الرشاوي والواسطات في مجتمعنا ...داء بلا دواء
من المعروف انه في اية دولة من دول العالم لا بد ان يكون هنالك وجود لما
يدعى بالمصالح الخاصة فطالما هنالك نفوس ضعيفة هنالك دائما احتمالية
في ان تنحني هذه النفوس امام اغراءات معينة تلبية منها لحاجات لديها .....
وهذا ما يولد الفساد الذي يدمر امما باسرها ..............
ان نسبة الفساد ولا سيما في المؤوسسات الحكوميةوالتي تتمثل غالبا
بالرشاوي والواسطات والمحسوبيات وغيرها .....
لا بد ان تختلف من دولة الى اخرى وهذا الامر يعتمد على مدى اكتفاء هذه
الدول اقتصاديا وعلى مدى شعور افرادها بالمسؤولية والامانة ....
في مجتمعنا لا نبالغ حينما نقول ان الفساد المتمثل بالرشاوي والواسطات
يحتل معظم الدوائر والمؤسسات الحكومية ........
ولعل ابرز اسبابها الوضع الاقتصادي السئ لمعظم المواطنين والذي يلغي
كل احساس بالمسؤولية لديهم .
هذ الامر يدفع الكثيرين من ذوي الوظائف الحكومية لاستغلال وظائفهم
كوسيلة لتحقيق اكبر قدر مادي ممكن عن
الحصول على الرشاوي من المواطنين مقابل تامين فرصة عمل لهم او
الاسراع في انهاء معاملة قانونية تخصهم (احيانا تكون غير قانونية حتى).......
هذا الامر يحرم الكثير من المواطنين الاكفاء من الحصول على فرص عمل
يستحقونها اكثر من غيرهم فقط لانه لا يملكون (واسطة ) اولانهم غير
قادرين على دفع الرشوة ......او يعرقل مصالح الكثيرين ويؤجلها الى اجل غير
مسمى ..كما انه يسمح بالتغاضي عن الكثير من التجاوزات الغير
قانونية ...والتي لا تضر احدا سوى المواطن الفقير ......
ولعل السبب المشجع لانتشار ظاهرة كهذه اي (الرشاوي والواسطات )هو
غياب الرقابة في مجتمعنا وعدم اتخاذ الجهات المعنية خطوات جادة للحد منها .
بل على العكس هنالك جهات تتستر على الامر خوفا من ان تكشف
تورطها ........اي ان الكل يتستر على الكل ....
ما رايك (بالرشاوي والواسطات )في مجتمعنا ؟هل سبق ان لجات اليهما ؟
لماذا ؟؟من المسؤول عنها؟؟
ايهما يتحمل مسؤولية اكثر من الاخر (الراشي ام المرتشي )؟؟
بصراحة لورين
الموضوع اكبر بكثير من اجوبتنا ,,,
لكن طرحكي للموضوع جميل جدا وممتع ,,,
اذا اردنا الحل يجب ان نبحث عن الاسباب ,,,
لكن المشكلة انه لا يوجد حتى الان سبب للبحث عن الاسباب !!!
بل على العكس هنالك جهات تتستر على الامر خوفا من ان تكشف
تورطها ........اي ان الكل يتستر على الكل ....
هذه كلمة حق .. لكن لا نستطيع الخوض في هذا الموضوع .. .
وأعتقده سيكون عقيما .. لأن هذه الأمور باتت واضحة الأسباب .والنتائج و و و و ..
. وعواملها كلها مكشوفة .. لكن فقط بحاجة لحل ..
ولا أظنها ستحل ..
الرشوة التي تدفع لتسيير معاملة قانونية بالأصل . ولعدم عرقلتها من قبل المسؤولين .. لا أظنها تندرج ضمن الرشوة البغيضة . وإن كانت في النهاية نوع من الخطأ الذي ربما لا بد منه ..
أما الرشوة من أجل قلب الحق باطلا وقلب الباطل حقا .. فهذا فيه أكبر الخطر .. خاصة إذا تفشى في سلك القضاء ..
وللأسف هو متفشي .. تماما ..
ما رايك (بالرشاوي والواسطات )في مجتمعنا ؟هل سبق ان لجات اليهما ؟
لماذا ؟؟من المسؤول عنها؟؟
ايهما يتحمل مسؤولية اكثر من الاخر (الراشي ام المرتشي )؟؟
بالحقيقة لجأت إليها احيانا لتسيير معاملات قانونية ,, وكأبسط مثال .. "الحلوان" لموظفي الهجرة والجوازات .. للاسرع في تخريج الجواز وعدم خلق عراقيل
.. بالنسبة للسؤال الأخير
أظن أن المرتشي أكثر مسؤولية من الراشي ..
لكن الحديث النبوي صريح و واضح في هذا .. ( لعن الله الراشي والمرتشي)
شكرا lorin-h, على التلميح لهذا المرض الاجتماعي
ولاتمام الفائدة في هذا الموضوع . أنقل هنا نص أحد الفتاوى نقلتها من موقع إسلام اونلاين .. وهي إجابة الأستاذ الدكتور علي القره داغي .. أستاذ و رئيس قسم الفقه و الأصول بكلية الشريعةـ جامعة قطر . حول تساؤل أحد الأخوة :
السؤال:
في بعض دول الخليج يمنع المقيم من استقدام أهله إلا إذا كان بمهنة معينة ( طبيب - مهندس الخ ) اما غير ذلك فلا يسمح له علما ان بعض العمال روابتهم تزيد على راتب الطبيب والمهندس مما يطرهم لدفع مبالغ لبعض الناس ليحصلوا على منحة من االوزير لاستقدام اسرهم ، فما حكم دفع هذه الأموال وهل هي حلال لمن يأخذها حيث يقوم هو بجلب الموافقة على الاستقدام من الوزير ، افيدوناوجزاكم الله خيرا؟
الإجابة:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع
هداه وبعد.. فإن هذه الأموال التي تدفع كما هو موجود في السؤال تدخل في الرشوة التي حرمها الإسلام وقد ورد فيها حديث ثابت وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم "لعن الله الراشي والمرتشي" وبالتالي فلا يجوز لأحد أن يأخذها بالإجماع ، أما الذي يضطر للدفع فإن لم يجد سبيلاً آخر لاحقاق الحق فقد أجازه بعض الفقهاء منهم ابن القيم حيث قال يجوز دفعها إذا لم يجد بدا من ذلك ، وبهذه المناسبة نوصي اخواننا المسئولين في دول الخليج بأن يتقوا الله سبحانه وتعالى في لم الشمل وتيسير الوسائل للجمع بين الزوج وزوجته وليس للتفريق الذي يترتب عليه أضرار كبيرة على مجتمعنا الخليجي وكذلك على المجتمع الذي تركت فيه الزوجة فهذه مسئولية كبيرة أمام الله تعالى هذا والله أعلم
فعلا مرض اجتماعي لا دواء له ........
الراشي والمرتشي كلاهما مسؤل فالراشي يشجع المرتشي على الاستمرار في
الخطا عندما يعطيه الرشوة باي شكل كانت والمرتشي ايضا مسؤل لانه لا يحمل اي
احساس بالامانةتجاه وظيفته ......
لكننا في الواقع نضطر كثيرا ان نلجا اليها لاننا مضطرون ولا يمكننا اصلاح الخطا بانفسنا
او لوحدنا فالمجتمع كله غارق في الخطا
سباااااااس لورين
والله ما بتخيل انو مجتمعنا يصير بلا واسطات من كتر ما تعودنا عليهن يا جماعة صارو متل ما واحد يفيق وينام قصدي روتين ؟؟؟؟
انشالله يجي يوم ويزول كل هالشي بس هيهات
سباس موضوع مفيد
evdel, khorsheed76, ............كل التقدير على مروركما
وشكرا على اغناء الموضوع وتوضيح بعض النقاط فيه ........
كيفارا, Hema, Tallo, ...........شكرا على المشاركة الجميلة :P
لورين يعطيك العافية .. كيفك ؟؟
بالنسبة للواسطات والرشاوي داء .. لكن أظن أن له دواء
لا أنكر أنني لجأت لها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
مثلاً أكون بالمطار والمفتشين ما بيمشوا حقيبتي التي تحتوي الملابس الخاصة .. إلا بتحمية الجيوب !!
هل سأبيت في المطار ..
لكن لو أن كلا ً منا لم يقبل الخطأ وحاول الوصول إلى مسئول أظن الأمر سيتغير
أذكر أن أخي كان اسمه يبدأ بكلمة عبد في الهوية وضعوها عيد
وبسبب نقطة أقاموا مصائب ومشاكل وعراقل ما الله به عليم
دفعنا لهم مشوا لنا كل شي ..
العجلة أحياناً تفرض علينا اتمام الأمور والتخلص من اي قيود
لكن بنفس الوقت اذكر أن قريبة لي كان اسمها منال
فسجلوها مثال ,, أخوها مشكلجي ، ركب راسه إلا الاسم منال مو مثال
صار الموظف الي اخطأ يحاول يرشي هالمشكلجي لحتى يسكت ويتستر عليه
طبعاً بقى أخوها على موقفه و أدين الموظف المخطيء
و اجبر على تعديل المعاملات من أولها لآخرها ابتداءاً من القحطانية و خروجاً للحسكة
والشب وأخته مرتاحين بالبيت وحقهم وصلهم
القصد أن من سكت عن حقه و أظهر الضعف استقوى عليه الموظفون
وإذا أظهر قوة و تأكد من أنه صاحب الحق و سار في سبيل الحصول على ذلك الحق لما وجدنا هذا المرض الذي ذكرته لورين ..
نقطة أخرى .. لو كان الموظف مكتفي من راتبه والله ما كان رح يسأل العالم
ولا كان يقبل يضع نفسه في هالموقف
مع أن هذا الأمر لا يبرر العلة ، لكن الحق يقال
لك ودي واحترامي لورين
واعتذر بشدة لأني أطلت
والله الرشوة صاير مرض بين أفراد مجتمعنا والقضاء عليه صعب كتير
وبعدين رأي الأغلبية أنو قلة الرواتب تؤدي إلى الرشوة
و لكن برأي أنو الطمع أيضا ً له دور وقلة الراتب ليس سببا ً رئيسيا ً .
إذا الكبير عم يرتشي فشلون الصغير
يعني الدرب الأعوج من التورة الكبيرة :roll: .
و سبب أخر أيضا ً ألتمسته الأخت ديا أفين في ردها هو سكوتنا عن الحق
وتعودُنا على الدفع لهم .
عند الله تعالى الذنب هو على الراشي والمرتشي .
بس شو بدنا نساوي ما بتمشي شغلة عنا إلا إذا كان وراها بنك شغال .
وشكرا ً أخت لورين لطرحك هذا الموضوع .
المجتمع منقسم إلى قسمين..
القسم الأول.. راشي..
والقسم الثاني .. مرتشي..
وكليهما رائش
وخير الكلام ما قل ودل
لن ازيد على ما قاله الجميع
لكن الدواء هو بين يدينا اي نبدأ بأنفسنا
اون شاء الله يعد شي قرن بنكون اخدنا خطوة صغيرة لقدام
نظراً لتفشي الظاهرة في المجتمع
بس ما نقطع الامل ....... :roll:
قدر وبدنا نعيشوووووو ؟؟؟؟؟
ورح نرضى بالواقع ؟؟؟ :wink: :wink:
sorgul, إبراهيم, REWEND, Dia aveen,
كل الشكر على المشاركة في الموضوع ..........لكم كل الاحترام والتقدير
Tallo, ........شكرا على المرور مرة اخرى .........
شكرا لورين موضوع هام جدا
كان عندي رفقات من داريا مشكلين مجموعة مكافحة الرشوة وعملوا نشاط حلو كثير
طلعوا كتيب وصار يحكوا مع الناس في الشوارع وطلعوا روزنامة ضد الرشو
وهم فعلا شباب لايرتشون ولا يرشون ولهم تجارب ومواقف طريفة تثبت ان الجزء الاكبر من المشكلة يقع علينا
ولا جل النكتة واحد منن توظف بوزارة المالية وصارت قصتو متل يوميات مدير عام
طبعا الفساد يدفع على استمراره الاموال الطائلة في سورية
الموضوع طويل وشيق
ولكن يجب ان نفرق بين الاتاوة وهي ان تدفع مبلغا من المال او تستشفع بشخص لكي تاخذ حق لك دون ان تتعدى على حقوق الاخرين
والرشو وهي ان تاخذ شيء على حساب الاخر
يالله سلام