الجنس في القرآن ( حلقة حوارية )

6 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 9 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/08/2006

ان مسالة الدين الاسلامي والنقاش في حيثياتها ومكنوناتها باتت تاخذ الكثير من المناحي والاتجاهات والتي تكون في بعض جوانبها ومواقفها خطرة على الجانب الفكري وكذلك على الجانب الانساني للشخص المسلم وهذا هو احد الاسباب الكثيرة لنشوء الافكار الاصولية المتشددة , ان الموضوع الذي سنتناوله الان هو بمثابة حلقة حوارية جادة وهادفة حول كتاب للاستاذ ابراهيم محمود والذي يحمل عنوان " الجنس في القرآن " , ولست هنا لكي ادين او ادافع عن موقف الكاتب الذي احترمه جدا وله باع طويل في الكتابة , ولكن لا نستطيع ان ننكر ان هناك الكثيرين ممن لا يتقبلون وجهة النظر الاخرى وهذه مشكلة كبرى تعاني منها مجتمعاتنا المريضة , وعلينا خلق وعي لتقبل الاخر مهما كان وكيفما كان , وارجو من كافة الاعضاء النقاش البناء والمتمدن من اجل ان تعم الفائدة على الجميع ...................

كتب عدنان عجيل :

في الشرق الاوسط يبدو الثالوث المقد س ( الدين ، الجنس ، السلطة ) صعب الاختراق اوالاقتراب منه وان أي حديث او كتابة اومكاشفة لاي قطب من هذه الأقطاب لن يكون سهلاً لان الدخول في هذا الثالوث قد يؤدي إلى الاقصاء على الصعيد الديني والسياسي والاجتماعي وحتى المعرفي والى حد التغييب النهائي وسفك الدم .
والكاتب إبراهيم محمود يدرك مخاطر هذا الثالوث ولكن اخلاصه للبعد المعرفي ورغبته في مقاربة الحقائق وكشفها دفعه إلى اختراق هذه الاقانيم .
كتابه " الجنس في القرآن " يضعنا إمام معالم وحقائق كانت مجهولة لنا على الصعيد ا لديني الاسلامي ، سنحاول إن نقف مع الكاتب على اهم المسائل التي اثارها الكتاب :
1 – يبدأ الكاتب إبراهيم محمود بالتركيز على اهمية دور الجنس في حياة الموجود البشري ، هذا الفعل الوجودي الذي هو اساس كينونتنا به نكون وبدونه نعدم ، الجنس هذا المقموع فينا وهو محرك كل فعل انساني ، " بقدر ما ننفيه نؤكده " الليبيدو الذي طالما اشار اليه( فرويد ) في دراساته مؤكداً اهميته على صعيد السلوك الانساني واعتباره اساس الوجود ، الجنس هو رغبة غريزية وكبتها تؤدي إلى حدوث خلل في توازن العضوية واضطراب سلوكي ، ومن موقع اهمية الفعل الجنسي يطرح الكاتب تساؤلاته الفلسفية المبنية على منطق العقل الناقد والشك المنهجي . لماذا ربط الناس بين الجنس والخطيئة ؟ لماذا هذا التهجم على الجنس واعتباره جريمة وفساد وفجور يجب الجهاد ضده ؟ الايعود هذا إلى نقص معرفي لدينا تجاه هذا الفعل الوجودي الذي به نحافظ على استمراريتنا وبقائنا ؟ إلا يمكن إن يكون التصوف هو حالة من التصعيد بالدافع الجنسي ؟ هذه التساؤلات هي دعوة إلى فك العقل من قيوده وإقحامه في دائرة الشك ، فالتساؤل والشك هما الخطوة الأولى لمعرفة الحقيقة .
2 – يرى الكاتب بان مدوني التاريخ الإسلامي جعلوا من الإسلام فوق أنساني واعتبروه طفرة ونقلة مفاجئة في حين إن القرآن يعلن عن بشريته وانه هدى للناس ، لقد جعلوا من الإسلام عصياً على الفهم ، فكل ما سبق الإسلام بنظرهم هو سلبي ومشوه ولا يستحق النظر فيه ، كما إن تفسير النص القرآني مازال مثار جدال واختلاف وتأويلات بين المفسرين ، فا لمفسرون الذين حاولوا التستر على شهواتهم سخروا النص لإغراضهم الشهوانية وبالأخص فيما يتعلق بمسألة النكاح والزواج والتمتع بالأنثى . ولعل كتابه ( صائد الوهم ) عن الطبري وتفسيره للقرآن خير تجسيد عن هذه الحالة .
3 – لا وجود لمفردة الجنس في القرآن، لماذا يخلوا النص القرآني من هذه المفردة ؟ هل هذا الغياب دليل على غياب البديل ؟ إذا كان الجنس كمفردة لغوية غائباً في النص القرآني فهناك مفاهيم أخرى تنوب منابه ( الزنا ، النكاح ، الهجن ، الحرث ، الفرج ) النكاح تشير إلى علاقة جنسية مشرعنة وموافق عليها أخلاقيا ، إما الزنا فهو اتصال جنسي غير مشرعن .
نقول فلان رجل نكحه ( كثير النكاح ) إلا يدل هذا على انه جنسي ، فقد ورد في القرآن كلمة نكاح ثلاث وعشرين مرة ، والجنس داخل في النكاح والنكاح مرتبط بالفرج ، النكاح هو التمتع الشرعي بالفرج ، والنكاح كما يقرأه المسلم يخلق إثارة جنسية لأنه فعل ذكوري يتم ممارسته على مسرح الجسد الأنثوي ، الدعوة إلى النكاح هو خطاب جنسي بالدرجة الأولى .
4 – ماهي المرأة المطلوبة في عملية النكاح ؟ وبتعبير اشمل أيهما أفضل في إطار الممارسة الجنسية ، البكر أم الثيب ؟ ولماذا تفضيل البكر على الثيب ؟ يقول الرسول "ص " : ( عليكم بالأبكار فأنهن أعذب أفواها وانتق أرحاما واسخن إقبالا ) .
5 – هل يمكن انصاف الانثى وتحقيق العدالة والمساواة في حال تعدد الزوجات ؟ إلا تعبر امتلاك اكثر من انثى او زوجة على غياب الحب إمام الفعل الذكوري الشهواني ؟ إن تعدد الزوجات وامتلاك السبايا والجواري والسرائر هو افصاح على امتلاك الجسد الأنثوي لافراغ شهوة الرجل وهنا يتقدم الفعل الجنسي الشبقي على عاطفة الحب وتتحول المرأة إلى سلعة او إلى مجرد وعاء من واجب الرجل املاءه " وانكحو ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع .... ولن تستطيعوا إن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ... " كيف يمكن إن نفهم هذه التعددية القائمة على غياب العدل بعيداً عن منطق الشهوة والرغبة في امتلاك الجسد الأنثوي ! ؟ " لغة القرآن تبدو في جوهرها رجولية وتبدو المرأة حاضرة في النص القرآني كجسد كشهوة ورغبة تحتاج إلى ضبط وانضباط " ويقول علي كرم الله وجهه : ( القرآن لا ينطق إنما ينطق به الرجال ) . إن مشكلة الجنس لعبت دوراً كبيراً في الإسلام وذلك عبر اكتساب ود الرجل واستقطابه واغرائه على حساب تهميش المرأة وتحويلها إلى جسد يمارس عليها الرجل فنون فحولته ، عن صفوان بن سليم عن النبي قال : ( أتاني جبريل بقدر فأكلت منها، فاعطيت قوة اربعين رجلاً في الجماع ) . وعن الحسن قال : ( قال النبي ما احببت من عيش الدنيا إلا الطيب والنساء ) . وإذا كان النبي وعبر النص القرآني يدرك عدم امكانية تحقيق العدالة في حال تعدد الزوجات فمالذي يبرر له هذه التعددية ؟ أليس ما يفعله المسلم في هذا الاطار هو الاقتداء بسنة الرسول ( ص ) ؟ .
6 – ما علاقة المرأة بالشيطان ؟ كيف نفهم التحالف بينهما ؟ ( لا تخلون بامرأة فايما رجل خلا بامرأة كان الشيطان ثالثهما ) المرأة كالشيطان كلاهما يحملان دلالة جنسية شهوانية موشومة بصفة الاغراء والاغواء ومازلنا حتى اليوم ننسب الاحتلام الليلي إلى فعل شيطاني حيث يباغتنا الشيطان مقتحماً فراشنا في هيئة امرأة مغرية نفرغ من خلالها رغبتنا الجنسية ، متجاهلين بان هذا الاحتلام هو تنفيس لرغبة مكبوتة تريد الافصاح عن ذاتها بهدف اعادة التوازن إلى العضوية وازالة التوتر الناجم عن الكبت الجنسي .
7 – يؤكد الكاتب بان التراث الجنسي الأسطوري بقية حاضراً في النص القرآني فالقرآن لم يحدث قطيعة كلية ونهائية مع الماضي ، فالطواف حول الكعبة قبل الإسلام كان ذو معنى ديني جنسي وكأنه امتداد لطقوس الجنس المقدس عند السومريين " أليس تقديس الصفا والمروة وعرفات والطواف أشباه عراة حول الكعبة حتى الآن هو تأكيد لاشعوري على الارتباط بالأولين وتذكّرهم ومن ثم تصعيد بالجنس ... " . وفي كتابه ( الضلع الأعوج ) يوضح هذا التداخل بشكل مفصل .
8 – وفي فصل ( الجنس في بعده الأخروي ) يضعنا الكاتب إمام تساؤلات مشروعة معرفياً وإذا كان المعري في ( رسالة الغفران ) دعانا إلى زيارة الجنة فان إبراهيم محمود يجدد هذه الدعوة وبجواز إسلامي مختوم بالسنة النبوية والنص القرآني ، الحديث النبوي والقرآن يؤكدان على بكورة نساء الجنة وجمالهن وعلى قدرة الرجل الجنسية ، يقول النبي (ص ) : ( من صفات الرجل في الجنة إن الرجل من أهل الجنة ليعطي قوة مئة رجل في الأكل ، والشرب ، والشهوة والجماع ) . ( وان الرجل ليفضّن في الغداة الواحدة مائة عذراء وأنهن يرجعن إبكارا بعد ذلك ) . ( لكل رجل في الجنة اثنتان وسبعون من حور العين ) . ماالغاية من الحديث عن هذا الكم الهائل من النساء الجميلات في الجنة ؟ لعل امتلاك هذا العدد الكبير من النساء الجميلات هو مكافئة جنسية يمنح للرجل ا لمؤمن على وقوفه مع الرحمن ضد الشيطان ، ومرة أخرى تتحول المرأة إلى مجرد جسد لإمتاع الرجل وخاضع لرغباته النساء في الجنة مجردات من كل تفكير وبعد أنساني ، إنهن شبقيات ، مثيرات ، جاهزات كما يريدهن الرجل . " الجنة محكومة بسلطة الرجل ورغباته الشهرية " .

..................................

User offline. Last seen 16 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

زين للناس(=الرجال) حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة!! وماذا زين للنساء؟؟هل المراة مجرد سلعة ؟؟ربما هي كذلك وسيصل العلم الى تلك الحقيقة وبالتالي يكون اعجاز علمي جديد!!!
فواكه واعنابا وكواعب اترابا؟؟ اي نهود دائرية جميلة في صفوف الفواكه ربما عليك عضها مثل الفواكه!!
والغلمان كاللؤلؤ المكنون(للشواذ الذين كانوا يسيطرون على رغباتهم الجنسية نحو الاطفال في الحياة الدنيا)؟؟يعني الشذوذ حلال في الجنة بس حرام على الارض؟؟لماذا؟عجيب امور غريب قضية!!

يحتل الجنس حيزا واسعا في السنة النبوية وحتى في القران !!وهذا شي جميل ولكن ليس على حساب المراة..
فالرجل الذي يدخل الجنة له عشرات الحوريات ولكن كم رجل يوجد للمراة لكي تفرغ شهوتها الجنسية؟؟سؤال بسيط! :mrgreen:

User offline. Last seen 16 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2007

يعني الشذوذ حلال في الجنة بس حرام على الارض؟؟لماذا؟عجيب امور غريب قضية!!.....
فالرجل الذي يدخل الجنة له عشرات الحوريات ولكن كم رجل يوجد للمراة لكي تفرغ شهوتها الجنسية؟؟سؤال بسيط :mrgreen:
___
____________________________
راح اجاوب على السؤال التاني
ممممممم : سبعة ضرب عشرة 70
الجواب : سبعين رجل على الاقل .. اقل شي ها
____________________________
يعني الشذوذ حلال في الجنة بس حرام على الارض؟؟لماذا؟عجيب امور غريب قضية!!.....

((((((((( والله عجيب و غريب ياخي))))))))))))
___________________________
اتمنى من رجال الدين ان يعطونا الاجوبة الدقيقة ... فأنتم اصحاب الجنة و كثيرا ما زرتم الجنة .

سباس للتعليق الجميل اخي شفان الغالي

User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

شو هاد التفسير الرائع يا شفان.. تاريك مفتي ..

يا استاذي الكريم

هذه الآية كاملة... زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ (14)

كان تفسريك للناس على الرجال ... ولكن الخطاب شامل يا استاذي الكريم...

للرجال والنساء .. قال زين للناس .. اي الناس هنا تعني الذكر والانثى.. .. حب الشهوات.. الشهوات ولم يقول حب النساء.. ثم قال.. من...النساء .. أي أنواع الشهوات.. اولها الشهوة الجنسية.. وهل المتعة الجنسية مقتصرة على الرجا وحدهم أم هي متبادلة..
ثم اعقب الشهوةالجنسية بالبنين .. يعني هل الرجال وحدهم ينجبون البنين ام مشترك...

لقد اشار الله جل في علاه إلى
« العقد النفسية » . . فحتى إذا سلمنا جدلاً بصحة هذه النظريات النفسية ، فإننا نرى الإسلام قد ضمن سلامة الكائن الإنساني من هذا الصراع بين شطري النفس البشرية . بين نوازع الشهوة واللذة ، وأشواق الارتفاع والتسامي . . وحقق لهذه وتلك نشاطها المستمر في حدود التوسط والاعتدال .
{ زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث . . . } . .
والنساء والبنون شهوة من شهوات النفس الإنسانية قوية . . وقد قرن اليهما { القناطير المقنطرة } من الذهب والفضة . . ونهم المال هو الذي ترسمه { القناطير المقنطرة } ولو كان يريد مجرد الميل إلى المال لقال : والأموال . أو والذهب والفضة . ولكن القناطير المقنطرة تلقي ظلاً خاصاً هو المقصود . ظل النهم الشديد لتكديس الذهب والفضة . ذلك أن التكديس ذاته شهوة . بغض النظر عما يستطيع المال توفيره لصاحبه من الشهوات الأخرى!
ثم قرن إلى النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة . . الخيل المسومة . والخيل كانت - وما تزال حتى في عصر الآلة المادي اليوم - زينة محببة مشتهاة . ففي الخيل جمال وفتوة وانطلاق وقوة . وفيها ذكاء وألفة ومودة . وحتى الذين لا يركبونها فروسية ، يعجبهم مشهدها ، ما دام في كيانهم حيوية تجيش لمشهد الخيل الفتية!
وقرن إلى تلك الشهوات الأنعامَ والحرث . وهما يقترنان عادة في الذهن وفي الواقع . . الأنعام والحقول المخصبة . . والحرث شهوة بما فيه من مشهد الإنبات والنماء . وإن تفتح الحياة في ذاته لمشهد حبيب فإذا أضيفت إليه شهوة الملك ، كان الحرث والأنعام شهوة .
وهذه الشهوات التي ذكرت هنا هي نموذج لشهوات النفوس ، يمثل شهوات البيئة التي كانت مخاطبة بهذا القرآن؛ ومنها ما هو شهوة كل نفس على مدار الزمان . والقرآن يعرضها ثم يقرر قيمتها الحقيقية ، لتبقى في مكانها هذا لا تتعداه ، ولا تطغى على ما سواه :

ارجوا فهم القرآن بعقلية واعية لا بمجرد الاساءة فهذا كتاب الله ... ما لكم لا ترجون لله وقارا؟
___________

ام عن الاستاذ جيرين .. وعن رده المدهش...

فهل الطبيعة الحيوانية تقتضي أن تكونالدابة الواحدة ملك للذكور القطيع أم لكل واحدة ذكرها.. إذا كان عالم الحيوان هكذا وهو عالم غير عاقل بمعنى الادراك فما بالك بالإنسان..
يجب منك معرفة طبيعة المرأة فهي ليست سلعة يشترك فيها عدة ذكورد ...

ألا تعلم أيها الاستاذ أن الاكتشافات العلمية تؤكد أن المرأة لها رحم تحتفظ بشيفرة الماء المنوي للرجل الذي هو زوجها ولو أنها تعرضت للممارسات من رجال أكثر في آن واحد ستتعرض لمرض سرطان عنق الرحم ... وسرطانات الرحم بشكل عام... واثبت هذه الدراسات أن بقاء المرأة بعد وفات زوجها المدة المقررة في القرآن الكريم .. في العدة.. ما هي إلا مسح هذه الشرفة .. وتهيأة الرحم في استقبال شيفرة جديدة . فسبحان الله أحسن الخالقين..

طبيعة المرأة لا تقبل أكثر من رجل واحد.. ..

وشكراً لردودكم التي ستدل على مدى احترامك ...

User offline. Last seen 16 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

ولكن يا اخ ابراهيم (زين للناس حب الشهوات من النساء)
اذا كان القصد الرجال والنساء (وهذا غير صحيح) يعني زين للنساء حب الشهوات من النساء؟؟؟؟اللي اعرفه ان الاسلام حرم السحاق يا اخي!!لو اني غلطان فهمني جزاك الله خيرا!! وفي هذه الاية نفسها هناك مساواة المراة مع الفضة والذهب والحيوانات اي ان المراة مجرد الة لاشباع رغبات الرجال!!

يعني شفرات السائل المنوي تمسح بمجرد شهور؟؟لعد ليش تصاب بسرطان الرحم؟؟اريد جواب شافي!

User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

السلام عليكم

بالنسبة للنساء.. وتزين .. قال زين للناس... اي الرجال والنساء.. قدم النساء على الشهوات لأنها اولوية للرجل.. ... ثم قال .. البنين اي ناتج الحاجة الجنسية.. بين الرجل والمرأة... والقناطير المقنطرة.. من الذهب والفضة.. اي الزينة والتباهر..

وجود النساء وغياب الرجل ... في حين لم يقل النساء .. والرجال ... لأن المتعة مشتركة .. ولم يقل زين للناس المتعة الجنسية بل اكتفى بعنصر واحد وترك الثاني على اساس إن النبيه من الاشارة يفهم..

بالنسبة للشيفرة لتي اشرت اليها .. انها تمسح في شهور هاد تأكيد من مصدر علمي ولم آتي به من جيبي...

ولكن حتى تصلك الفكرة فان المدةالمذكورة في القرآن الكريم .. تقتضي ..وجود دورات شهرية للفتاة .. وهذه الدورات الشهرية على مدى هذه الفترة في العدة هي التي تمسح هذه الشيفرة المطبوعة في رحم المرأة... طبعاً سأقوم بتنزيل موضوع عن هذا ..

حتى تصل الفكرة بشكل اصح

User offline. Last seen 16 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

شفرة السائل المنوي على غرار شفرة دافنشي!! شيء مضحك حقا