مهلا يا دعاة (الإصلاح) الكردي

4 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 16 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/11/2005

أحب أن أوضح أولا أنني وبسبب ظروف فرضت علي عشت منذ طفولتي بل ومنذ ولادتي في جو بعيد عن الأكراد حيث ولدت في دمشق وعشت بعيدا عن كل مواصفات البيت الكردي إلى أن أنهيت دراستي وعدت إلى سوريا ووجدت أنه من الضروري العودة إلى بني قومي لأرى ماقد آلوا إليه ، فعدت عن طريق أقرباء لي وبالصدفة تعرفت على موقع كوليلك ورأيت فيه شخصيات مختلفة ورأيت في شبابه الاندفاع والحماس هذا الموقع الذي رأيته نواة لتعليم الشباب الكردي أصول النقاش والفكر السليم وهنا أوجه لإدارته التي لاأعرف منها سوى أسماء قلة منهم . و بعد فترة حاولت فيها فهم الواقع الكردي -وربما كانت لدراستي الأكاديمية علاقة بهذا حيث أن هذه الدراسة من صلب اختصاصي –أحببت أن أضع بعض السطور علها تفيد الكثير من المتخبطين منا وما أكثرهم في موقعنا هذا كيف لا وهو يمثل عينة صغيرة من مجتمعنا ان لم تكن أحسن عيناتها للأسف طبعا .

عندما نحاول النظر حولنا اليوم سواء في المحيط القريب أو في العالم عموما نلاحظ أن معظم الناس غير راضين عن الواقع الذي يبدو بعيدا جدا عما ينبغي أن يكون عليه فعالم اليوم كان كما كان دائما ربما ، خال من العدالة والأمن يسوده العنف والاستغلال والأنانية على المستويين الفردي والجماعي ويرى معظم هؤلاء الذي ينادون بضرورة التغيير أنه لابد من تغييره نحو عالم أفضل ويجدون في أنفسهم القدرة ان لم يتدخل الآخرون لإعاقتهم على فعل شيء أو ربما أشياء بل ان بعضهم يتصور في نفسه القوة القادرة على تحويل الجحيم إلى جنة عدن فقط لو استلم زمام الأمر . ومن المستحيل جدا العثور على أحد يدرك وجوده في العالم لاخارجه ويدرك بأنه مشارك في ومسؤول عن كل هذا الخراب بطريقة أو بأخرى وأقل من هؤلاء يدركون أن فاقد الشيء لايعطيه وأن الغارق في ظلمة الجهل عاجز عن تنوير الآخرين .
دعونا ندرك أن الواقع ليس شيئا قائما بذاته وبالتالي ليس مستقلا عن أفعل البشر دعونا نطرح سؤال اهنا هل يمكن تغيير الواقع السيء إلى واقع أفضل؟!
في البداية دعونا نحلل هذا السؤال قبل مناقشته فالسؤال منذ البداية يعبر عن رفض الواقع ومحاولة للهرب منه نحو واقع افتراضي يعتقد بوجوده اما في عصر ذهبي غابر يفترض استعادته وهذه هي الأصولية واما في المستقبل الذي ينبغي أن تسير البشرية إليه وهذه أيضا نظرية لاهوتية نابعة من افتراض قدري أو كنوع من التمني النبيل وفي الحالتين يتم الغاء الواقع الحقيقي الوحيد لصالح مزاعم نابعة من الفكر أو الرغبة أو الهوى أو اليأس .
كمان أنه في هذا السؤال السائل يضع نفسه خارج العالم وهذا مستحيل من حيث الوجود ولكنه ممكن فكريا فالسؤال من عمل الفكر القادر على فصل نفسه عن الواقع لأنه أصلا لاينتمي إليه فالإنسان الواعي حقا لن يقدم على طرح سؤال كهذا لأنه يدرك انه هو الواقع وأن الواقع من صنعه هو. في الواقع وقبل الإجابة على السؤال لابد أن يكون المرء قادرا على فهم ما الذي يجري من حوله ومن اجل هذا لابد أن يتوفر له صفاء عقل ونقاء قلب وقادرا على رؤية العالم كما هو ل امن خلال ما تعكسه عقائده وانتماءاته ورغباته وأهواؤه لان هذه الأمور تشوه رؤية الإنسان وتجعله عاجزا عن الفهم وعاجزا عن إعطاء جواب على السؤال .
لكن مع وجود ذلك نرى أن هؤلاء الإصلاحيين تحديدا يستخدمون كلمة يجب أكثر من غيرهم لنصل لنتيجة مفادها ان المنطلق الأساسي لرغبتهم وارادتهم العمل على (تحسين) الواقع يكمن في دافعهم إلى السلطة وتأكيد ال (أنا ) وان بصورة لاشعورية كانت. ليغدو العمل في سبيل أو الشعب أو الوطن أو الله ....
فالعارف الحق وليس المتعلم حصرا لن يفكر في تغيير الواقع لأنه يدرك حيوية الواقع المتغيرة باستمرار ولن يطرح على نفسه السؤال (ما العمل ) هذا السؤال النابغ عن رغبته في التدخل بهدف تحقيق ارادة السلطان على بناء تنظيمات ووضع خطط تخص الآخرين ويجهل حقيقة غروره أو بكلمة واحدة جهله فهو سبب البلاء وعلة الخراب .
ان بؤس العالم حقيقة لايمكن نكرانه ولكن المشكلة ان دعاة الاصلاح يعمدون إلى العلاج والتشخيص ووضع الحلول بطرق تقليدية هي جزء من المنظومة الفاسدة نفسها والعقلية البائسة ذاتها وبالتالي خلق متزايد للفوضى ،أما التغيير هو القدرة على فهم الواقع وذلك بالتحرر من الفخاخ التي ننصبها لأنفسنا . والابتعاد عن حجز النفس في التفكير بأن الحياة مشكلة وعلينا ايجاد حل لها . فلنبدأ جميعا بأنفسنا نفهمها ونعود للواقع فنفهمه فالمشكلة فينا لافي الواقع .

وأخيرا أحب أن أنوه أن هذه الكلمات كانت مقدمة للشباب الكرد المتمر والمتحمس بشكل خاص الذي بات يتطلع إلى عالم افضل هذه الكلمات ومن خلالها أحببت أن أنوه على ضرور الحذر لتفادي اخطاء الأجيال السابقة فيعود للحلقة المفرغة ذاتها والتي لاتؤدي الا إلى اعادة انتاج التخلف .

وآخر ماأود قوله هي جملة واحدة (بالرغم من خوفي في كتابت هامن بعض المسبات والاتهامات التي اعتاد( مثقفو) الموقع على اطلاقها ولكن لايهم ،هذه الجملة هي فكرة راودتني مع كل مرة تصفحت فيها الموقع ألا وهي أننا ككرد وفي المرحلة الحالية كثير علينا مثل هكذا موقع لعدة اسباب وأهمها المستوى الضحل من الثقافة لأغلب شبابنا الكرد وماينتج عن ذلك من مشاحنات و اتهامات تطلق من هذا لذاك و أخيرا ايضا احب أن أشكر ادارة الموقع على صدرها الواسع وتعاملها مع الأعضاء لانه وبكل صراحة احيانا أرى مشاركات وتعليقات من كثير من الأعضاء فاعجب كيف يصبرون على كل الاذى المسبب لهم رغم سهرهم على تسيير أمور الموقع من كافة النواحي ، فتحيتي لهكذا أبطال سيذكر التاريخ اسمهم يوما ما .....

لافا حبيباتي

User offline. Last seen 9 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/08/2006

لافا حبيباتي في البدء أشكرك وأحييك واسمحي لي بهذا التعقيب الذي هو من وجهة نظري يأتي مكملا لما طرحتيه , وقد يكون مثبطا لما طرحتيه من وجهة نظر أخرين, حيث يتبلور الواقع ويتجسد في صورته الواقعية والمنطقية عندما يكون النقد البناء أساسا لطرح الرأي الأخر , أي أن المشكلة تتفاقم عندما تطرح فقط من دون معالجة , وسأورد النقاط التالية :

1 - إن ما قمتي به تمثل خطوة إصلاحية , وإذا عدنا الى عنوان مقالتك فهل نستطيع ان نقول لك مهلا يا لافا ؟......................... بالتاكيد لن نقول , لان الاصلاح هي الخطوة الايجابية في بتر الاخطاء.

2- لا يستطيع احد ان ينكر اننا نعاني من واقع متخلف ,مفروض الى حد ليس بالقليل , فأمام هكذا واقع لابد من مشاكل وأخطاء وقمع و.................., وبالتالي لابد من وجود منظرين لهكذا واقع وبالتالي اصلاحيين .

3- ولكن هل كل من يقوم - حسب وجهة نظره - بالاصلاح , هل هو حقا مصلح ؟؟ بالتاكيد الجواب لا .

4 - بحكم غياب مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الفكرية والثقافية والظروف المعاشة حاليا , يبقى الاصلاح مهمة فردية

5 - للقيام بالاصلاح الحقيقي في مجتمعاتنا , علينا القيام بثورة , ثورة في عقولنا وعاداتنا وأعرافنا التي لازالت تتحكم بتصرفاتنا ووعينا , فعند القيام بهكذا ثورة وتنمية قدراتنا ووعينا , يصبح كل شخص منا مصلح لذاته ولدائرته الصغيرة على أقل تقدير.

6 - وبهكذا ستكون النظرية الأصح على ارض الواقع - المأمول - الوعي ينتج وعيا وليس التخلف ينتج تخلفا .

7- أما فيما يخص كوليلك , فهي جزء من الواقع الذي حللناه مسبقا , ومعالجته تكمن فيما سبق , وقد تكون الخطوة الاولى في هذا النهج الثوري التربوي هو التحلي والتمسك باداب النقاش والحوار المتمدن , وتقبل الاخر كما هو وليس كما نريد

8 - وفي النهاية لا يسعني الا ان اكرر شكري لصديقتنا الجديدة , ولكل من يقرأ هذا الموضوع عله يفيد ويستفيد ...............................

مع حبي للجميع ..........................................................................

User offline. Last seen 11 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/01/2007

الاخت لافا

اشكرك على الموضوع المهم وبصراحة انا اوافقك 100% عالمشكلة اللي بنعانيها نحن كطبقة مثقفة بشكل خاص واللي يفترض ان نكون البادرة في ايجاد الحل المناسب لمشاكل المجتمع بدل من الانتظار الذي لا يؤدي إلى اي حل

اشكرك مرة اخرى مع تمنياتي لك بالتوفيق

User offline. Last seen 9 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/05/2006

لافا حبيباتي تحية وبعد......

أظن بأن فترة غيابكِ وابتعادكِ عن الجو الكوردستاني أثر سلباً في نظرتكِ على هذا الشعب الذي يتوق للتحرر والخروج من عهد الظلم والديكتاتوريات المتعاقبة ..!!

أظن بأن عينة واحدة من المجتمع لا تفي بأن نحكم عليه بالتمرد والحماس الزائد وخاصة فئة الشباب لو انكِ تغلغلتِ بين هذا الشباب ورأيتِ الإرث الذي ورثوه عن أسلافهم لتغيرت الفكرة لديكِ ولو اني أؤيد ما تحدثتِ به عن الواقع او بالأحرى عن المتغيرات التي تحدث في منطقتنا هناك امور كثيرة تحدث قد لا نعيها لكن لا بأس أن نحاول فهمها و وعيها ولو بقدر فهمنا الضئيل للمتغيرات التي تحدث حولنا كي لا نكون متفرجين ولا نلام فيما بعد بأننا لم نحاول حتى التفكير بما حدث قبل ان يحدث ......!!

بالنسبة لبعض المهاترات التي حدثت في هذا الموقع بين الاعضاء إلا اننا حاولنا ان نخرج بجدل او نقاش ساهم في تشغيل ما تبقى لنا من عقل او تفكير ، لان تفكير شباب هذا اليوم أصبح معزولاً رغماً عن انفه عما يحدث من حوله اجبر الشباب في هذه الايام بالتفكير فقط بمعيشته او تحسين وضعه الاجتماعي او وضعه الدراسي ..ألخ ....

هناك شيء ما يجبر هذا المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص بالتفكير فقط بمستقبله القريب وان لا ينظر اكثر مما هو مسموحٌ له بالنظر إليه ..!!_______________________

lava wrote:

أننا ككرد وفي المرحلة الحالية كثير علينا مثل هكذا موقع لعدة اسباب وأهمها المستوى الضحل من الثقافة لأغلب شبابنا الكرد وماينتج عن ذلك من مشاحنات و اتهامات تطلق من هذا لذاك

وأخيراً أود الإشارة لما اقتبسته من موضوعكِ وهو ان مثل هذا الموقع كثيرٌ على شعب مثل الشعب الكوردي ولم تستثني منهم احد وضحالة تفكير هذا الشباب المتمرد والمتحمس ..!!!
هنا تكمن المشكلة هو اننا لا نعطي المجال للآخرين كي يتطوروا دعونا نفتح ابواب الحوار البناء طبعاً مع ضبط الأطراف التي تخرج عن نطاق آداب الحوار .

الشباب الكوردي يعاني الكثير وهو ما ينعكس بالسلب على تفكيره وهو ما يجعل من ثقافته ضحلة (كما أشرتِ) ومتواضعة لأبعد الحدود وهو مرغم على ان لا يفكر سوى بلقمة عيشه او حياته ضمن حدود مرسومة له من جهات نعلمها جميعاً .!!!!!!!!

ارجو فتح المجال للتحاور بعيداً عن المهاترات وبعيداً عن المشاحنات التي تحدث والأهم من هذا وذاك تقبل آراء الطرف الآخر بصدر رحب وان نحاول قدر المستطاع ان نخرج بنتيجة تنفع الجميع وأظن بأن هدفنا واحد و واضح وجلي

User offline. Last seen 14 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/09/2006

انا الاحظ ان الردود التي ردت على هذه المداخلة كلها بدأت بما يشبه الموافقة على الفكرة المطروحة ثم تم الاغداق في تبني افكار حرصت كاتبة المقالة على مهاجمتها
ثم ان الردود جائت من اشخاص قفزوا الى خارج الواقع المذكور ليقيموا و يطلقوا احكاما مطلقة عن طبيعة الوضع و ما (يجب) ان يكون عليه متجنبين ذكر (يجب ) بحد ذاتها لكن بما معناه .
اي ان المقالة (وكما الاحظ) ليست الا دعما و تأكيدا على سير (المثقفين ) على الدرب الصحيح.