رايك في تحرر المراة
المراة عنصر يوصي به الاسلام والاديان كافة
وتحرر المراة عنصر هام في كافة المجتمعات
لان المراة تعيش في هذا المجتمع مثلها كمثل
الرجل فلا بد ان يكون لوجودها معنى وهذا الوجود
لا يثبت الا بمشاركتها في كافة مجالات الحياة
هناك من يعتبرون ان تحرر المراة يضر بالمجتمع والاديان
ويعرقل عمل الرجل وقيمته في الحياة اليومية
وهناك من يعمل بجدية لحصول المراة على هذا الحق
ولكن يجب على الرجل ان يفتح امام المراة المجال لاثباتها قدرتها في هذا المجال
وان لا يشعر بان هذا تسلط عليه وتقلل من شانه
ولكن مع كل هذا
هل حرية المراة تتحدد في مشاركة الرجل في العمل ؟
ام ان حريتها تكمن في شعوريها بانها ليست عبدة
وانه ليس هناك من يرسم لها حياتها بدلا منها
وهل يجب ان يكون لتحرر المراة حدود ؟
انا براي ان المراة ان منحت لها حريتها يمكنها ان تقدم الكثير ومن دون تخطي الحدود الموصونة للمراة
فما كثرة النساء اللواتي شاركن الرجال في الحروب وفي الاكتشافات العلمية
وما كثرة نجاحاتها في المناصب الدولية العليا
انا هذا رايي في تحرر المراة بانها لا يمكن ان تفشل في استخدامها حريتها
فما رايك انت ؟
بحب شكرك كتير يا اعز صديق
لانو رايك مهم كتير كتير الي
المرأة .............التحرير ............؟
اولا يجب ان نسأل انفسنا تحرير المرأة من ماذا ومن؟
ثانيا هل المرأة تحررت من نفسها أولا علي انها مرأة
اخيرا وليس الاخر علي من له حاجة ان يطلب اولا
هذه قضية عالمية الاكثر شيوعا في الكون كله
لا بل منذ ان خلقت حواء علي رأي الاسلام
ورأي لا بد ان تحترم المرأة لأنها مرأة ، أما مسألة التحرر فهي نسبية بحتة لدرجة هناك من نظير المرأة (الرجل) من يلزمهم التحرر قبلها
بالاضافة الي ان التحرر يجب ان يبدأ من البشر ككل ، هل هم متحررون ؟
من انفسهم ، من افكارهم ، من بشريتهم ، من اناس متسلطون علي انفاسهم
من ألهتهم من من من من ..........
ومن ثم تتفرع التحرر بحسب الحاجة لخلق التوازن البشري المراد تحقيقه
لك زين كل كلمات احترام وشكر
ان مفهوم التحرر يكمن في عقلية المجتمع ومدى تقبله للامور لان هنالك بعض الاشخاص يفهمون معنى التحرر بمعنى خاطىء تماما بعيدا عن ما تحمله هذه الكلمة بين طياتها فتحرر المرآة لا زال في بدايته لان العادات مسيطرة حتى على الدين والشريعة ........أما بالنسبة لقدرات المرآة فهي لا تقل عن قدرات الرجل وتستطيع مشاركة الرجل في كافة المجالات فهي تكمل الرجل بكل تاكيد وافكارها تختلف عن افكاره والمجتمع بحاجة الى ذلك .... ...الحدود هي اساس كل شيء ناجح ولا يوجد شيء بالحياة ألا وتوقفها حدود بالنهاية ..... والمرآة يجب عليها الحفاظ على حدودها كامرآة وكذلك الرجل نفس الشيء وهذه مسألة أخرى تماما .....
تحرير المرأة كما قال الاخ feyad يبدأ وينتهي عند المرأة نفسها ...
ومن ثم المجتمع ككل يتحمل عبء قيودها إذا كانت بحاجة الي التحرير فعلا
ثم هل الرجل محرر لتكون لتطلب هي تحريرها منه وهل هي تحررت من نفسها ؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟
اعتقد ان تحرر المراة لا يكون بالمساواة لان المساواة امر محال ويمكن ملاحظة زلك من خلال البنية الجسدية المختلفة تماما والتي تمنح الرجل القوة وتحمل المسؤوليات اكثر من النساء ولكن ما يجب للمراة ان تطالب به هو التحرر الفكري وعدم التبعية للرجل والعائق الرئيسي لهزا التحرر هو المراة زاتها وطبعا اعني المراة الشرقية حتما . فهي التي تعتقد دائما انها الاضعف و ان اتخزت اي قرار فلن يكون القرار الحكيم ولكن تشعر دائما ان الرجل هو الاجدر بزلك . ازا هي المراة حد زاتها من يرفض التحرر اضافة الى الضغوطات الاجتماعية التي تعيق سبيلها . ولا اعلم ازا قد لاحظتم ان رجال السياسة الزين يطالبون بتحرر المراة هم اول من يقيد نسائهم داخل منازلهم . ويجب ان لا انسى نساء كثيرات يحاولون الدفاع عن حقوقهم ويجاهدون من اجل زلك ولكن نسبتهم قليلة جدا مقارنة بالاخريات . واعتقد ان استطاعت المراة من التحرر من فكرة وقصص الحب عند بلوغ الثامنة عشر فسوف يكون لديها المجال الكافي والمساحة الواسعة للتفكير بقضاياها . ولا تنسوا اني امراة ولدي نفس المشكلة واسعى الى نفس النقطة التحرر الفكري
ان اعظم الاشياء تتحول الى امور تافهة عندما نحولها الى شعارات يا صديقتي زين ان اقول لك ان الحقوق تمارس و لا تطالب فدعيك من الشعارات التي تدعو الى حرية المراة على ان تتحرر نفسها اولا من الاوهام المزروعة فيها ............ و شكرا
صديقي زين شكرا لك على هذا الموضوع المفيد و اتمنى من فتيات المنتدى المشاركة برأيهم ليكون موضوع مميز قابل للنقاش و الحوار .
في رأي الشخصي بأنه مازالت الحركات النسويه العاملة في مجال تحرير المرآة ضعيفه ولم تثمر تحريرا حقيقيا
للمرآة ، لآنها في اعتقادي تنطلق من منطلقات غير صحيحة .
اولاً :في مجتمعاتنا الشرقية لن تتحرر المرآة بمعزل عن المجتمع غير الحر ، وكلما زاد
التسلط السياسي في الواقع كان ذلك على حساب المرآة
لآن الرجل المقهور في الواقع يمارس القهر بشكل اعنف على المرآة على اساس انها الجانب
الاضعف وليس لها حمايه .
ثانياً : آرى ان الدعوى من اجل تحرير المرآة اتخذت طريقا خاطئ وهو ان الداعين لها
مع علمهم بأن المرآة مظلومة من التعسف الواقع عليها من الرجل ، وانه آى الرجل
مارس طرق كثيره في قهر المرآة وفي تشويه الحياة على الارض وتحكم في توجيه
الحضارة الأنسانيه في اتجاه رغباته هو ، ومع ذلك يناضل الداعين لتحرير المرآة
بالمساواة !!مع الرجل ، وهنا الخطاء
لآن التساوي المطلوب تحقيقه يقوم على اعتراف ضمني بان الرجل حقق اشياء
ايجابية !! المرآة محرومة منها لذلك يجب المساواة بينهم ، واذا تحقق ذلك جدلاً
فسيكون على حساب من ؟ لآنه حقق امتيازاته على حساب المرآة !!
اذن آرى ان تكون الدعوى لتحرير المرآة تساندها دعوى لتحرير الرجل وبالتالي تحرير المجتمع
لآن المرآة اذا كانت ضحية فكيف تطلب الضحية المساواة مع قاتلها
او مع من سلبها حقوقها !
واخيرا تحياتي لك و لكل القراء