جغرافيا كردستان

8 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

جغرافيا كردستان

(كردستان) مصطلح يطلق على المنطقة التي يعيش فيها الشعب الكردي و لغوياََ تعني بلاد الكرد (ستان = موطن أو مكان) وهي تقع في المنطقة التي تسمّى اليوم باالشرق الأوسط، و تحيطها عدّة بلدان: من شرقها ايران ، من شمالها أذربـيجان و تركيا ، من غربها تركيا و سوريا و من جنوبها العراق و ايران.

تحديد مساحة كردستان و ترسيم حدودها ليست بعملٍ سهل و ذلك لأسباب متعددة منها: تقسيم كردستان من قبل الدول الأستعمارية الكبرى (خاصة بريطانيا و فرنسا) في أعقاب الحرب العالمية الأولى و التغيرات الحدودية التي قامت بها تلك الدول، عدم وجود احصائية دقيقة و محايدة للمناطق التي يسكن فيها الشعب الكردي و الممارسات العنصرية التي كانت و لاتزال تمارس ضد ابناء شعب الكردي من قبل الأنظمة الحاكمة و المسيطرة على كردستان. لكن على الرغم من كل هذا نستطيع أن نقول بأن حدود كردستان تمتد من جبال أرارات في الشمال الى سلسلة جبال زاكروس في الجنوب و من جبال زاكروس أيضاََ في الشرق الى (أسكندرونة) على ساحل البحر الأبيض المتوسط، و تقدر مساحة كردستان بأكثر من 500000 كم مربع و تقع أكثر أراضيها في كردستان تركيا ثم في ايران ثم في العراق ثم في سوريا ففي أذربيجان. و عدد سكانها تقدر بأكثر من 40-45مليون نسمة.

من الناحية الجيوبوليتيكية تقع كردستان في منطقة استراتيجية حساسة و هامّة .ومن الناحية الطبيعية تشتهر كردستان بوديانها العميقة و جبالها الشامخة و سهولها الواسعة. ففي كردستان سلاسل جبلية عالية مثل جبال أرارات في كردستان تركيا و زاكروس في كردستان ايران. و من الجدير بالذكر بأن اسم احدى جبال كردستان (جودي) وردت في القرأن الكريم في الأية 44 من سورة (هود) حيث يقول سبحانه و تعالى: (و قيل يا ارض ابلعي ماءك و يا سماء اقلعي و غيض الماء و قضي الأمر و أستوت على الجودي و قيل بعداََ للقوم الظالمين).

كما ان في كردستان أنهار كبيرة و مشهورة منها فرات و دجلة و الزاب الكبير و الزاب الصغير و آراس 8) 8) و قزل أوزن و .... و هناك أيضاََ بحيرات كبيرة مثل بحيرة وان في كردستان تركيا و بحيرة أورومية في كردستان ايران و بحيرات أخرى.

كردستان بلد غني بالمعادن و الثروات الطبيعية و هي تعتبر من أغنى مناطق العالم بالثروة النفطية، الثروة التي جعلت كردستان ساحةََ للصراعات العالمية و الحروب الاقليمية و العالمية و دفعت القوى الاستعمارية الغربية العضمى على مر التأريخ للسيطرة على تلك المنطقة لنهب مواردها و خيراتها.

أبار النفط منتشرة في أغلب مناطق كردستان منها أبار (سعرت) في كردستان تركيا و شاه أباد و قصر شيرين في كردستان ايران و أبار الموصل و كركوك و خانقين في كردستان العراق و أبار النفط في (رميلان) في كردستان سوريا.

اضافة للنفط للكردستان ثورات طبيعية أخرى مثل ماء العذب و أنواعا مختلفة من الأحجار الثمينة في معظم مناطقها، و النحاس و الكبريت و الكروم و الملح في كردستان العراق و كردستان تركيا و الفحم الحجري في كردستان ايران. كما أن الثروة الحيوانية و زراعة القطن و الفواكهة و الخضراوات و جميع أنواع الحبوبات كالذرة و الشعير و الحنطة و الرز تعتبر من أهم موارد الدخل لسكان كردستان.

و شـــــــــــــكرا

User offline. Last seen 17 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/03/2006

شكراً .... اراس

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

ألف شكر آروووووووووووو

User offline. Last seen 17 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/08/2006

شكر آ

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

هلااااااااااااااااا شباب ivan000love, shergo bejo, مسعودو,

User offline. Last seen 16 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/08/2006

شكرا على هذه المعلومات : وكما نريد من الاصدقاء الاخرين ان ياتو بمثل هذه المعلوماتzor spas

User offline. Last seen 17 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/08/2006

تسلم

User offline. Last seen 17 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/07/2006

دولة كردستان قادمة
بوجودك يا اراس
سباسسسسسسس

User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

8) 8) 8) 8) 8)
شكرا على الرور يا اصدقاء gulvan, bikes, adris.x,