الحب بين العقل وهواجس العاطفة

4 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 16 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/04/2005

إن شخصية الانسان لا تتكون فقط من صفات مكتسبة من تربيته ومحيطه وظروفه بل هنالك جوهر شخصي روحي خاص بكل فرد يتولد معه وهو اشبه ببصمة اليد التي لا تشبه بصمة أي شخص آخر.. وبطبيعة الحال نجد ان هذا الجوهر يؤهله لنيل محبة الآخرين، وبالطبع لن يتحقق ذلك إلا من خلال ميزات شخصية منفردة متعلقة بجوهر الانسان نفسه.

والمرتبطة بالدرجة الاولى بالمشاعر والاحاسيس التي تكون مسجلة في داخل كل خلية من خلايا الانسان وتتعلق بكل تطورات بدنه ومكوناته وميوله النفسية، ومقدراته العقلية.. فالانسان يتأثر بكل شيء وتنتقل هذه المؤثرات الى قشرة المخ ليتفاعل معها ويترتب عليها زيادة استجابة المخ وزيادة نشاطه تجاه المؤثر..
ومناسبة هذا الكلام هي دراسة علمية في شبكة الانترنت مضمونها «ان من يقع في الحب غبي وأحمق» حيث خلص بعض العلماء في كلية لندن الجامعية طبقاً للمثل القائل «الحب أعمى» ان الاشخاص الذين يقعون في الحب ليسوا من العميان فقط بل وحمقى ولا يفكرون على الاطلاق واظهرت الدراسة ان المحبين لديهم نشاط اقل في اجزاء الدماغ التي تتحكم في التفكير ونشاط اكبر في المناطق المسؤولة عن العواطف..
فالحب ينشط مناطق دماغية قليلة وصغيرة جداً وخاصة تلك المسؤولة عن الحدس بإضطرابات المعدة والاستجابات الدوائية ويثبط نشاط المناطق الخاصة بالتفكير والادراك.
والاسلام لا يمانع الحب وبالطبع هذا الشيء له آداب معينة وضوابط كثيرة تحده من الخروج عما هو مألوف والانزلاق في معاصي لا تحمد عقباها وفي الوقت الحالي نجد ان كلمة الحب بدأت تأخذ مجرى آخر خاصة عند الشباب الذين لا يخلصون في هذه العلاقة فيصبح الحب لديهم مشاعر وأحاسيس عابرة تزول مع مرور الوقت خاصة عندما يشبع رغباته، ويشعر بقيمته وذاته مع الجنس الآخر..
فيما نجد بالمقابل ان الفتيات يفكرن بنوع من الجدية في الحب فتأسر روحها وقلبها للرجل وشيئاً فشيئاً تفكر بالزواج لانه الحل الامثل لمشروعية هذا الحب والعواطف الجياشة التي تملكتها والتي تمنعها في كثير من الاحيان من التفكير السليم والمنطقي.
لذلك نجد ان الجدية والنية الصادقة هما اساس اي حب بين الرجل والمرأة.
ان 95% من حالات الحب قبل الزواج لا تنتهي بالزواج الناجح وكثيراً ما يحدث انفصال بين المحبين بعد قصة حب طويلة نظراً لعدم جدية الطرفين وعدم رغبة الشباب بالاستمرار في هذا الحب خاصة بعد برود المشاعر والعواطف لديه..
فالنساء هن اكثر الفئات وقوعاً بالحب نظراً لنشاط الشق الايمن من الدماغ الذي يتحكم بالعواطف والمشاعر لديهن بصورة اكبر من الشق الايسر الذي يتحكم بالمنطق والتحليل الذي يستخدمه الرجال بصورة اكبر.

منقول للفائدة

User offline. Last seen 13 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

* " ان الحب قضية محض نسائية , لا تعني الرجال سوى بدرجات متفاوتة من الأهمية , بين عمرين أو خيبتين وعند افلاس بقية القضايا الكبرى "

/أحلام مستغانمي /

* الحب شيء ...................... والزواج شيء أخر

وخارق من يستطيع أن يوفق بين الاثنين حتى أخر العمر !

* الحب ملك لشخصين , لقلبين ولهما فقط حق التصرف ...والزواج كأنه ارث للجميع ويحق للجميع التدخل والتصرف ..... وهنا يصبح الحب خارج الحب .والشخصين /الحبيبين/ يفقدون السيطرة ويصيبهم الضياع بين هذا وذاك .

* وفي مجتمعنا كما قال المقال البعض يتخذون/خاصة الفتيان/ الزواج نهاية لهذا الحب وذلك لعدم قدرتهم على ممارسة الحب ولأنها تكون غير شرعية حسب مفاهيم المجتمع الخاطئة لذا لا يجدون سوى الزواج طريقة وحيدة لأن يعيشوا حبهم .... مع انهم غير راغبون بهذه المؤسسة التي لا تعطي شيء للحب وانما هو باب لمسؤليات الحياة وواجبات المجتمع والحب لا يملك عندها الا زاوية صغيرة يحرم كثيراً من حقوقه ويصبح مهملاً أكثر الأحيان !

* كل الشكر Leylan

...

User offline. Last seen 13 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/07/2006

sopas leylan

:D

User offline. Last seen 10 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

ألف شكر leylan,

User offline. Last seen 17 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/07/2006

شكرا يا ليلان مواضيعكي رائعة