أدب الحوار و النقاش... أرجو من الجميع المرور

31 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 8 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

أدب الحوار و النقاش
لتستطيع عرض وجهة نظرك كما يجب و تقنع الآخر
1- دعه يتكلم ويعرض قضيته
لاتقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه لانك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولافهم ماتقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتىيقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك عادل.
2- توقف قليلا قبل ان تجيب
عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم.
3- لاتصرعلى الفوز بنسبة مائة في المائة
لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول . اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة ( انا اتفهم وجهة نظرك )، ( انا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك ).
4- اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة
احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال ، وهذا خطأ فادح ، فالشواهد العلمية أثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام .وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصرفي نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك .
5- تحدث من خلال طرف آخر
اذا اردت استحضاردليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص اخرين ، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير.
6-اسمح له بالحفاظ على ماء وجهة
ان الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة ، ويتركون له مخرجا لطيفامن موقفه ، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها اواي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح ( ولو أي جزء منه ) ولكن لهذا السبب ( الذي وضحته ) وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فانها غيرمناسبة .
 

User offline. Last seen 3 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/12/2005

كل الشكر دكتور متين

وكلنا أمل أن يلتزم الجميع بتطبيق وسائل الحوار المنطقي والبعيد عن التهجم أو

العدائية, وتبقى كوليلك دائماً منبراً لتقبّل كل الآراء والإختلافات ضمن إطار الهوية

الطلابية الواحدة التي تجمعنا هنا.

صورة  rojava's
User offline. Last seen 3 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

شكراً د. metin فعلاً أسلوب الحوار الحضاري مهم في الوسط الإجتماعي الذي نعيشه لأنه يحفّز الشخص على التواصل مع الآخر دون حرج أو الشعور بالنقص أو بالخوف أو أو ...إلخ .

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 6 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/09/2006

نحنا في وقتنا هذا أحوج ما نكون الى مقالات و كتب من هذا النوع
فن التواصل مع الآخرين لا يقل أهمية عن علوم كثيرة أخرى ( وإن لم يكن علما قائما بحد ذاته ) لانه هو صلة الوصل بين البشر وهو المفتاح الى الرقي الفكري و تجنب المشاحنات و استعراض العضلات في الحديث و محاولة فرض الرأي
كل البنود التي ذكرتها رائعة ولكن البنود التي لطالما حازت على إعجابي هي:
1- دعه يتكلم و يعرض قضيته
2-اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه وهذه مهمة جدا برأي لانك اذا لم تقدر الطرف الاخر و لم تقم له شأنا فانه لن يكون مستعدا للاقتناع و يصبح متوثبا للهجوم عليك
وهنا أذكر الاب جان باول اليسوعي وابراهيم الفقي ككاتبين مهمين بالاخص في هذا المجال
تحياتي د .متين

User offline. Last seen 8 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

شكرا على مروركم أعزائي و حرصكم على تقدم كليلك دائما

User offline. Last seen 12 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/05/2007

Quote:

شكرا على مروركم أعزائي و حرصكم على تقدم كليلك دائما

[

User offline. Last seen 11 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/08/2006

قالت الصحراء لقيس : (( لا أفهمك ))
قال الجنون : (( لأنه البحر ))
أدونيس

عزيزي الدكتور متين لفتة كريمة منك بعرض هكذا موضوع .. أرجوأن تأذن لي بتعقيب صغير
طبعاً هناك أساليب عدة ليعرض الإنسان فكرته منها ما ذكرته ( الحوار و النقاش و هناك أيضاً فن( الجدل )
في الحوار و النقاش تسود العقلانية في الطرح و تعم الموضوعية و احترام الآخر على أسس عرض الفكرة بوقائع و ثبوتيات و نظريات منهجية وعلمية و الاستماع لوجهة نظر الطرف الآخر بكل محبة و دون محاولة كسر الآخر بل التوصل لرؤية مشتركة قوامها ما يرضي الطرفين -وفي حالتنا السائدة - التقارب على الأقل و الابتعاد عن التضاد في الرؤى كوننا كجزء من حالة التغيير العالمي عموماً و كجزء من حالة المخاض في الشرق خصوصاً إن حالة المخاض التي نمر بها أشبه بالثورة
و في حالة الثورات من أجل ولادة صحيحة لنظام اجتماعي و اقتصادي متين ديمقراطي حر يعتمد بصورة أساس على تحقيق الرفاه للإنسانية جمعاء تسود حالات الفوضى و اللا استقرار و الانتهاكات وهي حالة طبيعية في الثورة حتى يستقر الوضع و تتم الولادة السليمة
أما حالة الجدل فهي حالة قمعية تعتمد على قسر الآخر لقبول وجهة النظر و الانصياع لما نمليه عليه وفرض رؤيتنا بكافة الوسائل حتى لو اضطر الأمر لاستعمال القوة ( تختلف أشكال القوة هنا ربما تكون على شكل صياح و انفعال في الكلام و اتخاذ تدابير قسرية بحق المحاور ) وهذه الحالة ( دقة قديمة ) من مورثات الفكر الستاليني و قد أثبتت فشلها في التواصل البشري

عزيزي الدكتور رائع جداً ما تفضلتم به و هذا الموضوع نستطيع الاعتماد عليه في تكوين الشخصيات القيادية في المجتمع ككل ( الأب و الأم في البيت .. المدير في العمل .. رب العمل في الورشة المهنية ... و أي صاحب نفوذ في أي مكان .. )
و دعني أتقدم لمشرفي كوليلك الأعزاء بتطبيق هذه الأسس كونهم يمثلون القيادة في مجتمعنا -الكوليلكي - راجياً منهم القراءة و تطبيق ذلك حتى نؤسس لجيل شاب متقارب في الفكر بعيداً عن التضاد و المجابهة و الأمر سواء بالنسبة للأعضاء الأحبة

تفضلوا بقبول فائق التقدير و الاحترام
و نحو غدٍ كوردي أفضل

User offline. Last seen 8 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/05/2007

Quote:

6-اسمح له بالحفاظ على ماء وجهة

هذا أجمل ما لفت انتباهي ...
شكرا metin, على هذه اللفتة ..
وليكن الهدف من الحوار دائما هو الوصول إلى كلمة حق ... حتى لو لم تكن في بعض الأحيان متوافقة مع أهوائنا ..

User offline. Last seen سنة واحدة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

من أهم آداب الحوار أن لا نتفلسف على الناس وننظر إليهم من أعلا.. وشكراً لك اخي الدكتور متين..

Mem
User offline. Last seen 10 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/04/2007

إبراهيم wrote:
من أهم آداب الحوار أن لا نتفلسف على الناس وننظر إليهم من أعلا.. وشكراً لك اخي الدكتور متين..

من أهم آداب الحوار أن .. 8O :roll: :!: :?: :arrow:

:cry:

User offline. Last seen 9 سنة 23 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

أشكر الأستاذ metin, لطرحه هذا الموضوع ..
لأن نحن جميعاً ندخل في حوارات مع مختلف الناس ونختلف معهم في ارائهم وافكارهم ونظرتهم للحياة واهدافهم في العمل أو الجامعات أو المنزل أو في المنتديات فمثل هذا الموضوع يدفعنا الى توصيل أفكارنا بالشكل الصحيح الى قلوب الناس وضمان نجاحنا...
ونستلخص من الموضوع أخي الأستاذ metin
صفات المحاور الناجح وهو:
1_الاخلاص في النية بما يرضي الله
2_عدم التشعب في الموضوع لأنه مضيعة للوقت
3_وأن يكون حنوناً لكسب القلوب أهم من كسب الموقف
4_المجاملة وبصدق
5_ربط آخر الحديث بأوله
6_حاول وبقدر الممكن ... عدم الإشتراك في محاورات يكون ضررها عليك أكبر من نفعها ..أو لا جدوى من النقاش فيها .
7_عدم التعالي على مُحاوريك ... ولا تبين لهم أي نوع من الاستحقار ... أو السخرية ... أو الاستهتار ...
8_البعد كل البعد .... عن الخروج من صلب الموضوع ... والتطرق للموضوع من النواحي الشخصية أو العاطفية
9_عدم الاندفاع... والتكلم بكل ما لديك بجملة واحدة .... فليس كل ما تعرفه يجب أن يقال ،،،
10_محاولة الاستشهاد بآيات من القران الكريم ...أو السنة النبوية الشريفة أو بأقوال الآخرين... اثناء الكلام ..حتى تكون حجتك واضحة وغير قابلة للجدل الكثير ...

___

User offline. Last seen 10 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/03/2007

سلام وبعد........الكل ينادي للحوار والتفاهم وجلب حرية المفكر وقراءة حرية قلمه .

فهل كل منا بحد ذاته مسؤل عن أدابه وحواره وحرية فكريته .....لا أعتقد هذااا لأن هناك من يسحب على الأخر حريته ويجبره على الأفادة بكلام غيره .
علماً منه بأنه كلام صحيح ولا يقبل النقاش

منكم من حدد هذا في الموقع بدون ذكرٍ معينٍ.....فنقول : لماذا لا تجعلون كل شخص منكم له رأيه الخاص بدون تعليق من شخص أخر
أنااا لا أقول أني ضد فكرة النقاش ولكن ! أناااا أقول بأني ضد فكرة السيطرة ع الفكرة للشخص أو عدم قدرته على أفادة رأيه بشكل جيد...

فمثلاً عند وضع صورة ما في صور الملف الشخصي ( الصورة الشخصية)فهناك من ينادي بتغيير الصورة بالقوة.....أجابتنا كانت عدم الأجابة على الرسالة وأقبلنااا بالسكون والصمت

ولكن الموضوع تحول لموضوع في كوليلك ....وحذفت أفكاري وحريتي عن الصورة بدون اللجوء إلى الحلوار أو النقاش أو التفاهم

فأين سنجد التفاهم بين صفوفنا أن لم نسمع بعضنا البعض وأن نتمسك بعقلانية متحجرة لا تقبل اللين ولا تقبل التفاهم ولا تقبل أي نوع من الحوار

أرجو من الكل أدراك الشيء قولٍ وفعلاٍ

أنا لا أقصد أااحداً معينأً ولكن الواقع هكذااا
لأن كلنا ننادي بالحرية الفكرية أو حرية الكتابة أو حرية الحوار ولكننا عندما نتمسك بشيء نجبره على الأصغاء ألينا فقط ودون اللجوء إلى أبسط الامور مثل الحوار و النقاااااش

سبااااااااااااااس metin موضوع يستاهل المناقشة الحادة....

ميسي........أرجو التفاهم

MESY

User offline. Last seen 9 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2007

شكرا متين على الرسالة الجميلة
هناك امر اريد التعليق عليه وهو ان اريد العودة خطوة الى الوراء او الى العمق اذا احببت ... لقد تكلمت عن تقنية الحوار المثمر ولم تعر اهتماما لشخصية المحاور او لم يكن الكلام في معرض ذكره انا اعتقد ان مهمة الانسان ليست تغير الاخرين ولا اثبات وجهة نظره سواءا جزئيا او كليا او ترك الانسان يخرج بماء وجهه بل ترك كل الوجه له ..زنحن رفقة في رحلة البحث والمعرفة ومهمتنا هي كمهمة الرسل كسر الاغلال ورفع الاصار حتى يتحرر العقل وينبض الوجدان ومن ثم ستربح صديقا يتعبك لانه صعب المراس ولكنه ياخذ بيدك للنمو في رحلة الكمال والا ربحت تابعا يرهقك بالتطفل عليك ثمنا لخسارة رايه وحريته لك حتى تصل الى درجة تكفرا ببعضكما الى الابد ...
عندما نفهم هذا النقطة وهي ان لكل انسان تجربة فريدة وله رائحة خاصة به ياتي كل ماذكرته من اهتمام وانصات واستفهام واستفسار وعرض للارضية المشتركة ثم الانتقال على استحياء ووجل الى الاختلاف ..ياتي كل هذا دون تمثيل او تكلف ولا يحتاج الى كثير من التدريب على التقمص والتظاهر الذي غالبا ما ينقلب على صاحبه لان المشاعر والاحاسيس تنتقل قبل الكلام ...
من ثم لا تخسر احدا ولا تخسر نفسك لانك تعيش الاستاذية عندما تتكلم وتعيش التلمذة عندما تسمع (ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ...هذا وللحديث بقية
خورشيد من السعودية

User offline. Last seen 8 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

شكرا جزيلا أخي خورشيد على الملاحظات القيمة
بالفعل ان ما ذكرته عن الحوار يجب أن يحظى بالاهتمام البالغ و خاصة في السياق الذي ذكرت... حينما تحاول أن تشرح فكرتك للأخر و يكون لديك الوقت الكافي لتكسب محبته و تفتح قلبه قبل عقله
و أرجو أن تشرح بعض النقاط التي لم أفهمها جيدا

انا اعتقد ان مهمة الانسان ليست تغير الاخرين ولا اثبات وجهة نظره...
و
ومهمتنا هي كمهمة الرسل كسر الاغلال ورفع الاصار حتى يتحرر العقل وينبض الوجدان
كيف يمكن تطبيق الجملة الثانية بدون الأولى ؟
.......
ياتي كل هذا دون تمثيل او تكلف ولا يحتاج الى كثير من التدريب على التقمص والتظاهر الذي غالبا ما ينقلب على صاحبه لان المشاعر والاحاسيس تنتقل قبل الكلام ...
ألا نستطيع أن نتدرب على ذلك و نكون صادقين أيضا يدفعنا الى ذلك أن يكون الحوار أثمر ما يمكن ... و أوافقك الرأي بأن لغة الجسد و نبرة الصوت أهم من الكلمات و هي تنقل المشاعر بشكل أعمق و أصدق منها ؟

كل الشكر

User offline. Last seen 9 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2007

شكرا متين
على كل ....الامران غير متعارضان فاذا تتبعت كلمة التغيير في القران ستجد انها متعلقة بتغيير النفس وليس بتغيير الاخرين لغيرهم من الخارج حتى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر جاء قبله الدعوة الى الله وسمي منكرا اي تنكره الفطر والذوق العام ومعروفا اي متعارفا على صحته وحتى تصل بالمجتمع الى مستوى تذوق المعروف عن المنكر لا بد وان تكسر الاغلال التي تكبل روحه وفكره والضجيج الذي يعكر صفو وجدانه ورفع الارث المتراكم من الابائية والافكار المسبقة والتعصب والجهل ...لخ
حرية الانسان هي اثمن ما عنده فعندما تهاجمها من خلال القهر المادي او الفكري يتمرد عليك ولو بعد حين او تموت انسانيته ويتحول الى رقم وشيء يجمع مع الحجارة في نار جهنم ...فاذا اردت ان يتغير انسان يجب ان تزيل العوائق وتوضح الصورة وتخفف العبى حتى يستطيع ان يسير هو نحو تغير نفسه فلا اكراه في الدين قد تبن الرشد من الغي وكل عنف او مواجهة بعد ذلك تكون لحماية الحرية ولمنع الفتنة واخذ الالوهية من البشر واعادتها لله (وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله)
وكل ما ذكر عن مهمة الدعاة والرسل هي الهداية والانارة والتوضيح وليست محاولة التغيير فهي مهمة الشخص نفسه ولو شاء الله لفعل ذلك دون جهد (ولو شاء الله لجمع الناس على الهدى فلا تكونن من الجاهلين)
لقد اخذ الامر منى وقتا طويلا حتى فهمت الامر ولكني عندما فهمته دخلت عالما رائعا من احترام الاخر والاستفادة منه واحترامه وعدم محاولة تغيير الاخر بقدر الاخذ بيده ليعرف ذاته ومن ثم يتحرك من نقطة معرفته ليسير في رحلة نموه نحو كماله المقدر له ...
تحضرني قصة ذكرها جان باول اليسوعي وهي انه كان هناك يتيمة تتلقى الصدقات من ام وبنتها وفي يوم جاءت اليتيمة بسلة تفاح تعبيرا عن عرفانه لهما ولكن الام استشاطت غضبا وقالت لا يمكن ان اقبل التفاح منك وانت فقيرة يتيمة فرجعت كسيرة القلب التفتت اليها بنتها وقالت لو قبلت هديتها لكتبت لك حسنات بمقدار كل الخير الذي كنت تعطيها اياه طوال هذه السنسن
عنها فهمت لماذا كان الرسول لا يقبل الصدقة ولكنه يقبل الهدية
عندما يعطيك الله فهو يكرمك وهو يعطي الكافر والمؤمن ولكن عندما يعطيك فرصة العطاء فهو يعتبك من الخيريين وكذلك اذا سمحت للاخرين ان يعطوك مع شعورك بالحاجة الى هذا العطاء وليس منة وتكبرا فهذا خلق عظيم اكبر من العطاء نفسه
اما التدرب والتمثيل والتظاهر
فقصدي ان قلب ترتيب الامور يؤدي ان تتحول المهارات الى تمثيل اما اذا كان الانسان محملا بالمشاعر وكلامه اقل من مشاعره فلا ضير من ان يتعلم فن الكلام والحوار ولغة الجسد وكما تعلم فالكلام او اللفظ مطية المعنى
والا تحول الى خشب مسندة يعجبك جسمه وتسمع لقوله ولكنهم يحسبون كل صيحة عليهم
وللحديث بقية شكرا على الاهتمام والرد على رسالتي
خورشيد

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

حكي كبار ياخيو .................
كملو يابو كملو ....................
لسا في هيك نماذج بين الكورد.............. :wink:

User offline. Last seen 9 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/09/2006

وكلنا أمل أن يلتزم الجميع بتطبيق وسائل الحوار المنطقي والبعيد عن التهجم أو

العدائية, وتبقى كوليلك دائماً منبراً لتقبّل كل الآراء والإختلافات ضمن إطار الهوية

الطلابية الواحدة التي تجمعنا هنا.

User offline. Last seen 9 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

جزاك الله خيرا
أشكر الأستاذ metin,
وهذا ليس بالجديد علينا نحن المسلمين
انظر إلى توقيعي :wink:

User offline. Last seen 9 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2007

ظريف يا شفان والله شكرا على تعليقاتك الندية

User offline. Last seen 9 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

شكرا أخ خورشيد وينا ما نروح نلاقيك
أنا عم بستفيد من خبراتك
وأحس بأنني بدأت أسبق عمري
فربما ماكنت أصل إى ذلك خلال سنين

User offline. Last seen 11 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/05/2007

خير انشاء الله اخي و قدر المستطاع سنكون عن حسن ظن الجميع

لكم كل الاحترام و التقدير :wink: :wink: :!:

User offline. Last seen 8 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/03/2006

شكرا جزيلاً الاخ متين على هذه الكلمات ( الحكم ) المفيد
ـــــــــــــــــــــــ وخير الكلام ماقل ودل ــــــــــــــــــــــــــ

User offline. Last seen 8 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

شكراأعزائي ريبال.. اسبانيول..آدم خورشيد .. روتانا.. شفان على التفاعل مع الموضوع

Zin
User offline. Last seen 11 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2007

شكران لكم جميعن وانا افتخر

بانني كردي مثلكم

وانا اشكر جزيل الشكر للدكتور متين

وفعلا اهم شيال الحوار هوي الهدوء

وعدم استخدام كلمات وسخى

لانو متل ما قال المستشرق الفرنسي

من تكلم ببزء فانهو ضعيف الشخصية

User offline. Last seen 8 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2007

اتفق معك بكل ما ذكرته واذكر انني سبق كتبت موضوع عن هذا لكن بطريقة اخرى
بكل تأكيد الالفاظ السيئة تدل على شخصية الانسان وخاصة عندما لا يحترم الاخرين او افكارهم وتوجهم او حتى حريتهم الشخصية ...
وبرأيي ان كل إناء بما فيه ينضح فالاناء الذي امتلأ بالغيره والحقد وتصيًد السلبيات لا يمكن ان يفيض الا بكل المشاعر السلبيه مهما حاولت ان تتفاءل بان الاناء بذرة يمكن ان تنبت يوما.
(كل انسان في هذا المجتمع انتاج اسرته)

عندما اقرأ اي مداخلة لأي عضو وان كانت بذيئة سأنظر له نظرة مختفلة ولا اعتقد انني سأتعامل معه وان كنت اعرفه فثقتي به ستنهز .
(( لا تعاشر الا اناساً من مقامك وقدرك فلا يمزج الزيت بالماء ولا الخل مع الحليب )).
فأنا احكم على الاخرين عن طريق كتابتهم وخاصة عندما نكون في المنتدى لا نرى سوى تلك المواضيع والمداخلات للاعضاء وكل عضو يعكس شخصيته عن طريق كتابته.
كما انني مستحيل اجرح اي شخص حتى لو اساء لي ليس ضعفاً لكني لن انزل الى مستواه وفي نفس الوقت بأمكاني ارد له الصاع صاعين لكن بطريقتي الخاصة ومن دون انزل الى مستواه البذيئ وخاصة ان لم يعتذر وفي نفس الوقت من اجل الدفاع عن نفسي ...

وكما ان اللئيم والعدواني والغيور الحاقد لا يمكن ان يفهم معنى كرم التعامل
فالبعض يحسب ان الكرم ضعفاً وان التواضع اقلال من القيمه
وبالاخير قيمة الانسان فيما يصنع وليس فيما يتحدث به الاخرون الذين لا يفهمون ان الاساءة للانسان الكريم لا تدميه بل ترفعه عالياً كل الشجرة المثمرة ..
ويكفي المرء احساسه وايمانه بقدراته وان لا يهتم للاخرين كثيراً

User offline. Last seen 10 سنة 45 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/03/2008

زور سباس على هدا الموضوع

User offline. Last seen 9 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/02/2007

موضوع شيق و مفيد

User offline. Last seen 10 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/10/2008

شكرا للدكتور متين وللمهتمين بمواضيع مشابهة لهذا الموضوع العودة الى كتب (ديل كارنجي)
-كيف تتعامل مع الناس
-كيف تصبح اميرا

gul
صورة  gul's
User offline. Last seen سنة واحدة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/10/2009


 ولماذا لا نعود الى ما كانو عليه السلف و هم من هم
ذاك العهد الذي ازدهر فيه الاسلام من خلالهم و نمى بل شملت ضوابطه و اخلاقياته و سماحته و رقيه الدولتين العظميين ( الروم و الفرس )
فما حاجتنا بالرجوع الى افكار الفرب و لدينا مخزون باهظ و ذخيرة ثرة نتكأ
عليها و نحن نلج خضم حوار مثير قد نجد لفكرنا مفند او العكس .........
لا بد من الخلاف و لابد في الان ذاته ان لا ننكر للآخر حق رأيه فلكل منا اجتهاد ينام عليه ..
و المنصف المدرك الذي ينطوي على ثقافة نقيه بعيدة كل البعد عن حب الغلبة لذاته
او تقصي درك النصره لفكره
ان يستسلم بل يسر لو راى فكر آخر يتضاد مع ما عنده هذا ان كان ما صدر
من الطرف الآخر فكر نيير و راي سديد ..
فالانسان جبل على حب الانطواء على فكره دون الناس جميعا حتى
لو كانت مداركه ركيكه و لبه منغلق ...
و ما احرانا و الحال هذا ان نعود الى ما كانو عليه اجدادنا من سماحة و نبل و سمو
و رقي في اداب الحوار الحق البعيد كل البعد عن الفوضى الكلاميه
و اللغو العقيم الذي لن يثمر الا الى مزيد من الغبار المتصاعد من ساحة الوغى ........ ؟؟
و ما احرانا ان نتفق على كلمة سواء لا سيما و ان المشاهدين كثر و المصفقين اكثر ................. ؟؟
اتذكر هنا و في هذا المقام قولا للامام الشافعي اظنني لست مخطئه باسناد هذا القول له :
( ما ناظرت احد الا تمنيت ان يجري الله الحق على لسانه ....... ؟)
هل ثمة اجمل و ارقى و اسمى من هذا القول ...
حسبنا
بل اريد ان الحق ما قلت بهذه الدرر لو اتسع صدر قارئي لي
(( قال السري السقطي : اثنتان من كن فيه استكمل الايمان : من اذا غضب لم يخرجه غضبه عن الحق .. واذا رضي لم يخرجه رضاه الى الباطل ..
و قال رجاء بن ابي سلمة :
الحلم ارفع من العقل لان الله تسمى به ...
و قال ذو النون المصري : العز الذي لا ذل فيه سكوتك عن السفيه ..
و قال الامام الرواس رضي الله عنه : خذ الناس بالرفق قبل ان تاخذهم بالعلم فان الرفق بالعلم نتيجة العلم ...........
و قال الاصمعي :
كان يقال لا يجتمع عشرة الا و فيهم مقاتل او اكثر و يجتمع الف و ليس فيهم حليم ........
جميل ان نتعظ بمن سادوا الدنيا بآداب و خلق و سجايا لو طبقت مجددا لسدنا ..............
و الاجمل لو انني لم اخرج عن سياق الموضوع فاستحق بذلك سيل من الكلمات
التي لن تزيدني الا حلما ان شاء الله من قبل اخوتي في هذا المنتدى الوادع الرخي ...
و ان خرجت عفوكم ارجو و سعة صدركم ابتغي
اللهم اجعلنا السنة خير و افئدة رحمة برحمتك يا ارحم الراحمين

User offline. Last seen 6 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/08/2010

 

شكرا على هذا الموضوع الجميل

User offline. Last seen 3 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي للجميع..


فقط للتذكير..


والسلام عليكم ..

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

ما احوجنا لثقافة الحوار و نحن في هذه الظروف الصعبة
لأنه سبيلنا الوحيد للصمود في وجه ازماتنا و الارتقاء بمجتمعنا
نحو اعلى مراتب السمو الحضاري

 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع