ظاهرة الغجر (القرج)الاكراد في الجزيرة

36 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

كثيرا ما نشاهد نساء من من ندعوهن بالقرج يتسولن في المناطق المختلفة (بيوت _متاجر _اسواق .........) :!: :!:

فمثلا يدخلون احدى البيوت ويطلبون من اصحاب المنازل اي شي (طعام_لباس_ نقود_)لكنهن في اغلب الاحيان لا يرضون بما نعطيه لهن
فاذا اعطيتهن برغلا يرفضنه ويطلبن سكرا واذا اعطيتهن قميصا يرفضونه ويطلبون حذاء واذا اعطيتهن عشرليرات يطلبون خمس وعشرين.......الخ
واذا لم تعطيهن يدعون عليك (خودي و نهيله) :twisted: :evil:
(شحاد ومشارط)
والمشكلة انهن اكراد . :oops: ...انا لست ضد مساعدة المحتاجين لكني ضد التسول بهذه الطريقة المهينة للاكراد بحسب راي الشخصي

ومجموعة الاسئلة التالية هي ما اود طرحه بهذا الخصوص........ارجو من الجميع الاجابة عليها وابداء رايهم الشخصي

_هل هؤلاء حقا اكراد؟
_هل هم حقا محتاجون بشدة حتى يضعو انفسهن بمواقف محرجة كهذه؟ام انها مهنة يتوارثونها حيث لا توجد هنا اي قيمة للمبادئ العليا مثل
(الكرامة _العزة)
_ هل تعتبرهم اشخاصا يسيؤون الى سمعة الاكراد بين الفئات الاخرى ؟
_لماذا لا يوجد قرج من الرجال؟ :wink: لماذا كلهن نساء واطفال؟
_هل انت متعاطف معهم ام لا؟هل تصدقهم؟هل تقدم لهن مساعدات من اي نوع كانت؟
_اذا كنت ضد هذه الظاهرة فكيف برايك يمكن الحد منها ؟
_هل تعتقد انهم اختارو هذا الطريق ام ان ظروفا معينة فرضت عليهم هذا الواقع؟

ارجو ابداء الراي بكل شفافية
................. HEMA................. :!:

User offline. Last seen 4 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/11/2005

شكر لك hema على طرحك لهذا الموضوع لأنه من الضرورة بيان هذه النقطة .

- هؤلاء ليسوا أكراد بل تعملوا الكوردية بحكم اقامتهم وختلاطهم بالمناطق الكوردية ، فهؤلاء لو عدنا الى أصولهم سنرى بأنهم قدموا من مناطق عديدة أهمها أفغانستان وباكستان بسبب الظروف والمذابح التي كانت تجرى هناك .

- بالنسبة لاحتياجهم فأنا أرى أن الموضوع ليس موضوع حاجة لأنه وكما يقول المثل الكوردي الشهير (qereçî nabne xatûn ) وبالنسبة لمسألة العزة والكرامة فهم تعدوا هذه المراحل . وأغلبنا يعلم بأن نسبة كبيرة من هؤلاء لهم أملاك قد لايملكها الكثير من الذين يشحدون منهم .

- نعم نوعا ما يسيؤون الى سمعة الأكراد وخاصة في الأماكن ذات الكثافة الكوردية القليلة من غيرهم والتي يبني أصحابها نظرتهم للأكراد من خلال هذه الفئة ومثال ذلك بعض أحياء دمشق مثل مخيم فلسطين ومخيم جرمانا وغيرهما ممن يتواجد فيها هؤلاء بنسبة جيدة حيث يأخذ أهالي تلك المناطق أفكار خاطئة عن الأكراد.

- لماذ لايوجد قرج من الرجال ! لا يوجد ولكن من يقوم بفعل القرج :wink: هم النسوة والأطفال لأنه كذلك جرت العادة .

- بالنسبة لنقطة التعاطف نعم يجب أن نتعاطف مع كل من يعمل بطريقة خاطئة فنحن نتكلم بهذا وهذا لايعني أننا نكرههم أو أي شيء آخر . وأنا لا أساعدهم قدر الامكان لأنه هناك الكثير من الأكراد وغير الأكراد ممن هم بحاجة أكثر منهم .

- هذه الظاهرة قد لايمكن الحد منها ولكن يمكن تقليلها بأن لايقوم الناس بتقديم تلك الأشياء التي ذكرتيها لهم (مشان يبطلو هالعادة ). الا اذا علمنا أن من هذا الذي يطلب محتاج بالفعل( وهذا أمر صعب نوعا ما ) .

- بالنسبة لما علهم يقومون بذلك ربما كانو محتاجين لذلك في فترة ما ولكن عندما انتهت تلك الحاجة أيضا لم يكفوا عن تلك العادة .

طبعا هذا عدا عن كل المشاكل التي تظهر نتيجة هذه الظاهرة من مشاكل اخلاقية وانحرافية ومشاكل السرقة والنصب والاحتيال وغيرها .

أعود وأشكرك (ي ) مرة أخرى .

User offline. Last seen 15 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/03/2007

1- نعم هم حقاً أكراد

2- لا هم غير محتاجين...ولكنهم مدمنين...ولا يفكرون بالكرامة أبداً

3- يسيؤون كثيراً كثيراً....ويستاهلون الرحيل وأخذ شيء منهم أسمه كرد

4- لأن الرجال لا يليق بهم الشحادة.. :wink: مو متلل النساء لمة بيتوسلو :mrgreen:

5- لا أتعاطف معهم ولا أصدقهم ولا أقدم لهم أي مساعدة...بل أقدمها لغيرهم محتاجين أكثر منهم بكثير ...مثل اليتامة والمشل

6-هههههه...لا يمكن الحد منهااا..لأنهم يتوارثوهاااا وكأنهااا ثروة أو تاريخ
ألا بشيء واحد ... :lol: أكيد فهمتوو

7- لا هم أختارو هذا الطريق....لأن يوجد هناك مئة طريقة أفضل و أشرف بكثير

هذه الشفافية التي أملككهاااااااااااااااااااااااااا

سبااس ع الموضوع hema

mesy

User offline. Last seen 16 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/02/2007

يحكى ان امراة من القرج احبها رجل ثري جدا

فتزوجها لجمالها الباهر 8)

واعد لها خدما و حشما :!:

جاء الرجل كعادته يوما من الايام من العمل

فاندهش لمنظر غريب في بيته 8O

ما هذا ؟؟؟؟؟؟

زوجته الاميرة _ قرجيا_ كانت قد وضعت عدة اكياس من رز و سكر وشاي بشكل متباعد ووزعتها على ارض الغرفة :?:
وكانت تدور على الاكياس وتتحدث مع كل كيس الله يوفقك :D ثم تدور على الكيس الاخر وهكذا دواليك :lol:

فردد الرجل في الاخير
قرجيا نابنا خاتون :idea:
القرجية ما تصبح بحياتها اميرة

اما عن كرديتهم او حتى مهما كانوا فهذا امر لا استطيع ان احكم عليه وفقا للاختلاط الذي تم في هذه المنطقة بالذات واظن اني لست مخطئا في هذا ؟؟

هو من نوع من الادمان كم ذكره الاخوة سابقااااااا

او صرت تتعجب ان معظمهم اصبحوا من الطبقة البرجوازية ؟؟

طرح رائع من قبلك
شكرا لك

User offline. Last seen 8 سنة 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/12/2005

_هل هؤلاء حقا اكراد؟

ربما ...... ! فهم يتحدثون الكردية كلغتهم الأم وهذا له دور !!!

_هل هم حقا محتاجون بشدة حتى يضعو انفسهن بمواقف محرجة كهذه؟ام انها مهنة يتوارثونها حيث لا توجد هنا اي قيمة للمبادئ العليا مثل
(الكرامة _العزة)

اعتقد بأنها اصبحت مهنة للأسف, حيث تجد أن أغلبهم يمتلكون بيوت فخمة وسيارات و .....الخ ( بعيدة عن أعين الناس) . ولكنهم عند دخول ميدان العمل ( الشحاده) يلبسون الرقّع والثياب البالية واحياناً يجلبون معهم أطفالاً ووصفات طبية بحجة ان هذا الطفل أو ذاك بحاجة إلى دواء وليس معهم ثمنه!!! ربما بالنسبة للآخرين هي مواقف حرجة,لكن بالنسبة لهم هذا جزء من الصنعة :twisted:

_ هل تعتبرهم اشخاصا يسيؤون الى سمعة الاكراد بين الفئات الاخرى ؟

بالتأكيد هم سيؤن, واحياناً عندما اصادفهم في بعض الأمكنة وهم يتحدثون بالكردية أتمنى كما يقولون بالعامية ( تنشق الأرض وتبلعني). حيث يوجد الكثيرات منهن بين عمر 5-- 14 يمتهن الشحادة في كراجات البولمان بدمشق و الأمر المؤسف أنهم يتحدثون بالكردية وكل الناس تشاهد وتحكم واحياناً اسمعهم يقولون ....... ( هدول الأكراد النّور)
أأسف على التسمية ولكن هذا هو الواقع

:!: _لماذا لا يوجد قرج من الرجال؟ :wink: لماذا كلهن نساء واطفال؟

لأن الناس بطبيعة الحال لا تعطي "الحسنات" للرجال المقدورين,فالمرأة تجتذب عواطف الناس , خاصة اذا حملت بين يديها طفل. وبدأت تنوح وتشكو من حالتها التي تكون تفاصيلها في أغلب الأحيان مزيفة ومن نسيج الخيال.

_هل انت متعاطف معهم ام لا؟
بالنسبة لي لا, لأني استطيع التمييز من خلال طريقتهم في طلب النقود :wink: بين هم بحاجة حقيقية وبين من يمتهن الشحاده,

هل تصدقهم؟هل تقدم لهن مساعدات من اي نوع كانت؟

لا أصدقهم في معظم الحالات.

_اذا كنت ضد هذه الظاهرة فكيف برايك يمكن الحد منها ؟

المشكلة كبيرة والأكبر من هذا اننا لا نستطيع أن نقول ان بأمكان التثقيف أو التعليم والتوعية يمكنها الحد منها . لأن" القرج" لا يتعلمون في المدارس ولا يختلطون في أطر المجتمع التثقيفية. بل تراهم يجوبون الأسواق والأماكن التي ترى الرذيلة منتشرة بكثافة

_هل تعتقد انهم اختارو هذا الطريق ام ان ظروفا معينة فرضت عليهم هذا الواقع؟

قديماً ربما كانت الظروف قد اجبرتهم ولكن حالياً هم يشحدون بملء ارادتهم

شكراً لك Hema...موضوع يستحق البحث

User offline. Last seen 16 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/05/2007

هذه الظاهرة موجودة حتى في قلب اوربااااااا جزء من فلكلور الكرة الارضية انا لست ضدهم.............

User offline. Last seen 16 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/05/2007

--------------------------------------------------------------------------------

المراجع الغربية تتدعي ان الغجر تم ذكرهم اول مرة باوروبا سنة 1322 بجزيرة كريتا kreta باليونان حيث قال عنهم القس Simon Simeonis انهم يتنقلون دائما من مكان الى مكان مرة يسكنون خياما سوداء وصغيرة مثل العرب ومرة بالمغاور وكأن الرب سلط عليهم عقوبة لينتقم منهم .

حسب الغرب وصل الغجر اوروبا في عهد بدات الامبراطورية العثمانية تتوسع فيه على حساب بزنطة ، وهجومات المغول الوحشية مازالت في ذاكرة الانسان الغربي. والحقد الغربي اتجاه المسلمين والاسياويين كان منتشرا في كل مكان في ذلك العهد

في البداية قال الغربيون انهم من بلاد مصر حيث نجد انهم لقبوهم باللغة الانجليزية بــ gypsies وبالاسبانية gitanos او fitanos وبالفرنسية gitans وتعني هذه الكلمات مصري, ولنا بالطليانية zingari او zingani بالروسية tsygani وبالتشيكية cikani ويلقبون كذلك , gyftoy,ciganiok yeniches, roms, manouches, tsiganes الخ..

الكنيسة صنعت اسطورة تقول ان اصلهم من بلاد مصر والرب اطردهم من هناك لانهم رفضوا ان يقدموا ليوسف وماريا المساعدة عندما هربا من الملك هيروداس .

وهناك من يقول ان اصلهم من بلاد الهند وعلماء اللغة ربطوا لغتهم باللغة الهندية القديمة Sanskrit و بـ Middle Indo-Aryan وNew Indo-Aryan ويدعي الغرب ان هجرتهم من الهند سببها الحروب التي قادها محمود غزنوي لفتح الهند ( اي ولايتي البنجاب والسند. )
ربط الغربيون الغجر بالبنجاب Punjab لان كلمة punj بلغة البنجاب تعني رقم خمسة , وعند الغجر نجد الارقام 1 و 2 و 3 و 4 و 5 هي :
1 – jek
2 – doi3 – trin
4 – schtar
5 – punj
لكن هناك من عثر على كلمات فارسية ومن بلاد سوريا ومن الارمنية الخ …. بلغتهم السرية

يدعي الغرب انهم قطعوا البوسفور بتركيا في بداية القرن الثالث عشر وتوزعوا في القارة الاوروبية ( من عادة الشعوب الهجرة الى المناطق الغنية ولا اعرف الاسباب التي تركت الغجر يتركون المشرق الذي كان متطورا ويعيش في رخاء ويذهبون الى الغرب الذي كان فقيرا )

تعرض الغجر الى عدة تتبعات غير انسانية نرى مثلا سنة 1499 الملك الاسباني فردينن اصدر قرارا واعطاهم مهلة 60 يوما لكي يستقروا ويفتشوا عن عمل وكل من يخالف اوامره يتم طرده من اسبانيا
ومباشرة بعده اصدر الملك France I بفرنسا و Henrik VIII بانجلترا و Maximilian I وبايطاليا وغيرهم باوروبا نفس القرار

تعرض الغجر كذلك الى عدة مجازر دموية عبر الزمن ونرى مثلا بشمال اوروبا يوم 28 جويلية 1637 قررت الملكة كريستينا مع الحاكم Axel Oxenstierna شنق وحرق كل الغجر.

بـ valakiet و moldavien اللتا كانتا جزءا من رومانيا في القرن الثالث عشر اصدرت الكنيسة قرارا بان الغجر ملك للكنيسة وكانوا عبيدا للقساوسة و يحرقونهم ويقتلونهم ويشنقونهم من اجل لا شيء ، والى يومنا هذا بمتحف BRNO يمكن لاي كان ان يشاهد اعلان بيع من الكنيسة به : مجموعة من العبيد الغجر بصحة جيدة سيتم بيعهم يوم 8 ماي 1852 بكنيسة Sankt Elias وتتكون المجموعة من 18 رجل ، 10 اولاد ،7 نساء و3 بنات.

وفي الحرب العالمية الثانية حرق وقتل الغربيون مئات الالاف من الغجر ( مئات اعني جمع 100 ) ،

باوروبا مازال الغجر الى يومنا هذا يعانون من العنصرية والتعسف والاعتداءات الشبه اليومية , نرى مثلا الدانمارك لم يسكن بها غجري واحد سنة 1965 وبالنرويج لم يكن الا 5 غجر فقط في نفس السنة
حاليا يقول اليهود ان الغجر من القبائل 12 اليهودية ، ( وقالوا كذلك عن شعب المايا ساكتب مقال خاص بهم وقالوا اخيرا ان الصابئة كذلك من القبائل 12 واظن من ناحية الصابئة ادعاء اليهود له هدف سياسي وتوسعي وسنرى مستقبلا ان ما يقوله اليهود ليس له اي اساس من الصحة والان نرى كذلك اليهود يرقصون بشمال افريقيا ليقنعوا البعض هناك من الاقليات بانهم من هذه القبائل 12 والغريب في الامر ان البعض من الحاقدين صدقوا ذلك ويروجون لهذه الافكار حاليا بالقناة التلفزية شمال افريقيا )

نقطة هامة جدا اراها وهي ما وصل اليه المؤرخ Turner سنة 1927 حيث قال انهم هاجروا من الهند حوالي 3 قرون ق م انظر الى كل الانسكلوبيديات الغربية القديمة )

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

اليهود

اسبانيا

لقد كان الاسبان يلقبون اليهود بالخنازير اي MARRANOS

سكن اليهود اسبانيا منذ حوالي 1800 سنة ويلقبون ب SEFARAD

سنة 306 بالاجتماع الكنسي بكنيسة Elvira بضواحي مدينة GRENADA بالفقرة 49 من القانون الاساسي منعت الكنيسة اليهود من زيارة المزارع الاسبانية واي اسباني يسمح ليهودي بزيارة مزرعته يخسر كل املاكه ويعاقب

وبالفقرة 50 نجد ان الكنيسة منعت منعا باتا على كل اسباني ان يتناول وجبة الغذاء مع اي يهودي

سنة 613 الملك الغوتي REKARED اصدر قانون خاص باليهود واعطاهم اختيارين , الاول هو اعتناق المسيحية والثاني هو ترك البلاد ( بالتاريخ اليهودي ملقبون ب CONVERSOS او ANUSIM باللغة العبرية)

سنة 633 في اللقاء الكنسي الرابع بمدينة TOLEDO صدر قانون يمنع كل يهودي ان يتحصل على شغل وبواسطته يمكن له ان يحكم اسباني

في اواخر شهر جويلية وبداية شهر اغسطس سنة 1263 بمدينة برشلونة بعد الحوار الشهير الذي دار تحت رعاية الملك يعقوب الاول ملك ARAGONIEN بين رجل الكنيسة الاسباني PABLO CHRISTIANI ورجل الدين والفيلسوف الصهيوني RABBI MOSES BEN NACHMAN , عندما فشل هذا اليهودي باثبات ان اليهود هم شعب الله المختار اصدر الملك قرارا بطردهم من بلاده واخر من خرج منها سنة 1270 هو الصهيوني ربي ربي موسى بن نشمان

قي 4 جويلية سنة 1391 تم طردهم من SEVILLA

سنة 1413 نظم البابا BENIDICTUS XIII حوارا بين رجال الكنيسة ورجال دين يهود وطال الحوار من 7 فيفري 1413 الى 13 نوفمبر 1414 وبعدها مباشرة اعتنق عشرات الالاف من الصهاينة المسيحية لكن في شهر جوان 1449 اكتشفت الكنيسة ان الكثير ممن اعتنقوا المسيحية قاموا بذلك لاسباب مادية بحتة فتم طردهم جميعا

بريطانيا او انجلترا

سنة 1290 تم طرد كل اليهود من بريطانيا
سنة 1656 سمح لاول مرة لجالية صغيرة بالاقامة تحت رقابة الدولة هناك

المانيا

سنة 553 صدر قرار من الكنيسة يمنع اليهود من بناء معابد فوق الاراضي الالمانية ولا حق لليهودي ان يحكم الماني

الدانمارك

سنة 1622 سمح الملك CHRISTIAN IV لبعض اليهود ان يتعاملوا تجاريا فقط مع الدانماركيين لكن لا حق لهم في الاقامة بالبلاد

السويد

سنة 1775 سمحت لهم لاول مرة بالتعامل تجاريا مع السويديين

الخ الخ الخ ….

ملاحظة فقط : تخليت عن تاريخهم بروما لكي لا اطيل المقال

( البعض من العرب فعلا كرماء وارواحهم طاهرة وقلوبهم نظيفة وملائكة فوق الارض حيث نرى انهم تكرموا لليهود ببلاد كاملة بدون اي مقابل ولا شكر ولا شروط ؟؟؟ )

يتبع : من صنع اسطورة ارض الميعاد في القرن 15

وهل هناك رابط بين الغجر واليهود وهذا سنراه مستقبلا

مع احترامي لكل الاراء

User offline. Last seen 13 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

ظاهرة بشعة كتير
وما بيشرفنا أنو يكونو أكراد
و خصوصا أني سمعت أن بناتهم يبيعون أجسادهم بأرخص اللأسعار
يعني يمارسون الدعارة

User offline. Last seen 13 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/07/2007

ليس كل من يتكلم اللغة الكردية يعتبر من الاكراد.
لا اعتقد لانهم تورثوها من قديم الزمان من ايام الزير سالم.
يمكن ذلك لانهم يتكلمون لغتنا.
لأن الرجال هم الزين يحرضون مثل هذه الضاهرة على الانتشار وكما يقولون وراء كل رجل ناجح أمرأة ايضآ وراء كل قرج رجل.
لا. لا . في الاوقات الحرجة فقط.
لايمكن الحد منها لانها منتشرة في العالم كله .
الوراثة.
يسلمو على هذا الموضوع.
:wink:

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

سباس على هالردود والاراء الحلوة وعلى المعلو مات اللي كتبهاkiki سباسسسسسس
hemaaaa

User offline. Last seen 16 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/06/2007

ياو شو هاد ياو اي يا همرين والله يعني موضوع بيستاهل 10من10
بس انا بعطيكي 10000000000من 10
شوفي يا بنت خالتي
عن جد حب الانسان لوطنو وانو بيضحي مشانو هاد شي كتير كتير حلو
وكتير ناس بيتمنو انو يكونو متلن
بس في نقطة انو متل ما بتقولي
هدول اكراد اكيد لا
في ناس يقولو هدول عرب اكيد لا
هذول لا اكراد ولا عرب هذول
عباد ربك ومعنا انو عباد ربك يعني منكي وفيكي شو ما يكونو
ويعني انو هاد من واجبك انو تمدي يد العون الن
والله وصا بسابع جار
فاشلون واحد طالب من مال ربيك
مو هيك
هوهو يعني همهم شوفي اذا اجا واحد تاني عطيه مو لان هذول من جماعتي ههههههههههههه
امزح هااااااااااا
اري لاو اج بو خدي بد وان
على راسي بنت خالتي والله ........اي بس شو هاد لعما يا هيك المواضيع يا بلا
مو هيك لاو
از ............ج............و....................د................ي..............ههههههههه

Mem
User offline. Last seen 14 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/04/2007

شكرا" لكِ أخت hame لطرحكِ هذا الموضوع

أما بالنسبة لأصلهم فلوعدنا للتاريخ سنرى بأنهم ليسوا أكراد كما قلتي بلــ هم عرب .. وكما قال الأخ هفند تعلموا الكردية لأنهم اختلطوا
مع الأكراد ..

لاستغربوا أحبائي .. لنعد إلى حرب البسوس .. فالحرب كان قائما" بين جساس و الزير سالم .. ورأيتم أن جساس كاد أن يُهزم أما الزير
سالم .. وهناك طرد النسوة والشيوخ والأطفال الصغار وأبقى معه من كان يستطيع حمل السلاح من الرجال فقط .. بدءا هؤلاء النسوة
بالتسول بحثا" عن الطعام واللباس و .. وبعد مضي زمنا" قارب الثلاثمائة عام .. قاموا بثورة ضد الدولة العباسية .. والمسمى بثورة (الزط
والزلاجقة) .. وهناك أرسل إليهم الخليفة العباسية المعتصم .. حملة أبادتهم .. فهربوا إلى أوربا ومنهم من أنتشر بين الأكراد الذين كانوا
يقطنون في مناطق جزيرة الحالية التي انضمت إلى أراضي سوريا الحالية حسب اتفاقية سايكس بيكو 1916م .. في الغرب يقولون لهم
الغجر .. نحنُ نقول لهم القرج ..
فأنا سألتُ أحد نسوتهم عندما طرقت باب منزلنا بحثا" عن الطعام .. قلتُ لها بالكرمانجية :
cı eslê te ye
ji mir got
ez cesasîmi
سألتُها ما أصلكِ ردت علي أنا جساسية أي من قوم جساس ..
لو قرأت ما كتبتهُ جيدا" وتمعنت فيه لرأيت أن منطقة الجزيرة كردية لا كلام فيها وها هو الدليل وليس كما يزعم البعض أنها عربية
فلو كانت عربية والأكراد هم من المهاجرين الذين جاؤوا إليها لما تعلموا هؤلاء اللغة الكردية بال كانوا سيتعلمون العربية ..

أرجوا أن أكون قد وفقت في سرد الحقيقة لكم ..

تقبلوا مروري .. مع حبي للجميع ..

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

اشكر جميع الاعضاء على مرورهم الرائع ومعلوماتهم القيمة التي زودونا بها.............
سباس

User offline. Last seen 14 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

الحكايا التي اعرفها عن اصل الغجر او القرج

هي نفس ما رواه الاخ ميم

اضن انها الاقرب للواقع وسمعت الكثيرين يؤيدون صحتها .....

شكرا اختي هيما على الموضوع القيم

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

سباااااااااااس كيفارا لمرورك للمرة الثانية

................hemaaaaaa..................

User offline. Last seen 14 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

يا شباب بالاول هم ليس اكراد وليس لهم اية علاقة بنا

وهم ليس اكراد فلا يجوز لنا الحكم على عاادتهم التي قاموا عليها

ان نحكم بانها سيئة لانها قد تكون باعينهم اعمال رائعة او بطولية

لان اصلهم ليس كرديا ولا ينتمون الينا وفعلا هذه الظاهرة كما ترون جميعكم

بشعة ولكن ليس باليد حيلة وسباسHema على طرحكي مثا هذا الموضوع

User offline. Last seen 13 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

أختي الغالية هم ليسوا أكراد
إنما يتقنون اللهجات حسب المصلحة
فلديهم لغة خاصة يتكلمون مع بعضهم البعض
فيما بينهم
ولقد سمعت بنفسي عندما كنا يتكلمن باللغة التركية
ومن قال أنهم كرد فليقل اسم عشائرهم فجميع عشائر الكرد معروفة :wink:

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

سباااااس Brasoz, ادم على ابداء الراي والمشاركة

User offline. Last seen 11 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/04/2007

ياجماعة الغجررررررررر قرج وليسو اكراد :cry: :cry:
هؤلاء لايشرفون الاكراد ولا يصلون لهم بصلة

ومين يقبل على حالو نناديه بـــــــ(( قرجيو )) خلي يقول انو نحن اصلنا غجر :wink:

الاكراد صحيح عنا قسوة وصلابة و.......
بس اصلنا معرف منذ بدأ التاريخ الي بدو يتأكد في أكتر من 50 كتاب عن الاصول العرقية بشكل عام والاصل الكردي بشكل خاص وليس الكرمانجي كما يخطأ البعض
وسباس عالموضوع القيم Hema

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

سباااااااااااس تالو ع المرور

Him
User offline. Last seen 13 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

الغجر ليسوا أكرادا ً أبدا ً بأي حال من الأحوال

و ظاهرة الغجر هي ظاهرة سيئة مشينة تسيء إلى ارتقاء المجتمع

و غالبيتهم يملكون من الأموال ما يفوق الذي نملكه نحن .

لذا علينا ألا نعطيهم ما يريدون كي تتراجع هذه الظاهرة جيلا ً بعد جيل.

مشترك منذ تاريخ: 06/01/2006

Hema wrote:

_هل هؤلاء حقا اكراد؟
_هل هم حقا محتاجون بشدة حتى يضعو انفسهن بمواقف محرجة كهذه؟ام انها مهنة يتوارثونها حيث لا توجد هنا اي قيمة للمبادئ العليا مثل
(الكرامة _العزة)
_ هل تعتبرهم اشخاصا يسيؤون الى سمعة الاكراد بين الفئات الاخرى ؟
_لماذا لا يوجد قرج من الرجال؟ :wink: لماذا كلهن نساء واطفال؟
_هل انت متعاطف معهم ام لا؟هل تصدقهم؟هل تقدم لهن مساعدات من اي نوع كانت؟
_اذا كنت ضد هذه الظاهرة فكيف برايك يمكن الحد منها ؟
_هل تعتقد انهم اختارو هذا الطريق ام ان ظروفا معينة فرضت عليهم هذا الواقع؟

ارجو ابداء الراي بكل شفافية
................. HEMA................. :!:

1/لا معلومات :arrow:

2\ أظن أنها مهنة يتوارثونها أبا عن جد (أما عن ست)

3/بالتأكيد يسيؤون وبقوة

4\ يوجد قرج من الرجال أيضا وهم ما يسمون ب(المتّرب) :twisted: :evil:

5/أمي تقدم لهم المساعدة بس أنا أرفض تقديم المساعدة لهيك ناس

6\والحد منها يتم بمحاولة تشغيل هؤلاء القرج
وطبعاطول ما في واحد عم يعطيهم يللي بدهم ياه ع المستريح فما رح يشتغلو بس لما يشوفو أنو ما ضل حدا يساعدهم لحالهم رح يشتغلو

الحل انو ما يلقو حد يساعدهم

7/ هم اختروها وكذلك الظروف فرضتها
فالظروف فرضت على أبائهم ان يكونو قرجا وهم اختارو ان يسيرو على نهج الاباء

سبااااااس HEMA

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

سباااااس عاشق كردستان, him, ع المرور الكريم

User offline. Last seen 10 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/02/2007

عزيزتي هيما اذا بالجزيرة اشوى بس اذا رحت على كراج البولمان بالشام بتلاقي الاطفال المتسولين بدرجة مو معقولة بصراحة انا انزعجت كتير وما صدقت انو ممكن يكونوا اكراد بس كانو ا اكراد بالفعل ......عم يمدو ايدهن للرايح والجاي مناظر تدعو للخجل والقهر بس ياترى عزيزتي فيني انا وياك لحالنا نحط حل لهالظواهر وكيف بتعرفي يمكن بدنا شي معجزة :cry:

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

كل الشكر ل شفين ع المشاركة الجميلة

User offline. Last seen 16 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/10/2007

أيها القابع في عالمه المتحجر

يا من قبل الضياع مفتخرا

""""""""""""""""""

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

:roll: 8O 8O 8O 8O 8O 8O 8O 8O 8O

شوووووووووو هاد اخ حسين ايش هالتعليق :roll: :|

شو جاب لجاب 8O 8O 8O 8O 8O 8O 8O

User offline. Last seen 13 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/08/2007

لا اظن ان هؤلاء اكراد
سباس هيما
عالموضوع :wink:

صورة  Fade_Endrawse's
User offline. Last seen 11 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/04/2007

يا اصدقائي اعضاء كوليلك
اليكم ما تريدون معرفته عن الغجر الكرد يا صديقة هيما

----------------------------------

غجر تاريخ طويل وحياة هامشية

الغجر قبائل هندية الأصل دخلت المجتمع العربي عن طريق بلاد فارس

* كتب خليل أقطيني:

عندما فكرنا في إعداد استطلاع موثق وجدي عن الغجر، واجهتنا صعوبات كثيرة في الحصول على المعلومات التمهيدية الكافية والوافية، قبل محاولة الاقتراب من واقعهم الحي من أهم هذه الصعوبات أن هذه الفئة العرقية تنتشر في أرجاء المعمورة، محتفظة بأسرار نشأتها وحياتها قديماً وحاضرا، كما ترجع أيضاً بعض هذه الصعوبات إلى امتناع الغجر عن التحدث عن أنفسهم، رغم كل المحاولات التي تبذل لإقناعهم بأن المعلومات التي يدلون بها لن تضرهم في شيء، وأن الهدف هو التعريف بهم وبحياتهم وبكل ما يمت إليهم بصلة، يضاف إلى ذلك ندرة المصادر والمراجع وخاصة الحديثة منها، التي تتحدث عن الغجر سوى بضع مقالات متفرقة ودراسات سطحية تحدثت عن الغجر في هذه الدولة أو تلك.
و الواقع إن تحفظ الغجر وانغلاق مجتمعهم على أنفسهم، وعدم البوح بأسرار نشأتهم ومعيشتهم ليس وليد الساعة، وإنما يرجع إلى أقدم العصور، وربما منذ انطلاقتهم الأولى. ففي المجلد العاشر من دائرة المعارف الإسلامية نجد حديثاً عن قبيلة غجرية تعيش على الشاطئ الشرقي لجزيرة مدغشقر باسم أوندزاتسي، فنعرف أن هؤلاء قوم (وفد أسلافهم من وراء البحار كما يقولون وإني - يقول الكاتب - وإن كنت قد اتصلت بهم شخصيا لعدة سنين، فإني أشعر أنهم لم يطلعوني بالتفصيل على عاداتهم وشمائلهم، ذلك أنهم كانوا دائما متحفظين) وتطلق دائرة المعارف على الغجر اسم "الزط" وتقول إنه "ينطق بكسر الزاي في دمشق، وهو اسم قوم"، ويذكر الفردوسي أن "بهرام كور" ملك فارس في القرن الخامس الميلادي سأل ملك الهند أن يرسل إليه عشرة آلاف من الرجال والنساء البارعين في العزف على العود. وهذه إشارة صريحة وواضحة إلى المكان الذي نشأوا فيه وهو الهند. وذكر البلاذري أن الزط قد استقروا في ثغور فارس، وردد هذا القول المؤرخ حمزة الأصفهاني الذي يقول إنه على دراية واسعة بتاريخ الساسانيين شأنه في ذلك شأن الفردوسي.
كما استقر كثير منهم في البطائح بين واسط والبصرة، وازدادت سطوتهم في عهد الخليفة المأمون. وقد استغل المؤرخ "دي غوي" هذه النصوص في أحد كتبه عن الغجر وأكملها من لسان العرب وتاج العروس، ومن مؤلفات عدد من الجغرافيين العرب. ومن هذا الكتاب يتبين أن المؤلف قد تتبع
بشكل جيد هجرات الغجر في آسيا، وحسبنا هنا أن النصوص العربية والفارسية - حسب دائرة المعارف - تقول إن الزط أو الغجر هاجروا لسبب من الأسباب من الهند إلى فارس، ومنها إلى الجزء الأدنى إليهم من آسيا وأوربا.
ومن المصادر الحديثة التي تحدثت بشيء من التفصيل عن الغجر، مؤلف للسيد أحمد الحسين، عنوانه "أدب الكدية في العصر العباسي" ومنه نعرف أن للغجر تسميات كثيرة غير تسمية زط، ومن تلك التسميات مكدين أو مجدين، وهي ما يدل على الاستجداء والتسول، كما يطلق عليهم أحيانا اسم الساسانيين، ولكن أشهر أسمائهم "الشحاذون". كما نعرف أن الغجر من الظواهر الاجتماعية المعقدة الضاربة في أغوار الزمان، وأن انتشارهم لم يقتصر على مجتمع دون سواه، فقد كانوا ومازالوا ينتشرون في المجتمعات البشرية المختلفة مختارين طواعية هذا النمط من الحياة.
والأماكن المفضلة لديهم لممارسة فنونهم في التسول والكدية وما شابه ذلك، هي المدن والساحات العامة والمساجد والجسور والتجمعات السكانية، وهم ينتقلون من مكان لآخر، لكن بعضهم فضل المكوث في مكان واحد قانعا بما يناله منه من مال ورزق.

ولا يمكن معرفة مدى انتماء الغجر للمجتمع العربي السوري بدقة، ولا صلتهم به، فهم على الأغلب - شأنهم شأن بقية القبائل الغجرية في الوطن العربي والعالم - يعيشون أقلية داخل المجتمع السوري، ويمكن معرفة ذلك بكل سهولة ويسر من خلال أنماط معيشتهم وألوان حياتهم، التي تختلف اختلافا تاما عن معيشة وحياة وطباع وعادات مختلف الشرائح الاجتماعية والعشائر الموجودة في سوريا، بمختلف انتماءاتها وأديانها.
فالمجتمع السوري يضم عشائر وقبائل مختلفة تمتد أصولها بعيدا في أغوار التاريخ العربي والإسلامي، ولكل عشيرة من هذه العشائر أفخاذ أو فروع متعددة، كما أن لها عاداتها وتقاليدها المميزة الواضحة، وقد انصهرت تلك العشائر فيما بينها من خلال التزاوج والتصاهر، الأمر الذي جعل الانتماء العشائري والقبلي يذوب شيئا فشيئا في نفس الفرد السوري. وقد حاولنا بشتى الوسائل المتوافرة والمتاحة لنا أن نعرف صلة ما - ولو بسيطة - للغجر بأي قبيلة من هذه القبائل فلم نعثر على الإطلاق.
وعلى الصعيد الديني هناك دينان رئيسيان في سوريا هما الدين الإسلامي وهو دين الدولة الأغلبية، والدين المسيحي، وتوجد قلة تكاد لا تذكر تدين بالديانة اليهودية. ومن خلال الغجر أنفسهم وبعض العارفين بهم وبأحوالهم ندرك أن هناك احتمالا كبيرا لعدم انتماء الغجري لأي من هذه الأديان السماوية.
فمن هم الغجر؟ ومن أين جاءوا إلى سوريا؟ في الواقع ليس هناك مصدر تحدث عن زمن وجود الغجر في سوريا، لكن هناك مصادر تتحدث عن كيفية مجيئهم إلى الوطن العربي بصورة عامة، وهي نفسها المصادر التاريخية التي تحدثنا عنها في البداية، والتي تؤكد كما علمنا أن الغجر ما هم إلا قبائل هندية الأصل دخلت المجتمع العربي عن طريق بلاد فارس. لكن الغالبية العظمى منهم
الآن مواطنون سوريون يحملون بطاقات شخصية، وبطاقات عائلية، لهم ما للفرد السوري وعليهم ما عليه، فهم يؤدون خدمة العلم (الجندية) ولهم الحق في الوظائف العامة، وفي التنقل بحرية تامة، وفي الانتخاب والترشيح، والتمتع بجميع حقوق وواجبات المواطن السوري العادي. وبالرغم مما في ذلك من مزايا فإن قسما ضئيلا منهم فضل عدم تسجيله كمواطن في سجلات الدولة، وبقي مسجلا على أنه "أجنبي" ومع ذلك بقي الغجر حتى الآن يعيشون في مجتمع خاص بهم، منغلق عليهم لم ينسلخوا عن عاداتهم وطرق معيشتهم التي ورثوها عن أجدادهم انسلاخا تاما.
وينتشر الغجر في جميع المحافظات والمناطق السورية، ففي محافظة الحسكة التي تقع في أقصى الشمال الشرقي، بجوار الحدود العراقية - التركية يعيش ما بين 2000 و 3000 عائلة غجرية، وفي محافظة دير الزور التي تجاور الحدود العراقية تعيش نحو 1700 عائلة، وفي محافظة الرقة يرتفع العدد إلى الضعف تقريبا، ومثله في محافظة حلب، إلا أن عددهم يزداد بكثرة ملحوظة في باديتى حمص وحماه، ففي حماه يصل عددهم إلى 4000 عائلة وربما أكثر وفي محافظة حمص وتحديدا في جورة العرايس، ينتشرون بكثرة، ولهم أيضا وجود في منطقة تدمر الأثرية التابعةلمحافظة حمص، وتنتشر أعداد قليلة منهم في بقية المحافظات والمناطق.
وعادة يسكن الغجر بجوار المدن، لأن عدد السكان يكون أكثر، مما يدر عليهم ربحا أكبر، خاصة لمن يمتهن التسول في الشوارع وأمام المساجد ودور العبادة وفي الساحات وعند المفارق والجسور وفي الأحياء وعلى أبواب المنازل. وينتقل الغجر من مكان لآخر حسب الانتعاش الاقتصادي لكل منطقة من المناطق، وهذه صفة من الصفات الدائمة للمجتمع الغجري، فمثلا تجدهم يكثرون في المناطق الشرقية والشمالية، ولا سيما محافظتا الحسكة والرقة، عند أوقات جني المحاصيل والحصاد، وذلك لأن هذه المناطق تعتمد اعتماداً كليا على الزراعة، فسكانها يزرعون القمح وبقية أنواع الحبوب والقطن والخضراوات، وعند الحصاد يقومون ببيع إنتاجهم للدولة بأسعار مجزية وجيدة، الأمر الذي يجعل المنطقة تعيش أقصى درجات الانتعاش الاقتصادي في فترة المواسم.
وإلى جانب مواسم الحصاد يستغل الغجر المناسبات الدينية وخاصة شهر رمضان المبارك، فتراهم ينتشرون بكثرة في شهر رمضان من أوله وحتى عيد الفطر ومن ثم يعودون من حيث أتوا، إلا إذا وجدوا سببا قويا لبقائهم. وقد كان الغجر في السابق يستخدمون الدواب في تنقلهم وترحالهم من مكان لآخر، أما اليوم فإنهم يستخدمون الآليات المختلفة، وعلى الأغلب ينتقلون بشكل جماعي، إما لكون بعض الحيل التي يكدون أو يتسولون بها تحتاج إلى أكثر من شخص في تنفيذها، أو ربما كانت هناك أسباب وعوامل أخرى نجهلها تتعلق بطبيعة الغجري وأعراف قبيلته وضوابط حياته وقوانينها.
وبيت الغجري بسيط للغاية، فهو عبارة عن خيمة وأحيانا اثنتين حسب عدد الزوجات، تحتوي هذه الخيم على أدوات منزلية بسيطة للجلوس والنوم مؤلفة من البسط والمفارش والأغطية، وأدوات للطعام والشراب، بيد أن هناك بعض الغجر لديهم إلى جانب الخيم بيوت مثل بقية السكان، منها ما هو طيني إذا كان الغجري يسكن في حي شعبي متواضع، ومنها ما هو أسمنتي إذا كان الغجري يسكن وسط المدينة، وهذه البيوت إما أن تكون أفقية أو عمودية أي متعددة الطوابق، وهناك كثير من الغجر يملكون بنايات كاملة في كل من دير الزور وحلب وحمص ودمشق العاصمة، وكل هذا لم يغير في طباعهم وعاداتهم شيئا، فإلى جانب البيت الطيني أو الأسمنتي توجد الخيمة، وفي معظم الأحيان تكون منصوبة أمام الدار للدلالة على أن ساكن هذا البيت هو غجري، وإذا كان وضع المنطقة التي يسكن فيها الغجري لا يسمح بنصب خيمته بجوار داره، فإنه يلفها ويضعها وسط أكبر غرفة في بيته حتى تكون أمام عينيه وعيني كل من يدخل داره فيعرف أن صاحبها غجري الأصل والطباع والشمائل. حتى إذا جاء وقت الرحيل لطلب الرزق يغلق الغجري بيته ويحمل خيمته وبعض الأغراض والحاجيات وينطلق صوب المكان المقصود ينصب خيمته حتى انتهاء المهمة التي جاء من أجلها، ثم يعود إلى داره مرة أخرى وهكذا.
للغجر في سوريا قبائل وأجناس مختلفة، ومثل هذا التعدد يشكل خلفية اجتماعية لهم، كما أنه يقف وراء تباين أساليب الغجر في تحصيل قوتهم وطبيعة حياتهم، فالمتسول البدوي - على سبيل المثال- لم يكن يعتمد على الحيلة قدر اعتماده على الفصاحة والبلاغة والحكمة، ونقيض ذلك ما يصنعه الغجري الأعجمي الذي حرم البلاغة فاستعاض عنها بالحيل، الجسدية واختلاق الآفات المرضية والتنجيم والسحر والطب، وادعاء الانتساب إلى قبائل معروفة عربية كانت أو غير عربية.
وتعتمد بعض قبائل الغجر اعتمادا كليا على المرأة في كسب الرزق والمال، بينما يبقى الرجال في الخيم كسالى لا يأتون حراكا سوى النوم والأكل والشرب وإنجاب الأطفال، بينما تعتمد قبائل أخرى على الأطفال في كسب الرزق، وبعضها يعتمد على الأطفال والنساء معا، وقليلة تلك القبائل التي تعتمد على الرجال فقط، وهناك منهم من يعتمد على الرجال والنساء والأطفال في آن واحد.
فبعض الفئات تخرج نساؤها منذ الصباح الباكر للتسول والاستجداء، وهنا أيضا نجد تخصصا وتميزا لدى كل زمرة من زمر المتسولات، فمنهن من تتسول بالأحياء تقف على الأبواب وتسأل أهل البيت إعطاءها شيئا من حاجات بيتهم، ومنهن من تتسول في الشوارع والساحات العامة وأمام دور العبادة، وفي كل مكان يكثر فيه الناس وخاصة الأسواق. ورجال هؤلاء النسوة يبقون في البيوت دون أي عمل يؤدونه، لأن الزوجة هي التي تعمل ومما تكسبه في تسولها يعيشون.
وبعضهم يكتفي بتربية الطيور على سبيل الهواية والتسلية، وبعضهم إلى جانب ما تؤديه زوجته يعمل طبالا أو زمارا، وبعضهم لسبب من الأسباب منع زوجته من التسول واكتفى بالطبل والزمر في الأفراح والمناسبات، إذ يتفق أهل الفرح أو المناسبة مع الزمار على مبلغ معين يتقاضاه لقاء عمله معهم حسب عدد الليالي التي يحددونها مع تقديم طعامه وطعام رفيقه الطبال وشرابهما ونومهما، وعندما تعقد حلقة الدبكة ويبدأ بالعزف تجد الزمار يجمع من الراقصين بعض المال بأن يجلس أمام كل منهم بضع ثوان فيعطونه شيئا من المال.
وأكثر ما يزعج هؤلاء اليوم هو اكتفاء الأهالي الذين يقيمون الأفراح والمسرات بسماع أشرطة التسجيل والرقص على الأنغام التي تحتويها. يضاف إلى ذلك عازفو "الطنبورة" من الأكراد الذين حلوا محلهم، والطنبورة آلة موسيقية وترية تركية الأصل تكثر في تركيا وتسمى البزق. ومن الغجر من فضل العزف على الربابة بدلا من الطبل والزمر، وهؤلاء هم "البريسم"، الذين يلتقون في الحفلات والأفراح والسهرات المختلفة، إذ يجلسون وسط المضافة ويبدؤون بالعزف وقول "العتابا" و "النايل" والقصائد الريفية المختلفة. ومثل "القرج" وهو اسم هواة الطبل والزمر. يزيد البريسم على ما يتفق عليه مع أصحاب الفرح أو السهرة من المال، باستجداء الجالسين والحاضرين وذلك بأن يخص الشاعر أو المطرب كلا منهم ببيت أو بيتين من "النايل" أو "العتابا"، أما "المغاربة" فإنهم يقومون بأعمال التنجيم والسحر وقراءة الكف، ونشير هنا إلى أن كلمة مغربي لا علاقة لها بالمغرب العربي وإنما هو اسم إحدى القبائل الغجرية في سوريا ليس إلا.
ومن الغجر من يقوم بصياغة الأسنان العظمية، وهؤلاء يتجولون بالأحياء والقرى والمدن الصغيرة يحملون أدواتهم في حقيبة جلدية.. ومنهم من يقوم بصنع الغرابيل وبيعها للناس. ولكن أخيرا لوحظ قيام بعض منهم بهجر كل ما يمت إلى الغجر بصلة، فتزوجوا فتيات من قبائل كردية معروفة، وبنوا لأنفسهم بيوتا جميلة، وبدؤوا يعملون بأعمال ومهن تدر عليهم أرباحا معقولة، فقد رأينا عددا لا بأس به عن الغجر يعملون في الميكانيك وإصلاح السيارات والدهان وأعمال البناء كما رأينا بعضا منهم في وظائف حكومية مختلفة.
وتعد فئة "الحجيات" أهم فئة في القبائل الغجرية وأكثرها وضوحا وبروزا في المجتمع السوري. وهم خليط من مجموعة القبائل الغجرية التي تحدثنا عنها قبل قليل. وقد بحثنا عن السبب الكامن وراء تسميتهم بهذه التسمية بالذات فلم نجد، فقد قال لنا بعض من التقيناهم منهم إنهم لا يعرفون شيئا عن هذه التسمية، إذ إنهم منذ أن وجدوا في هذه المنطقة وهم يسمعون أهلهم والناس الذين يأتون إليهم ويتعاملون معهم ينادونهم بالحجيات، وهذه الكلمة يقصد بها الراقصات، ويمكن اعتبار الحجيات بمثابة ملاهٍ متنقلة في الريف السوري إذ يذهب إليهم من يملك نقودا بعد حلول الظلام فيجتمع العازفون والمطربون مع الحجيات الجميلات وتبدأ السهرة، الشباب والرجال يعزفون على
الآلات الموسيقية وبعض الحجيات يرددن الأغنيات الشعبية والمواويل البدوية، وبعضهن يجلسن بجوار السمار يبادلنهم السهر والسمر، وتستمر السهرة، الحجيات يغنين ويرقصن، والسمار يتناولون الطعام والشراب ويجالسون أفضلهن حسنا وجمالا.
ومن الأمور المدهشة حول الغجر: اللغة التي يتكلمون بها. وحين حاولنا معرفة أصل هذه اللغة وخصائصها دهشنا حين اكتشفنا أن الغجر أنفسهم لا يعرفون ماهية هذه اللغة ولا أصلها، فمنهم من ادعى أنها الكردية، ومنهم من ادعى أنها لغة خاصة بهم تسمى لغة "العصفور" وذلك لأنهم يتكلمونها بطلاقة واضحة وسرعة كبيرة، وهي على أي حال لغة تحكى ولا تكتب، إذ لا حروف هجائية مكتوبة لها. بيد أننا وبالاستناد إلى أصلهم والمناطق التي انتقلوا إليها وعاشوا فيها فترة من الزمان، نستطيع القول إن لغة الغجر في سوريا وربما في كل أنحاء الوطن العربي وبعض دول العالم الأخرى، ما هي إلا خليط من الهندية والفارسية بشكل أساسي، ثم دخلتها مع مرور الزمن بعض المفردات من اللغة الكردية وقليل من العربية والتركية أيضا إبان الاحتلال العثماني للوطن العربي. وإلى جانب لغتهم تلك يتكلم الغجر العربية بطلاقة ويتكيفون مع لهجة أهل المنطقة التي يسكنون فيها، ويتعلمونها ويتداولونها. فإن هم عاشوا في حلب تراهم يتحدثون اللهجة الحلبية، وإن عاشوا في دمشق تكلموا اللهجة الشامية، وإن سكنوا الجزيرة والفرات أي في المناطق الشرقية والشمالية في الحسكة ودير الزور والرقة تجدهم يتحدثون باللهجة الريفية البدوية القريبة من اللهجة الكويتية والخليجية.
ويستخدم الغجر أدوات متعددة منها ما هو خاص باستعمالات التسول والكدية، ومنها ما هو خاص بالاستعمال المنزلي، فمن أجل التسول أهم أداة بالنسبة للمرأة هي "العليقة" أي محفظة تعلق بالكتف أو الظهر مصنوعة من القماش تجمع فيها المرأة ما تتسوله من البيوت. ويحمل من يقوم بصياغة الأسنان، امرأة كان أو رجلا، أدواته في حقيبة يدوية يعتني بها وينظفها باستمرار. أما بالنسبة للطبال والزمار، فالأدوات معروفة من الاسم وهي الطبلة والمزمار، وهناك أيضا الربابة والناي والطبلة الصغيرة. ومعظم هذه الأدوات يصنعها الغجر أنفسهم من المستلزمات المتوافرة بين أيديهم. أما الأدوات المنزلية فهي مختلفة من غجري لآخر، حسب الإمكانات المادية لكل منهم، فقد رأينا خيما فيها أدوات بسيطة معظمها رث، هي عبارة عن بسط وفرش بالية وبعض الأدوات الأخرى التي تستخدم في الطعام والشراب كالصحون وغيرها. وبالمقابل رأينا خياما فيها من الأدوات المنزلية ما تحويه بعض القصور الفخمة فإحدى الخيم كانت تضاء بثلاث "ثريات" غالية الثمن، وتحتوي على خزانة خشبية كبيرة وجميلة بالإضافة إلى التلفزيون الملون و الدش، إضافة إلى الفيديو وجهاز الهاتف والغسالة الكهربائية والسجاد الفاخر، والمقاعد الوثيرة، وأدوات أخرى كثيرة. وإلى جانب ذلك هناك دلال القهوة العربية، وأدوات الضيافة الأخرى. وقديما قال الجوبري عن دار أحدهم: "ثم دخلنا إلى دار حسنة، فنظرت فيها بسطا وأواني تصلح أن تكون لبعض السعداء".
وليس للغجر في سوريا زي محدد، فهم يلبسون أزياء المنطقة التي يوجدون فيها. ففي منطقة الجزيرة والفرات مثلا تجدهم يرتدون زي أبناء المنطقة، وهو الزي العربي الذي يشبه زي منطقه الخليج. أما المرأة فلباسها أيضا يتألف من غطاء الرأس الذي يثبت أحيانا بالعصابة أو العصبة، ثم الثوب الذي تتفنن الفتيات في تصميمه وألوانه ونوعية قماشه، والغجريات كبيرات السن يرتدين فوق الثوب "الزبون" وهذا الزي يختلف من منطقة لأخرى. أما بالنسبة للحجيات فتجدهن في حفلات الرقص الليلية يرتدين أبدع الثياب المزركشة وأغلاها ثمنا. لكن في القديم - كما تذكر كتب التاريخ - كانت للغجر أزياء محددة وبينة، فالغجري المخطراني هو الذي يتنكر بزي الناسك، كما قال الجاحظ. وهناك أزياء أخرى لكل فئة منهم، ويبدو أنهم لم يتخلوا عن أزيائهم المميزة إلا منذ زمن قصير، فالباحث أحمد الصراف يصف لباس أحد المكدين الذين التقاهم ببغداد بقوله: "له لباس خاص وبزة غريبة هي أعجوبة من العجائب، ومنظر فظيع يستوقف الناظر إليه فيدهشه" ثم يصف بإسهاب قطع اللباس واحدة واحدة، بدءا من القلنسوة الطويلة، مرورا بالثوب المغطى بالجلد، ثم جراب الحاجات الصغيرة، فصرة الحشيش والأفيون، وانتهاء بالقدوم والهراوة وبعض الأدوات الأخرى. ومما يلفت الانتباه أن أحمد الصراف يذكر أن على بعض أدواتهم نقوشا وزخارف وكلمات فارسية.
والكلام عن الأزياء والثياب ينسحب على العادات، إذ ليس لهم هنا عادات محددة، وإنما يتأقلمون مع عادات وتقاليد المنطقة التي يوجدون فيها
.................................
منقوووووووووووووووووووووووووووول للافادة

Zin
User offline. Last seen 15 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2007

لا انهم ليس باكراد

ولكنهم عاشو في بئتنا فتعلمو لغتنا

فانظري با اختي هيما انظري الى كل الشعوب يوجد فيها

قرج فبعض من العلم يسمونهم بالغجر والبعض يسمونهم

بالنور هذا يعني بانهم ليسو فئتن واحدة من الناس

ففي كل مكان وزمان يوجد قرج لانهم شعب

اختارو حياتن ياسى مليئى بالوحشية والعادات السئة

فاما السؤال عن لماذا هم نساء واطفال

لان رجالهم ليس لهم زرة من الناموس المهم عندهم هوا

العملة واقول حتى الكثير من رجالهم يعملون اي

في الاعراس والمناسبات حتى في عيد النوروز

هم الذين يدقون على الدف والمسمار اي داهول وظرنا والبعض الاخر يوزعون القهوى

المرى فيعتبرونا مصدر رزقهم لانهو ليست لهم اراضي وبيوت

فهم يعيشون في خيم متنقلون من مكان الى اخر

وشكرا على هاذا السؤال المميز

Zin
User offline. Last seen 15 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2007

انا اقول ان القرج ليسو من الاكراد لانه

في اي دولا او اي مكان وفي كل الازمان يوجد قرج

فهم اناس متراحيلو الاماكن ليس لهم لا اراضي ولا بيوت

ففي بعض المناطق يسمونهم الغجر

اما عن سؤال الصديقة هيما

لماذا هم اطفال او نيساء لان ليس فيهم رجال

لانه ليس كل من له شعرون في وجهه نسميه رجل

كيف يكون رجلا وليس له زرة ناموس

وشكرا على هذا السؤال المميز

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

شكرا Zin, فهد عمر, fade_endrawse, ع المرور

صورة  Lora's
User offline. Last seen 6 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/11/2007

موضوع جميل
لااعتقد ان هؤلاء من الاكراد0000000لانالغجرمعروفون منذ القديم بان اصولهم
من الدول الاوربية
ولا اعتقد ان لكونهم يتحدثون بالغةالكردية000000000انهماكراد فهم متطفلون فرضوا انفسهم علىلغتنا وقوميتنا الكردية

شكرا هيما

لا تحاول البحث عن حلم خذلك وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية حلم جديد

User offline. Last seen 13 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/07/2007

شكرا لورا مرورك اسعدني

User offline. Last seen 10 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/11/2006

بدايةً أتوجه بالشكر الجزيل إلى حبيب الروح(هفند) الذي تفوه فأجاد قولاً..ولتحمل هذه الكلمات أشواقي المتزايدة إليه..كما أتوجه بالعرفان والامتنان إلى Kikiوذلك جزاء هذه المعلومات القيمة التي تدل على عمق الفكر وآصالة الرأي..كما أتوجه بالشكر الجزيل لصاحبة المقال على هذه الالتفاتة الرائعة لهذه الظاهرة المفروضة..أخوتي لا يسعني أن أزيد عليكم ..ولكنني تذكرت حادثة لي مع غجرية..وأنا أقرأ المقالة وردودها.. حيث كانت الحرارة لاهبة عندنا عندما كنا نبني بيتنا في الحسكة..وكنت أضع طمبورتي إلى جانبي وذلك لكي لا أحس بالملل..وفجأةً دخلت فتاةٌ غجرية في غاية الجمال من غير أن تستأذن كعادتهم..جلسنا معها أنا وأمي وأخوتي..وطلبنا منها أن تجلس فلبت الدعوة..وأمسكتُ أنا طمبورتي.. وطلبت منها أن تغني..فوافقت بدون تردد..وبدأت تغني موال سعيد كاباري(بيشة صالة) وقد أخذت تغني في انسجامٍ تام مع اللحن على الطمبورة..وليس ذلك فقط..فقد أحست بالكلمات التي تحكي عن مرارة الغربة وضيق العيش.. وتجسد ذلك عملياً بتلك الدموع البريئة على خديها الناصعين بياضاً..وكأن تلك الدموع كانت ترسم لوحة من قصص العذاب على أوراق الذكريات...وليس ذلك فقط بل أن هذه الفتاة عندما وقعت في هذه الحالة النفسية ..نسيت السبب الذي من اجله جاءت إلينا(التسول).. على العكس تماماً..فقد حملت أمتعتها وخفضت رأسها في خجلٍ دافئ..وأمضت في طريقها من غير أن تتفوه إلا بتلك العبارة التي لن أنساها أبدا..وهي{الله يلعن هالحياة التي جعلتنا في هذا الحال}..والخلاصة أنه لا يوجد إنسان يرضى لنفسه الذل والمهانة إلا اذا تربى على ذلك منذ الصغر..لن أزيد على الأحبة المشاركين كونهم أعطوا الموضوع حقه من مراجع تاريخية حية غير محرفة..وفي مقدمتهم ..الغالي (هفند)..والأخ:Kiki وغيرهم من الإخوة المشاركين..
اكرر شكري لصاحبة الفكرة التي عودتنا على كل ما هو قيم ومفيد ونحن بانتظار المزيد من تلك الأنامل الرائعة ..
Agiri...جامعة حلب...في 9/1/2008

User offline. Last seen 12 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/01/2011

التل

User offline. Last seen 12 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/12/2010

صباح الخير لكل الاخوة والاخوات الاعضاء .

 

1- بالنسبة لكورديتهم فهم ليسو بأكراد والاكراد متبرئين من امثالهم ، فهم تعلمو اللغة الكوردية بحكم اقامتهم بالمنطقة منذ زمن بعيد ، ولا يشرفنا ان يكون امثال هؤلاء من الكورد لان الانسان الكوردي انسان يعتز بنفسه وله كرامة وشرف ولا يقبل ابدا ان ينذل لهذا المستوى .

 

2-  هم ليسو بحاجة بتاتاً بل هي مهنة لهم يتوارثونها عبر الاجيال ، والعزة والكرامة لا تعني لهم شيئاً لانهم باعوها من زمان .

 

3- بدون شك يسيئون لسمعة الكورد لكن العاقل واللي اختلط مع الكورد رح يعرف انو هدول مو اكراد ولا يمت لهم صلة بالكورد .

 

 

4- جلهم من النساء ومعهم بعض الاطفال حتى يستغلو عطف الاخرين ويلعبو بعواطف الناس ، بس الناس صارت تعرفهم وتعرف الاعيبهم واكاذيبهم .

 

 

5- بالتأكيد لا لا اتعاطف ابدا مع امثال هؤلاء ، لانو ومتل ما تفضل الاخوة من قبلي في ناس اكثر حاجة منهم وما يتسولو متلهم هدول هنن خرج الواحد يساعدهم مو هدول .

 

 

 

6- بصراحة الحد منها صعب لكن في حل تاني وهو انو نتجاهلهم وما نعملهم اي اعتبار ولا نساعدهم بشي وقتها يمكن وبقول يمكن هاا يفهمو وما يعودو يعملوها .

 

 

 

7-  لا اعتقد انو ظروف معينة دفعتهم لامتهان التسول والشحادة ، بل هم امتهونا مهنة لهم .