هل نحن مثقفون

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/09/2007

هل نحن من الطبقة المثقفة فعلا : -
لعل من اهم ما يميز المجتمعات الانسانية التي توصف بالحضارية , عن التجتمعات البشرية الاخرى , هو اعتمادها على الاستفادة من الثقافات والمعارف والعلوم الانسانية في تطوير نفسها ,وفي زيادتها ونشرها مع المطور والجديد منها,للمجموع الانساني . لان الحضارة ما هي الا نتاج تراكمي للثقافات والمعارف الناجمة عن الجهد الانساني واعتماد العقل كمنهج دائم ف الحياة .
ان اعتبار الطلاب الجامعيين او حاملي الشهادات من الطبقة المثقفة هو اجحاف بحق المثقفين الى درجة كبيرة, فالثقافةتعني تطورا في العقل والماما بجميع المعارف وقدرة على التفكير والتحليل والاستنتاج وبراعة في اساليب المناقشة والحوار. وللاسف فان نسبة كبيرة من طلابنا بعيدة كل البعد عن الثقافة وادواتها ,وهنا اتوقف عند ادوات الثقافة الا وهي الكتب في الدرجة الاولى ومن ثم ياتي التلفزيون والانترنت والاصدقاء المثقفون.
وهنا اود ان اناقش كلا من هذه العناصر على حدى.......فالكتاب اللذي يعتبر انيس الانسان عبر التاريخ يكاد يصبح غريبا بيننا ولعل احدهم يقول انني اقرا, ولكن اي الكتب تقرا .انني وونتيجة احتكاكي بالطلبة فقد رايت الغالبية منهم تترد على الروايات وعلم النفس والشعر, ولكنني ادعو الى مطالعة الفلسفة بكل اتجاهاتها واعني (السياسة , التاريخ, النفس, الجغرافية , الصحة, الادب....)
واما التلفاز فان القنوات الغنائية هي المفضلة عند معظم البنات وبعض الشباب بالاضافة الى القنوات الرياضية بالنسبة للشباب ولن ننسى قنوات الدراما والافلام خاصة بعد زيادة عددها , وبالطبع فانا لا ادعوالى عدم مشاهدة هذه القنوات وانما ادعوالى اعطاء بعض القنوات الاخرى مساحة من اهتمامنا مثل القنوات الاخبارية والعلمية مثل الجزيرة الوثائقية وغيرها.
واخيرا فان صديقا مثقفا قد يختصر عليك الكثير في سعيك الى ثقافة شاملة متجددة....... .

User offline. Last seen 15 سنة 25 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/09/2007

you really said the right thing and I am so happy to find someone can understand our problem thanks for you