طوفان نوح، بدون نوح

3 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

هل كان طوفان نوح حقيقة؟

ذكر التوراة والقرآن عن الفيضان ونوح، غير ان التوراة توسع في تفاصيل اكثر من القرآن. لقد غضب الاله على البشر الخاطئين، فقرر ازالتهم من على سطح الارض. لقد فتح ابواب السماء لتمطر اربعين يوما واربعين ليلة، الى ان اغرق الجميع عدا من كان في مركبة نوح. لقد استقروا على جبل ارارات.

علماء وهواة بحثوا ولازالوا يبحثوا عن مؤشرات على حقيقة هذه الاسطورة الدينية، التي وجد جذورها في لوحات طينية تعود لحضارات بابل القديمة، والتي من المفروض انها حدثت قبل اربعة الاف سنة تقريبا، استنادا الى النصوص المأخوذة من اللوحات الطينية القديمة، المكتوبة من قبل بابل القديمة قبل ظهور الاديان التي تبنتها ونسبتها الى نفسها.

كل البعثات التي ذهبت للبحث عن بقايا سفينة نوح في جبال ارارت او حتى ايجاد اثار الفيضان فشلت، ويتفق العلماء على ان نوح وسفينته، على الطريقة التي نقلت الينا، لم يكن لهم اي وجود في يوما ما. غير ان العلماء يعتقدون بوجود اساس حقيقي لهذه الاسطورة، وجود فيضان ضخم لم يعم الارض باكملها ولكنه محلي فقط، ورغم ذلك هائل وكافي ليعتقد الانسان الذي عاصره بأنه عم الارض بأسرها. اذ لم يحدث ان اكتشف العلماء اثار فيضان عم الارض باكملها في فترة حياة البشر او حتى فترة الحياة الحيوانية الكبيرة قبل ظهور البشر، كما قد يفهم من الاساطير البابلية والاشورية ومن الكتب المقدسة.

والتر بيتمان و ويليام بيتمان Walter Pitman and William Ryan درسوا عشرات الاحداث الجغرافية في منطقة حوض البحر المتوسط خلال ثلاثين عاما، وكتبوا كتاب شهير باسم " طوفان نوح" ، ذكروا فيه ان الطوفان جرى فعلا ولكن على شكل اصغر مماجاء ذكره في اساطير الاولين ومن ثم في الكتب المقدسة. من المعتقد ان من نجا من الطوفان كان يعتقد انه عم الارض بآسرها.

بعد انتهاء فترة التجمد، قبل حوالي 12000 سنة، ارتفع مستوى المياه في البحر المتوسط بسبب الثلوج الذائبة. قبل حوالي 7500 عام فاض البحر مخترقا لسان ارضي ضيق هو البسفور ليغرق السهل المنخفض الذي يقع فيه اليوم البحر الاسود، حيث صعد مستواه 150 متر في خلال السنة الواحدة.
الناس الذين عاصروا هذا الحدث، شاهدوا كيف جاءت المياه مجتاحة كل شئ، بصوت عظيم يسمع من على بعد 500 كيلو متر. كانت المياه باحجام ضخمة. المياه استمرت في الصعود خلال 300 يوم، الامر الذي يشير الى استمرار النزوح لفترة طويلة.

المياه المالحة اغرقت الكثير من الاراضي. السكان نزحوا من اراضيهم. كل يوم كانت تنزح مجموعة جديدة عندما تصل المياه الى اراضيهم او الى ارتفاعات جديدة. المياه كانت تستمر بالصعود التدريجي بدون انقطاع. الاف النازحين انتقلوا الى العمق هربا، ناقلين معهم ذاكرتهم وقصصهم عن محنتهم التي تناقلتها الاجيال الاف السنين، بعضهم استخدم الزوارق والمراكب ناقلا معه كل مااستطاع، لتبقى هذه الكارثة في ذاكرة البشرية باشكال مختلفة ومتغيرة ومضاف اليها ، الى ان كتبت في الاساطير البابلية والاشورية على لوحات طينية ومن ثم في العهد القديم قبل2400 /2900 عام.

العلماء اسسوا نظريتهم اعتمادا على حفريات في باطن البحر الاسود اظهرت ان البحر كان بحيرة ذات مياه حلوة قبل 7500 عاما، اي قبل الفترة التي تدعي الاساطير ان الفيضان قد حدث بها، وكانت غير متصلة بالبحر. كما ظهر عند نفس الزمن تغير في الرواسب من فاتحة الى الغامقة الامر الذي يشير الى تغير العمق، كما ان الشاطئ الاصلي للبحر يقع على عمق 150 متر تحت الماء.

1999 قام العلماء بدراسة قاع البحر بواسطة اجهزة صوتية واستطاعوا تحديد الساحل القديم. كما استطاعوا اخراج قواقع بحرية من حيوانات المياه الحلوة اقدم من 7500 عام في حين قواقع المياه المالحة كانت اصغر عمرا ولم تتجاوز 6900 عاما.

تتميز تيارات البحر الاسود بجمودها، اذ لاتوجد به تيارات حارة وباردة وبالتالي فأن المياه ساكنة. الاوكسجين القادم من الهواء لايستطيع الانحلال فيها، المياه سامة، بسبب غازالازوت والكبريت، الامر الذي يجعلها نموذجية للمحافظة على الاشياء الغرقة من العصور القديمة لعدم وجود حيوانات بحرية تسئ اليها.
عام 2000 قامت غواصة علمية باكتشاف اثار حضارة قديمة غارقة غير معروفة سابقا ومن الواضح انهم سكنة اراضي وليسوا بحارة، إضافة الى العثور على حطام اربع سفن اقدمها تعود 1500 عاما. واهمية هذه السفن تكمن في كونها محفوظة، فكونها محفوظة بدون اضرار اقنع العلماء بامكانية ايجاد المزيد من الحضارات القديمة الغارقة محافظة على حالتها الاولى.

مصادر:
http://www.pbs.org/saf/1207/features/noah.htm
http://www.earthinstitute.columbia.edu/news/story9_1.html
http://www.allreaders.com/Topics/info_9296.asp?BSID=56231892

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

موضوع مفيد اخ اراس الله يعطيك العافية

- بالنسبة للقرآن لم يذكر بان الطوفان كان عاما , انما أشار القرآن الى هلاك قوم نوح فقط
- ذكر الانجيل والتوراة ان سفينة سيدنا نوح استوت على جبال ارارات , والقرآن الكريم قام بالتحديد الدقيق لموضع السفينة وهو جبل جودي
-عثرت البعثات العلمية الأجنبية على بقايا آثار السفينة على قمة جودي وسارفقها قريبا انشاء الله في تعليق على المقال

لنا عودة انشاء الله

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 10 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

يفترض أن تكون وديان منطقة وادي الرافدين هي منطقة الطُّوفان، ففي تلك المنطقة قامت أقدم الحضارات التي عرفها التاريخ، بالإضافة إلى أن موقعها بين نهري دجلة والفرات يؤهلها لأن تكون منطقة الطُّوفان العظيم، فمن المحتمل أن يكون وجودُ هذين النهرين أحدَ العوامل المساعدة في حدوث الطُّوفان، حيث يمكن أن يكونا قد فاضا وأغرقا المنطقة.
السبب الآخر لاعتبار هذه المنطقة هي منطقة الطُّوفان هو سبب تاريخي: فقد وجدت في سجلات العديد من الحضارات التي تتابعت على المنطقة وثائق متعددة تتكلم عن طُوفان أغرق المنطقة في نفس الفترة الزمنية، لقد ارتأت الحضارات التي شهدت هلاك قوم نوح ضرورة تسجيل هذا الحدث، كيف وقع وما أسفر عنه من نتائج، وهنا نجد أن معظم الأساطير التي تناقلت ما روته تلك الحضارات قد حددت موقع الطُّوفان في هذه المنطقة، وقد قدمت الكشوف الأثرية دعماً لهذه الأقوال، فأثبتت أن طُوفاناً كبيراً قد أتى على المنطقة، وكما سنرى في الصفحات المقبلة فقد انقطعت الحضارات لفترة من الزمن عن هذه المنطقة، ومن خلال الحفريات ظهرت آثار واضحة لهذه الكارثة الكبيرة التي حلَّت بها.
لقد كشفت الحفريات في منطقة وادي الرافدين أن المنطقة قد تعرضت للعديد من الكوارث نتيجة لفيضان كل من نهري دجلة والفرات، على سبيل المثال: أُطلق على إحدى سنوات عهد إيبيسين، حاكم مدينة أور الواقعة في جنوبي " وادي الرافدين " حوالي الألف الثاني قبل الميلاد، سنة "ما بعد الطُّوفان الذي أزال الحدود بين السماء والأرض".1

وفي عصر حمورابي البابلي، أي حوالي عام 1700 قبل الميلاد، هناك سنة يشار إليها "سنة ماقبل غرق مدينة إيشونا بطُوفان عارم".
في القرن العاشر قبل الميلاد، وفي عهد الحاكم "نبو موكين آبال" حدث طُوفان ضخم في مدينة بابل،2 وبعد مجيء عيسى عليه السلام، أي في القرن الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر الميلادي تعرضت المنطقة إلى فيضانات كبيرة ، وفي القرن العشرين حصل الشيء ذاته في الأعوام 1925، 1930، 1954. 3 من الواضح أن هذه المنطقة كانت دائماً عرضة للفيضانات، ومن المحتمل جداً كما ذكر في القرآن، أن يكون طُوفان كبير قد عرض لهذه المنطقة وأهلك أمة بِرُمَّتها.

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها