وقطره 3,7متر . ويمثل الكون والعالم بالنسبة للأزتك . ففي وسط الحجر منقوش صورة وجه الشمس ويحيط بها دوائر مصممة لترمز للأيام والسموات . وكان الفنانون يصنعون أشكالا لللأشخاص والخيوانات في شكل تماثيل صغيرة من الكوارتز وحجر الأبيسديان ( زجاج صخري ) والياقوت . وكانت الكتابة لدي الأزتك عبارة عن بيكتوجرافية حيث كانت تكتب برسم أو نقش الصوراتعبر عن الحروف أو صور صغيرة ترمز للاشياء ومقاطع الأصوات syllables . واستعملوا الكتابة التصويرية في العد الحسابي الذي كان يعتمد علي الرقم 20. وكانت صورة العلم نرمز إلي العدد 20 أو 400 مادة والجراب pouch يشير إلي العدد 400 مرة ضغف العدد 20او 800 . ولايمكن للبكتورافية النغيسر عن أفكار تجريدية abstract ideas, لكنها كانت مقيدة في تدوين التاريخ والإتصال في شئون الأعمال وإثبات الملكية للأراضي وحفظ الأنساب . وكان الأزتك يستعملون آلات يدوية بسيطة ل

User offline. Last seen 11 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/04/2012

 شكرا كثيرا بارك الله فيك.

User offline. Last seen 11 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/04/2012

 الرجاء مواصلة الموضوع.