الحاصودة .........و الأعراس الكردية !!!

20 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 14 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006


الحاصودة .........و الأعراس الكردية !!!

بقلم : دليار آمد

كثيرة هي المشاكل و الأزمات الاجتماعية التي يعاني منها مجتمعنا الكردي , ومرد ذلك أسباب كثيرة قد يكون أهمها غياب المؤسسات الاجتماعية والثقافية التي تهتم بتوعية وتنمية المجتمع , وكذلك غياب مؤسسات المجتمع المدني وأيضا التشتت السياسي الذي بات مستشريا وللأسف في مجتمعنا , وهذا بدوره ما أدى إلى انحلال الكثير من المجتمع الكردي في المجتمعات المجاورة وذلك بشكل تدريجي , ونخص بالذكر هنا المجتمعات العربية , وسنحاول تحليل ظاهرة أصبحت متفشية في شارعنا الكردي , وتقصدت السرد القصصي في ذلك لأنها حالة عامة لنا جميعا :
قبل عدة أيام دعيت إلى عرس احد أصدقائي في مدينة تربسبيه - وكما تعلمون هذا هو موسم الأعراس في الجزيرة والذي يعقب موسم الحصاد – تلك المدينة الصغيرة بمساحتها , الكبيرة بأهلها , مدينة حاجو آغا وثوراته , مدينة جوان حاجو و خيروعباس وعباس أحمد , مدينة الفن الكردي الأصيل الذي لا ولن ينضب , ولبيت الدعوة برفقة لفيف من الأصدقاء ........., وبدأ العرس ككل الأعراس الكردية المعتادة حيث رقصات الهورزي والشيخاني والكورمانجي والكوجري والباكيه ......, وشاركنا صديقنا بفرحته بالمشاركة بهذه الرقصات , وكان اغلب الشباب يتباهون بتفننهم بالرقصات وهذا ما ادخل بعضا من السعادة في قلوبنا , حيث يمثل الرقص جزءا مهما من الفلكلور والتراث الكرديين , والحفاظ عليه يعد حفاظا على الفلكلور الكردي , وما ان اقترب الحفل من نهايته حتى تجمهر نصف من في العرس حول مطرب الحفل طالبين منه رقصة الحاصودة * !! وما كان من المطرب الذي لم يكن له لا حول له ولا قوة إلا الرضوخ لرغبة الجماهير , وبدأت الدبكة الساحلية ويا ليتها لم تبدأ ........؟! صدقوني لقد هب إلى الدبكة أغلب من في الحفلة ....الكبير قبل الصغير ....الفتيات قبل الشباب , وكانوا يتنافسون على رأس الدبكة وكل منهم يظهر مهاراته التي ما بعدها مهارة ,’ لقد كانوا بحق مبدعين !! لم أكن اعرف هل أنا في عرس كردي ...أم عرس ساحلي ....ولقد دامت هذه الدبكة أكثر من أي دبكة أخرى وما إن أنهى المطرب من وصلته الساحلية حتى بدأ الشباب بمعاتبته ولومه لإنهائه رقصتهم المفضلة ..............
لابد وانك أيها القارئ الكريم قد مرت بك حادثة كهذه , وكثيرة هي الأسئلة التي تطرح نفسها وبقوة عند هذه الظاهرة ومنها :
هل الحاصودة في الأعراس الكردية ظاهرة ايجابية أم سلبية ؟ هل تعتبر هذه خطوة اجتماعية نحو الاندماج الفلكلوري السوري ؟ عندما ينادي كافة الأحزاب الكردية بالوطنية فلما نرفض الرقصات والفلكلور من غير منطقتنا الكردية ؟ هل يرقص الأخوة العرب في أعراسهم دبكاتنا الكردية ؟ هل نحن سائرون نحو اندثار تراثنا أم نحو تفعيل حوار الحضارات ؟ لا بد وأنها أسئلة برسم الإجابة منكم جميعا ....؟؟
إن الشعب الكردي وعبر تاريخه الطويل عرف بأنه شعب محب للحياة من خلال تعلقه الشديد بالطبيعة من جبال وسهول وانهار وأزهار وألوان , وهذا بدوره أدى إلى اكتسابه صفة الفرح رغم كل المآسي التي كان يتعرض لها , والتعبير عن ذلك الفرح كان بأدوات ووسائل عديدة ومن بين تلك الوسائل الرقص , وحافظ على تلك الوسيلة عبر قرون من السنين على الرغم من أن الكثير من الثقافة الكردية قد أبيدت في تلك المراحل التاريخية , وبعد كل هذه السنين هل يعقل أن نتخلى أو نهمش هذا الفلكلور ؟ فهذه دعوة للحفاظ على الفلكلور الكردي لأنها تمثل جزءا من الهوية الكردية , حيث كانت ولازالت التوعية الاجتماعية الركيزة الأساسية لتطور المجتمعات , ولنعلم جميعا أن حوار الحضارات يقوم على علاقتي التأثير والتأثر وليس فقط على التأثر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الحاصودة : هي كناية عن الرقص الساحلي الذي يتميز به سكان المنطقة الساحلية في سوريا , وأصبحت لها شعبية عارمة في كل مناطق سوريا .

User offline. Last seen 14 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/12/2006

اخ دليار كلامك صح100%

هلا رح نتحاسب على هالرقصة الي بنرقصها بالاعراس

ليش رح يحاسبونا على هالرقصة

ليش تعليمنا مو عربي

ولغتنا مو عربية

على اساس عم نحكي كردي بس نص كلماتنا عربية ما نعرف معناها بالكردي

انا بشوفها كأي رقصة عادية بنرقصها واذا كانت ساحلية

وطبعا كل واحد عندو وجهة نظر انا بشوفها رقصة عادية

مع تحياتي

هيلين

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

هناك فرق كبير بين تعلمنا الرقص و بين تعلمنا اللغة .. يجب أن نميز بين الاشياء

إن تعلمنا لأية لغة هي إضافة شي جميل الى الشخصية ( ولا شك أنها فائدة )

أما تعلمنا لرقصة ما فهي .............. (املأ الفراغات السابقة )

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

User offline. Last seen 14 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

الأنسة هيلين ..................هنيئا لك الاثنين معا الحاصودة واللغة العربية ..............بس بتمنى انو تقرأي مضمون المقال وليس فقط الإطار ..........................تقبلي النقد كيفما كان.........

الأخ شيرزاد...............شكرا لموضوعيتك في الرد

مع حبي لكما

User offline. Last seen 15 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/08/2006

(لا تقيسوه على أحد .. لا تقيسوا أحداً عليه
ليس له عدو و لا صديق
من تشبه تشوه )
أدونيس

رائع عزيزي دليار آمدي
شكراً على إثارة الموضوع مجدداً دل دل

User offline. Last seen 12 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2006

ولكن هل اهل الحاصودة يرقصون على انغامنا ولغتنا ليست عنصرية مني ولكن هل يفعلون ذلك أم نحن فقط نستورد منهم هكذا أمر ..؟؟؟

User offline. Last seen 16 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

shirzad wrote:

إن تعلمنا لأية لغة هي إضافة شي جميل الى الشخصية ( ولا شك أنها فائدة )

أما تعلمنا لرقصة ما فهي .............. (املأ الفراغات السابقة )

تعلم اللغة شيء جيد ومفيد ولكن ليس على حساب هويتنا ولغتنا..وهذه هي نفس افكار العروبيين الشوفينيين حيث يقولون من الافضل للكورد نسيان لغتهم وتبديلها بالعربية..

User offline. Last seen 14 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/12/2006

Quote:

تعلم اللغة شيء جيد ومفيد ولكن ليس على حساب هويتنا ولغتنا..

معك حق مو على حساب لغتنا وهويتنا

انا مو ضدكم انا بتمنى مانعمل هيك شي

بس ليش في شي بايدنا نقدر نغير شي

اذا انت مارقصت غيرك رح يرقص ومايسمعك

Quote:

إن تعلمنا لأية لغة هي إضافة شي جميل الى الشخصية ( ولا شك أنها فائدة )

انا قصدي ليش نتعلم عربي وليش نحكي عربي وليش عايشين ببلد عربي

وليش مانرقص رقص عربي
وانا بعتقد ماقلت شي غلط

Quote:

الأنسة هيلين ..................هنيئا لك الاثنين معا الحاصودة واللغة العربية

هذه هي العنصرية التي نعيشها نحن الاكراد

User offline. Last seen 16 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

Quote:

انا قصدي ليش نتعلم عربي وليش نحكي عربي وليش عايشين ببلد عربي

وليش مانرقص رقص عربي
وانا بعتقد ماقلت شي غلط

صح ليش موقع مثل هذا كلو بالعربي عادي ولكن تسوون من رقصة عربية قضية الكورد المركزية ;)

ما اتصور في شعب او قومية بالعالم ينظر الى نفسه بدونية و ينظر الى الاخرين بفوقية كالشعب الكوردي..وهذه هي احد اسباب بقائنا بدون كيان قومي حيث اننا اكبر قومية بالعالم بدون كيان مستقل بنا.
لقد لعب اعداء الكورد على هذا الوتر وقد نجحوا في ذلك الى حد بعيد.

انا لست عنصريا ولكن يجب علينا ان نكون عنصريين لحين كي نتخطى مرحلة التعريب والتتريك والتفريس..يجب ان نؤمن بان العرق الكوردي هو الافضل واللغة الكوردية هي الافضل والثقافة الكوردية هي الاصل..

User offline. Last seen 16 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/06/2007

اذا كانت الدبكي شيء حلو
ليش ما ناخد الشغلات الحلوي منن
مهني كمان شعب والهن حضاراتهم
مو احسن ما ناخد الشغلات المو حلوي

User offline. Last seen 8 سنة 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/12/2005

قشور الحضارة لن تبني area,

User offline. Last seen 13 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

من تشبه تشوه
والسؤال ما الفرق بين اعراسنا في الصالات والكزينوهات؟
طبعا ليس كل الأعراس :wink: :o

User offline. Last seen 16 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2006

بصراحة انا من وجهة نظري انو لازم كل واحد يتقيد بعاداتو وتقاليدو وقوميتو
نحن الاكراد بالاصل هي الرقصة مو النا و لكن للاسف الشديد وين ما تروح عم و لاي عرس بتشوف حطولك على هالرقصة
و مشان الاعراس بالصالا
ت في كتير اعراس محترمة و تتقيد بعاداتها
و في كمان .......

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/08/2007

الحاصودة وكل الرقصات الغير الكردية تعتبر ظاهرة سلبية وبشعة في الأعراس الكردية لأسباب كثيرة منها : محافظتنا على دبكات ورقصات لشعوب ٍلا يعترفون حتى بوجدنا وليس بوجود رقصاتنا فقط والإبداع التام بتأديتها وكأنهم يتنافسون على انجاز مهمة في غاية الأهمية وغير ذلك ........
واقصد بغيرها ما يسمونه برقصة ( سلو ) قد تكون رقصة ممتعة وجميلة وحضارية بالنسبة للكثيرين ولكن طريقة تأديتها في الأعراس طريقة خاطئة كقيام العروسين بهذه الرقصة والمدعوين جميعا ًيجتمعون حولهم وكأنهم يتفرجون على عرض من عروض الرقص أو كالرقص الشرقي الذي يؤدونها في وسط الحفلة وكأن كل شيء في ذلك اليوم مباح لهم ولننظر إلى هذه الرقصة بمنظار آخر ولا فرق بين تأديتها في أي مكان ولأي سبب كان ........... ألا تتفقون معي على أنها مناظر بشعة و.........

فمشكلتنا كشعب كردي نتمسك بعادات وأمور سخيفة لو تمسكّنا بأمور مهمة ومفيدة لما كان حالنا هذا الحال ..................

User offline. Last seen 14 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2008

انا بعتبرها خطوةاجتماعية نحو الاندماج الفلكلوري ولازم نحاول نحن كمان ننشر فلكلورناونعرف العالم علينا من لغة وعادات وتقاليد والجامعة اكبر مجال لهيدا
الشي .فلا نتقوقع ونبقى بس مع بعض وانما نزيد معارفنا ونختلط مع اللي حولينا.
جملة حلوة كتير قلتها وهي ان:
حوار الحضارات يقوم على علاقتي التأثير والتأثر وليس فقط على التأثر .
بالضبط هي هي الفكرة نتاثر وناثر
انا مع تعلم كل جديد ففهي اكيد شيء من الفائدة ,طبعا دون ان ننسى عادتنا
شكرا موضوع مميزDILDIL

صورة  lehi's
User offline. Last seen 5 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/04/2006

اننا ككرد -بدون مدح المبالغ - شعب مميز بتأقلمه مع كل جديد وهذه ميزة جيدة برأيي
انا في ضرورة الحفاظ عل التراث الكردي العظيم والمميز ، ولكن هذا لا يعني ان ننكر احد اهم مبادء الحضارية التي انت ايضا تطرقت اليها .
ولذا وكما قلت انت و انسة لورا : لا بدا أن نتأثر و نأثر ، فما ذنبنا نحن اذا كانوا هن - الشعوب الجارة للكرد - لا يريدون ان يتأثروا بنا ، المهم نحن نفيد ونستفيد
ولكل كلكم جزيل الشكر
لي عودة

مشترك منذ تاريخ: 11/02/2007

اولا شكر اخي دل دل على الطرح

اولا اريد الفت انتباه الاخوة ......... انو في اعراس عربية كتيرة مو بس شوي

عم ترقص رقصات كردية (الشيخانية , والهورزي ) اكتر شي

بس الكرمانجية مو ططتير لانها صعبة شوي ...... بالنسبة الهون .

في احد اعراس قرايبنا في ناس عرب اجو على العرس

نحن احترام الهون خلينا المطرب يدبك عربي . وهني دبكو ..

بالمقابل لما فوتنا العريس على الرقصة الكردية (الكرمانجية) تفاجئنا بـ2 من شباب العرب

عم يرقصو بأيد العريس , لا ومعلمين كمان ............. طبعا فرحنا كتير .....

يعني نحن احترما الهون بنخلي المطرب يدبك ...... هل دبكة ........

طبعا الاحترام هون متبادل ....... من الطرفين ..........

فليش لا .......... اساسا لو بتشوفو الرقصات كتير قريبة من بعضها البعض بس لاحظو شوي ....

صورة  Fade_Endrawse's
User offline. Last seen 11 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/04/2007

قسما انها ظاهرة غريبة تنتشر في مجتمعاتنا الكردية
اي انه اصبحت بعض الدبكات العربية جزءً لا يتجزء من الاعراس وانها لظاهرة
حبذا لو استئصلت من اعراسنا
= اي حدا يجيب الدب لكرمو=

User offline. Last seen 12 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/03/2007

Quote:

ليش تعليمنا مو عربي

ولغتنا مو عربية

عفوا عزيزتي هيلين

تعليميك عربي

قولي تعليمي عربي ولغتي عربي ولا تقوليها بصيغة الجمع اذا سمحتي

انا كردي ابن كردي ابي كردي ابن كردي اجدادي اكراد وامي كردية بنت اكراد

انا كردي ما بيشرفني انو لغتي تكون عربية

اذا كنت عم اتعلم اللغة العربية فقط لاني مضطر لتعلم اللغة العربية لانها لغة القران الكريم

فقط لاغير

اذا كنتي عربية ولغتيك عربية ارجو تقولي انا عربية ولغتي عربية وارجو لاتقوليها بصيغة الجمع

تقلبي تحياتي ...

...
.
.
.
.
...

..

سالار كاباري

S A L A R

User offline. Last seen 12 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/03/2007

Quote:

انا قصدي ليش نتعلم عربي وليش نحكي عربي وليش عايشين ببلد عربي

وليش مانرقص رقص عربي
وانا بعتقد ماقلت شي غلط

عزيزتي هيلين انتي كردية وعايشة بكردستان كردستان سوريا

اذا مو بترقصي عربي اذا بترقصي افريقي انا ما بيهمني

الي بيهمني انيك كردية وعايشة بكردستان

شئتي ام ابيتي

تحياتي ..
.
.
.
..
..
.S A L A R

User offline. Last seen 12 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/03/2007

Quote:

هذه هي العنصرية التي نعيشها نحن الاكراد

عنصرية .....

اتعلمين عزيزتي ؟؟

قصفو حلبجة بالاسلحة الكيماوية

واستشهد 5000 شهيد من بينهم نساء واطفال وشيوخ

فقالو ل ياسر عرفات

لقد قصفوا حلبجة بالاسلحة الكيماوية

فقال وهو يضحك ( اتريدنا ان نقصفهم بالورود )

واليوم تقولين وبكل روح رياضية وانتي جالسة وارء جهازك وفي بيتك

وتقولين ( الاكراد عنصريون )