سر البساطة..

6 ردود [اخر رد]
صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 41 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

سر البساطة
البساطة يعني أن نكون ما نحن عليه حقاً. وهذا لا يعني الادّعاء بأننا نعرف كل ما نحن عليه، بل بأن نَدَع ما نحن عليه ينتقل من القوة إلى الفعل من دون محاولة الحكم. فالمقياس أو الحكم هو ليس اجتماعياً أو سياسياً أو غيره بل هو حكمة تتجلّى أمامنا شيئاً فشيئاً....
والعقبة الرئيسية التي تعيق التطور الطبيعي للحياة هي الأفكار المتحجرة التي نفرضها على أنفسنا بحكم التقاليد..
تقول لنا البساطة: لا تقلقوا أبداً حول ما تستطيعون تحقيقه في المستقبل، بل تمتعوا بالثقة وأنجزوا أفضل ما لديكم في هذه اللحظة، اتخذوا الخطوة الأولى وستليها الخطوات الأخرى بشكل طبيعي، وعلى سجيتها، في هذه الرحلة الرائعة نحو محور الوجود ومصدره الوحيد...
إلى جانب تساؤلات الحياة الكبرى التي تُثار حول كياننا الفريد وجذوره في عمق أعماق الكون، ثمة حيّز كبير لقوة البساطة. فهذه القوة الودودة اللطيفة تشد من أزرنا في لحظات الهناء وتحثنا على العيش في الحاضر والتطلع إلى مصدر الوجود.
كلنا يبحث عن ذاته وهو يمر في مراحل الطفولة والبلوغ والكهولة والشيخوخة مكتشفاً أكثر فأكثر تلك الذات والعالم التي تعيش فيه. وغالباُ ما يرافق هذه المراحل تحديات فكرية وجسدية تحث على ولادة ما هو أعمق فينا، وفي كل مرة يحدث هذا فإننا نرى العالم بنظرة أكثر نضارة.
كلنا يترك وراءه طفولته في رحلة هذا العمر المديد، لكن الحكمة هي في استعادة طهارة قلب الطفل وإيقاظ براءته فينا علّنا نتعلم من صفائها ونصبح أكثر إدراكاً، والفرصة لم تفوتنا أبداً.
إن النمو الروحي لطفل النور فينا ليس بالأمر الغريب الغامض أو المخيف، بل جزء من تطور الإنسان واختراقه لأعماق نفسه يوماً بعد يوم في ولادة متجددة.
والعقبة الرئيسية التي تعيق التطور الطبيعي للحياة هي الأفكار المتحجرة التي نفرضها على أنفسنا بحكم التقاليد، . قد نلوم الغير عليها، لكننا حقاً نحن مَن تبناها وأحياها في النفوس ونحن فقط من يستطيع تطهير أنفسنا من رواسبها، ومن بين تلك الأفكار الاعتقاد بأن لكل منا طبع غير قابل للتغيير.
ثمة فكرة أخرى أشد خطورة تسبب الألم والمعاناة بين الإخوان وهي فكرة الانفصال التي تغذّيها الأنا: " أنا مختلف عن أخوتي جوهرياً" ولكل منه حسابه ومصيره. فصحيح أن اختبار هذا العصر هو اختبار النفوس متفرّقة وليس الجماعات، وصحيح أن لكل إنسان اليوم محنته التي قد لا تتشابه مع محنة الآخرين، ولكن نفوس أهل الخير في التقائها ومساعدتها لبعضها البعض في تخطّي المحن، تنجح في الاختبار ونفوس أهل الشر في تنافرها وتكبّرها على الاعتراف بآدميتها ومكرها ببعضها البعض تسقط في الاختبار، لأن النفس البشرية لا تدرك المعقولات إلا بالمحسوسات، ولا سبيل لتفهُّم هذه الأنفس كنه النجاح والسقوط الأخير إلا هكذا.
حالما نتيقن من الوحدة التي تجمع أهل الخير، نتيقّن من طبيعة محنتها وهي الحرمان من هذه الوحدة التي لا يمكن معرفتها إلا بتوحّدهم. فبتوحّد أهل الخير تتفتح القلوب وتذوب وتضمحل الأوهام، وهذا ما يقودهم إلى لذة البساطة.
البساطة صفة من صفات الحقيقة التي تتدفق من الداخل إلى الخارج، تحفزنا على التطور. وكل ما تحتاجه البساطة هو الصدق والأخوة الحقة ليتفتّح الحس السليم وتتدفّق النوايا الحسنة وتتفجّر الثقة بامتلاك قوة العزم التي لا رجوع إلى الوراء بعد امتلاكها.
البساطة ترفع من قدر المرء، "من لا يكرّم الصغير لا يستحق أن يكون كبيراً"، ثمة غلبة هذه الأيام للاهتمامات المادية بين الناس، فيجب ألاّ نفقد فضيلة البساطة كي لا نفقد ذاتنا الحقيقية، بل حريّ بنا أن ننمّي فينا تلك المزايا الفريدة رغم صعوبة تحقيقها في أيامنا هذه: الأخوة والتعاطف والمحبة الحقيقية للحياة وكل ما فيها.
جميع أهل الخير يشتركون جوهرياً بطبيعة واحدة، فكل الآلام الجسدية والنفسية التي يعاني منها أحدهم من وقت لآخر ليست حكراً عليه مهما اختلفت التفاصيل، وهدف الشر الأكبر اليوم هو إيهام الفرد منهم بأنه متروك ولا أحد يمكن أن يتفهّم محنته سواه (وهذا يمثّل قمّة الأنانية والتكبّر على الطبيعة الآدمية)، فينتظر الفرد الخلاص من مصدر مجهول معتقداً بأن الله هو ذلك المصدر وهو في الحقيقة يفرِّط بالفرص التي يمنحها الله له، لقلة يقينه ببساطة الشواهد العقلية التي أراده أن يستأنس من خلالها بآدميته. فلكل شيء مهما كان بسيطاً سبب فاتبع سبباً لاكتشاف حكمة الخالق.
ليست الحياة بالسهلة أبداً وخصوصاً في هذه الفترة الموصوفة بأعظم الفترات وأظلمها، ولا يحظى الإنسان بالبساطة التي خسرها بالعادة خلال أجيال وسنوات عدّة فجأة مجاناً وبدون تعب أو جهد. لربما قد يسافر فوق غمام فلسفية رائعة لكن مَن منا لا يعاني في بعض الأوقات من ألم أو حزن أو أي مظهر من مظاهر الشقاء في هذا العالم المعكوس.
لذلك فإن مفاهيمنا الرئيسية حول حقيقة وجودنا وغايته لها التأثير الأكبر في حياتنا، فقبل أن نبادر لكي نعالج ما يظهر لنا من خير وشر في العالم ينبغي أن نعالج كيفية النظر إلى هذين النقيضين. ولا تتأتى هكذا معرفة إلا عبر الحكمة والبصيرة وهي مزايا العقل الذي تميّز بها آدم.
أن تنظر إلى ماأعطك الله بعين الرضا فلا تجزع ولا تيأس لأنك سوف تخسر .

البساطة

أن لاتنظر إلى من فوقك بل أنظر إلى من هو أدنى منك وسوف تكتشف أن الله أنعم عليك بنعم كثيرة .

البساطة

أن تعيش يومك كما هو بحلوه ومره فسوف تكتشف أن الدنيا لاتستحق منك كل ذلك.

البساطة

ألا تسرف في مأكلك ومشربك بل تكن وسط والعدل مطلوب في كل شي .

البساطة

هي العطاء والعطاءهو البساطة بأن تعطي إلى أبعد الحدود وبعفوية وبمشاعر صادقة تصدر منك بعيد عن التكلف فسوف تشعر بمن حولك بصدق ماتقدم.

البساطة

أن تقدم يد العون والمساعدة لكل من يحتاج اليك وبقدر أمكانيتك .

ارجع واقول "من لا يكرم الصغير لا يستحق ان يكون كبيرا"

ارجو ان نكون بسطاء في حياتنا..حتى نعيش مرتاحين البال..

اترككم برعاية الله وحفظه..

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

User offline. Last seen 12 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

بالفعل يجب ان يكون الانسان بسيطا في الامور اليومية الثانوية وكل ما هو يثبط من التفكير ويحبط الانسان من الابداع والتطور ولكن هذا لا يعني ان نكون سطحيين في المواضيع كلها بل يجب ان يفهم المهندس ويتعمق الى ابعد الحدود في كل ما يتعلق بامور دراسته وان يتعمق الطبيب في كل ما يتعلق بامور دراسته وهكذا .... ولكن يجب ان نكون بسطاء في امورنا اليومية ويجب ان ننسى كل الاحزان وكل الاتراح وكل ماهو يحد من التفكير ويشل العقل .....اتنمى ان اكون بسيطا فعلا اذا كان هذا هو البساطة ..... اعتقد ان الاخ جانوو لا يعارضني في ذلك وهو يقول نفس الفكرة تحياتي لك اخ جانوو ... اتمنى لك التوفيق

User offline. Last seen 5 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/10/2007

[I] أن تعيشها بكل حرف فيها وبكل معانيها فسوف تشعر بأنك سعيد لأنك عشت حياتك ببساطة ؛؛؛

الـبـسـاطـة
أن تشارك أحبابك همهم وأحزانهم لان ذلك سوف يشعرهم بأن الدنيا بها قلب صادق محب ولا تزال بخير ؛؛؛

الـبـسـاطـة
عندما تنظر إلى ما وصل به غيرك من طموح لم تستطيع أن تصل اليه أنت
فجعل شعورك وكأنك أنت الذي وصلت وأدعوا لمن وصل بالتوفيق لأنك تدعي لنفسك

البساطة ... يكمن في مرحك الدائم وعفويتك البعيدة عن الاصطناع وقناعتك بكل ما يحيط بك .. من ظروفك وحياتك الاجتماعية داخل المنزل وخارجها ....

اخ جانوو ... قد اعجبني انتقالك في سرد هذا الموضوع بين الفلسفة والدين
والوصول بالنهاية الى كلمة البساطة والربط بينهما .......

شكرا لجهودك .... تقبل مروري

User offline. Last seen 10 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/02/2007

البساطة في زمننا هذا يعني السذاجة ان تكون بسيطا يعني انت تكون ساذج ...............................ويمكن البساطة مشتقة من التواضع وعدم التكبر ...........البساطة مو البطاطا رمز للفقراء ربما لان البطاط صار ثمنه غالي بس البساطة ممكن يكون طبع او تطبع .................بس كل هالشي مو مهم اابساطة البساطة يا عيني عالبساطة البساطة مشتقة ايضا من التسامح والمسامحة ..............بتمنى تكونو يا اصدقاء متل ما انتو ................تحياتي انا ............صديقتكم البسيطة احيانا .قيثارة الليل الحزين :cry: :cry:

User offline. Last seen 12 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/04/2007

البساطةليس شيء حميل فحسب...بل هي الجمال مجرداً من كل دخيل.....
البساطة هي أن تكون كالكتاب المفتوح ..يستطيع الجميع قراءتك.,...
شكراً جانوو, عالموضوع....
shaveen, قيثارة الليل الحزين...ليش هيك يا صديقتي البسيطة..لا تحزني ..أضحكي الآن..

User offline. Last seen 12 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/12/2006

((البساطة في زمننا هذا يعني السذاجة ان تكون بسيطا يعني انت تكون ساذج))
انا اخالفك تماما اخت شفين لانه من الدارج عندنا انسان ساذج اي غبي وغير مبالي في كل الامور بينما البسيط كما قاله الاخ جانو والاخت نيسان اقرب للواقع وهذا لنعرف بالضبط الانسان البسيط وليس للنقد ولكل شخص راي شكرا :)

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 41 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

-البساطة:
هي أن تتفوه دائما بالكلمة الطيبة والمشاعر الصادقة عندما تشعر بشعور
ما أتجه من حولك فتقدم ماتشعر به لهم كهدية فسوف يكون ماشعرت به أعظم من هدايا العالم .
-البساطة:
أن تعيشها بكل حرف فيها وبكل معانيها فسوف تشعر بأنك سعيد لأنك عشت حياتك ببساطة .
-البساطة:
هي أن تسعى لطموحك وهدفك وحتى أذا لم تصل إليه تذكر أنك أجتهدت وهذا ماكتبه الله لك .
-البساطة:
إلا تقف مكتوف اليدين
عندما تشعر بأن بإمكانك الشي الكثير لتقدمه وتعطيه سواء بقلمك ,بفعلك بكل شي في داخلك.
-البساطة:
أن تطهر قلبك من كل الشوائب لأنك أذا حملت شي فلن يتضررمنه إلا أنت .
-البساطة:
أن تشارك أحبابك همهم وأحزانهم
لان ذلك سوف يشعرهم بأن الدنيا بها قلب صادق محب ولا تزال بخير.
-البساطة:
عندما تنظر إلى ماوصل به غيرك من طموح لم تستطيع أن تصل اليه أنت فجعل شعورك
وكأنك أنت الذي وصلت وأدعوا لمن وصل بالتوفيق لأنك تدعي لنفسك .

شكرا لمروركي الجميل اختي العزيزة نيسان..

شكرا لمروركي اخت شيفين ولكن اقول ونقول البساطة ليست السذاجة وانما هي الجمال بعينه كما قال الاخ بيمال ..اختي العزيزة البساطة كلمة انظلمت كثيرا لاننا لم نعطيها حقها ولم نفهمها جيدا وسعيدا من فهمها ..هولاء الذين يقولون با البساطة هي السذاجة والله هولاء هم السذاجون ..
تفاءلي اختي العزيزة و خذي الدنيا ببساطة..

وكذلك كل الشكر لك اخ العزيز ملا ..نشالله كل حياتك تعيشها ببساطة .وما تشوف شيء تعقيد بحياتك..
وكذلك كل الشكر لك اخ بيمال لقد عطرت الموضوع بمرورك الجميل..

وأخيرااااااااالبساطة
هي الحياة ولكن الآخرة هي البقاء وببساطة قدم
لأخرتك لتعيش في راحة وتكسب معنى البساطة..

دعونا نفكر باخرتنا ..

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.