ظاهرة العزوف عن الزواج
ظاهرة باتت دارجة بين الشباب حتى كدنا نراها طبيعية دون أن ندرك الأبعاد المستقبلية لها؟؟؟؟......
لنعد ولو لقليل الى الوراء ( لسنا بصدد ذم أو مدح جهة او او او.........
بل نستعرض الوقائع )
ألاف الشباب قتلوا على سفوح جبال طوروس والألاف ولوا وجوههم شطر الغرب فلو أحصينا الجهتين لوجدنا العدد يقارب المليون أن لم يتعداه بكثير هذا ناهيك عن العازفين عن الزواج في الداخل كل هذه الأمور أدت الى تراكم مخيف بنسبة الفتيات . الأن وأنتم تقرؤون هذه الكلمات قلبوا في أفكاركم بعض العائلات التي تعرفونها وأجروا احصاء لها ستجدون كل الصحة في هذا الكلام اذا أصبحنا أمام هوة كبيرة بين أعداد الشباب و أعداد الفتيات....
الظاهرة الأولى والثانية لسنا بصدد الحديث عنها الأن
أما مايهمنا هو الشباب في الداخل وعزوفه عن الزواج أو عدم قدرته عليه فالأسباب وأن استعرضناها كثيرة فالعامل المادي والمهور المرهقة في منطقة الجزيرة بالأخص وتحكم الأهل في اختيار الزوج أو الزوجة كل هذه العوامل منفردة تؤدي الى نتيجة واحدة وهي العزوف عن الزواج
هذا ماجال في خاطري وأحببت أن أعبر عنه ولكي أفتح الموضوع لا أكثر ولكم جزيل الشكر.
اخ ماس اخ هفند كلامكما صح 100%
ولكن توجد نقطة اخرى اعتقد بان لها ايضا دور في تاخير الزواج
وساتكلم شوي برياحة
فقد اصبح باستطاعة الشاب اليوم ان ياخذ ما يريد بسب الانهيار الاخلاقي دون اللجوء الى الزواج
لذلك وما كان سياتيه بعد الزواج اصبح الان في يده دون زواج ودون اي تعب
لذلك ان كنا نريد ان نحل مشاكلنا يجب ان نقوم باصلاح اخلاقيات مجتمعنا وان نحافظ على عاداتنا الجيدة منها ورمي العادات البالية
وشكرا لكم
:wink: :wink: :wink:
أخي لايستان يمكن معك حق من ناحية بس ياترى الشي الي عم تقصدوا بس هوي الغاية من الزواج؟؟؟؟؟
أخ هفند معك حق لا نستطيع ان نقول بان هذه هي الغاية من الزواج
ولكن لا يمكننا ايضا ان نهملها وهي غاية مهمة من الزواج
وبما ان هذه الغاية اصبحت محققة فقد ذهب شرط اساسي من الزواج
لا اريد ان اتحول من موضوعك الذي هو العزوف عن الزواج الى غايات الزواج
على كل يا ريت كان في كتير متلك بالمنتدى
لانو عن جد بدنا مواضيع جدية تطرح في المنتدى والاهم من ذلك ان تكون هناك ردود عقلانية تطرح
وعلى كل حال
الف شكر لك اخ هفند
sooopas
شكرا عالمرور :lol: :lol: :lol:
اخي هفند بما انك تدرس ال.....سوف اتكم معك بلغة ال....:عزيزي ان هذا الورم السرطاني ال.....اصبح منتشرا ويا حسر ةفي مجنتمعنا بكثرة ورغم ذلك لم يُكتشف دواء فعال له على الرغم من ان الأسباب معروفة تعود بالدرجة الأولى الى المادة والواقع والقيم الإجتماعية والعشائرية المتشددة ولكن المادة هي السبب الرئيسي حسب اعتقادي فانت من المنطقة وعارف بشعابها وفرص العمل فيها ومااكثرها سواء المصانع او الثروة النفطيةاو المجلات الأخرى ......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بصراحة انا شيف بان الوضع الاقتصادي مصاب بداء الربو نتيجة الأختناقات...... والتلوث النظامي .......
فتصور الشباب الذ ين (وهم قليلون) يفكرون بالزواج يفكر ون بنفس الوقت بالهجرة وراء العمل (يالله يا كجيه ام بجين شاميه آن حمص آن ...... ما في عمل هون بالجزيرة ) اما المهر يا ما شاء الله حدث ولا حرج اصبح ميزانا للتفاخر (بنتي نقدا ويه 200000-يان 300000 –يان......اما الاشياء الأخرى ف على حدا ولها حساب تاني وشي تاني الانحلال والفسادالأخلاقي ............فلشو بدك تتزوج مادام ال..........متوفرا لك باسعار م.................كما قال الأخ لايستان (اعتقد اسمك صحيح ومالك عتب علينا )وشي تالت ومتل ما قال الأخ ماس: يعني لازم ما نلوم الشباب , لانو بمجرد تفكيرو بالزواج او الارتباط لازم يحسب كل هدول الحسابات
و بالاخير يضطر الى البحث عن طريق اسرع لحتى يكون انسان ( متل انو يفكر بالسفر ) لانو بيفكر انو رح يوفر شوية وقت على الاقل نصف المدة
برأي انو ما في حل انو الشب ما يفكرلا يرتبط الا بعد ما يكون امن على حالو , و قدر يقدم ليلي رح تكون شريكتو , كل شي ضروري و كل شي يوفرلها حياة كريمة
مجمل هذه الأمور بتشكل سدا اذا لم نقل جبل امام الشب المسكين .........فلشو بدو وجعة هل الراس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
شكرا لدك الجميل زاغروس وبالفعل ظاهرة التباهي بالمهور كما قلت مرض خطير لدينا
شكرا الك هفند والله موضوع يستحق ان يكون ملف السنة وليس الشهر
وبكن ما باليد حيلة :roll:
اذا موضوع متل الغراميات الشيطانية اخد حصتو من المنتدى فمن باب اولى ان بكون هكذا موضوع ملفا لللشهر ايضا
نرجع لموضوعنا
برايي المشكلة تكمن
في شخصية الاب المهزوزة او المتسلطة
في شخصية الام التي لاترى ابعد من انفها وتريد لبنتها حفلة مطنطنة لا حياة سعيدة
تكمن في تلك الفتاة التي افقدت شخصيتها بنفسها
في ذلك الشاب الذي وجد نفسه بين المطرقة والسندان ولم يمتلك الجراة ان يتقدم ويخطو هذه الخطوة وتناسى ان الله هو الموفق والرازق
اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل
معك حق شفان بس انا عم بشوف أول نقطة أقوى شي (الأب) لانو بصراحة نحن بمجتمعنا عم نعاني كتير من تسلط الأب أما اخر نقطة فأرى انو من السهل عالشب اذا كان شوي واعي انو يتلافى هالنقطة
اخي المشكلة ليست قائمة الا على اساس مادي بحت والحقيقة لا نخفيها عنك كلنا بنتمنا الزواج ولكن لسان الحال يسطر علينا لسان المعيشة وتكاليف الزواج والمشكلة ليست فيناولا في البناة بل المشكلة في الاحوال السائدة اعني الاقتصادي اخي فنحن لا نملك اي حافذ على الزواج او على الخطبة ليس لاننا لا نملك عاطفة حاشا لله بل لا نملك الجرئة على تحدي الواقع
مع احتراماتي ا
mavino
سلام للجميع و احترم كل الاراء الواردة بهذا الخصوص و لكن دعونا نتصارح اكتر بأن المهور لم تعد تلك المشكلة الرئيسة بل هناك مشاكل اعمق و اكثر بكثير من تلك الاخيرة بحكمي شاب في الثانية و العشرين و بصدد ما اراه على مختلف الصعد اعتقد ان العزوف عن الزواج سببه الرئيسي هو الشاب دعونا نسبر اكتر في الاغوار اكتر شباب 2006 ليسوا بحاجة الى الزواج اتدرون لماذا لانه يجد البديل المناسب و من دون تكاليف ابدا و بحكم الموقع متخصص للطلبة الكرد فهم اكتر من يفهم هذا و السبب الثاني هو عدم الاحساس بالمسوؤلية و الثالث هو الشتات الفكري الذي يعانيه الشباب الكرد بل شباب سوريا بشكل عام و غياب الوعي الثقافي بشكل ملاحظ به لنطرح موضوعا متعلقا بهذه المشكلة في احدى زياراتي لمدينة حمص التجأت الى احد رفاقي و هو طالب في جامعة البعث من طلاب التعليم المفتوح و هو بحكم تعيلمه اضطر الى تاجير شقة في حمص التي تتحول احيانا الى ملهى ليلي و اخرى الى بار و نادرا الى شقة للدراسة و حدة رايحة و التانية جاي فهذا جوووووو كيف لا يستغني هو عن الزواج ؟؟؟؟ يتبع :!: :?: :x
اذا لم يوجد المتاعب في هذا الحياة فلماذا اسمها حياة ومرسي لنقاشات التي دوما هي الموجودةفي كل بيت من البيوت
تحية طيبة هفند وكل الأعضاء المشاركين بأرائهم
في الحقيقة أنا شفت الموضوع في أول يوم نزل ولكن ققررت أن لا أرد حتى أرى الردود
وقد أستنتجت من هذه الردود أمورا
أسباب العزوف :
1/ تكاليف الحياة ( المادة )
2/ غلا المهور
3/ العادات التقاليد الزائفة
4/ توفر المتعة من غير زواج
لناتي إلى أوزل سبب وهو المادة فعلا سببب قوي في جعل الشاب يعزف عن الزواج
بدعوة أنه يأمن حياته صعبة معك حق ولكن لماذا لاا تتشارك أنت وشريكة في تامنين حياتك طبعا السبب عائد إلى أهل الفتاة والفتاة نفسها لانهم يريدونها أن تذهب وتقعد فوق عرش من الياقوت والمرجان إذا فعلى الشاب الذي يريد ان يتزوج أن يكون غنيا والأ لا تتزوج
الثانيةوماشاء الله عليها فمهر صاير متل ضريبة الرفاهية فيخزي العين على الأهل بيسوم على الصبية وكانها سلعة ومن سلع , يسألون بعضهم بعضا كم كان مهر البنت لا يسألون كيف الشب كيف أخلاقو لا بل يسألون كم المهر لا والله رخيص عايطو يا ببلاش يا عالم أتقو الله في أنفسكم شو بلاش وشو غالي فالرسول زوج أحدى النساء بشق تمرة فياللعجب من أهل زمننا
و ويالله على العادات والتقاليد الي بتجنن فالبنت لأبن عمى والأبن ما لك غير بنت عمك وماشاء الله هاد من عيلة فلانية يلي عم جدو للشب كان ما بعرف شو وخالت ست عمتو للشب ما بعرف أيش وضعا لك يا عالم أنتو لشو بتعملو هيك أتقو الله قي أنفسكم أذا جاء من ترضون دينه وخلقه فزوجه
والرابعةهي المهمة لانو الشباب أنحصر تفكيرو في المتعة فقط وكل بالو عم يتجوز مشان يتممتع بس لك أنت مجرد الأستقرار الأسري ما راح تحس فيه الأوانت متزوج ولو عندك مليون عشيقا ما راح تحس بهشي ......... ما بدي أحكي بهل موضوع لانو بيرفع الضغط والسكري والكلسترول عندي
كمان أنا بدي أضيف نقطة لم يتحدث عنها بكفاية وهي موضوع التكاليف الزواج والعرس وما إلى ذلك فهذه التكاليف تكسر ضهرو للعريس ليوم الي بيموت فيه
يخزي العين بدنا مطرب الفلاني في الحنة والمطرب الفلاني في العرس وبدنا الصالة الفلانية والضيافة الفلانية ويا عيب إذا ما عمل غذاء على شرف المعازيم كم كبش وعجل وبقراية وكمان كم خروف لك يا الله يعينو هل عريس شو بدو يتحمل ليتحمل
الله يعينو :( :(
شباب خلونا هلا نبحث في الحلول لهذه المشكلة كفانا أسباب وهي إلى الحلول
أسف على الأطالة
نوشين
السلام عليكم شباب كوليلك
سأطرح رأيي بكل صراحة واتمنى الا يرد أحد علي بعصبية وتعصب قبل ان يفكر جيدا في كلماتي
أنا الان ظروفي مهيأة للزواج ولكن مشكلتي تكمن في الفتاة التي سأرتبط بها كيف؟
أنا كردي وان تزوجت سأتزوج بكردية حتما (أـليس كذلك )لأن واقعنا يفرض علينا هذا وليس لأني أنا من يريد
ولكن أين المشكلة؟
المشكلة هي في رأيي في عقل وفكر الفتاة الكردية المتخلف(أقولها بكل صراحة) فأنا أبحث منذ فترة في هذا
الموضوع وتناقشنا فيه مع الزملاء ولكن النتيجة جاءت للأسف بالاجماع على أن الفتاة الكردية (النسبة الأكبر
لكي لانقحم تلك النسبة الصغيرة جدا) لاتصلح للزواج ليس هذا كلامي فقط بل هذا نتيجة استفتاء قمنا به في
جامعة دمشق وصوت عليه نسبة ساحقة من الشباب بصراحة الفتاة الكردية الثقافة لاتعني لها أي شيء
فأكبر أحلامها هو شراء بنطلون جنز تبهر به الشباب تصوروا يارعاكم الله ماهذه الاحلام التي تنحصر في جيبة
هذا البنطلون ،صدقوني أن الفتاة الكردية تحتاج لتأهيل من نوع اخر وليست المشكلة في التقوقع المطبق في
منطقتنا والدليل هو يقول أحد الطلاب (اليكم رأيه بالموضوع): تعالوا وشاهدوهن في الجامعة مثلا يكونون شلة
صغيرة من أبناء المنطقة يسكنون
نفس الغرفة ويذهبون معا الى الكلية ليجلسوا في المدرج في نفس المقعد ويعودوا معا ليذهبوا الى غرفتهم كما
ذهبوا أنا لاأقول لماذا لايكونون مثل الفتيات الاخر (فتيات الداخل) مع الشباب ولكن أقل شي ياأخي يحكوا مع
البنات ويصادقوا شي بنت عربية خيو بكي يستفيدو ويرتاحو ويريحونا لانو الصراحة هني بدون كتير يحكو مع
الشباب بس ما بيسترجو بيخافو (تخرب سمعتون) والدليل هو اذا فلتت وحدة منون ياساتر بتخرب الدنيا .
نعم هذا هو رأي أغلب الشباب .
واليكم رأي اخر : والله احترنا شلون بدنا نتعامل معهون اذا حاولت تسأل عليهون وتشوف اذا بدون مساعدة
بيحكوا انو هادا شب مو كويس واذا طنشتون كمان ما بتسلم من شرون راح بيقولو انك مغرور ويبلشوا فيك
واذا ماصادقت حدا (من البنات العرب ) بيقولو عنك متخلف
والله يعينك اذا شافوك مرة بتحكي مع شي بنت والله بتصير مجرم يا أخي والله احترنا معهون يقولو شو بدون
ويحلو عنا
واخر ما أقوله ان الفرق بين جدتي والفتاة الكردية الحالية هوفرق بسيط جدا
وهو أن جدتي كانت
تغتاب الناس مع جاراتها وهي جالسة مع النسوان على باب بيتنا الطيني
أما حاليا فهن
يغتبن الناس في غرف المدينة الجامعية ولكم جزيل الشكر.
8O 8O 8O 8O 8O
انا من كتر ما عصبت ما بقى يطلع معي حكي
الشي الي عم تحكيه يا استاذ اولا ما بينطيق عل الكل
تانيا تسمحلي اقول انت اساااااا ت كتيرررررر و كتييررر وكتيررررر بحق الفتاة الكردية
وتالتا اوكي انا بدي كمل بعدين مو فاضية هلا
بسسس الرجاااااااااء من البنات الاكراد الدفاع عن الحكي الموجه ضدهم
رااااااجعين :twisted: :twisted:
بصراحة أخ هيفند موضوعك هو الموضوع الذي نعيشه يوميا كشباب ونرى نسبة الشباب تزداد يوميا اعتقد أن الأخوة المشاركين قد قالوا أشياء كثيرة من الأسباب وغيرها فنرجو أن يشاركنا مزيد من الأخوة والأخوات في هذا الموضوع الهام
إنني رأيت بعض مشاركات الأخوة تتحدث عن تسلط الأب أو الأم أو غلاء المهور وهذا كله صحيح
أما أنا سأضيف مقتطفات على مشاركة الأخ رضوان الذي تحدث عن المشكلة الأساسية وهي الفتاة نفسها
الأب والأمهات لست في موضع الحديث عنهم ما يهمني الفتاة التي سأرتبط بها وتكون نصفي الآخر
أنا أوافق أخي رضوان هذا الطرح الجميل عن حال فتيات الكرد في الجامعات وأضيف البنطلون وحده لايكفيهن وإنما هناك الماكياج والتجميل و...
فكيف لي الارتباط بفتاة همها الوحيد الأشياء الزائلة كاللباس الضيق وغيرها
لا أعرف ربما فتياتنا عاشوا مرحلة مرة عندما كانوا في بيوتهم اقصد في الجزيرة وعندما خرجوا من بيوتهم وجدوا العالم والجو تغير عليهم لذلك نجدهم دائما مجموعات مع بعضها وهذا شيء جميل منهم وأنا اختف معك أخ رضوان لا أعرف ماذا قصدت بجملتك تلك ولكن أقول أن تمسكها بكرامتها هو شرف لنا كشباب الكرد جميعا
أما بعضهن فقلدوا الأخريات مع احترامي لهن وهذا تقليد أعمى وشي لا تفتخر به ولا نريد أن نراه ونرفضه
أنا لم أجد طوال فترتي الدراسية فتاة كردية مع شاب كردي وكما قال الأخ رضوان عندما تريد تقيم المساعدة لهن يحسبونك لا أخلاقي وفي كل الوجوه أنت مرفوض عندهم
إذا المشكلة الحقيقية تكمن في الفتاة نفسها ويجب أن تترك هذه العقلية القديمة وتتحول إلى قدوة للأخريات من بعدها وهكذا نكون قد جعلنا الألفة عارمة بين شبابنا وفتياتنا بكل سهولة
مع حبي واحترامي لكم جميعا
اخت بيريفان انا شب وبدي دافع عنكن
احترت شو بدي رد على رضوان
مشان هيك فمت بهالخطوة امل ان تنال اعجابكم تفضلو
السلام عليكم بنات كوليلك
سأطرح رأيي بكل صراحة واتمنى الا يرد أحد علي بعصبية وتعصب قبل ان يفكر جيدا في كلماتي
أنا الان ظروفي مهيأة للزواج ولكن مشكلتي تكمن في الشاب الذي سأرتبط به كيف؟
أنا كردية وان تزوجت سأتزوج بكردي حتما (أـليس كذلك )لأن واقعنا يفرض علينا هذا وليس لأني أنا من تريد
ولكن أين المشكلة؟
المشكلة هي في رأيي في عقل وفكر الشاب الكردي المتخلف(أقولها بكل صراحة) فأنا أبحث منذ فترة في هذا
الموضوع وتناقشنا فيه مع الزملاء ولكن النتيجة جاءت للأسف بالاجماع على أن الشاب الكردي (النسبة الأكبر
لكي لانقحم تلك النسبة الصغيرة جدا) لايصلح للزواج ليس هذا كلامي فقط بل هذا نتيجة استفتاء قمنا به في
جامعة دمشق وصوت عليه نسبة ساحقة من الفتياة بصراحة الشاب الكردي الثقافة لاتعني له أي شيء
فأكبر أحلامه هو شراء بنطلون جنز يبهر به البنات تصوروا يارعاكم الله ماهذه الاحلام التي تنحصر في جيبة
هذا البنطلون ،صدقوني أن الشاب الكردي يحتاج لتأهيل من نوع اخر وليست المشكلة في التقوقع المطبق في
منطقتنا والدليل هو يقول أحد الطلاب (اليكم رأيه بالموضوع): تعالوا وشاهدوهن في الجامعة مثلا يكونون شلة
صغيرة من أبناء المنطقة يسكنون
نفس الغرفة ويذهبون معا الى الكلية ليجلسوا في المدرج في نفس المقعد ويعودوا معا ليذهبوا الى غرفتهم كما
ذهبوا أنا لاأقول لماذا لايكونون مثل الشباب الاخر (شباب الداخل) مع البنات ولكن أقل شي ياأخي يحكوا مع
الشباب ويصادقوا شي شب عربي خيو بلكي يستفيدو ويرتاحو ويريحونا لانو الصراحة همي بدون كتير يحكو مع
البنات بس بيسترجو ما بيخافو (تخرب سمعتون) والدليل هو اذا فلتت واحد منون ياساتر بتخرب الدنيا .
نعم هذا هو رأي أغلب البنات
واليكم رأي اخر : والله احترنا شلون بدنا نتعامل معهون اذا حاولت تسأل عليهون وتشوف اذا بدون مساعدة
بيحكوا انو هاي بنت مو كويسة واذا طنشتون كمان ما بتسلم من شرون راح بيقولو انكي مغرورة ويبلشوا فيكي
والله يعينكي اذا شافوكي مرة بتحكي مع شي شب والله بتصيري مجرمة يا أختي والله احترنا معهون يقولو شو بدون
ويحلو عنا
واخر ما أقوله ان الفرق بين جدي والشاب الكردي الحالي هوفرق بسيط جدا
وهو أن جدي كان
يغتاب الناس مع جارو وهو جالس بالحوش جوات بيتنا الطيني
أما حاليا فهم
يغتابون الناس في غرف المدينة الجامعية ولكم جزيل الشكر.
اسف شباب عالاطالة
قمت بتبديل كلمة شب من رد رضوان وبدلتها بكلlة بنت وبالعكس
وانا متاكد با هناك فتيات ستقلن بان معي حق وان هذا الشيء صحيح
مشان هيك يا شباب الله يخليكن العيب مو من شخصية البنت لحالا
العيب منا نحن الشباب كمان عم نطلب من البنت شي و نحن عم نساوي هالشي يعني مو معقولة بتطلب من البنت انو ما تحكي مع الشباب العرب بينما نحن عم نحكي معن
مو معقولة انك تقول ليش عم يحكو عالشباب بينما الشباب ايضا بيحكو عالبنات (تناسب طردي)
الخطا يكمن في عقلية الشاب والبنت في ان واحد
واسف عالازعاج :wink: :wink: :wink:
اوف على هالعملة لايستان
بتعرف والله كنت بدي ساوي نفس الشغلة غير انك سبقتني
شكرا الك على كل
وبعد ردك بتصور مافيني رد وكلامك سليم
يا استاذ رضوان اذا بدك تتزوج اتزوج بس مافي داعي تحكي شروي غروي لو حست البنت اقصد الجامعية شي مخربط من شب كردي ولا غيروا بتطنشو واذا كان بدها مساعدة فهي ما تلجأ الا الى ابن بلدا يعني الي بيكون محترم بيفرض شخصيتو على الكل وبنات الكورد ما بيفكروا بحق ينطلون جنز حبيبي لو انهون فكروا فيه ما كانو في الجامعات واذا في شي هيك فهو نسبة صغيرة انا باسمي وباسم كل شب واعي بنعتزر من الانسة بيريفان وبنات الاكراد
شكرا
مع احتراماتي
mavino :oops:
مو بس انتي عصبتي من رد مروان انسة بيريفان متل انا عصبت لانو مروان الظاهر عندو شي في قلبو من بنت كردية وحابب يوزع الاهانة على الكل يا حبيبي الانسان لازم يفرض احترامو قبل وجودو وبنات الكورد مو همون حق بنطلون جنز ولا حق اكسسوار وحتى لو كان مو غلط الانسان يهتم بحالو المهم لو كان كل تفكيرا الموضة ما كانت في الجامعة والي شايفو انا
من البنت الكردية بنت بتحب الخصوصية الكوردية متل اي مجتمع بحب خصوصيتو
ما بيكفي انو في نسبة كبيرة من بنات الكورد في الجامعة هادبيأكد على العقلية الحضارية
بس الواضح انت ما تختلف عن جدتك بس الحكي الفاضي الي بدوروا في غرف الجامعة وشوارع المدينة هاي هيك عملت وهاي هيك سوت وهاي هيك لبست يازلمة بيكفينا جهل
وانا اقولك يا سيدتي انا كتير فخور بيكي وبكل بنت كردية تعرف قدر نفسا
شكرا
مع احترامي
يا زلمة خجلتنا قدام البنت :oops:
mavino
انافي صف الانسة بيريفان
ان كل ما كتبه معمعات لا اساس لها من الصحة وعار على شاب كوردي يصف فتات كوردية بهذا الوصف السيء نحن فتياتنا ليس همها بنطلون جينز ولا علبة مكياج وان صح فلا عيب بأن تحافظ المرأة على اناقتها
الحكي الي توجه ضد اي بنت كوردية شي فردي ولا يجب ان تأخذيه على محمل الجد
ولسان حال هذا المثل يجب ان ينطبق عليكن
مع تقدير واعتذاري
mavino
:oops:
مع احترامي لكل الشباب
لماذا لا تتحدثون بصدق
كلام رضوان صح 100%
واعطى الصورة الصحيحة عن البنات
اشكرك أخ رضوان على هذه الجرأة
انا ما زعلت ابدا على حكي المدعي رضوان لانو هالحكي يخلو من الصحة
وانا بطلب من كل بناتنا ما يزعلوا ولا يعصبوا على حكي هيك شخص ما بيعرف شو بدو
انت يا استاذ حتى لو كان حكيك صحيح ما كان لازم تحكيه كصفتك شب كردي للاسف
وجاي عم تحكي عن البنت الكردية
لانو البنت الكردية هي ( امك - اختك - خالتك - عمتك ....... ) قبل ما تكون وحدة تانية
وبعدين احكي شو ما بدك فمن عرف نفسه لايضره ما قال الناس فيه
الى الأخوة:
بيريفان :اذا كنت تظني حالك من هدول الي حكيت عنون فمن حقك تعصبي بس ليش ياترى ليش ما رديتي
لايستان: ياريت سمعتنا صوتك وتقول رأيك بدال التبديل
Ebo: انا اسمي رضوان مو مروان
ياريت رديت دفعة وحدة مو بالاقساط مشان نعرف شو بدك
وجود أي شخص في الجامعة ليس دليل وعي .
مداخلة : شكرا لكل من ساهم في الموضوع
نرجو من الاخوة الاعزاء المناقشة ضمن الموضوع بمنطقية و موضوعية و بدون عصبية و تقبل الاراء بروح مرحة
لأننا في سياق مناقشة موضوع من المواضيع الاجتماعية الهامة , و نرجو ان نكون بقدر المسؤولية التي تجعل من ملف الشهر , ملف جدير بالاحترام
أخي أظن أنه كفانا حديثا عن الأسباب لاننا نعلمها جميعا جيدا وكن دعونا نتحدث عن الحلول لأنو نحن متل ما
بيقولوا أكلناها وخلص (يعني راحت علينا) بس اذا بدنا نعمل شي لازم نحن مالازم نكون متل الي قبلنا
ونعمل بالي بعدنا متل ماعملوا فينا الي قبلنا يعني تصورا هلا نحن عم نحكي هيك وبكرا بس يصير للواحد
منا بنت يروح يكرر هالشي لهيك متل ماقلت راحت علينا بس لازم نبلش من ولادنا ولاشو رأيكون؟
حبيب قلبي ابو الروض
انا بعتقد اني قلت رايي لما بدلتك ردك اي بس
تفضل : لما الشب بيطلب من البنت شغلات وهو ما بيساويا
بيطلب منا انو تبطل شغلات وهو يساويا
ما بدي طول مشان ما نغير الموضوع
ومتل ما الاخ هفند بدو حلول
فساقول حلا : وهو ان نعمل وفق قوانين ليست من وضع البشر لان القوانين البشرية قابلة للتغير
واقصد بهذا القانون القانون الالهي على لسان محمد صلى الله عليه وسلم
وفي هذا القانون من احد الشروط (اذا جائكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه )
لم يحدد رسول الله اذا كان هذا الشخص معه الجنسية ولا هو اجنبي عندك شرطين الخلق والدين
وبطلب من مشرفي الشريعة ان بتعمقوا قليلا في هه القوانين
والسلام
منيح انو بلش الدفاع من عند الشباب
شباب جامعيين متلي ومتلك يا رضوان
وشايفين الجو بالجامعة وبالمدينة
وبدي علق على كلامك عن بيريفان
انو عصبت لانو بتحسب حالا وحدة منون
انو انت اهنت البنت الكردية بشكل عام
وبما انو بيريفان بنت كردية فمن حقها تعصب
لانو حست بالاهانة وانا بقولك ليش عممت على كل البنات
لانو انت اكيد واحد ما بتاخد وبتعطي الا مع هيك صنف
من البنات وما بتعرف معاملة البنت المحترمة لانو هالبنت
ما بتسمح لنفسا تتعامل مع اية شخص لانو اول ما تشوف بالشب
شي مو طبيعي ومعاملتو مو منيحة تبتعد عنو اما اذا كان الشب محترم فاكيد
رح تاخد وتعطي معو بكل رياحة لانو البنت اللي تخاف على سمعتا
تحاول دائما تبتعدعن شباب السوء واللي ما بيهمون غير طق الحنك
مع البنات واللي ما بستاهلوا انو الواحد يسلم عليهون
ومتل ما في بنات سمعتون بالارض في شباب كمان سمعتون بالارض
ومو خرج يصيروا جامعيين
الله يرضى عليك يا رضوان .. شو هالحكي
مو لأني فتاة عم وقف ضدك .. بس اقرالي هالجملتين على لسان فتاة :
والله احترنا معاكون يا شباب .. اذا حكينا معكون بتقولوا شو هاد
واذا ما حكينا بتقولوا شو هادين
مو منطقي اأبدا كلامك العفو طبعا ... :? :?
-----------------------------------
لا أريد أن أحول الموضوع الرائع إلى اتجاه معاكس ..
ولكن أريد ان أدلو ببعض القطرات في بحر أفكاركم المالحة قليلا أيها الشباب
اقتباس من hevind :" فالعامل المادي والمهور المرهقة في منطقة الجزيرة بالأخص وتحكم الأهل في اختيار الزوج أو الزوجة "
.. هذا يدل على موقف مشترك للشاب والفتاة من الأهل ...
فأهله يحددون الزوجة .. وأهلها يحددون المهر .. ولا ذنب لكليهما في الجريمة ..
اقتباس من mas : " ثمن المنزل 400000 , انا برأي انو موضوع المادة هو اهم عامل من عوامل الي بتؤدي الى هذه الظاهر "
.. ولي عليك شو هاد البيت 8O 8O
.. المادة أبدا ليست المشكلة .. وبصراحة انا لا أؤيد كلام الفتاة عندما تشترط منزلا منفصلا لها .. ومن ومنا لا يريد .. ولكن برأيي أخلاق الرجل هو قصر بحد ذاته !!
اقتباس من sivan : " شكرا الك هفند والله موضوع يستحق ان يكون ملف السنة وليس الشهر , شخصية الاب المهزوزة او المتسلطة , شخصية الام التي لاترى ابعد من انفها "
اسمحلي ولأول مرة شفان إنو أوافقك الرأي في عدة نقاط .. بس هالمرة ها لا تنبسط كتير :evil:
أولا : شكرك لهفند على طرح هذا الموضوع الموازيه في الروعة !!
ثانيا : شخصية الأم .. يمكن لو حطينا حالنا محلا رح نفكر نفس الشي يعني لا تلوموها كتير خاصة إذا كان زوجها ما بيدللها زيادة ..
بس بصراحة في أمهات بيشوفوا حالون ببناتون .. شو بنعمل ياخي هدول هنن النسوان :?
اما النقطة الهامة بل الأهم : شخصية الأب .. وتسلطه :evil:
أول ما يخطر ببالنا عند ذكره .. هو السيطرة و الخشونة .. وفرض الرأي
لعل كل هذا يصب في مصلحة الابن والابنة ولكن توقف أيها المستبد ..
نعم اسمحو لي بأن اسميه مستبدا ..
وخاصة إذا كان الاتفاق بين الطرفين جاريا .. فله الحق فقط بأن يبارك لهما
..
هذا لايعني ان يوافق على أي شخص يتقدم لابنته بمجردموافقة الفتاة .. طبعا لا
لأنو وبصراحة نحن البنات بنعرف شخصية وتفكير آباءنا حتى اكتر من أمهاتنا
فليش لحتى الوحدة منا تختار شخص تعرف سلفا أنو مرفوض من قبل أهلها
.. يعني لا تنام بين القبور ولا تشوف منامات وحشة ..
( أريد ان استثني من هذه النقطة حالة تواجد حب متبادل ؟؟؟)
وكمان نقطة يا شبااااااااب :evil: يعني إذا تقدمتوا لفتاة بطلب الزواج
وكان الرفض من الوالد .. فهل يا ترى ستضعون الذنب كله على الفتاة .. أرجوكم لا
لأنو مو من المعقول إنو توقف البنت بوجه أهلها وعشيرتها كلها
فهي ليست بقادرة .. وإذا فعلت فعليها السلام
وانا بشوف إنو الشب اللي بيحط غلاء المهر وتسلط الأهل وانتظار رأي هذا ذاك
غير جدير بالزواج .. صح في هيك شي .. بس والله ما بعرف شو بدي قول
شوفولكون غيرا وخلاص ... يعني مو معقول شخصين رح يتحدو روحيا ..
ويتعهدو امام الله بالأخلاص لبعضهما .. و مشاركة الفرح والترح ..
وآخر شي .. يجي الخزور على قولة شفان ويخرب كل شي ...
إن شاء الله رح تصيرو كلياتكون ..... ( ما بعرف جمع كلمة خزور )
ورح نشوف شقد تطلبو مهر لبناتكون :evil:
بس شاطرين تحطو الحق علينا :evil: :evil:
لعلي ساهمت بتوضيح القليل من وجهة نظر الفتيات من هذا الموضوع
والكل مشكور على المشاركة ..
إلي رجعة :wink:
لانو البنت الكردية هي ( امك - اختك - خالتك - عمتك ....... ) قبل ما تكون وحدة تانية
اي شو ها الشعور الرائع من طرفك
ليش الشب الكردي كمان مانو ( ابوكي - اخوكي - خالك- عمك ....)
أصلا للأسف بنات الكرد ما بيعرفوا غير هالكم كلمة
وبعدين ما شاء الله عالشباب الكل وقف مع البنات وكأنوا نحنا الشباب كل الحق علينا
شو شباب خايفين من انو تحكوا الحق انا متأكد انوا اللي عم بتقولوه مو من قلبكم
بس الحقيقة مرة دائما
رضوان قال كل شي ومعو حق وانتوا جايين تتهجموا عليه اصحوا بقا ياشباب بيكفي رضوخ ...
انا مع ليلان بكل شي قالت
وانا ما حكيت هيك مشان غاية
حكيت هيك لنك تركت كل الي في الجامعة ودورت ورا بنات كرديات
من دافع قومي حكيت
مو من دافع انت بتفكر في
اشكركم على جميعالردود اللتي وردت و جميها صحيحة و نعيشها بواقعنا المر ...ولكن الاهممنذلك هو انه عدم وجود الثقة بين الشباب و الفتيات يعني...... سوفاتكلم عن نفسي كمثال اذا فكرت بالزواج و بغض النظر عن الامور المادية فاني ساحتر في اختيار الفتاة اللتي ستكون زوجة المستقبل يعني بصراحة و مع عدم المواخذة على طريقة الحكي....( يعني هالبنت اللي رح اتزوجها مع كم شب حاكية و مع كم شب طالعة ...و امور من هذا القبل...)
و لا أقصد بذلك الشب فقط بل الفتاة ايضا ستفكر في هذه الناحية و لكن في مجتمعنا الشب يغفر له و لكن الفتاة لا يغفر لها...يجب ان يكون هناك عالة اي يجب ان يحاسب الشاب كما الفتاة فنحنا اصبحا في زمن المراة فيه نصف المجتمع ........... و شكراااااا
اول شي حابة اشكر الاخ هفند لانو طرح الموضوع ..
وحابة انا كمان شارككون برأيي فيه ..ورح ابدا من الاسباب اللي ذكرها هفند,فلو حكينا عن العامل المادي اي اذا كانت المادة هي المانع الاساس للزواج فمين يا ترى اللي رح يكون فيه يتزوج لانو نسبة كبيرة من الناس ما عندون هالامكانيات المادية معناتا الزواج رح يكون حكر بس عالعائلات الغنية المقتدرة .
وبالنسبة لموضوع المهورفانا بظن انو هالمهر ما بيكون خسارة لشب عالاغلب لانو بدو يرجع لبيتو بالاخير.
طيب اي واحد منكون بيرضى انو تتجوز اختو بدون مهر او حتى بمهر قليل جدا (اكيد الاغلبية لا)
وبتقتصر حالات الزواج بلا مهر عالاغلب على زواج الاقارب او زواج التبادل وبهالحالة اكيد رح يكون في ضحايا؟.
وفي حال رضيت البنت تتزوج بدون مهر ..اكيدمن اول مشكلة رح يعيرها اذا مو الشب فاهلو(بحالات)!....
اما مسالة تحكم الاهل في اختيار الشريك يمكن عم نشوف هالظاهرة منتشرة عند الشباب اكتر لانو اذا البنت ما بدها تتجوز شخص فبظن انو اهلها ما بيقدروا يجبروها ..او اذا ما كانوا موافقين عالشب فبنشوف اما انو البنت بتتجوز غصبا عنون وبهالحالة اهلها بيتبروا منها ..او بتستسلم لارادة اهلهاوتتجوز على كيفون..؟
اما بالنسبة للشب وبنشوف كتير انو الشب اذا اهلو ما رضوا يخطبولوا البنت اللي بدو ياها فبيستسلم عالاغلب وبيخطبولو هني البنت اللي بدون ياها .لانو الشب ما فيه يخالف رأي اهلو,لانو هوي محتاجون .
وقليل منون اللي بيتحدوا اهلون شباب وبنات وبيتجاوزوا كل الصعوبات وبيتجوزا عن حب؟؟
واما بالنسبة لحكي الاخ رضوان ...
يعني انت لما قلت بنت كردية ( أليس كذلك) انا شايفة انو عندك رغبة أو ما بتفرق معك اذا تجوزت من وحدة مانا كردية لولا انو المجتمع هوي الي بيفرض عليك هالشي ..!(يعني البنات التانيين احسن من الاكراد.)
وياخي ليش فكر البنت الكردية متخلف والثقافة ما بتعنيلا شي (كلو ققضية بنطلون جينز بتلبسو)(انا مستغربة كيف انك بتحكي هيك حكي)
يعني اذا البنت ما لبست وما اهتمت بحالها بتقولوا عنها متخلفة وبناتنا متل الشباب ومانون متل بنات المناطق التانية واذا لبست بتقولوا ما بيهمها غير لبسها ...يعني شو بدها تسوي؟؟؟؟و اذا حاكت شباب بتقولوا انااااا ؟؟واذا ما حكت بتقولوا عنون متقوقعين ومتخلفين ووووو؟؟
وانت بتحكي عن البنات وما بتحكي عن الشباب ياترى مو نسبة منون ما بيهمون غير لبسون وطول شعرون وووو؟
بتحكي عن الشلل والتجمعات بالكلية وبالمدينة يا استاذ هي الشلل موجودة عند غيرنا اكتر من الاكراد وبظن انو هالشي واضح كتير(وبصراحة ما شفت هالشلل اللي بتحكي عنها)؟ بعدين شبابنا الاكراد بتشوفون كلون واقفين سوا وعاملين شلة وملتمين على بعض .
وبعدين شو فرقوا البنات التانين عن الاكراد يعني من انو ناحية يستفيدوا منون ويكونوا متلون
ليش بشو هني احسن منون؟
و بعدين اذا االبنت ما شافت من الشب شي اكيد ما رح تقول عنو انو مانومنيح.
وليش بترضى لحالك انو تحكي مع بنات غير اكراد بس البنت اذا لا سمح الله ارتكبت جريمة وحدا سلم عليها او حاكت حدا فوقتا الله يعينا بتكون مرتكبة جريمة وبتصير قصتا على كل لسان بهالكلية وبيبلشوا بهالقصص و!!.
يعني اذا رجعت لكل نقطة وفكرت بالشب اكيد رح تشوف البنت مانا غلطانة وانو الحق على شبابنا كمان
وبعدين البنت المنيحة واللي بتحترم حالها واهلا وين ماراحت ما بتتغير يعني اذا كان في وحدة او تنتين من اللي بتحكي عنون فهاد ما بيعني انو الكل هيك وكمان في هيك شباب ......
مع الاحترام لجميع ........
لا يمكن الحديث عن هذه المواضيع دون إسنادها إلى بحث علمي ,أو منهج بحثي قادر على إعطاء المداخل والعناصر اللازمة لدراسة الموضوع وتفاصيل حقائقه والتي بدورها تتمحور وتتضافر لتشكيل السياق النصي و المعرفي .........,أن أغلب الآراء التي اطلعت عليها هنا ,أخذت المنحى الذهني للموضوع ولم تتعمق بالفكرة ,بحيث أنها كانت قريبة إلى الذاتية و إلى الطرح الخاص , أكثر من قربها إلى الموضوعية .والحياد ....... .
والمستغرب هو رد أحد الشباب ويدعى redwanالذي وضع كل مآسي الأمة الكردية في عنق الفتاة الكردية, لا لشيء سوى لأنهن لم يهبوه ما يريد , ولم يرسلن إليه رسائل الإعجاب و العجاب .....وتناول الموضوع وكأن الفتاة الكردية تعيش في مجتمع أخر ,غير هذا المجتمع ,وكأنها ليست نتاج التربية و التفكير و القيم التي شكلها ويشكلها المجتمع البطرياركي: أي المجتمع الرجولي , الذي لا يتعرف بحقوق الآخرين و تكون القسوة والضرب من أدواتها,...... " فلإنسان هو نبات أرضه أولا وأخيرا"........ولا أدري لماذا حينما يكون الأمر متعلق بالمرأة ننأى بأنفسنا عن المسؤولية, ولا نعترف
بأن المرأة هي الضحية التاريخية لتخلف الرجل , وهذا ما أثر و يؤثر على الحياة النفسية لدى الفتيات, ويدفع ذلك إلى تشكُل حالات نكوصية و مرضية قلقة على المصير و النفس و الذات ,بحيث تساعد في تكريس حالات اللا توازن في المجتمع على مستوى العلاقات الاجتماعية ,من حيث جعلها- أي الفتاة- تعتمد على الآخرين أكثر من اعتمادها على نفسها , فلأخ و الأب هما السند و العمود الفقري في الأسرة و المجتمع ,,وهذا هو التلقين الذي يبدأ مع بزوغ الحياة , من طلائع البعث إلى اللحد,...ويطول جدول الوصايا و التحريم و التابوهات ...................
أن المرأة الكردية هي نتاج لثقافة و الفكر الكردي ,المسكون بالموت و المهدد بكل لحظة بالانفجار و الفاجعة , فكيف تكون ذات المرأة حرة في تعاطيها مع الآخرين , و الكرد يعانون على مستوى الذات الجمعية من إشكاليات توكيد الذات و البحث عن الذات ومن هنا يأتي السؤال عن علاقتنا مع ثقافتنا , وإمكانياتنا في تطويرها , من خلال إيجاد الآليات الكفيلة بتكريس القيم الحضارية و نبذ القيم البالية .
وإعادة أنتاج علاقات طبيعية و متوازنة وفق أسس الاعتراف بالحقوق و الواجبات , .....كي نرى أنفسنا في الشمس ,,,أكثر من العتمة ....
وهنا أريد أن أقول أننا يجب أن نبتعد عن النمطية التفكير في التعامل مع المرأة , فالمواقف المسبقة و المجانية هي التي تؤثر أكثر من حالة اللاموقف , فعندما نتحدث عن استطلاع لرأي فأننا نتحدث عن استبيان وعن آليات الجمع و التحليل وعن طريقة أخذ العينة [وهو ما قصده زميلنا المذكور بكلمة (الاستفتاء : هو أحد الآليات الانتخابية , وهو مفهوم سياسي أكثر من أن يكون مفهوم مرتبط بالرأي العام و تحولاته ؛ وأقول لزميلي حتى الرأي العام :فهو قائم على مفاهيم علمية وتحليلية دقيقة وهو أحد المقررات الهامة في كليات الإعلام )],...........
لا نستطيع أن نقول و نتحدث في مفاهيم وقيم حضارية بدون الحديث عن مسؤولياتنا اتجاه كل ما يحدث , فلا يمكن التعامل مع نصف المجتمع انطلاقا من فكر ديني, يقوم على أن الرجال قوامون على النساء , وبأنهم عورات يجب أن تدفن و تختفي ...حتى أن هناك رأي للكاتب سلمان رشدي (في أخر مؤلفاته ) يقول [بأن الأصولية والسلفية تنتشروتأخذ دورها في العالم,لأن الأصوليون يخافون من حرية المرأة ] .وهنا ا قول بان مفهوم حرية المراة , أيضا هو مفهوم ملتبس و إشكالي , فمن من ستتحرر المرأة وأين ؟من رجل متخلف أم من مجتمع يغرق في قيم سادية و مازوشية , مجتمع يبتلع ذاته بذاته ..............وفي الختام السلام _زائر عابر _ baran
سلام ماموستى هفند
انا شايف انو موضوعك انحرف شوي عن الطريق الاصلى اللي هو الزواج و صار جدال حول امر تاني هو العلاقة بين الجنسين في الجامعة و اللي يستحق انو يكون لحالو موضوع لشهر قادم..
انا اظن ان احد الاسباب الرئيسة في هذه الظاهرة هو انعدام العلاقة الاسرية النموذجية في العائلة الكردية بشكل عام مع وجود الاستثناء بالتاكيد..
اغلب حالات الزواج التي اعرفها هي حالات زواج اعتقد ان اسم الزواج لا يجب ان يطلق عليها باي حال من الاحوال..
نحن كلنا شباب و نحب البسط ، اريد من كل منكم ان يتذكر الى كم حفلة عرس ذهب منذ سنة ، اريد العدد فقط ، الان عد الى الفاصلة الاولى عند اول جملة و اعصر ذاكرتك ، كم عريس و عروس منهم (تزوجو)؟؟
اقصد كم منهم ينطبق تعريف الزواج على العلاقة التي نشأت بينهما؟
معظم حالات الزواج عندنا تحصل بشكل عشوائي ، عريس من الشرق ، عروس من الغرب ، تعال ، اجلس ، احكي ، ادفع ، اذهبا..هكذا دون مراعاة ابسط مفهوم للحياة الاسرية و كأن غرض الزواج هو الجنس مدفوع الثمن فقط..
يعني انا استغرب اننا نطالب ابن هذه (العائلة) بعلاقة زواج نموذجية ، المطلوب هو تغيير اساس العلاقة ، تغيير القواعد حتما..
خلافات دائمة ، قهر ، كبت ، تسلط ، عدم ، خنوع ، و غيرها ..مفردات غدت طبيعية في حياتنا و اصبح ما عداها شاذا ، لن نستطيع التحرر منها ما لم نتصالح مع انفسنا المتعادية معنا اولا..
حل هذه القضية ليس سهلا و سريعا ، انه معقد و بطيء و يحتاج لتخطيط مركز و عمل مستمر ..
يا جماعة شايف الكل عم ياخد الموضوع كطرف بالمعادلة و عم يدافع عن نفسو كانو هو المقصود_باستثناء القلة طبعا_
بسلا ننسى انو عم نناقش المجتمع الكردي بالكامل
يعني العزوف عن الزواج ظاهرة منتشرة بالمجتمع و بتخص الذكور و الاناث على حد السواء
انا كشب اعتقد انو اول مشكلة هي الفتاة المناسبة
يعني حسن الاختيار لانو مسؤولية الزواج بالنهاية تقع على رب المنزل و هو الرجل
و ضمن المجتمع الكردي و باعتبار وسائل التعارف ممنوعة منعا باتا و محرمة دوليا
يعني على سبيل المثال سؤال لكل شب :
كم مرة وقفت مع بنت بالشارع و سالتا عن حالها و دراستها
طبعا السؤال الاهم :كم طولت بهالوقفة؟
طبعا نفس السؤال للصبايا...........؟
يعني اذا انا بدي اتعرف على بنت يا هلترى لازم تكون جارتي او احد الاقارب او بالجامعة لحتى يكون الامر مسموح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب شو عن البنات اللي ما عم يدرسو بالجامعة_و هدول كتار_شو هدول بيستنو عابر سبيل او احد ابناء الاعمام ؟
يعني ملخص هالمشكلة هو التناقض القائم ضمن مجتمعنا و اللي هو :
ظلم المجتمع للفتاة و مع ذلك وضع كل الذنب عليها !!!!!
يعني بدنا تغيير بالقواعد و الاساسات مو بالحيطان و الشبابيك
اما بالنسبة للمهر و هو احد اهم الاسباب المنفرة من الزواج
يعني برائي اللي بدو يتزوج ما بيخاف من المهر _بيدبر راسو_
و هدول كتار منن ابي و اعتقد عمي و .... و......الخ
بس المشكلة _المهر_بتتواجدعنداللي عم يفكر بالزواج اعتقد انو المهر مرعب جدا و بالتالي بيلغي الفكرة من اساسها يعني بلا زواج و بلا وجع راس
و بيضل للاهل الدور الاكبر بمشكلة المهر
اما موضوع الجامعة و التجمعات و ما الى هنالك فهاد موضوع لازم تتخصصلو اكتر من جلسة 8)
برأيي الكل على الحق
وحتى الاخ رضوان اللي يمكن شوي قسى بالكلام
بس كمان الي رأيي يمكن حدا تاني ذكرو قبلي وما لاحظت لأني بصراحة ما قريت كل الاراء
مجتمعنا لازمو مين يوجهم عالأقل إعلاميا و خاصة تلفزيوناتنا اللي بصراحة ما بتقدم شي مفيد اجتماعيا بس سياسة و ارتباطهم بأحزابهم اللي بتدعمهم
وكمان المجتمع بدو مبادرة بهيك أمور فكلنا عم نحكي بس ما حد منا عم يعمل بالشي اللي بيحكيه و هادا واقع
فيا ريت كل واحد منا يرجع انفسو لأنو كل واحد منا عضو و ألو رأي مؤثر بهلمجتمع علىأساس نحن الطبقة المثقفة ؟؟؟؟؟؟
وبشكر الجميع على كمساهمتون
ليش الشب الكردي كمان مانو ( ابوكي - اخوكي - خالك- عمك ....)
انا ما هاجمت ابي واخي وعمي.... متل ما عملتو انتو حاشة وكلا اني اعملا
وحتى لو شفت شي غلط منون ما رح اعمل متلكون انتو اكتبو هون وافضحو ولكن رح واجهو وانصحو وحتى
شوف ردي اني ما اسأت لحدا
ولازم تعرفوا انو واجبنا كلنا انو نتعاون مع بعض بدال هاد الحكي لنواجه
هالظاهرة
اللي هي ظاهرة العزوف عن الزواج لانو الغاية من الموضوع هو وصول الى حل مو كل واحد جاي عم يحارب التاني
وهاد عم يفضح هاد والتاني ما بعرف شو
تحياتي واحترامي لكل بناتنا وشبابنا الكرد
معك حق سازة
ما لازم نطلع من الموضوع
ويلا شباب ارجعوا عالموضوع وحطوا الحلول المقترحة
يعني باي مشكلة بنحط الاسباب ثم المعالجة
بس نحن حطينا كل الاسباب وما عم نحط حلول
والسلام
تحية للكل
أنا عنجد تطايقت على الخروج الواضح عن الموضوع عن وضعو الطبيعي
أولا رد أخ رضوان يعبر عن رايه ويجب علينا أحترام رأي أي شخص في الكون
هاي أولا
دعونا نبحث عن الحلول للمشكلة لانو الشهر قرب يخلص وبعد هيك مشان نكون أستفدنا من الحوار
تحية للجميع
بعد التحية والسلام : الحكي ألي حكيتو يا رضوان في شي من المبالغة لأنوا كل أصابيعك مومتل بعضا وبتمنا منك ما تعتمم أحكامك على كل البنات. :oops:
والله أنا شايف انو اذا كان في حل فأكيد ماراح يكون جذري يعني اسعافي بس
احسن من بلا بكتير وهوي اذا راجعنا حسابات ماس الي عملها بدقة راح نشوف
انو أحسن شي هوي انو ينشال او يتخفف الشرط التاني وهو المهر وهون في مشكلة
تانية يعني بقا تعا اقنع الاب والام وحتى البنت بهالشي وا ويلي كيف بدون يزتو البنت
هيك ببلاش وبكرا اذا سألوها رفقاتها شقد دفعو شو بتقلون أكيد هادا هوي حكي
الاهل ولهيك متل ماقلت قبل هلا نحن اكلناها بكل شرط من شروط ماس بس الشي
الي فينا ما نخليه ياكلوه ولادنا من بعدنا هوي الشرط التاني وشكرا الكون شباب
وتي توتي خلصت الحتوتى
ان شاء الله لا ياكلوا ولادك
لا شو خلصت لايستان بدنا نشوف رأي الشباب
وينكون ياشباب و يا بنات؟؟؟؟؟؟؟
يلا عم امزح هاد ملف الشهر ياو
يلا شباب ارجعو
سلام
بالنسبة لمسألة البنت الكردية فصحيح أنو نسبة 99,99% من البنات الكرديات متخلفات بس كمان 99,98% من الشباب الكردي هيك بالنهاية هنن جايين من نفس البيئة
أما بالنسبة للشكل الخارجي فمو غلط أنو الواحد يهتم بشكلو أما الغلط أنو يسير هوسه الوحيد أو متل ما قلت (حلم) بس كمان أنتو السبب بهاد الشي أنت بعمرك شفت شب كردي يمدح بنت لأنها ذكية أو مثقفة او اجتماعية مع أنو هلكلمة اخدت تاخد معنى تاني غني عن التعريف
أما بالنسبة للبنات العربيات أو بنات المحافظات التانية اذا مفكرون أحسن فبتكون غلطان كتير
و اذا كنت ما بتفرق بين ستك و بنات هلا فلا تستغرب لأنو ستك هي المثل الاعلى المفروض علينا طبعا مو من باب استهتار بستي أو ستك بس صعب بنطبق عقلا على زمنا
و بالنسبة للموضوع الأساسي فعندي حل نوع ما مثالي فهو إذا أنت مو مقتنع بفكرة التكليف العالية للعرس و الخطبةو.........فلائيلك البنت اللي تتفق معك بالرأي و وفر للشغلات الأهم هاي وجهة نظري
اولا مرحبة وهاي اول مشاركة لي لان احب اسمع اكثر من ان احكي لان الحكي كثيروالفعل قليل
1-عم تلوم البنت الكردية ومالمت تفكيرك وتفكير غيرك لان لو فكرت شوي لشفت ان الشاب بالجامعة مابيلحق الا بنت الساحل او سويدة على اساس عم يتسلى وما تشوف الا خطبها مع ان الشي الي يسمح في عقلو لالها هو محرم على بنت كردية
2-ليش ما تسال حالك وانت اخ ليش ماتزوج اختك وتقنع والدك ان المادة مو كل شي
3-ليش مانبلش بالتصحيح مادام هذا رايك وراي الكل بدل من الاعتراض بس بالحكي
4-بعدين مع احترامي لكل شب كردي فمافي ولا راح يكون في اروع من البنت الكردية لان فيهاتكون كل شي صديقة واخت وحبيبة
5-وبعدين لكل مشكلة حل واذا هربنا والمعنى اعتكف الشاب عن الزواج يعني انهزم قدام مواجهة الحياة وهذا مستحيل يكون كردي اصيل لان الشي الحلو فينا لما بدنا شي بنصرعلي وهذا هو الكردي الي الحياة ماكسرت ارادت ولا راح تقدر
خي العزيز إن النقاط التي تحدثت عنها صحيحة وأنها يجب أن تختلط
بزميلاتها العرب في الجامعة لكي تطلع على أفكارهم وثقافتهم وعاداتهم
وأعترف وأقول بأن الطالبات الشاميات والحمصيات و...يتفوقون
علينا في المظاهر الخارجية فهم منفتحين أكثر منا ولكن ثقافتهم الخارجية
ضئيلة للغاية بالمقارنة مع الكرديات وأنا تعاملت معهم كثيراً وطموحهم
لايتعدى بأن يتخرجوا ثم يتزوجوا و لا أعمم
أما بالنسبة لما قلته بأن الطالبات الكرديات ينزعجن إذا رؤوك تصادق
العربيات فهذا غير صحيح فأملناومناناأن نجد الشباب الكرد منفتحين ويخالطون
جميع الشرائح لأن معظم الشباب الكرد يعانون من انحناء الظهر بسبب
قلة ثقتهم بأنفسهم ونحن نتمنا أن نصادق الشباب الكرد إذا وجدنا من
يفهم الصداقة بمعناها الحقيقي وهذا يحتاج إلى مئات السنين كي نتوصل
إليها كباقي الأشياء التي نستوردها من الأوربيين
نعم هذا حالنا لم استغرب من كلامك اخي العزيز
لانك ماتزال تنظر بمنظار جدك الى الفتاة
اعود الى البداية اخي هفند انت تقصد ان ألاف البناة والشباب استشهدوا
ومايزال.......
نحن ايضا اصبحنا سلعة تتاجر بنا الالسن ياخذوننا بمادية
هذه حلوة وعندها شهادة وبنت فلان اتزوجها وخلاص
كلامك صحيح Hevind, و لابد من نقاش مطول و ربما لن يتنهي بهذا الخصوص
و مهما حاولنا البحث عن حل مجد , سنكون ما زلنا في البداية
و لكن لا يمنع من بعض النقاش و استماع بعض الاراء
انا برأي انو موضوع المادة هو اهم عامل من عوامل الي بتؤدي الى هذه الظاهر
يعني بحساب بسيط لتكاليف الارتباط بالحياة الزوجية هنيئة بعض الشي نجد ان الشاب و خاصة من هو مازال طالبا او انهى الحياة الطلابية من جديد يحتاج الى مبلغ لا يقل عن مليون ليرة لكي يبدأ و يكون الحساب كاالتالي
- 150000 تكاليف ( الخدمة الالزامية , و مصروف سنتين , و فواتير و معيشة )
- 250000 ليرة تكاليف الزواج .
- 400000 ثمن منزل
- 200000 للقيام بمشروع صغير ( ضمانة للمستقبل )
و اي استغناء عن اي بند يسبب حياة صعبة , و العيش في دوامة التعب و تلف الاعصاب
و لنفترض انه استطعنا الاستغناء عن نسبة من هذه المتطلبات , و مع ذلك لن نتجازو نسبة 50 % , بمعنى انو مازال عريس الهنا يحتاج الى مبلغ 500000 الف ليرة
و بفرض ان الشاب كان موظف و له راتب شهري جيد(بالمقارنة) الى حد ما (20000) و استطاع ان يوفر نسبة 50 % لتكايف العش الزوجية اي بمقدار 10000 ليرة شهريا
اي حوالي ( مئة الف سنويا )و بالتالي يحتاج الى مدة لا تقل عن خمس سنوات لكي يبدأ الحياة أو يبدأ بالعيش كما يفترض ان يعيش
فتصورو مع هكذا افتراضات جيدة يحتاج الشاب المسكين الى خمس سنوات لكي يبدأ او يرتبط بالعش الزوجية
مع ملاحظةان معظم الطلاب يتخرجون في سن 25 و باضافة خمس سنوات يصبح عمرة 30 سنة
ما تنسو انو الاسعار و المعيشة تتغير سنويا ان لم نقل شهريا أو يوميا
طبعا كمان ما ننسى انو في بعض الحالات المناقضة , و هي الحالات التي تكون فيها الظروف مؤمنة من قبل الاهل , و لكن تظل هكذا حالات النسبة الاقل
و تظل نسبة الفايتين بالحيط امثالنا هي الاعم
و فوق هاد كلو يتجينا المشاكل الي طرحها هفند مثل المهور المرهقة في منطقة الجزيرة بالأخص وتحكم الأهل في اختيار الزوج أو الزوجة
يعني لازم ما نلوم الشباب , لانو بمجرد تفكيرو بالزواج او الارتباط لازم يحسب كل هدول الحسابات
و بالاخير يضطر الى البحث عن طريق اسرع لحتى يكون انسان ( متل انو يفكر بالسفر ) لانو بيفكر انو رح يوفر شوية وقت على الاقل نصف المدة
برأي انو ما في حل انو الشب ما لازم يفكر يرتبط الا بعد ما يكون امن على حالو , و قدر يقدم ليلي رح تكون شريكتو , كل شي ضروري و كل شي يوفرلها حياة كريمة
-----------------------------------------
B-Freee...
Change The Way Not The Goal