هل انحدر البشر والقرود من جد واحد؟

17 ردود [اخر رد]
صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

هل انحدر البشر والقرود من جد واحد؟

حسب ادعاءات نظرية التطور، فإن جد القرود والإنسان واحد. هذه المخلوقات تطورت عبر الزمن وبعضها أصبح القرود التي تعيش في يومنا هذا، بينما اتخذ البعض الآخر منحىً آخر في التطور ليصل إلى إنسان اليوم. يطلق التطوريون على الأجداد المشتركة لكل من الفرد والإنسان مصطلح "أوسترالوبيثيكوس" Australopithecus والتي تعني: "قرد إفريقيا الجنوبية". وليس "أوسترالوبيثيكوس" إلا نوعاً من القرود المنقرضة والتي تفرع عنها عدة نماذج. بعضها قوي والآخر هزيل وضعيف.

صنف التطوريون المرحلة التالية من التطور الإنساني بمرحلة "هومو" Homo وتعني الإنسان. وحسب ادعاءاتهم فإن الأحياء في سلسلة "هومو" أكثر تطورا من أوسترالوبيثيكوس ولا تختلف كثيرا عن الإنسان الحالي. يشكل الإنسان الحالي الإنسان الحديث، الإنسان العاقل، Homo Sapiens المرحلة الأخيرة في تطور هذا النوع.

حقيقة الأمر هو أن المخلوقات التي تدعى أوسترالوبيثيكوس في المخطط التطوري الخيالي هي قرود انقرضت، وأحياء سلسلة "هومو" هي أفراد من سلالات إنسانية مختلفة عاشت في الماضي ثم اختفت. قام التطوريون بترتيب العديد من مستحاثات القردة والإنسان في تنظيم يبدأ من الأصغر إلى الأكبر، في وسيلة لتشكيل خطة "التطور الإنساني". إلا أن الباحثين وجدوا أن هذه المستحاثات ليس لها أي مضمون من مضامين عملية التطور، وبعضها مما زعم أنه جد الإنسان هي قرود حقيقية بينما بعضها الآخر بشر حقيقيون.

لنلق نظرة الآن على أوسترالوبيثيكوس الذي يُمثل للتطوريين المرحلة الأولى من خطة التطور الإنساني.

أوسترالوبيثيكوس: قرود منقرضة

يدعي التطوريون أن أوسترالوبيثيكوس هو الشكل البدائي لأجداد الإنسان الحالي. وهذا النوع له جمجمة و بنية تشبه ماهو عليه القرد الحديث، ولكن مع سعة قحفية أقل. وبالنسبة إلى إدعاءاتهم فإن لهذه الأحياء خصائص هامة تؤهلهم لأن يكونوا أجداد الإنسان: الوقوف على القدمين.

إن حركة الإنسان تختلف عن حركة القرد تماما . البشر هم الأحياء الوحيدون الذين يمشون على ساقين بحرية. ومع أن هناك بعض الحيوانات التي لديها قدرة محدودة على المشي على ساقين، إلا أنها تكون ذات هياكل منحنية.

ويقول التطوريون إن هذه الأحياء المدعوة أوسترالوبيثيكوس لديها المقدرة على المشي بوضع منحن أكثر من الوضع المنتصب الذي يكون عليه الإنسان. ولكن حتى هذه الخطا المحدودة على ساقين شجعت التطوريين بالقول بأن هذه الكائنات هي أجداد الإنسان.

في جميع الحوال، فإن الدليل الذي يرفض إدعاءات التطوريين، هو أن القول بوقوف أوسترالوبيثيكوس على ساقين جاء من التطوريين أنفسهم. إلا أن الدراسات المفصلة أجبرت التطوريين أنفسهم على الاعتراف بأنها تشبه القرود إلى حد كبير. وبإجراء أبحاث تشريحية مفصلة على أوسترالوبيثيكوس في منتصف السبعينات من القرن العشرين، شبّه تشارلز أوكسنارد Charles E. Oxnard البنية الهيكلية لنوع أوسترالوبيثيكوس بالأورانغتان الحديث.

"يقوم جزء من الفكر التقليدي التطوري على دراسات مستحاثات الأسنان والفكوك وأجزاء من جمجمة أوسترالوبيثيكوس. وكلها تشير إلى أن العلاقة القريبة بين هذا النوع وبين السلالة البشرية غير صحيح. وكل هذه المستحثات تختلف عن الغوريلا والشمبانزي والإنسان. وبدراستها كمجموعة تبين أنها أشبه ما تكون بالأورانغتان."8

إلا أن الاكتشاف الذي أربك التطوريين فعلا هو أنه ليس بمقدور أوسترالوبيثيكوس أن يمشي على ساقين وبظهر منحن. فيزيائيا يعجز أوسترالوبيثيكوس ، الذي زعم أنه يقف على ساقين وبخطا منحنية، أن يتحرك بهذه الطريقة لما تحتاجه من طاقة عالية تؤهله لذلك. كما بين الباحث في علم الإنسان القديم الإنجليزي روبين كومبتون Robin Compton عن طريق المحاكاة الحاسوبية، أن هذه الخطوة "المركبة" مستحيلة. وخرج كومبتون بالنتيجة التالية: يمكن للكائن الحي أن يمشي إما منتصبا على قدمين أو على أربع ولا يمكنه أن يقوم بالحالة الوسط بين هاتين لوقت طويل لما تحتاجه هذه الحالة الوسط من استهلاك عال للطاقة. وهذا يعني أنه لا يمكن أن يمشي أوسترالوبيثيكوس على ساقين وبخطا منحنية.

قد تكون أهم الأبحاث التي أثبتت أن أوسترالوبيثيكوس لا يمشي على ساقين هي التي قام بها عالم التشريح فرد سبوور عام 1994 مع فريقه في قسم التشريح الإنساني وعلم الأحياء الخليوي في جامعة ليفربول انكلترا. أجرت هذه المجموعة دراسات حول مستحاثات الأحياء التي تقف على ساقين. دار بحثهم حول التوازن اللا إرادي لقوقعة الأذن، وقد أظهرت نتائج البحث في النهاية أنه من غير الممكن أن يكون أوسترالوبيثيكوس واقفا على ساقين. وهذا يدحض أي ادعاء بأن أوسترالوبيثيكوس كان يشبه الإنسان.

السلالات الإنسانية: البشر الحقيقيون

الخطوة الثانية من التخيل التطوري للإنسان هي "الهومو Homo " وتعني الإنسان. هذه المخلوقات هي بشر لا يختلف عن بشر اليوم، ومع ذلك تحمل بعض الاختلافات العرقية. وبمحاولات لتضخيم هذه الاختلافات قام التطوريون بإظهار البشر على أنهم ليسوا سلالة الإنسان الحديث وأنها أنواع مختلفة. إلا أن هذه السلالة البشرية "الهومو"، كما سنرى، ليست إلا أنواعاً من أعراق بشرية.

وحسب خطة التطوريين المدهشة ، فإن التطور التخيلي الداخلي لأنواع "الهومو" هي كالتالي: أولا هومو إريكتس Homo erectus، ثم هومو العاقل القديم Homo Sapiens، إنسان نياندرتال Neanderthal man، إنسان كرو ماغنون اللاحق Cro- Magnon man، وفي الختام الإنسان الحالي.

وبالرغم من الإدعاء المعاكس للتطوريين، فإن كل "الأنواع" السابقة التي ذكرناها الآن ما هي إلا بشر عاقلون. ولنتناول أولا إنسان إركتوس أو "هومو إركتوس" الذي يشيرون إليه على أنه أكثر الأنواع البشرية بدائية.

إن أكثر الدلائل قوة على أن "هومو إركتوس" ليس نوعا بدائيا هو مستحاثة "صبي توركانا" أحد أقدم بقايا إنسان إريكتوس. تحمل هذه المستحاثة صبيا يبلغ من العمر 12 سنة تقديرا وطوله 183 سم وهو في سن المراهقة. ولا تختلف بنية الهيكل المنتصب للمستحاثة عن الإنسان الحالي . ويتوافق طولها وبنيتها النحيلة تماما مع سكان المناطق المدارية الحاليين.

هذه المستحاثة هي أحد أهم الدلائل على أن إنسان إركتوس ما هو إلا نموذج آخر من السلالة الإنسانية الحديثة. يقارن التطوري الباحث في علم الإنسان القديم ريتشارد ليكي Richard Leakey إنسان إريكتوس والإنسان الحديث كما يلي:

"يمكن لأحدنا أن يرى أيضا اختلافا في شكل الجمجمة، ودرجة البروز الوجهي وخشونة الحاجبين وما إلى ذلك. هذه الاختلافات لا تحمل معنى أكثر من الاختلاف الذي نراه اليوم بين السلالات الجغرافية المختلفة.هذه الاختلافات الحيوية تظهر عندما يتباعد السكان جغرافيا عن بعضهم لمدة طويلة."9

يقصد ليكلي أن يقول بأن الفرق بيننا وبين إنسان إركتوس ليس أكثر من الفرق بين الزنوج والأسكيمو . إن شكل جمجمة إنسان إركتوس ناتج عن طريقته في تناول الطعام والهجرات الوراثية وانعزالهم عن غيرهم من البشر لمدة طويلة.

دليل آخر تحمله مستحاثة عمرها سبع وعشرون ألف سنة، أو حتى ثلاثون ألف سنة. جاء في مقالة من مجلة "التايم" وهي ليست دورية علمية ولكن لها أثرا جارفا على عالم العلوم، أنه تم العثور على مستحاثة عمرها سبع وعشرون ألف سنة تعود إلى إنسان إركتوس وجدت في جزيرة جاوة. وفي مستنقع كو في أستراليا وجدت مستحاثات عمرها ثلاثون ألف سنة تحمل خصائص كل من إنسان إركتوس وإنسان هومو العاقل. تظهر كل هذه المستحاثات أن إنسان إركتوس استمر في العيش إلى وقت قريب جدا من وقتنا الحالي، وهو ليس إلا سلالة بشرية طواها التاريخ.

الإنسان العاقل القديم وإنسان نيندرتال

من المفترض، حسب الخطة التطورية الخيالية، أن الإنسان العاقل Homo sapien هو الجد المباشر للإنسان الحالي. وفي الحقيقة ليس لدى التطوريين الكثير ليقولوه عن هذا الإنسان لبساطة الفروق بينه وبين الإنسان الحالي. حتى أن بعض الباحثين يقولون إن ممثلين عن هذه السلالة لا يزالون يعيشون في العالم، ويشيرون كمثال على ذلك إلى سكان استراليا الأصليين. وكما هو الحال لدى "الإنسان العاقل" يمتلك السكان الأصليون حواجب كثيفة وبنية فكية ملتفة إلى الداخل وحجم دماغ أصغر قليلا . علاوة على ذلك أشارت بعض الدلائل الهامة إلى أن سكاناً كهؤلاء كانوا يعيشون في هنغاريا وبعض القرى الإيطالية حتى فترة قصيرة من الآن.

يشير التطوريون إلى مستحاثات إنسان عثر عليها في وادي نيندر في هولندا والتي أصبح اسمها إنسان نياندرتال Neanderthal man. جرى تعريف هذا الإنسان من خلال أبحاث مقارنة عديدة على أنه النوع الثانوي للإنسان الحالي وأسموه "إنسان نياندرتال العاقل". وتقول هذه الأبحاث بأن هذه السلالة تعيش مع الإنسان الحالي في نفس الزمن وتشغل نفس الأماكن، كما تشير إلى أن النياندرتاليون كانوا يدفنون موتاهم ويطورون آلات موسيقية، ولهم مصاهرة حضارية مع الإنسان العاقل الذي عاش في نفس الفترة. لم يتم إظهار أي مستحاثات حديثة لأي جماجم أو هياكل نياندرتالية أمام أي تحليل أو بحث .ويكتب إيريك ترينكاوس Erik Trhnkaus من جامعة نيو ميكسيكو وثيقة شهيرة حول هذا الموضوع:

"لقد أفادت المقارنات الدقيقة لبقايا نياندرتالية عظمية مع أمثالها حديثة أنه لا يوجد أي دليل من التشريح النياندرتالي يفيد بأن مقدرته الحركية أو اليدوية أو العقلية أو الكلامية أدنى من تلك التي يملكها الإنسان الحديث."10

في الحقيقة يمتلك إنسان نياندرتال بعض المزايا التطورية يتفوق بها على الإنسان الحديث. فالسعة الدماغية لديهم أكبر منها عندنا، كما أنهم أكثر صلابة وقوة منا. ويضيف ترينكاوس: " من أبرز خصائص النياندرتاليين هي ضخامة عظام الساعد والساق المبالغ بها. وتشير معظم العظام المحفوظة إلى قوة نادرا ما نجدها لدى الإنسان الحالي.

والطريف في الأمر أن هذه القوة ليست مقتصرة على الشبان فقط كما قد نظن، بل تبدو واضحة عند الشابات والمراهقين وحتى الأطفال. ولنكون أكثر دقة نقول أن النياندرتاليين هم سلالة بشرية خاصة تشابهت مع سلالات أخرى مع مرور الزمن .

تبين كل الحقائق التي ذكرناها أن مخططات "التطور الإنساني" التي زيفها التطوريون هي تلفيق من خيالاتهم ، وأن الإنسان كان دائما إنسانا والقرد دائما قردا.

هل يمكن للحياة أن تنشأ مصادفة كما تدعي نظرية التطور؟

تقول نظرية التطور أن الحياة قد نشأت من خلية تشكلت في ظل ظروف بدائية على وجه البسيطة. لنتفحص مكونات هذه الخلية مع مقارنات بسيطة لنعرف كم هو خيالي أن ينسب وجود هذه الخلية الموجودة - والتي لا زالت تحتفظ بخفاياها من جهات عدة، حتى في الوقت الذي أصبحنا فيه على أعتاب القرن الحادي والعشرين - إلى مصادفات أو ظواهر طبيعية.

لا تقل الخلية في تعقيدها بما تحمله من أنظمة، أنظمة الاتصال، النقل والإدارة عن أي مدينة. فهي تحتوي على محطات طاقة لتوليد الطاقة التي تستهلكها الخلية، مصانع تصنع الأنزيمات والهرمونات الأساسية للحياة ، بنك للمعلومات تُسجل فيه المعلومات اللازمة حول كافة المنتجات التي يتوجب إنتاجها، أنظمة نقل معقدة وأنابيب لحمل المواد الخام والمنتجات من مكان إلى آخر. مخابر متطورة ومصافٍ لتفتيت المواد الخام إلى أجزائها المفيدة، وغشاء بروتيني خاص بالخلية للتحكم بالمواد الداخلة والخارجة عنها. وهذا كله يشكل جزءًا صغير فقط من نظامها المعقد الذي لايُصدق.

بعيدا عن كون هذه الخلية قد تشكلت عن طريق الصدفة، فإنه لا يمكن تركيب هذه الخلية ببنيتها المعقدة في أكثر المخابر تعقيدا ، حتى مع استخدام الحموض الأمينية، أحجار الأساس للخلية، من المستحيل انتاج ولا حتى عضية واحدة من هذه الخلية مثل المتقدرات أو الريباسة، ما هو أقل بكثير من الخلية. إن ادعاء نشوء الخلية الأولى في الحياة عن طريق الصدفة أمر مغرق في الخيالية تماما كوجود حيوان أحادي القرن الأسطوري.

المقال منقول

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 16 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/09/2007

3azizi ramyar lama ehna aslna 9erada ou tatawarna hata serna enssan lich il 9erada il akharine lam yatatawarou ou dalou 3ala chakloune al inssane houwa ibn adam ou hawa lakine yemkine hal 3olama ili katachafou hal ichi ykoune jadoune 9ered :lol: :lol: :lol: :lol: 8O

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

:roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll:

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 14 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/02/2007

[B] العلم لا يؤمن بأشياء لم يختبرها في معمله.. أي لا بد له أن يعرضه على مقاييس وموازين علمية بحتة.. كالمجهر والتلوسكوب. والتفاعلات الكيمائية والذرية والنووية حتى يقتنع بوجوده. فالعلم يرفض فكرة وجود خالق للكون رفضاً مطلقاً لأن الخالق غير موجود بنظره العلمي وغير قابل لأجراء أبحاث عنه حتى يؤكد وجوده.. ومن هذا المنطلق العلمي.. نحتج على هذا العلم.. وعلى هذه النظرية الداروانية ونظرية الترقي.. بالعلم الذي لم يؤمن بالله العظيم.. نحتج عليه بالعلم.. فمثلاً .. هل توصل العلم إلى خلق خلية في حيز فارغ دون وجود أي شرط من شروط بدأ عمل تلك الخلية؟؟ أي هل خلق لنا العلم هذه الخلية من الفراغ.. كيف يقتنع العلم بشيء لم يستطع برهانه حتى الآن ؟ هل أقدم هذا العلم بتجربة حولة القرد إلى بشر أو طوره ؟ إن تلك النظرية يجب أن ترمى بعرض الحائط لأنها حتى الآن لا برهان علمي عليه . في معمل العلم. ونحن نحتج عليه . بأن الله خالق كل شيء وهو الخلاق البديع.. لأن أصل أثبات وجوده هو موجوده أي المخلوق.. أي هناك خالقه.
[B] فيكف ننفي الصانع بوجود الصنعة ؟ هل يوجد صنعة أتت من فراغ ..؟

User offline. Last seen 16 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/08/2007

Quote:

تبين كل الحقائق التي ذكرناها أن مخططات "التطور الإنساني" التي زيفها التطوريون هي تلفيق من خيالاتهم ، وأن الإنسان كان دائما إنسانا والقرد دائما قردا.

اعتدنا على سماع مقولات تؤكد على ان الانسان ام يكن في بدايته الا قردا ...
لذلك ان كانت هذه الدراسات واقعية فهي بالتاكيد مفاجاة كبرى للكثيرين ..
كل ما اثبت العلم صحة نظرية ما وقدم دلائل تؤكدها .....عاد ليبرهن صحة النظرية المعاكسة لها بعد فترة .....يوما بعد الاخر يفقد العلم الحديث مصداقيته وثقة الناس به

Quote:

هل يمكن للحياة أن تنشأ مصادفة كما تدعي نظرية التطور؟

براي هذا مستحيل اذ لا يحدث شئ في الحياة الا ان كان نتيجة لسبب ما اي لا سبب من دون مسبب..........وتبقى الحقيقة المطلقة عند الله وحده .....

شكرا Ramyar,.......

صورة  Armageddon's
User offline. Last seen 4 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/06/2006

شو هالحكي يا زلمة
:!:
مستحيل

:arrow: :arrow: :arrow:

Power and Influence

User offline. Last seen 15 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/07/2006

محال أن يكون أصل الإنسان قرد .. :wink:

لك في حدا بيرضى على حالو يكون أصلو قرد ..! 8O

User offline. Last seen 15 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2007

نالين .. والله في و يفتخروا كمان !!

يبقى أن نقول لله في خلقه شؤون ..

راميار شكرا

User offline. Last seen 15 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/06/2007

nalin wrote:
محال أن يكون أصل الإنسان قرد .. :wink:

لك في حدا بيرضى على حالو يكون أصلو قرد ..! 8O

مش هون المصيبة يا نالين .. المصيبة هي باللي ذكاؤهم لا يعادل ربع ذكاء القرود لكنهم يستكبرون ..

خلينا نكون متواضعين يا جماعة ... عيب ننكر اصلنا :lol: بعدين مو مهم الاصل و الفصل بل المهم هو الانسان نفسو :twisted:

User offline. Last seen 15 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2007

Quote:
خلينا نكون متواضعين يا جماعة ... عيب ننكر اصلنا

لله في خلقه شؤووووووووون

ما قلت لك يا نالين في ناس بيقبلوا !!!!!!!

User offline. Last seen 11 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/12/2006

مستحيل انو يكون الانسان انحدر من القرد

لانو الله سبحانه وتعالى لما خلق الانسان خلقه باحسن تقويم

اي لما خلقه كان الو هيئة خاصة ومازال لديه هذة الهيئة

يعني انو الانسان ما تطور متل باقي الكائنات التي اشك انها تطورت والتي يمكن

تعرضت لطفرات ادت الى وجود هيئات اخرى مختلفة عن الاصل

كل الشكر راميار

User offline. Last seen 14 سنة 40 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/10/2007

هو الذي لا أفهمه لماذا لا يكون الأنسان هو جد القرد مثلا مع العلم أن التطور بنظر التطوريين عشوائي؟؟؟؟؟؟؟

User offline. Last seen 15 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/06/2007

Quote:

هو الذي لا أفهمه لماذا لا يكون الأنسان هو جد القرد مثلا مع العلم أن التطور بنظر التطوريين عشوائي؟؟؟؟؟؟؟

انا شخصيا لا استبعد ذلك و حياة المستر غرين :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

إن لكل إنسان رأيه وإقتناعه الخاص .. فهناك أشخاص لا يقبلون إلا أن يكون أصلهم من القرود .. وينكرون بأن أجدادهم كانوا أناساً أمثالهم :!: .. ونقدر رأيهم طبعاً ..

وهناك أشخاص آخرون ينكرون بأن أجدادهم كانوا قروداً .. بل إن أصلهم من آدم وحواء (من انسان ) .. ومقتنعون برأيهم .. ويدافعون عنه بكل بساطة ..

-و لا تنسوا بأن اسم صاحب هذه النظرية .. داروين .. اقرأوه بالكردية .. ( داروين - الكذاب ) :mrgreen: .. ولكن بكل الأحوال سنحترم الآراء كلها .. ولو لم تكن معقولة وواقعية .. ومبنية على أساس هش :arrow:

- ولكن الشيء الذي أتعجب منه .. لماذا يصر البعض على أنهم لم ينحدروا إلا من القرود :?:.. ومتحمسين لذلك :!: .. مع أنهم لا يملكون الحجة القوية .. والبرهان الواضح .... ولله في خلقه شؤون ..

وعلينا عندما نختلف مع الآخرين أن نختلف بشرف واحترام .. ومن ثم نتحلى بسعة الصدر .. والانفتاح الكامل للعقل ..

مع دعائي للجميع بالهداية والرشاد

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

صورة  Saze's
User offline. Last seen 6 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/12/2005

Quote:

مش هون المصيبة يا نالين .. المصيبة هي باللي ذكاؤهم لا يعادل ربع ذكاء القرود لكنهم يستكبرون ..

خلينا نكون متواضعين يا جماعة ... عيب ننكر اصلنا بعدين مو مهم الاصل و الفصل بل المهم هو الانسان نفسو

:? :? :? :? :?

كنت بحب القرود وبس انت برد هاد كرهتني فيون للاسف

صورة  Saze's
User offline. Last seen 6 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/12/2005

نسيت اشكر صاحب الموضوع وما عندي تعليق على الموضوع

الاخوة كفوا

كل الشكر

User offline. Last seen 14 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/09/2007

Quote:
نسيت اشكر صاحب الموضوع وما عندي تعليق على الموضوع

الاخوة كفوا
من بعد تعليقك والله ما في تعليقات :arrow:

لنكن صادقين مع أنفسنا و لو للحظة...

Zin
User offline. Last seen 15 سنة 23 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2007

انما خلقناكم من تراب

يعني مافي لهادا الحكي اي معنى

مجردحكي مالو طعمي

ومو كل شي بناخدو من العلم

انما العلم عند الله