طقوسُ الكتابةِ عند جكرخوين

26 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

نارين عمر

كنتُ طفلة عندما زارنا جكرخوين في البيتِ ولمرّتينِ متتاليتين. وقد لفتَ نظري الاهتمامَ الملفتَ من قِبِل الجميع بهذا الرّجل الممتلئ, ذي الحاجبين العريضن, والطلّلةِ البهيّةِ, فرسمَ فكري وحسّي صورة لهذا الرّجل في عمقِ مخيّلتي.

وكنتُ صغيرة أيضاً, حينما رافقتُ أختي وزوجها وآخرون في زيارةٍ إلى بيتِ جكرخوين. وكنتُ حينها أتعلّمُ ألف باءَ الأبجديةِ الكرديةِ, وأحاولُ الولوجَ إلى محرابِ شعره, وبصعوبةٍ كنتُ أقرأ المكتوب في طيّاتِ صَفحاته.

بمجرّدِ دخولنا إلى غرفته, أوّلُ ما أثارَ انتباهي في الغرفةِ وجود آثارِ كتابةٍ على جدارها,فلم أتمالك نفسي, وبخجلٍ واستحياءٍ طرحتُ السّؤالَ على أختي؟؟ بعدَ أن ارتسَمَتْ ابتسامة على وجهها,أجابتني وبصوتٍ مسموعٍ:
ولماذا لا تطرحينَ السّؤالَ على/سيدا/ نفسه, فهو وحده مَنْ يستطيعُ الإجابة على سؤالكِ. وقد انتبه إلى ذلك, وبعد أن أبدى إعجابه بهذا السّؤالِ الذي يُطرَحُ عليه من فتاةٍ صغيرةٍ, أجابَ بابتسامةٍ ما زلتُ أتذكّرُ طيفها:
من عادتي أن أضعَ القلمَ والدّفتر إلى جانبي كلّما ذهبتُ إلى النّوم, فقد تخطرُ لي فكرة أو خاطرة توقظني من نومي فأسرعُ إلى تدوينها على الورقةِ لئلا أنساها في الصّباحِ, ولكنّني أحياناً لا أجدُ الورقة أو الدّفترَ, فأكتبُ ما خطرَ في حلمي على الحائطِ.
فما كان من الحاضرين إلا أن رحّبوا بالفكرة, ليطرحوا عليه أسئلة طالما تضجُ في أذهانهم, من دونِ أن يجدوا لها إجابة.
من أبرزِ الأسئلة التي أتذكرّها,ما طرحه عليه أحدهم:
إذا خضتَ في أيّ موضوعٍ أدبيّ أو ثقافيّ أو تاريخيّ, نجدكَ تعطي الموضوعَ حقهُ بالكامل, وكأنّكَ عشتَ الأحداثَ بتفاصيلها, فمثلاً عندما تكتبُ عن الكوجر, يظنّ القارئ أنّكَ كوجريّ أبّاً عن جدّ, وحينَ يكونُ الفلاحُ محورَ موضوعك لايراودنا شّكّ بأنّكَ فلاحٌ بدونِ منازع, وكذلك حينما تتحدّثُ عن العامل, والقروي والحضَري , والفقير والغنّيّ وبقيّةِ أفرادِ وشرائح المجتمع؟؟!!!
أجابَ جكرخوين:
قبلَ أن أخوضَ في أيّ موضوعٍ أدبيّ أو ثقافيّ أو حتى تاريخيّ, أدرسهُ من كلّ جوانبِهِ, وربّما أناقشه مع الآخرين حتى تتكوّنَ لديّ فكرة جيّدة عنه, ثمّ أبدأ بكتابتهِ وعرضه, مثلاً:
عندما أكتبُ عن الكوجر, فإنّي أزورُ مضاربَ الكوجر,كما أزورهم في بيوتهم, وأستفسرُ منهم عن كلّ الأمورِ التي تتعلّقُ بموضوعي وتخدمه, وقد أظلّ عندهم لأيّام, حتى أتمكّنَ من الحصولِ على ما أريد. وكذلك الأمرُ إذا كانَ الموضوعُ يتعلّقُ بالفلاح, ألجأ إلى عدّةِ فلاحينَ, أسألهم عن الأدواتِ التي يستخدمونها في فلاحتهم, ومختلف طرقِ ووسائل الفلاحةِ, وأفضلُ الطّرقِ بالنّسبةِ لهم. وكذا الأمرُ بالنّسبةِ لمختلفِ شرائح وفئاتِ المجتمعِ الأخرى.ثمّ أضافَ:
أفعلُ ذلكَ لأنّ الكتابة بالنّسبةِ إليّ يجبُ أن تستندَ إلى المصداقيةِ , وهذه المصداقية تأتي من المرجعياتِ المتعلّقةِ بهذا العمل الكتابيّ أو ذاك.
وفي ردّه على سؤالٍ من أحدِ الحاضرين عن حضور المرأة في كتاباته, وخاصة في شعره أجاب:
المرأة هي نصفُ المجتمع, ولن يتقدّمَ أيّ مجتمع إن لم يتعامل مع المرأة على أنّها كائنٌ يستحقّ الحياة التي تليقُ بها.
لأنّها أمّي وزوجتي وحبيبتي, فإنّها حاضرة في كلّ ما أكتبُ, ولمْ ينسَ أن يثني على زوجته كثيراً.
في الذكرى الـ/23/ لولوجِ روح جكرخوين إلى أرواحنا ونفوسنا, ونيلِهِ وسامَ الخلودِ فيها, أحببتُ أن أستذكرَ هذه الذكرى العطرة بهذه العباراتِ المتواضعة.

شكراً لرحمِ الشّعرِ لأنّه أهدانا جكرخوين, وهنيئاً لأمّةِ الكردِ , ولأمّةِ الشّعر والشعّراءِ بهذا المبدع.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

كيف تفتخر أمة برجل يريد انسلاخها عن قيمها وأخلاقها بل من أعز شيء عندها وهو الدين.. فإذا كان التحلل من القيم الإنسانية وأخلاقيتها التي خلقهم الله عليها وإعلان الحرب على الله وعلى دينه حضارة وتقدم.. فلنضع أيدينا بيد كل من ينادي بذلك.. والأمة الكردية أمة مسلمة منذ قرون تلفظ كل من يتجرأ على دينها وإن كان من بني جلدتها فلا اعتبار ولا وزن له ما دام يعادي دين أمته.. أنا أتبرأ إلى الله تعالى من هذا الزنديق الذي ارتد عن الإسلام وهاجم أركانه وشعائره بكل جرأة ووقاحة.. وبالتالي فإن الكردي المؤمن بهذا الدين يجب أن يعلن هذه البراءة ولا يفتخر بمثل هذه النماذج السيئة التي انسلخت عن أمتها ووقفت في الصف الآخر.. فقد تحول هذا الرجل إلى ماركسي ملحد وتبنى أفكارا ونظريات انجلز ولينين وماركس وهيجل ليكون حربًا على مجتمعه وأمته.. أما الكلام عن كونه شاعرًا فهذا مجال آخر يمكن مناقشته حسب قواعد النقد الأدبي والشعري........ ما كنت لأكتب هذه العبارات إلا بعد أن قرأت (وهنيئًا لأمة الكرد ولأمة الشعر والشعراء بهذا المبدع) وهل عجزت أرحام أمهاتنا أن تلدن عباقرة وعلماء وأفذاذا غير جكر خوين!!!!!!!!!
.. فما هو الالتزام العملي للمؤمن

Him
User offline. Last seen 4 سنة 3 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

جكر خوين ذلك الأديب المبدع

لا يمكن لأحد أن يقول عنه كلاما سيئا .

و أنا شخصيا ادافع عنه كيفما كان لأنه لا يمكن للأمة الكردية أن تنجب

جكر خوين مرة ثانية.

أشكرك هنري على موضوعك الجميل.

User offline. Last seen 6 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/07/2006

الأديب الراحل جكر خوين حسبه فخرا ً أنه رحل منذ زمن ٍ بعيد و ما تزال الأجيال تردد صداه إلى الآن ..

وكونه ترك انصرافه عن الدين لا يعني أنه ملحد ٌ زنديق فكما لم يكن يدعو للدين فهو أيضا ً لم يكن يسيء إليه .
ثم ّ هذا الدين الإسلامي الذي نتباهى به _و نحن غير مخطئون في ذلك_ لم يحرم علينا محبة إنسان ٍ ولو كان ملحدا ً طالما أنه يدعو لخير الإنسانية و محبة البشر و يناصر حقوق شعب ٍ مضطهد ٍ مظلوم .
العرب الذين انبجس الإسلام من عندهم أنفسهم يقدسون المتنبي و يحترمون ذكراه و يمجدون قصائده رغم أنه لم يكن ملحدا ً فحسب بل ادّعى النبوة أيضا ً لكنه لم يجد آخرين مثله ليصدقوا نبوته و لقبوه بالمتنبي بدلا ً من النبي .... فلم َ نحاسب_ نحن الأكراد الذين نقدس الإسلام رغم أن إخوتنا المسلمون الجوار هم الذين هضموا حقوقنا طوال عقود ٍ و أجيال _على احترامنا لأديب ٍ أسمع صوتنا للعالم من خلال قصائده و إبداعاته التي لم و لن يولد لها مثيل .
و إن كانت أرحام أمهاتنا الأكراد قادرات ٌ على إنجاب مثله فماذا تنتظر هذه الأرحام بعد .........!!؟ أتنتظر انقراض نسل الأكراد كليا ً من وجه الأرض لتبدأ بالدفاع عن قضية ٍ ستكون ميتة ً حينها ................!!!؟؟
ثم ما يهمنا من هذا العظيم الراحل ما قدمه لنا و لا تهمنا حياته الشخصية بقدر اهتمامنا بحياته العامة التي كانت يوما ً ما في حياته ملكا ً لشعب ٍ وجد في جكر خوين صوتا ً يصرخ بجراحه جنبا ً إلى جنب مع العظيم الثائر الآخر شفان برور ..............!!

لك التقدير هنري

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

إذا كان الأمر يتعلق بالأدب كما قلت سابقًا فهذا موضوع آخر يمكن الخوض فيه، أما إذا تعلق بفكر جكر خوين فلا حول ولا قوة إلا بالله، وهل قرأتم له حتى تقولوا أنه لم يعادي الدين أو يهاجمه، لقد تكلم بأقذر الكلمات على هذا الدين وشعائره، ولولا احترامي للمنتدى لأتيتم ببعض ما قيل كلام لم يقله لينين نفسه عن الدين الإسلامي، فكيف لمؤمن بالله وبكتابه ورسله أن يعظم مثل هذا الشخص؟!!! وإن شئتم أتيتكم بما يشيب له الولدان.. والذي يطلع على دواوينه يعلم ذلك جيدًا.. أما بالنسبة لتقدير العرب للمتنبي أو لغيره من الشعراء.. فهذا خطأهم والعاقل لا يحذو حذو المنحرفين.. إنما قدوتنا وأسوتنا في الحياة هو رسولنا عليه الصلاة والسلام.. بل إن من القوميين العرب من يقدسون الشخصيات العربية قبل الإسلام ويفتخرون بها إلى الآن، فهل نسير على نهجهم.. لا يمكن أن نربط بين العرب والإسلام أبدًا.. لأن الإسلام لا يعترف بالجنس ولا بالعرق أو الإقليم.. وكما قال الله تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. وأخيرًا أطرح على الذين يعارضون وجهة نظري حول جكر خوين: ما هو الأهم والأفضل لك (دينك أم جكر خوين)؟ إذا كانت الأولى فليس لك حق أن تدافع عن جكر خوين، وأما إذا كانت الثانية فأعلن انسلاخك من هذا الدين، لأنه لا يمكن أن نجمع بين النقيضين، الإيمان والإلحاد.. ثم تأمل أخي الكريم إذا سمعت بأحدهم يسب ويشتم أمك أو أختك أو أحدًا من أعراضك (حفظهم الله من كل سوء)، ماذا ستقول عن هذا الشاتم ؟؟؟ فكيف بهذا الرجل الذي خرج من الإسلام وأعلن حربا شعواء ضده؟ كيف تقبل ذلك، وأعز ما نملكه في هذه الحياة هو هذا الدين الذي نعيش له ونموت عليه إن شاء الله... أما بالنسبة لأمهات الكرد فقد أنجبن صلاح الدين والشيخ سعيد والقاضي محمد والبرزاني ووووو آلاف من العلماء الأكراد والقادة وكانوا جميعًا مسلمين ملتزمين بمبادئ الإسلام وأحكامه... والكلام يطول وأسأل الله لنا ولكم الهداية والصواب والسلام عليكم

User offline. Last seen 6 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/07/2006

يا بن جلدتي –حماك الله من نعل محمد سعيد رمضان البوطي- أ ُثمِّن ُ فيك روح العقيدة و الإيمان , و يعجبني اندفاعك نحو ذلك .
و أنا ارتضيت الله ربا ً و الإسلام دينا ً و محمدا ً نبيا ً و هنا تكمن الطامة الكبرى..بين أن نكون أو لا نكون ,بين أن ندفع ثمن عقيدتنا بخسا ً أمام مذبح من يدّعون الإسلام ,و الإسلام منهم براء..
يا بن جلدتي : نقوِّم الدنيا و لا نقعدها لأجل ِ موقف ٍ ما ! من موضوع ٍ ما ! .. من قضية ٍ ما ..! و بالمقابل نتعامى عمّن يسيئون إلى هويتنا.. إلى وجودنا .. و المشكلة لا تكمن في موقف زيد ٍ من الناس من الدين ,فالدين لله , فأنا لست داعية ً إلى الإسلام لأحارب من يقف في طريقي , وربما سائل ٌ يسأل : ما عقوبة من يرتد ّ عن الإسلام ؟ أما أنا فأجيب – و العلم عند الله و الرّواة- لست ُ موكلة ً لأدين الآخرين بالارتداد أو عدمه.
أحبّ أن أكون بيتا ً في كل ّ جدار ٍ منه نافذة , تأتيني الريح من كلّ حدب ٍ و صوب , أفتح روحي لأتلقى لثمة كل ِّ ريح ٍ تنفعني و تسعدني , و أسد ّ نوافذي درء ً لكل ّ ريح ٍ تلسعني ..
و إذا كان الأمر كذلك يا بن جلدتي – بمعنى آخر- أن نقيس أمرا ً على أمر , أو موضوعا ً على آخر , وبدقة ٍ أكثر أن نقاطع كلّ ما هو ضد ّ معتقدنا و تفكيرنا ونمط حياتنا فما علينا إلا أن نلعن " داروين " و أن نفقأ عيني ْ " أديسون " و أن نترك " فلمنغ " وحيداً أمام هجمة الجراثيم.
يا بن جلدتي : لا آبه لما ستقوله عن أديبنا الكبير " جكر خوين " فجكر خوين بتواضع ٍ معهود ٍ منه ماثل ٌ أمامك الآن يا سوارا ً ارتأى لنفسه أن يكون قاضيا ً ثم محاميا ً ثم جلادا ً , و جكر خوين برغم ما قد تسوقه ضده من أدلة و براهين و أقاويل منسوبة إليه أكبر من التهم و أنبل من النبل و يبقى خالدا ً في جبين الخلود .
لماذا تنظر إلى جكر خوين بعين ٍ واحدة ٍ ..؟ لماذا الكيل بمكاييل ..؟ أنت تشن ّ ُ حربا ً شعواء على رجل ٍ مات على موقف ٍ و عقيدة .. و تريد من الآخرين أن يحذوا حذوك , و يقاطعوا كلّ ما يتصل بجكر خوين من أفعال ٍ و أقوال ,و لو افترضنا جدلا ً لو أنّ جكر خوين ما كان شاعرا ً و أديبا ً , لو كان مخترعا ً للحاسوب فهل كنت ستقاطع الحاسوب يا سوارا ً ..؟
و لو كان جكر خوين هو الذي كشف البنسلين الذي أنقذ حياة الملايين من الجرحى في الحرب الكونية .. و احتاج أخ ٌ لك إلى هذا الدواء فهل كنت سترفضه لأنه من ملحد ٍ زنديق ..؟؟
لا أظن يا بن جلدتي , فلو كان الأمر عكس ذلك فما تكحلت عيناي برؤية كلمات ٍ نابية من ابن جلدتي تحط ّ ُ من قدر عظيم ٍ ما حصل من متاع الدنيا إلا على قبر ٍ في فناء دار ٍ في قامشلو عكف الدهر عليها
قد تسوق الأدلة و البراهين يا بن جلدتي لتحصّن من متاريس حربك الشعواء ضدّ ربان قلم ٍ .. و حرف ٍ ..و أبجدية ٍ كردية خرَّ لها أباطرة الأدب و الثقافة في العالم , و خير دليل ٍ على هذا وقوف وزيرة الثقافة السويدية أمام جثمان " جكر خوين " قائلة ً :
"لولا أن شعبك الكردي أولى بجثمانك لأقمنا لك ضريحا ً بيننا يا جكر خوين " .
يا بن جلدتي : جكر خوين ما كان صحفيا ً دانماركيا ً نشر رسوما ً كاريكاتورية ً مسيئة ً إلى الرسول عليه الصلاة و السلام , و أنت لا تدري بأنك تتعامل مع منتجات ٍ دانماركية ...!
و ما كان سوفياتيا ً قبل انهياره دافع عن قضية فلسطين و أمد ّ أصحاب الحق بسلاح ٍ و عتاد فكان موقف شيخ الأزهر آنذاك من هزيمة حزيران عام 1967 م قائلا ً : إن خسارة العرب في هذه المعركة خسارة ٌ للسوفييت التي تمثل الشيوعية و الإلحاد .
(سوار) : قبل أن تسوّل لك نفسك مهاجمة من هو في دنيا الحق , عليك أن ترسل ردودك َ و انتقاداتك في صرّة ٍ تربطها بعنق حمام ٍ
زاجل ٍ فأغلب الظن إن الانترنيت ما هو إلا نتاج أصدقاء و أحفاد و أخوة و أشقاء " جكر خويـــــــــــــــــــن " ....!!!؟؟؟؟؟

User offline. Last seen 5 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

يسلمو نالين كفيتي ووفيتي بردودك عزيزتي ...

لمعلوماتك شيخنا الجليل الامة الكردية ليست باكملها امة اسلامية فلا يصح تسميتها بالامة المسلمة هل نسيت ام تناسيت انه لنا اخوة ايزيدية ومسيحية وووو او رميت بكل هؤلاء الى الجحيم واطلقت عليه حكم القتل لانهم كفار :!:

كفاكم جهلا لتصحو من غفوتكم الدينية الاسلامية .. جكر خوين عظيم الامة الكوردية ليس بحاجة الى شهادة حسن سيرة وسلوك وتقدير منك ومن امثالك يااخونا المجاهد (يعني تتبرأ ماتتبرأ متل بعضو كلك على بعضك لعندو بتعتبر صفر ع الشمال )

ويبدو انك احد تلامذة البوطي لذالك لا استغرب اي كلام صدر عنك
فالعملية كلها تصبح اتباع باتباع بعيد عن الاسلام والدين

Quote:
وهل عجزت أرحام أمهاتنا أن تلدن عباقرة وعلماء وأفذاذا غير جكر خوين!!!!!!!!!

اعود واكرر لك بان الحاسب والانترنت من صنع الكفرة والملحدين فيجب عليك عدم استخدامه

اخ هنري شكرا لك على موضوعك يبقى شاعرنا العظيم خالدا في قلوبنا

عذرا من الانسة lule تم حذف بعض الكلمات بما لا يخدم هدف الحوار مع الرجاء بعدم الاساءة الى شخص العضو .....ولكم كل الحق في مناقشة افكاره

ادارة كوليلك

User offline. Last seen 6 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/08/2007

جكر خوين ......كاتب عظيم ..ربما من اعظم الادباء في الامة الكردية ....
شخصيا احترمه واقدره بصدق ..بغض النظر عن خلفيته السياسية او معتقداته الدينية
الافكار السياسية او الدينية تظل حريات شخصية لا يحق لنا التدخل بها .
ما يهمني هنا هو جكر خوين الكاتب الكردي .....وليس السياسي او رجل الدين
مع العلم انني اقدر ديني الاسلامي واحترمه بشدة ........

كل الشكر هنري الصغير, ............موضوع رائع

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

عندما يتحكم في العقول ولا يفهم القول على حقيقته تطفو على السطح كل على في الصدور.. أنا ما قلت عن جكرخوين إلا حين قرأت أننا يجب أن نفتخر بفكره.. وهذا الكلام لا أقبله ولا يقبله أي كردي مؤمن بعقيدة الإسلام لأن فكره إلحادي.. أريد أن تقرأوا المصطلحات بدقة وتقرأوا الكلام بمنهجية علمية.. الجهل أوصل البعض إلا أن يتهمني بأنني أرفض التقنيات الأوربية والمنتجات الأجنبية حتى قال أحدهم يجب علي أن أذهب إلى أفغانستان.. ما هذه الترهات ما هذه العقلية التي تتفكرون بها.. أنا أحفظ من شعر جكر خوين أكثر من أي شخص في المنتدى قرأته في الصغر ولا زلت أقرأ.. وعندي من شعره الكثير.. كما أقرأ الشعر العربي الجاهلي وأحفظ عشرات الأبيات لكل شاعر.. قلتها مرارًا أنا أعرف إبداعية جكر خوين في الأدب والشعر وأنا في المراحل الدراسية الأولى.. ولكنني لا أفتخر ولن أفتخر بفكره بفكره بفكره هل من يعي هذا الكلام.. ثم هناك من يشبهني بالبوطي: بالنسبة لهذا الشيخ لا أحبه ولا أكرهه ولن يكون قدوتي في الحياة أبدًا.. ولكنه للأسف كان شيخ الآلاف من الأكراد وبمجرد أن نطق بكلمة ربما كان يقصد شيئًا ما أو لم يكن يقصد.. جعلتموه في الحضيض وتكاثرت عليه اللعنات والمسبات ما هذا المنطق الجاف في الحكم على الناس.. ألم يكن البوطي من ترجمة ممو وزين (قصة حب نبت في الأرض وأينع في السماء) ألم يكت عن سيامد وخجه.. كان طلبة الأكراد يفتخرون به في فترات طويلة.. ولكنه سقط وإلى الأبد من عيون بني جلدته على كلامه.. والبوطي من بدايته لم يكن كرديًا وطنيًا من البداية فلماذا ذلك التمجيد عبر عقود ثم التلعين والتشتيم في لحظة واحدة.. أظن أن هناك خلل في المنهجية العلمية التي يتعاطى بها كثير من أبناء جلدتي..
ثم أعود لمن يتهمني في قوميتي.. أنا كردي وقد خلقني ربي من هذا القوم وأنا سعيد بحكم الله تعالى وأفتخر بهذا الحكم.. والحمد لله على ما أقدمه لمن حولي من بني جلدتي مما أقدر عليه فالعبرة في العمل وليس في الكلام البلاش.. وليس من الضروري أن أكون تابع للحزب الفلاني أو للشخص الفلاني كالمتصوفين الذين لا يخرجون عن إمرة الشيخ.. أنا ولدت حرًا وسأموت حرًا بإذن الله ولن أكون تابعا لفلان أو علان كما هي حال كثير من مثقفي بني جلدتي إذا قال مسؤول في الحزب الفلاني أو زعيم أو أو أو ساروا وصفقوا له، وإذا تحول في اليوم الثاني خلاف ذلك تابعوا المسير معه وصفقوا له أكثر قوة،، وصدق فيهم قول الشاعر الجاهلي:
وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد
أريد من إخوتي جميعا الذين ردوا علي وهم أحبابي وإخواني ولا أكنّ لأحدهم كرهًا فكلنا إخوة في أسرة المنتدى أريد منهم ألا يجنوا عليّ ما لم أقله ولا يحاسب أحد نيتي وأن يفهموا كلامي بشكل دقيق.. ولكم جميعا اجمل التهاني

User offline. Last seen 5 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

جكر خوين
موضوع جميل اخي هنري وردود جميلة ,,

اصدقائي جكر خوين شخص رائع وشاعر مبدع وسياسي قدير

استطاع ان ينير بفكره عقول الكثير من الفقراء والكادحين من استغلال رجال الدين لطيبة الناس وعفويتهم...

جكر خوين لم يحارب الدين كديانه انما حارب من يدعون الى الدين لمصالحهم الشخصية.. ويستغل الدين ليبقي الناس في الجهل والاستغلال وتحت رحمة رجال الدين ,,,,

الى اللقاء

User offline. Last seen 5 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

siwar07 wrote:
عندما يتحكم في العقول ولا يفهم القول على حقيقته تطفو على السطح كل على في الصدور.. أنا ما قلت عن جكرخوين إلا حين قرأت أننا يجب أن نفتخر بفكره.. وهذا الكلام لا أقبله ولا يقبله أي كردي مؤمن بعقيدة الإسلام لأن فكره إلحادي.. أريد أن تقرأوا المصطلحات بدقة وتقرأوا الكلام بمنهجية علمية.. الجهل أوصل البعض إلا أن يتهمني بأنني أرفض التقنيات الأوربية والمنتجات الأجنبية حتى قال أحدهم يجب علي أن أذهب إلى أفغانستان.. ما هذه الترهات ما هذه العقلية التي تتفكرون بها.. أنا أحفظ من شعر جكر خوين أكثر من أي شخص في المنتدى قرأته في الصغر ولا زلت أقرأ.. وعندي من شعره الكثير.. كما أقرأ الشعر العربي الجاهلي وأحفظ عشرات الأبيات لكل شاعر.. قلتها مرارًا أنا أعرف إبداعية جكر خوين في الأدب والشعر وأنا في المراحل الدراسية الأولى.. ولكنني لا أفتخر ولن أفتخر بفكره بفكره بفكره هل من يعي هذا الكلام.. ثم هناك من يشبهني بالبوطي: بالنسبة لهذا الشيخ لا أحبه ولا أكرهه ولن يكون قدوتي في الحياة أبدًا.. .. ألم يكن البوطي من ترجمة ممو وزين (قصة حب نبت في الأرض وأينع في السماء) ألم يكت عن سيامد وخجه.. كان طلبة الأكراد يفتخرون به في فترات طويلة.. ولكنه سقط وإلى الأبد من عيون بني جلدته على كلامه.. والبوطي من بدايته لم يكن كرديًا وطنيًا من البداية فلماذا ذلك التمجيد عبر عقود ثم التلعين والتشتيم في لحظة واحدة.. أظن أن هناك خلل في المنهجية العلمية التي يتعاطى بها كثير من أبناء جلدتي..
ثم أعود لمن يتهمني في قوميتي.. أنا كردي وقد خلقني ربي من هذا القوم وأنا سعيد بحكم الله تعالى وأفتخر بهذا الحكم.. والحمد لله على ما أقدمه لمن حولي من بني جلدتي مما أقدر عليه فالعبرة في العمل وليس في الكلام البلاش.. وليس من الضروري أن أكون تابع للحزب الفلاني أو للشخص الفلاني كالمتصوفين الذين لا يخرجون عن إمرة الشيخ.. أنا ولدت حرًا وسأموت حرًا بإذن الله ولن أكون تابعا لفلان أو علان كما هي حال كثير من مثقفي بني جلدتي إذا قال مسؤول في الحزب الفلاني أو زعيم أو أو أو ساروا وصفقوا له، وإذا تحول في اليوم الثاني خلاف ذلك تابعوا المسير معه وصفقوا له أكثر قوة،، وصدق فيهم قول الشاعر الجاهلي:
وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد
أريد من إخوتي جميعا الذين ردوا علي وهم أحبابي وإخواني ولا أكنّ لأحدهم كرهًا فكلنا إخوة في أسرة المنتدى أريد منهم ألا يجنوا عليّ ما لم أقله ولا يحاسب أحد نيتي وأن يفهموا كلامي بشكل دقيق.. ولكم جميعا اجمل التهاني

عجيب هذا التناقض فيك يااخي

تقول ملحد وتنعته بالزنديق ومن ثم تقول احفظ له

لا اعلم فكرك الاسلامي وايمانك اين هو وانت تحفظ لملحد ..

Quote:
ولكنه للأسف كان شيخ الآلاف من الأكراد وبمجرد أن نطق بكلمة ربما كان يقصد شيئًا ما أو لم يكن يقصد.. جعلتموه في الحضيض وتكاثرت عليه اللعنات والمسبات ما هذا المنطق الجاف في الحكم على الناس

كان شيخا لمن استغلهم بفعل الديانة ولكن نحمد الله ونشكره الزمان تغير ولم يعد هناك من شعبنا من يصدق كل مايأتي به رجال الدين المزيفين بشكل عميائي

لا اعلم ما مناسبة ذكر الاحزاب هنا ( المسكينة صايرة مشتلة كل مين قام وقعد سب فيها وعمل حالو فهمان وابو الكوردايتي على حسابها قدمولنا ربع ماقدمه الاحزاب وبعدها احكو عليها ) هل هذا تغيير لمسار الموضوع؟؟؟

النواة الاساسية للموضوع لم تجيب عليها وهي كيف تسمي الامة الكوردية المكونة من مسلمين وايزيدين ومسيحين ..... بالامة الاسلامية :!: :!:

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

السلام عليكم من جديد.. موضوع صغير ولكنه صار كبيرا .. لا أدري أين العلة.. هل هي في تفكيري ربما يكون ذلك.. أم أن الذين من حولي لم يفهوني بعد ولم يفهموا النظرية الإسلامية للحياة والناس بمختلف مشاربهم وعقائدهم.. أنا لم أناقض نفسي ولا زلت أقول أحفظ من شعر جكر خوين الشعر الجميل الذي يمدح فيه الطبيعة ويتحدث فيه عن مآسي قوم تكالبت عليه قوى الشر في العالم.. كما أقرأ شعر المعلقات.. فما الضير في ذلك؟ فهل إذا قرأت لشكسبير مسرحياته ومؤلفاته أكون قد اعتنقت ديانته؟؟؟!!!! هذه جوانب أدبية لا علاقة له بالفكر الذي يعتنقه الشخص.. هل جكر خوين حين يشبه كردستان بالربيع ويشبه الغاصبين بالحمير وغيرهم يتعششون فيها ويأكلون من خيراتها هل في ذلك إلحاد أو كفر.. بل فيها من الكلمات الأدبية الجميلة والمعاني الإنسانية الراقية.. أنا أردد هذه الكلمات بغض النظر عن فكره وعقيدته التي تخالف عقيدتي.. أما أن أقول أنني أفتخر بفكره (الذي هو إلحادي وكفري) فلا أفتخر به لأنني لو قلت ذلك يعني حكمت على نفسي بالإلحاد (يعني لا يجتمع الإيمان والإلحاد).. ويبدو لي أن الذين يعارضونني في ذلك أو لم يفهموا هذا المعنى أنا أتهم فكرهم بالفكر الاستبدادي.. يعني إذا لم أؤمن بفكر جكر خوين لازم ما أقرأ شعره!!! ولن أقرأ لامرئ القيس وغيره من شعراء الجاهلية.. فالرجاء عدم الخلط والاهتمام على غير بينة...
أما بالنسبة للأمة الكردية يا سيد العزيز فهي جزء من الأمة الإسلامية شئت أم أبيت، واليزيدية والمسيحية لا يعدون شيئًا أمام الأربعين 90% منهم مسلمون سنة وعلى المذهب الإمام الشافعي هذه حقيقة لا مناص منها.. ثم إن كثيرا من اليزيدين الآن يرجعون أصلهم إلى العرب.. ثم أين المسيحين الأكراد الذين يدافعون عن قضيتك.. وأين الذين استشهدوا في سبيل هذه القضية.. خلينا واقعيين ولا يخذنا الحقد على لي الحقائق وتشويه التاريخ.. كل الثورات الكردية التي قامت في الماضي كانت على يد مشايخ إسلاميين ونحن نفتخر بهم لولا خيانة بني جلدتي من أصحاب المنافع والنفوذ.. وأخيرًا من أجل أن نغلق هذا الموضوع، هذه وجهة نظري وذلك رأيكم واختلاف الآراء لا يفسد الود بيننا وأقول لمن يعارضني (لكم دينكم ولي دين) ولكم مني أجمل التحية

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

يا لوله.... يا صديقي أو صديقتي: نسيت الإشارة إلى نقطة مهمة بالنسبة لي ولك وهي تتعلق بأدب الحوار.. فحين نناقش يجب أن نتحرى الاتهامات من غير دليل ثم نختار أجمل الألفاظ وأحسنها للمخالف فقد أوردت جملة علي لا أظنها لائقة بالنسبة لي ولك وهي: (يعني تتبرأ ماتتبرأ متل بعضو كلك على بعضك لعندو بتعتبر صفر ع الشمال )، هذا أسلوب متخلف ويدل على ضعف صاحبه وعجزه عن الدفاع العلمي والمنطقي.. ومهما بلغت عندك الاستفزاز يجب أن تملك نفسك حتى تكسب المقابل والمخالف معك ويستمر في النقاش معك.. ثم إن الذي يقيّم الناس لا يقيّمهم بهذا الميزان المكسور لا سيما وأنت لا تعرفني ولا تعرف شيئا عني.. فأنصحك صديقي العزيز حتى يدوم التواصل بيننا ونتبادل الآراء المختلفة بين اتفاق واختلاف يجب أن نكون مؤدبين مع بعضنا إلى حد معقول.. أليس كذلك ياااااا لوله.. إلى لقاء آخر نتفق فيه ولا نختلف..

User offline. Last seen 5 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

بضراحة اخ سوار ردودك بتضحكني كتير

يلي بيشوف ردك الاول كيف ويلي بعده كيف صار بيشوف فيه تناقض تهرب مابعرف شو بدي سميه لهيك مع شخص متلك مافي مجال للنقاش

تطلب الاحترام وانت لم تعرف كيف تحترم نفسك منذ البداية ... بقيت همسة اود ان اهمسها الى اذنك ان ادبي في الحوار استمديته من ادبك في ردك الاول

وفهمك كفاية 8)

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

وصلت إلى قناعة يا لوله أن الحوار مع الصغار يحط من قدر صاحبه.. لن أضيع وقتي أكثر من ذلك.. وانظر إلى قولك يا محترم: (تطلب الاحترام وانت لم تعرف كيف تحترم نفسك منذ البداية ... ).. هذا دليل على نمط تربيتك الحوارية

User offline. Last seen 5 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

اختيlule, اخي siwar07

اعتقد كل واحد وصل الفكرة اللي بدو ياها.. واذا انتهت الافكار بيتحول الحوار ,,

شكرا لكم :wink:

نلتقي بموضوع جديد :)

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 2 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

جكر خوين شاعر وأديب عظيم ....ولا يقول بغير ذلك عاقل....

لكن هذا لا يعني أن نقدسه كشخص وننزهه من العيوب والأخطاء سواءً كان ذلك في فكره أو مذهبه السياسي وحتى تاريخه الشخصي ....
بالتالي نجعل منه رسول للأمة الكردية ونرفعه إلى درجة من ضحوا بأغلى ما عندهم في سبيل خدمة قضيتهم.....كالشيخ سعيد والملا مصطفى والقاضي محمد والشيخ معشوق و.....و......

علينا أن نفصل بين جكر خوين الشاعر الرائع وبين جكر خوين الإنسان الذي كان يصيب ويخطأ كما غيره من الناس .....فهو بشر قد يكون مصيبا في أفكاره وقد يكون غير ذلك ....
لست هنا بصدد الحكم على أفكار ونهج حياة جكر خوين .......إنما أردت الإشارة إلى ظاهرة سلبية متفشية بيننا وبكثرة وهي ( تقديس الأشخاص )....
طبعاً هذه المشكلة لدينا جميعاً عندما نكون معجبين بشخصية معينة نركز فقط على الجانب الايجابي بل نقوم بتضخيمه على حساب الحقيقة والواقع .......أرجو أن لا يفهم كلامي على انه يدعو إلى التركيز على السلبيات (فقد اعتدنا في كوليلك أن نحمل كلام بعضنا مالا يتحمله) إنما أقصد أن لا يدفعنا حبنا إلى التعامي عن الحقائق والدفاع العاطفي عن المحبوب ....
طريقة التفكير هذه (تقديس الأشخاص ) من أكبر مشاكلنا .....وهي سبب في كثير من الخلافات السياسية و...

أرجوا من الجميع تحكيم المنطق و التاريخ وعدم تغليب لغة العاطفة

بصراحة ما كنت راغباً في التعليق لحساسية الموضوع ......لكن أحيانا الإحساس بالمسؤولية يدفعنا إلى حيث لا نرغب الذهاب......وهذا رأيي الذي يحتمل الصواب والخطأ

كل الحب

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

أخي العزيز راميار لقد أثلجت صدري بهذا الطرح العقلي الجميل ولك كل التقدير والشكر على توضيح المنهجية العلمية الصحيحة في التعامل مع مثل هذه الموضوعات

User offline. Last seen 7 سنة 3 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/07/2007

أشهر شعب في العالم في تقديس الشخصيات هنن الاكراد .
احيانا واحد من ألد اعداء الاكراد بيضحك علينا بكلمتين حلوين بنصير كلنا تابعين الو وبنصير من جماعتو ..

اذا واحد صديق انتقدنا بوشنا بنصير نعاديه . واذا واحد منافق من الاعداء ضحك علينا بكلمتين حلوين بنصير نازلين فيه مديح ويمكن نعبدو كمان ..

. ايمتى بدنا نتحرر من هالشي ...
امتى بدنا نفكر بعقلنا

User offline. Last seen 5 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

اخواني ان كنا نحن بلغة العاطفة نقدس الشخصيات فأظن بالمقابل انتم كذالك بلغة العاطفة الدينية تهينون عظماء الأمة

اي عقل ومنطق يقبل ان ينعت شخص كجكر خوين( لن اقول عظيم حتى لا نتهم بالتقديس ) بالزنديق والشخص السيء لامته لمجرد انه غير مسلم

اذا كنتم تقيسون الامور بهذا المقياس اذا علينا ان نلعن في اليوم مئة مرة بحزب العمال الكوردستاني الذي يحمل افكاراً ماركسية ونلغي صفة الشهادة عن من استشهد في صفوف هذا الحزب من أبنائنا

أليس كذالك ايها الاخوة ؟؟؟

أستاذ راميار هل نسيت ان كينه أم هي من نتاج قلم جكر خوين أليست كينه أم هي الاغنية التي ساهمت بشكل كبير في تنمية الروح الوطنية والقومية في نفوس صغارنا قبل كبارنا

أظن صرير الاقلام ليس بأقل من صليل السيوف اخي الكريم

لكم أن تفصلو كما تشاؤ بين شعره وفكره ولكن من دون ان تشوهو الحقائق

من دون ان تقلبو الامة الكوردية بمختلف طوائفها الى اسلامية فقط لا غير وتبدأو بكيل الشتائم على احدى اهم وأكبر الشخصيات الكوردية الدين الذي من اجله تهينون ذكرى الرجل به

قد أمر باحترام ذكرى الأموات ايها الاخوة الافاضل

وهمسة الى ادارتنا الغالية اين انتم من الكلمات التي نطق بها احد الاخوة يهين بها شخص عظيم أمتي الكوردية

هل في دستور كوليلك مسموح سب وشتم الشخصيات الكوردية ؟؟؟

اخ كيفارا اعتذر منك :)

تقبلو تحياتي والى الملتقى في موضوع آخر بعيد عن العواطف والوطنيات الدينية

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

بالمناسبة كلمة (الزنديق) ليست مسبة للشخص وإنما هو صفة لعقيدته أي (ملحد) وهي كلمة فارسية (زند كار) أي القائل بدهرية الكون وأبديته ولا يؤمن بالآخرة، ثم إن أغنية كينه أم هي التي ساهمت في تنمية الروح الوطنية.. يا للمأساة الفكري عند بعضهم.. وهل الثورات الكردية التي قامت في أرجاء كردستان كانت بعد هذه الأغنية وكلماتها؟ أم أن القاموس الكردي والأدب الكردي والتاريخ الكردي خلت من الأدب والشعر والقصيد قبل هذه الأغنية لتثير مشاعر هذا الشعب.. إن الذي يثير الشعوب وينمي الوطنية عندها ويزيد من تشبتها بحقوقها هو الظلم والجور الذي ينزل عليها من أعدائها.. إن مشهد أب يحض طفله على الأرض صرعى من الغاز الكيماوي في حلبجة كاف أن تثير مشاعر البشرية كلها وتقيم حربا شعواء على الطغاة والمجرمين إذا كانت لدى البشرية مشاعر.. هذا كله لا يعني أنني أنقص من شأن الكلمة ومن شأن الأدب الكردي سواء لجكر خوين أو تيريج أو أحمد خانى أو غيرهم... ولكن نريد أن يكون هناك اعتدال في الطرح وفي الأفكار والنظريات.. لا نكون على طرفي نقيض..
وأتحدى هذا القائل من جميع ما ذكرت حول جكر خوين أن يأتي بكلمة شتم صدرت مني ضد هذا الشخص والحكم بيننا هو إدارة كوليلك.. سوى تبرؤي من فكره الإلحادي وتهجمه على الدين..
ثم أشار أحدهم أن جكر خوين لم يهاجم الدين وإنما هاجم الشخصيات التي تستغل الدين.. وأقول إننا جميعا ننتقد الشخصيات الدينية التي تستغل الدين من أصحاب العمائم السوداء أو البيضاء ومن شيوخ التصوف الذين خدروا الناس بترهاتهم وخرافاتهم لأن ما ينادون به بعيد عن روح الإسلام وتعاليمه وحقائقه ولكن هذا الرجل (جكر خوين) هاجم الدين نفسه وهاجم عقيدته أم أنكم لم تقرؤوا له ذلك؟؟؟؟؟!!!!!!!! وقريبًا بإذن الله تعالى سأجمع ما لدي من أشعار وأقوال في هذا الشأن وأبثها عليكم في هذا المنتدى... وتحياتي للجميع

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 2 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

الأنسة lule تحية معطرة بأزهار حديقتنا الجميلة
اما انك لم تقرأي جيداً ماكتبته أو انك تقصدت عدم فهمه بالرغم من اشارتي الى ذلك بقولي ((فقد اعتدنا في كوليلك أن نحمل كلام بعضنا مالا يتحمله)) ...

فأنا لم اسيء لجكر خوين بلفظة واحدة ....ولم اقحم الدين في حديثي مطلقاً .....
لكنك أبيت الا أن تجريني الا حيث لن أنجر.....

لقد اشرت الى ظاهرة معينة نشتكي منها جميعاً ورأيتها سلبية ...وقلت في نهاية كلامي ((وهذا رأيي الذي يحتمل الصواب والخطأ ))
كان بامكانك ان تقولي لي ببساطة هذا رأيك وانا أختلف معك يا راميار .....أما أن تقوليني غير ماقلت وتفسريه كما تشائين فهذا مالا نقبله ....
لقد كنت دقيقاً جداً في كلامي ....
وأرجو أن يكون الجميع كذلك ....فكل مانكتبه أمانة وسنحاسب عليه

أرجو أن لا اضطر للكتابة هنا من جديد

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/01/2006

جكر حوين............

الكبد الدامي....

اختار الشاعر هذا الاسم ليعبر به عن اوضاع شعبه ومشاعره تجاه معاناته وواقعه. ومع بدء نظمه الشعر، بدا معاركه السياسية الاولى مع الاغوات والاقطاعيين والرجعيين الكرد الذين تسببوا في ادامة معاناة الامة الكردية.

وبعد ان فشلوا في تهدئة ثورته ومواقفه ازاء معاناة شعبه ومحاولات استمالته لصفهم عملوا على ابعاده فسحبوا اعترافهم به كفقيه كبير. وبالطبع كان ذلك مصدر فخر واعتزاز بالشاعر من جانب جماهير شعبه، ولم يزد ذلك سوى اصرارا على مواقفه وتعميقا لوظيفته خلال سنين دراسته. وقبل حصوله على الاجازة العلمية طاف ارجاء كردستان مع بعض زملائه للتعرف على ظروف شعبه في عام 1925م. كان يطوف ارجاء كردستان الشمالية وقد غنى لثورة شيخ سعيد بيران وحمل السلاح معه في عام 1927، قصد مسقط راسه في "هساره" شمالي كردستان بولاية ماردين، . في عام 1928 عمل اماما ثم ملا في قرى سوريا وغربي كردستان.

اعلن في اعوام 1945 – 1946 اعجابه بالاشتراكية العلمية واعتناقها وبدأ بالدعوة لها لتامين حق شعبه في تقرير المصير بعد انتصار ثورة تموز 1958 في العراق وصل العراق وعمل استاذا للغة الكردية في جامعة بغداد وبعده توجه الى دمشق. في عامي 1969 – 1970 اقام في صفوف ثورة ايلول الكردية في جنوب كردستان ثم عاد الى سوريا. عام 1972 ذهب لبيروت ودفع بديوانه الشعري للطبع. الديوان الثالث بعنوان "من انا" وظل فيها حتى ربيع عام 1975 ومن اجل التمت ببعض الهدوء سافر الى السويد وتمكن من طبع اربعة دواوين له. توقف قلبه الكبير عن الخفقان في يوم 22 تشرين الاول عام 1984 في المهجر وهو يترجم بعض اشعاره الى اللغات العالمية.

دواوينه وانتاجاته الادبية والشعرية:

- الم الشعب

- ثورة الحرية

- من انا

- روناك الوهج

- زندافيستا أمتنا الحية

- شفاق الشفقي

- هيفي

وبذلك قدم اثاره في المكتبة الكردية العالمية بتراث شعري تقدمي وفلسفي ملحمي.

اصدر مجلدين في قواعد اللغة الكردية وكتاب مفردات اللغة الكردية ايضا ومجموعة من القصص منها قصة البطل التقدمي "رشوداري" وقصة "جلم وكليرين". كذلك ترك اثرا بحوالي عشرة مؤلفات في مواضيع شتى من قواعد واصول الشعر والتاريخ والفلسفة، وبذلك وضع جكر خوين بجدارة نفسه في مصاف كبار الشعراء العالميين.

الا يكفي ...........

User offline. Last seen سنة واحدة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/03/2007

في البداية كل الشكر والتقدير الى معلمتي الغالية نارين عمر على هذا الأبداع
جكرخوين شخصية سياسية من الشخصيات النادرة والتي هي بغنى عن الوصف والأجلال..
كل الشكر أخ هنري... :wink:

User offline. Last seen 51 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

هذه الكلمات أخطها إلى إخواني من الكرد المؤمنين الذين يؤمنون بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا وليست لأولئك القوم الذين جعلوم من قوميتهم صنمًا يقدمون بين يديه الطاعة العمياء وإن كانت جسرهم إلى الهاوية... إخوتي وأخواتي في الله والذي نفسي بيده إني أحب قومي الكرد وأحب كردستان الحبيبة وأمنيتي أن أقضي عمري في ظلال أشجاره وعند خرير مائه، وأخدم هذا الشعب من أقصى الوطن المقسم إلى أقصاه والذين يعرفونني عن قرب يدركون هذه الحقيقة... ولكن يا إخوتي إن وجودي في هذا الكون لا يمكن أن يكون من أجل أن أتغنى بقوميتي وأرفعها فوق سائر القوميات، بل وأرى غيرهم لا شيء وأنظر إلى شعوب كاملة بأنهم أعداء ألدّاء.. ولا يمكن أن أترك هذا الكون الفسيح وآياته من الناس والدواب والماء والنبات لأخنق نفسي وروحي الطليقة في قفص قوميتي وحدها وأنبذ غيري... ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون وجود الإنسان على البسيطة لهذه الهوامش التي هي جزء من كينونة الإنسان ولكنها ليست الأصل فيه.. إن الله تعالى خلق الإنسان من آدم وخاطبه على أنه إنسان ولم يخاطب أحدًا بعرقة أو طائفته إلا ما خلت من الأمم السابقة للإسلام لأن الرسول كان يبعث إلى قومه فحسب، وأما الإسلام فهي رسالة عالمية يخاطب الناس جميعا عربيهم وأعجميهم، أسودهم وأبيضهم، غنيهم وفقيرهم،،، يقول تبارك وتعالى: يا أيها الناس،،،، يا أيها الذين آمنوا،،، يا معشر الجن والإنس... ومن هنا ومن إيماني بهذا الدين وبالجنة والنار والحساب... ليس من الحصافة أن أترك دين الله تعالى لأقدس شخصية ملحدة وأفتخر به وأفضله على أناس آخرين مؤمنين صادقين وإن كانوا من غير قومي لأخسر آخرتي التي أعيش من أجلها... فوالذي نفسي بيده إن الإنسان الذي يفضل جكر خوين على مؤمن أمي جاهل ولكنه صادق في إيمانه فإنه يرتكب كبيرة عقدية عظيمة،،،
ألم يكن أبا جهل عمًا للرسول صلى الله عليه وسلم وكان من ألد أعدائه حيث لم تنفعه قرابته ولا عمومته للنبي صلى الله عليه وسلم... فنحن مسلمون قبل أن نكون أكرادًا وليس العكس... وأي مؤمن عاقل يبيع آخرته من مجاملة عقدية لفلان أو علان.. أريد كردستان حرة موحدة تجمع الأجزاء الأربعة أو الخمسة، يحكمها الصالحون الذين لا يميزون في الحق بين أحد ويقدرون للقوميات الأخرى،،، فكل البشر فيهم الخيرون وفيهم الأشرار... أريد كردستان تحكمها الكفاءات والقدرات المخلصة وليست المحسوبيات والعلاقات كما هي حال الدول العربية... أريد كردستان تحكمها العدالة الإلهية وليست عدالة البشر التي تحابي طائفة على حساب أخرى...
هذه رؤيتي وتصوري عن موقفي نحو كردستان الحبيبة وشعبها الباسل البطل... ومن خالفني في ذلك، فلكل تصوره ورؤيته للأشياء ودمتم في حفظ الله...
أما بالنسبة للذين قالوا إن جكر خوين لم يهاجم الدين بل كان يهاجم الشخصيات فحسب فإليهم هذه المقتطفات من كلامه... ولم أسرد البقية لأن فيها كلمات تتقزز منها النفس المؤمنة:
cigerxwin di beji di rupela 123 ji diwana'5 (zend avista):

ne raste bira guh mede
mihemed ji zani cunine xwede

u di beji di rupela 157
di bin nave (ola min):
xwede nine wek ew dibejin xwedi
cihan her hebu her heye we hebi
.......
heci ol u recik hene tev derwe
yeke rast cunine ne ev u ne ew.

User offline. Last seen 2 سنة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2006

انا لا أعرف لما كل هذه الهالة التي تسلط على هذه الشخصية المتناقضة بكل جوانبها.

لم يؤمن بشيء إلا بما أقتضته المراحل التي كان يعيشها.. فكان يضحك على عقول الناس ويسلب ما في جيوبهم بدعوا الزكاة والصدقات..حينما كان ينافق في الدين.. ثم أنتهج الماركسية. فبدأت مرحلة نفاقية جديدة حيث أنه بدأ بالتمادي على الدين وعلى الاخلاق ونادى بالاشتراكية.. ولكن أتعجب هنا هل مبدأه الاشتراكية تدعوه إلى كتب وصية ملزمة أن يدفن في بيته؟؟ فأين تلك الاشتراكية .. هل كان يجد نفسه في الموت أنه فوق الموتى.. أم ضرب جديد من التناقض.. ؟؟

لا ادري لما كل هذا الاعجاب بشخص أعتاش على التناقض وساير صيرورة الزمن بمصلحة .

أنا اطلق عليه لقب جحا الكوردي.فله نوادر مضحكة وكان الناس يجتمعون به على سبيل الترويح عن النفس والضحك . فقط. وبإختصار

الكل كان يعرف انه شخصية لا مبدأ لها

صورة  Z.A.N.A's
User offline. Last seen 3 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/09/2010

أول شي زور سباس اخ هنري على طرحك للموضوع عن شخصية كردية تركت بصمة كبيرة في تاريخ الكرد

ما راح علق على احد لانو كل واحد حر برأيوو

بس حابب علق على المدعو (Bave Awaz ) وسأسئله سؤالا واحدا فقط لا أكثر

من أنت يا اخي الكريم وماذا قدمت لقومك أو حتى للإنسانية لتأتي اليوم و تذم شخصا كانت له بصمة كبيرة في حياة كل كردي ؟؟؟؟؟

اذا انت مقدم شي وتارك بصمة يحق لك أن تذم جكر خوين أو غيره ممن قدموا للإنسانية جمعاء

أما اذا لم تكن قد قدمت شيئا فبظن ان السكوت من ذهب

Welat çiqas bilind bibî / Ew qas e jî bilind dibim / Her çend pak û rind bibî / Ew çende pak û rind dibim