التناغم يتواجد في التنوع..

5 ردود [اخر رد]
صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليلكم..
ان صفة التناغم هي إحدى الصفات الرئيسية في الكون وقد تم كشف ذلك في علوم الفيزياء الحديثة. فلولا التناغم بين الإلكترون والبروتون لما تواجدت الذرة ولما كان الكون. إن التناغم لا يتواجد بين التشابهات فقط بل هو يتواجد وبشكل أكثر فعالية بين الأضداد. فكما اندمج البروتون السالب مع الإلكترون الموجب لتكوين الذرة. هكذا نرى أن التناغم يتواجد في تنوع الأضداد. كما أظهرت الدراسات العلمية أن صفة التناغم هي موجودة في المستوى الأساسي للوجود في حقل الوعي الكلي، وبما أن الوعي الكلي هو مصدر كل الكائنات في الخليقة، فلا يمكن للوعي الكلي أن يحجب صفته عن أي من المخلوقات. وهكذا يتواجد التناغم في التنوع. كما تتغذى الوردة بكاملها من النسغ وهو سائل يجرى في أوعية النبات حاملا الماء والغذاء، فيتغذى منه الجزع والورق والتاج والشوك أيضاً. نتيجة لهذه الوظيفة للنسغ غير الظاهر الذي منه تتغذى النبتة بكاملها، تعيش الأجزاء المتنوعة للنبتة في تناغم تام، وعندما يتغذى الجزع ومعه الشوك ويكون صلباً وقوياً، تزهو الأوراق خضاراً ويرتفع التاج بهاءً فتتمجد الوردة بكامل أجزائها.

بما أن الوجود المادي له مصدراً واحداً وهو حقل الوعي، فهناك إمكانية لإيجاد قاسم مشترك بين كل عناصر الوجود ألا وهو هذا المصدر الواحد على الأقل. وعندما ينال كل عنصر من عناصر الوجود المقومات التي تؤمن له الحياة والاستمرار، تعيش عناصر الوجود جميعها بفرح وابتهاج وبذلك يحقق الوجود غايته. أما الإنسان فعليه أن يرتفع في تطور وعيه كي يشع مناخاً من التناغم فيما حوله فيعيش مع أخيه الإنسان حياة منسجمة ومتناغمة يعمها السلام والوئام.

لقد توصلت الاكتشافات والدراسات إلى معرفة ما يسمى الوعي الجماعي، والوعي الجماعي هو وعي الأفراد الذين يعيشون في مجتمع معين. يتكون الوعي الجماعي من ناتج وعي الأفراد الذين يعيشون في المجتمع. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن عندما يستطيع واحد بالمائة من عدد أفراد مجتمع معين اختبار حالة الوعي الصافي بشكل منتظم يومياً، يرتفع مستوى الوعي الجماعي، ما يؤدي إلى زيادة التناغم والانسجام في المجتمع، كما يؤدي إلى انخفاض في مختلف الاتجاهات السلبية السيئة، منها النزاعات والحروب والمشاكل الاجتماعية والمشاكل الصحية والمخالفات القانونية وغيرها.

إن أفضل ما يفسر هذا المبدأ للقانون الطبيعي هو قول للإمام علي (وتحسب نفسك جرماً صغيراً فيك انطوى الكون أجمع" إن شرح ما قاله الإمام علي (بأن النظام والذكاء الذي يعمل به الجسم البشري هو ذاته النظام والذكاء الكوني الذي يسيّر الكون كله. إن هذا القول للإمام علي منذ أكثر من خمسة عشر قرناً من الزمن تؤكده اليوم الاكتشافات والعلوم الحديثة. إن أشهر تلك الاكتشافات وأهمها كافة، هو اكتشاف قوانين الطبيعة بمجملها وعملها في الفسيولوجي البشرية.

تكمن أهمية اكتشاف مجمل قوانين الطبيعة في الفسيولوجي البشرية في إعادة تفسير لكل ما ورد في العلوم والفلسفات والديانات القديمة والحديثة حول موضوع حقيقة الوجود. إن كل هذا النتاج العالمي الضخم، حول موضوع معرفة حقيقة الوجود، بقي مبعثراً ومشتتاً لحين ظهور هذا الاكتشاف العظيم. وباختصار، أن ما يظهره هذه الاكتشاف هو قوانين الطبيعة وكيفية عملها في كل جزء من أجزاء الدماغ والجهاز العصبي البشري بشكل مفصّل، وارتباطها بالقانون الطبيعي المسيّر للكون. إن كل ما ورد في الفلسفات والديانات والعلوم وجدت وحدتها في هذا الاكتشاف، لا بل أنه أكد القول بأن الله خلق الإنسان على صورته ومثاله. وهكذا نفهم كيف أن صفات الشمولية الكونية هي بذاتها موجودة في الشمولية الفردية.
اذا هناك اناس طيبون واناس سيئون هذا التنوع هو الذي يعطي التناغم للحياة.
ارجو ان استفدتم من الموضوع..
اترككم برعاية الله وحفظه.

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

مشترك منذ تاريخ: 11/02/2007

زووووووووووووووووووووووور سباس اخ جانوو موضوع حلو كتير

عجبتني مقولة علي (وتحسب نفسك جرماً صغيراً فيك انطوى الكون أجمع)

دستي ته صاغبة :wink:

User offline. Last seen 12 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/03/2006

الاخ جانو اشكرك كثيراً على هذا الموضوع المفيد والغني بالمفردات ؟؟
ولكن السوال الذي يحيرني هو هل الخلل في العقل ولا في الوعي مع العلم ان الوعي هو تصرف ناتج عن العقل ...... زور زور سبــــــــاس .

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

شكرا لمروركي الحلو اختي العزيزة كجي قامشلو..
وللاخ Rebal اقول شكرا كتير وشكرا على السوال..اقول لك:
((العقل ذو طبيعة أعلوية، فمحله الرأس، أعلى جزء في الإنسان، وكأن الحكمة التي خصصت له هذا المحل أرادت له أن يتفق المحل مع الوظيفة، أي إدراك وإعقال حقائق الأشياء. والإدراك لا يتم إلا عبر إجادة التمييز بين المختلفات والمتشابهات وتقدير الفوارق بينهما كحاصل القدرة على التقويم الصحيح والحكم العادل على الأشياء في معنوياتها (الرؤى) وفي مادياتها (المواقف) بما تقتضيه المناسبة؛ كونها من روابط بنية التمييز التي يقول بخصوصها ابن عربي: وأعلم أن الله تعالى جعل بين الأشياء مناسبات ليربط العالم بعضه ببعض، ولولا ذلك لم يلتئم ولم يظهر له وجود أصلاً، هذا الترابط هو الذي يمنح الإنسان فُرص التجاذب مع الموجودات والتمييز بين المتشابه والمختلف كممثل مضاد لمبدأ التجاذب من خلال مبدأ التنافر، والتمييز والتقويم ناتجان أعلويان أيضا في مضمونهما، مع مراعاة التوافق مع حدود الإدراك أي مساحة المعقوليات التي تتحرك فوقها كل من خاصيتي التمييز والتقويم.

و هناك مشكلة ناتجة عن صراع الوعي الشخصي مع حدود مساحة المعقوليات يعني (فإذا لم يقنع المرء بما يزوده به عقله ويلح في المطالبة بما لا يستطيع ذلك العقل الفردي أن يحققه له، حينذاك ينقلب على العقل ويتحول إلى حكيم فيلسوف أو زنديق باطني أو متصوف إباحي).هههههههههه
وهو بذلك يقدم لنا إحدى مشكلات الوعي الشخصي الفردي مع حدود المعقوليات، وهي مشكلة التمرّد على حاجز الغيب أو العرف المعرفي، ومفهوم الغيب عند الوعي المثقف، أو ما يقوم مقامه العرف المعرفي لا يعني تجاوز الحدّ الإلهي، بل يعني أنسنة ذلك الحدّ لفك شفرة المطلق؛ كونه تحديا مباشرا ومستفزا لكفاءة الوعي، ليجره إلى نوع من التطبيع مع المطلق، باعتبار أنه كلما اقترب المعلوم من المجهول اتسعت قيمة معرفة المطلق، وفي ذات الوقت فقد الاتزان والسيطرة على الفكر والسلوك؛ لأن التطبيع مع المطلق يُلزم الوعي التجرد من أناه، اقتضاء حصول معرفة المطلق، التي تتم خارج الوسط القابل للإجرائية، في فضاء مظلم مفتوح يشبه الغيبوبة؛ لذا فلا نعتبر الثقافة الناتجة عن هذه الغيبوبة هي وعي إجرائي قادر على تطوير رؤى ومواقف الفرد والجماعة، بمعنى أنها لا تدخل ضمن هندسة الوعي؛ لأنها لا تهدف إلى إقامة مشروع جمعي تقدمه عبر تصميم يُعين الفرد والجماعة على إنجاز خطاب حضاري عولمي

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

User offline. Last seen 10 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/09/2006

لا شك أن التنوع شي جميل

و أحس أن الانسان يجب أن ينوع في اهتماماته و ممارساته ، هذا بالتأكيد لا يتضارب انه يجب أن يكون هناك اولويات أيضا

فأنت كمهندس يجب أن تركز اهتمامك على الهندسة و تلم بباقي الاشياء و يجب ألا تهملها

الرياضة ، المطالعةو الثقافة بشكل عام ، تنمية الذات و تحسين مقدرات شخصيتك ووو.................... >>> هذه الأمور أعتقد أنها يجب أن تستحوذ على جانب من اهتمامك أيضا

* قبل سنتين قررت ألا أقرأ الروايات وان أركز اهتمامي على الكتب الفكرية التي تعطيك المعلومات بشكل مركّز ( كالعصير الطبيعي المكثف )
لاحقا غيرت رأيي و قلت أن الانسان الأفضل له أن ينوع في مطالعاته مع التركيز على الجوانب التي يحبها

كل الشكر جانوو

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

شكرا لمرورك اخ العزيز ريبر ..
نعم يجب ان نجتهد في تخصصنا ولا نهمل الجوانب الاخرى..
الثقافة شيء جميل ..يجب ان ننوع ثقافاتنا من كل النواحي وان نغرف من جميع المجالات..
التنوع شيء جميل سبحان الله مثلا الشر والخير شيئان متناقضان ولكن لولا وجود الاثنين لما استمرت البشرية الى الان..
ولكن بالطبع لا ننسى بان لعقلنا طاقة محددة على الاستيعاب فلا نثقل عليها ..

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.