لماذا خلقنا

11 ردود [اخر رد]
صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

لماذا خلقنا

أردت أن أكتب لكم موضوعاً أحسبه في غاية الأهمية وهو سؤال يسأله كل عاقل لنفسه (لماذا خلقنا) .. الإنسان إذا لم يعرف الهدف من خلقه وسبب مجيئه إلى حياة الدنيا فإنه لمشكلة عظيمة...

فلو وقف أطباء العالم كله وسألتهم: هل خلقت عيون الإنسان لحكمة؟ لأجابوا جميعاً نعم ومن كذب ذلك فليقلع عينيه .. ولو سألتهم عن الفم والأسنان والإذنين والأنف والقدمين وعن كل عرق صغير أو خلية في الانسان هل خلقت هذه الاجزاء لحكمة؟ لأجابوا جميعا نعم .. ولو سألتهم عن التفاصيل, لقالوا: إن هذا يحتاج منا عشرات السنين لكي نستمل المعرفة بدقائق الخلق في جسم الانسان .. ولو سألتهم هل ترتبط حكمة الجزء من كيان الانسان بكيان الانسان بأجمعه؟ لأجابوا جميعا نعم إن الحكمة من الفم أن يأكل لجميع أجزاء الانسان والحكمة من الرئتين أن تتنفسا لجميع أجزاء جسم الانسان والحكمة من القدمين أن تنقلا بكيان الانسان كله... وهكذا ما أحكم خلق الجزء إلا ليؤدي مهمة تتعلق بكيان الانسان بأجمعه ..
وإذا كان كل جزء فيك قد خلق لحكمة؟ وما أحكمت أعضاؤك إلا لخدمتك بأجمعك .. فلا بد أنك قد خلقت لحكمة.

فهل تعلم لماذا خلقت؟ ولماذا خلق الناس جميعا؟ إنك إذا لم تعرف الحكمة من خلقك تكون أهون من الورقة .. لأن لهذه للورقة حكمة وهي أن تكتب عليها وأما أنت فلا حكمة لك في نظرك .. فتأمل في شأنك كيف تعيش وأنت لا تعرف حكمة خلقك.

إن من لا يعرف الحكمة من الاشياء التي حوله مغفل عن كل الناس .. والذي لا يعرف الحكمة من قطع الملابس التي يلبسها مغفل أكبر منه .. ومن لا يعرف الحكمة من عينيه أو فمه أو يده أو.... مغفل أكبر من سابقيه .. ولكن أكبر مغفل وجاهل هو ذلك الذي لا يعرف الحكمة من خلقه بأجمعه (اللهم لا تجعلنا من المغفلين والجاهلين)؟! ولا يعرف الحكمة من حياته كلها!! تنتهي حياته على الارض ولا يعرف لماذا عاش؟ ولماذا يموت؟ إن حياته في نظر نفسه أقل شأنا من نعليه لأن نعليه لهما حكمة .. أما هو فلا حكمة في نظره لحياته كلها؟! (والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم) .. فهم يعيشون كما قال الشاعر وهو يصف حالته:
جئت لا أعلم من أين
ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت
وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت؟
كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري
ولماذا لست أدري .. لست أدري
وإذا كان الضالون لا يعرفون حكمة وجودهم فنحن المسلمين نعرف تلك الحكمة .. وإن كانوا لا يعرفون لماذا لا يعرفون (ولماذا لست أدري) فذلك يرجع إلى أن الحكمة من المصنوع تختفي في نفس الصانع وتعلم بتعليم منه وكذلك الحكمة من خلق الانسان قد خفيت عنا في نفس خالقنا وتعلم بتعليم يأتينا منه وحده.

لذلك فلن يعرف الانسان حكمة خلقه إلا بتعليم من خالقه .. وما لم يعرف الانسان خالقه ستسقط كرامة الانسان عند نفسه .. ولا يبعد عليه أن يسمي نفسه حيوانا ناطقا وربه يناديه (ولقد كرمنا بني آدم) فيأبى الانسان لنفسه إلا الهوان .. ولذلك كان أول واجب على الإنسان أن يعرف ربه وخالقه ويعرف رسوله .. وأخيراً أرجو من الله الهداية لنا جميعا ..

والسلام عليكم ..

أرجو ان تكون التعليقات جدية وبعيدة عن الاساءات :wink: :wink:

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

صورة  Saze's
User offline. Last seen 5 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/12/2005

خلقنا كي نعبد الله عزوجل

خلقنا لنفكر

خلقنا لنكتشف اسرار هذا الكون

Him
User offline. Last seen 13 سنة 23 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

خلقنا كي نعبد الله عزوجل

خلقنا لنفكر

خلقنا لنكتشف اسرار هذا الكون

كما قالت صديقتنا سازي

User offline. Last seen 12 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

و إذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك و نقدس لك .(. قال إني أعلم ما لا تعلمون ) .
هو كل الخير
شكرا لك

User offline. Last seen 11 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

خلق الله سبحانه وتعالى الانسان ليكرمه ... والله ليس بظلام للعبيد

User offline. Last seen 14 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

اخي شيرزاد

سؤالك جميل جدا ورائع ...

لكنك حددت لنا الجواب في الموضوع ...

اعطيتنا السبب والنتيجة ..سألتنا وجاوبت عنا ..!

فسؤالك مجاب عليه في سؤالك !!!

شكرا لك اخي العزيز

وصلت الفكرة

User offline. Last seen 16 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2007

خلقنا لنعمل كالـ................

User offline. Last seen 13 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/04/2007

خلقنا الله لنعبده
كما قال اخ زارا خلقنا لنعمل كالـ................
وشكرا لك على هذا الموضوع

User offline. Last seen 3 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ 9, وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ

صدق الله العظيم

إن الله لم يخلق هذا المخلوق عبثاً ولكن لحكمة .. كما وردت في مجمل موضوعك اخي الكريم شيرزاد .. فموضوعك كما يقال عنه.. جواب المؤمن في سؤاله... خلق الله في الانسان العين.. كأدراك بصري.. يراقب بها وينظر قدامه ويكتشف ما حوله... ولكن خلقها ليعلم الإنسان أن هناك عيناً تراه وتراى حركاته ألا وهي عين الله التي لا تنام.. وخلق له اذنين.. ليسمع بها ويشعر وليعلم أن الله يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء.. وخلق يدين وقدمين... دليل على قدرة وبطش .. ولكن ليعلم أن بطش الله أعظم وأكبر. وخلق له لساناً وشفتين.. لينطق ويتكلم ولكن ليعلم أن هناك من سيحاسبه على كل كلمة نطقها سواء خير فخير او غير ذلك... وفي النهاية بل البداية خلق له عقلاً مايسترو لكل الجسد المنظم صاحب الخيار والاختيار صاحب الحكمة والجهل.. ليعلم أن الله احكم الحاكمين.. فإن اختار خير فله جزاء ورحمة.. وإن اختار غير ذلك فعليه سوء ما قدمت يداه..

الإنسان ولد ولم يعرف لماذا ولد ومن أين أتى ولماذا هو بالتحديد ولا يعلم ماذا سيكسب وماذا سيحصل ومتى يموت وبأي أرض يموت...

علينا أن نفرق بين قضيتين ... العبيد .... والعباد...

فالعبيد... كل المخلوقات مشتركة بهذه الصفة.. فهي لا تدري كيف أتت إلى هذه الدنيا .. ومتى سترحل .. وكيف سترحل وبأي طريقة.. فهي مشى عليها صفة القهر الإلهي.. كن .. فيكون.. إذاً هو كائن .. مخلوق... أي لا يملك الاختيار...

أما عباد الله.... فهم صفوته .. وهم من أطاعوا الله.. وكانوا قادرين على أن يعصوه ..

شكراً لك أخي الكريم وآسف على الاطالة.

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

شكرا للجميع على تعليقاتهم أما بالنسبة لـ (zara -bavesergo) فلم أفهم قصدكم 100% (خلقنا الله لنعمل كالـ....) ولكن كما ذكرنا في نص الموضوع: فيأبى الإنسان لنفسه إلا الهوان وربه يناديه ولقد كرمنا بني آدم ؟!!

وأرجو قراءة الموضوع جيداً ممن لم يقرأها جيدا لأنه الهدف لم يكن الجواب عن (لماذا خلقنا) فقط بل القراءة والتفكير في مضمونها..

مع خالص حبي وتقديري للجميع .. :wink:

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

مشترك منذ تاريخ: 01/03/2007

خلقنا لنعبد الله أولاً
ثم لنعمر الأرض ثانين
ثم لنتعلم وننشر العلم ثالثاً
شكراً لناشر السؤال

User offline. Last seen 11 سنة 45 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/04/2005

خلقنا أولا بحب ولان هناك كان فائضا من الحب لله لنا فخلقنا على احسن هيئة

وتقويم خلقنا لنكون تلك القوة التي تقهر الشر وتعلو راية الحق

خلقنا لنشكر الله على ما نحن عليه ولنعبده هو فقط

خلقنا لنشر مبادىء الحب والسلام

كل الشكر لك صاحب المقال