من حق المرأة المسلمة التمتع بالجنس تماماً كالرجال

82 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

في بادرة جريئة لفضائية العربية ولناشطة اسلامية في الدعوة الى التجديد في المنهج والفكر الإسلامي، تقدمت الناشطة المسلمة الأمريكية إسراء نعماني، بطرح أفكارا جريئة أثارت جدلا واسعا من أجل تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في المجتمع الإسلامي، وتتلخص الأفكار في إقامة مستوى متوازن من المساواة، والتعامل المخلص المتسم بالإحترام في العلاقات الزوجية، والسماح للمرأة بإقامة الصلاة مع الرجل في المسجد، والدعوة الى القضاء على السلطوية الذكورية في الدين الإسلامي، وتحقيق المساواة في الشهادة، وفسح المجال أمامها للقيام بالإمامة والقيادة للمسلمين، وتحقيق الإنثوية الاسلامية وفق منطق العصر.
هذه الناشطة بالرغم أنها لا تبدو فقيهة في العلوم الإسلامية، ولا ملمة بصورة منهجية وأكاديمية بالامور والمسائل الفقهية، الا ان جرأتها في فتح محاور أساسية حساسة في حياة المسلمين في علاقاتهم الشخصية والعلاقات العامة للنقاش وللحوار، قد جذبت اليها إهتماما ملفتا للنظر بسبب أفكارها وآرائها المتعلقة بسلوكيات وعبادات الفرد المسلم، فهي بخصوص الإنثوية الإسلامية تقول كما جاءت في العربية "أعتقد أن الرسول كان مؤيدا للأنثوية من حيث تأييد حقوق المرأة وهي تعني تحقيق العدالة الاجتماعية للمرأة، في القرن السابع لم يحقق الاسلام كل حقوق المرأة، ولكن طور وضع المرأة بشكل تدريجي، ومن المفترض الآن في القرن الحادي والعشرين أن يكون وضع المرأة أكثر تطورا، ولكن يوجد رجال يريدون العودة بالمرأة إلى الوراء عندما ينظر لها أنها من الدرجة الثانية، لم يكن لها تلك الحقوق المساوية للرجل في عهد الرسول من حيث الشهادة والميراث ولكن وضعها كان أفضل من اليوم ولو كنا أكملنا ما تحقق في حقبة الرسول، لكنا وصلنا اليوم إلى مساواة كاملة، منذ سنوات صدرت فتاوى تقول بحق النساء في رفض الرجال عندما يتقدمون للزواج، وهذا مضحك لأن المرأة كان لها حق الرفض في القرن السابع أيام الرسول".
بهذا الصدد لا بد من القول أنه بالرغم من جرأة الناشطة الأمريكية، ألا أن الدعوات التحررية التي دعت اليها تبدو أنها فعلا بحاجة الى أعادة نظر في المنهج الفكري والسلوكي للإسلام، لأن التطورات التي أخذت طريقها الى الوجود في حياة الإنسان في القرنين الأخيرين قد جعلت الكثير من المفاهيم الأساسية العلمية والحياتية أن تتغير بشكل جذري لإرساء حياة كريمة للإنسان، في حين بقيت الأفكار الدينية للأديان السماوية، خاصة الإسلام منها، على حالها على الرغم من مرور أكثر من الف سنة عليها، وهذه الحقبة الزمنية الطويلة قد جعلت من النصوص والمفاهيم التي كانت سائدة في ذلك الوقت مبعث قلق وافتراق واختلاف واحتراب في كثير من الأحيان في سجلات التاريخ الإسلامي، وشواهد الأيام السحيقة في تاريخ المنطقة تشهد على حقيقة هذه الحقائق المرة في حياة المسلمين وهي مريرة لم تخلف ورائها غير التخلف والجهل والتجمد ورائها في العالم الإسلامي.
وضمن السياقات العامة للأفكار التي طرحتها هذه الناشطة فهي تنظر للمساجد أنها تحولت الى نوادي خاصة للذكورة وتقول بهذا الصدد "الرجل في المسجد يستمتع بالدردشة وقص الحكايات والهروب من بقية العالم، في أمريكا رأيت بعض الجوامع التي تحولت إلى جمعية للرجال، بعد انتهاء صلاة الجمعة يتحول المكان إلى تجمع يقضون وقتا ممتعا فيه ويضحكون". وضمن هذا السياق أيضا تجد الناشطة أن للمسلمة حق التمتع الجنسي وبهذا الخصوص تقول "هناك في المجتمع الاسلامي من ينظر للمرأة كإمتاع للرجال، وهناك من ينظر للمرأة أن عليها أن تفتح رجليها وتمتع زوجها، هذه هي النظرة للمرأة، فيما كان الرسول يتحدث الممارسة الجنسية المخلصة والمتسمة بالاحترام، والمتعة ليست معناها ببساطة ممارسة الجنس، ولا يعني أنه عندما تمارس المرأة الجنس أنها حصلت على المتعة منه، ولذلك تحدثت عن حق المرأة في الاسلام أن تقرر مصير جسدها ولها الحق بقول لا للجنس". وتواصلا لأفكار الناشطة فهي تطالب للأنثوية الاسلامية بحق المساواة مع الرجل وبهذا الصدد تقول "أنا أطالب بمساواة المرأة بالرجل. لست متطرفة في آرائي، ولكن العالم الاسلامي ينظر إلي أفكاري أنها متطرفة، وهي آراء بنظري عادية بأن أطالب أن تقف المرأة في صفوف متساوية مع الرجال في المسجد ، وتقف على المنبر، وتحقق المساواة في الشهادة مع الرجل ، وأن تكون رئيسة للوزراء ، وإماما في ذات الوقت، وهذه ليست آراء متطرفة". ومن السلوكيات الجديدة التي تطلب بها هذه الناشطة الصلاة بلا حجاب فهي تقول بهذا الأمر "من الناحية الدينية لا أؤمن أنه مطلوب من المرأة أن ترتدي الحجاب، وايضا الحجاب تحول من تقليد إلى شعيرة تختبر فيها المرأة إذا كانت مسلمة ام لا، أنا لا أضع الحجاب، ولكن في الماضي كنت أضعه عندما أصلي. وعندما نظمت صلاة أمينة ودود الشهيرة التي أمت فيها المصلين صليت معها ولأول مرة صليت دون حجاب لأني كنت أشعر أنني في مكان آمن ولأول مرة أشعر أني في مجتمع مسلم ليس رهينة لهذه الشعائر والتقاليد".
ومن ضمن تلك الأفكار التي تطرقت اليها الناشطة مفاهيم العلاقات الزوجية، والحقيقة أن هذه العلاقة من ضمنها مفردات الحياة الأسرية والعلاقات في الحياة الزوجية أخذت الكثير من الكتمان والسرية المفرطة في الإسلام، حتى بدى الحديث عنها من كبائر الإثم والخجل والإحتقار في بعض الأحيان خاصة من قبل العامة ومن قبل رجال الدين، ونتيجة للكتمانية الشديدة التي حيكت في واقعية وماهية وتفاصيل العلاقات الخاصة المتعلقة بالحياة الزوجية ومن ضمنها المرتيطة بحقوق المرأة في في حياتها العامة ومن ضمنها العلاقات الجنسية المستندة الى الأساسيات والقواعد الشرعية، فإن هذه العلاقات وهذه الحقوق تعرضت الى ضربات موجعة أفرغت الحياة الطبيعية للمرأة من كياناتها وأساسياتها ومقوماتها الاولية، حتى باتت هذه الإنسانة التي تستند اليها نصف مقومات إستمرارية البشرية على هذا الكوكب النابض بالحياة، مفرغة في الإسلام من حقوقها المادية والمعنوية في الحياة الخاصة وفي الحياة العامة، والدليل على ذلك هي ما ذهبت اليها الناشطة إسراء نعماني والكاتبة النسائية الطبيبة نوال السعداوي، في طرح هموم وواقع الحياة الحقيقية التي عاشتها والتي تعيشها المرأة المسلمة في واقعها وبيئتها المعيشية، وقول الناشطة إسراء في أن "المرأة كانت أفضل حالا ايام الرسول، وإن بعض علماء الدين أخضعوا المرأة وسجنوها في عالم صنعوه"، وإنتقادها الشديد الى النظرة السائدة في الإسلام عن المرأة على إعتبار أن "المرأة "كإمتاع للرجل فقط "، مشيرة إلى "أن الرسول دعا إلى التعامل الجنسي المخلص والمحترم مع المرأة وليس إغصابها على الممارسة الجنسية"، فإن هذه الطروحات من منطلق البحث عن الحقيقة لا شك أنها تحتاج الى روية ودراسات مستفيضة من قبل المختصين والمعنيين بهذه الأمور للخروج منها بنتائج واقعية لإستخلاص التوصيات اللازمة منها للاستناد اليه في إيجاد حلول متسمة بالواقعية في حياة المرأة لنيل حقوقها الإنسانية والمدنية والأسرية بأساس سليم وثبات راسخ.
وضمن هذا السياق فإن الأفكار التي طرحتها الناشطة إسراء، على ما يبدو أنها أخذت حيزا كبيرا من إهتمامات القاريء والمتصفح العربي لدعوات هذه المسلمة الهندية الأصل، ولكي نعطي هذا الاهتمام حقه المشروع في هذا السياق، فأن ما ذهب اليه القراء في استنتاجاتهم وآرائهم ووجهات نظرهم عن هذه الدعوة الجريئة، تمثل مفارقة كبيرة على صعيد تحليل الننتائج المستخلصة من الاراء التي طرحت بهذه المسألة، وللبرهان على هذه النظرة فإن عدد التعليقات العفوية حول هذا الأمر وصل الى ثلاثمائة وستة وستين تعليقا خلال يومين فقط، وإن دل هذا الأمر على شيء فهو يدل على إن هذا الإهتمام الكبير بهذه المسألة تشكل نقطة تحول كبيرة في المجال الإعلامي الفضائي والألكتروني بخصوص رأي مختلف عليها، وهذا الإهتمام صار عملية إستطلاع حقيقية متسمة بالتحليل والإستنتاج للآراء المطروحة عن القضايا الهامة التي تهم المنظور الديني والسياسي للإنسان بالدرجة الأساسية في الواقع الشرق الأوسطي وفي العالم الإسلامي.
وللإستدلال على ما ذهبنا اليه نورد بعض الحقائق الرقمية بخصوص الردود والتعليقات التي نشرت تعليقا على اللقاء التي أجريت مع الناشطة الأمريكي تعقيبا على الآراء والأفكار التي طرحتها، وأولى الارقام أن 366 شخصا علقوا على الآراء، وان 10% منهم كان مؤيدا، و81% منهم عارضوا، و4% منهم كان رأيهم وسط، و5% منهم كان بدرون رأي.
ومهما يكن من أمر فان ما جاء في التعليقات يمثل وجهات نظر فردية تجاه امور دينية حساسة طرحت على بساط البحث من قبل الناشطة نعماني، وجاء معظم الآراء معارضة للأفكار المطروحة ولكن في العين الوقت جاءت نسبة منها مؤيدة لها وهي تمثل نفسها كصوت جديد على الساحة الإسلامية وهي مؤيدة لإجراء إصلاحات وتغييرات في المنهج الفكري والسلوكي للدين لمواكبته مع العصر وملائمته مع تطور الحياة التي بدأت تسجل قفزات خارقة للأمام مقارنة بسابقات العهود والقرون للحياة البشرية في الحقب الماضية.
وبالرغم من تعارضنا لما جاء في أفكار الناشطة، خاصة بخصوص الإنجاب لأنه متفق عليه بتحريمه من قبل جميع الأديان السماوية، وبخصوص الإمامة والقيادة الدينية أيضا متفق عليها من قبل الأديان بصعوبة قدرة النساء عليها، أما بخصوص بقية الأفكار فمن الممكن مناقشتها والبحث فيها من قبل أهل العلم والدين للخروج منها بنتائج عملية مرضية تسهل وتحسن من نيل الفرد المسلم وغير المسلم لحقوقه برضاء نفسه وبرضاء من ربه، وفق الرؤى الدينية لكل دين سماوي، خاصة الإسلام منها. ومن جملة التعليقات التي حملت رأيا حسنا تدعو الى التفاهم والتحاور والتعقل والتي أيدت بعض أفكار الناشطة من أجل تحقيق الاصلاح والتجديد في حقوق الإنسان المسلم الواردة في الشرائع الدينية والمدنية في العالم الإسلامي، التعليقات التالية:
"هذا المرأة احترمها لأنها جريئة وتقول الحق، وتبين لهؤلاء المتشددين بعقولهم المتحجرة الطريق الصحيح فشكرا لها"،
"ليس لى الا القول بانها انسانة عندها شجاعة تحسد عليها، ورغم اختلافى فى بعض افكارها، واقول البعض وليس الكل الا انها اقوى من رجال ونساء كثيرين فى مجتمعنا العربى باعوا افكارهم وحريتهم خوفا من المتأسلمين"،
"من حق المرأة المسلمة التمتع بالجنس تماماً كالرجال، لست مع الحرية الجنسية لا للمرأ ة و لا للرجل بشكل زائد عن الحد، و لكن علينا في العالم الإسلامي أن لا نطبق أحكام الشريعة على المرأة فقط ولكن على أنفسنا أيضاً، فإما أن نحرمه على أنفسنا كما نحرمه على المر أة و نطبق حكم الشريعة على أنفسنا كما نطبقه على المرأة أو نحلله للمرأة كما نحلله لأنفسنا و لا نطبق حكم الشريعة على المرأة كما لا نطبقه على أنفسنا"،
"لازال امامنا الاف السنين لنحقق انسانيتنا، خصوصا بالنسبة للمراة المسلمة، انها ضحية افكار رجولية تجعلها وعاء لتخليص الرجل من قادوراته الجسدية والنفسية"،
"نطلب شفاء الله سبحانه وتعالى، نعم اليوم حرية وشفاء ! النور يسطع وتهرب الظلمة وتتلاشى! تختفي العبودية لان الحرية الذ وأعمق تأثيرا، وأقصد حرية رب العالمين لخلقه وعبودية البشر لتقاليد صنعوها بإنفسهم و كبلوا بها ارواحهم والآخرين معهم والله سبحانه وتعالى لا علاقة له بما وصلنا له من إضمحلال العقل والفكر وإطالة اللحية والحجاب"،
"كل ما تريده هذه المرأة ان تقول بأنها ستظل متمسكة بصبغة او خلطة اسلامية معينة يكون فحواها تقدير الانسان بكل افرازاته وجوانب قصوره و احترام اراءه ورغبته في التجربة والخطأ واستنباط العدل النسبي تبعا لذلك وليس اسلاما ذو صبغة محددة سلفا يرى بعض الافراد انها مقيدة لجنوحهم او مغامرتهم علما بأن المغامرة و الجنوح و المخاطرة احد اساليب تطور البشرية"،
"مجتمع الذكور يوجد فى جميع الحضارات، إذا كانت الزوجة تعتبر الزواج كمظلة إقتصادية ليس للجنس مكان فهي مخطئة لذا وجب عليها البحث عن مظلة إقتصادية بدون الإقتران برجل"،"الحوار أفضل وسيلة للتفاهم"،
"الوسط بين اتجاهي التطرف، انا اوافق على بعض ماتطرحه واخالفها في بعض وبصراحه ما اوافقها اكثر ممااخالفها، لذلك فانا اؤيدها جدا، نحن اليوم نسلم امرنا لاناس لايعيشون زمننا ولا تقلقهم هموممنا ومن الطبيعي ان لا نجد عندهم حلولا لمشاكلنا"،
"المساواة بين المراء والرجل ظلم للمرأة، المرأة اهم من الرجل ان المرأة ام ويجب ان تتكفل الدولة بمعيشتها و ان لا تعمل"،
"لا إكراه في الدين، لا أفهم هذه النعليقات الغاضبة، كما اعلم لا إكراه بالدين، لماذا كل هذا الغضب على امرأة اتخذت قرارها بالعيش كيفما تريد والله حكم بينكم وبينها. لماذا تريدون ات تقولبوا كل البشر على أهوائكم، وتعلمون أن هذا مستحيل. لماذا تخافون من صوت امرأة واحدة ضعيفة، ان كنتم كما تدعون اهل إيمان وثبات على العقيدة فالمفترض أن ألف صوت مثل صوت هذه السيدة لا يهز ما تؤمنون به وما تلقنوه لاولادكم، فلماذا هذا الجزع والخوف، اثبتوا للدنيا انكم اهل منطق متماسك وعقيدة قوية وافتحوا باب النقاش والحجة بالحجة وليس الحجة بالتكفير والتعزير والتهديد والشتم، على ما تعلمون فقد شتمت قريش الرسول الكريم شخصيا هو وربه لكنه لم يرد الشتم بالشتم بل تعالى على سفاهتهم وقهرهم بنبل اخلاقه وأدب لسانه"،
"قال الامام علي بن ابى طالب رضى الله عنه (لا تعلموا ابناءكم على عاداتكم لانهم مخلوقون لزمان غير زمانكم) والعبرة في هذا القول ان الزمان تغير وان الدين اصبح يفسر على اهواء البعض ومصالحهم الشخصية وانا برأي ان هكذا مواضيع يجب ان تنشر وبقوة لكي يتم النقاش عليها ومعرفة الحق"،
" أكثر خبر قراءة إسراء نعماني:مساجد تتحول لأندية ذكورية، وللمسلمة حق التمتع الجنسي. أكثر خبر إثارة للتعقيبات إسراء نعماني:مساجد تتحول لأندية ذكورية، وللمسلمة حق التمتع الجنسي. أكثر خبر طباعة إسراء نعماني:مساجد تتحول لأندية ذكورية ..وللمسلمة حق التمتع الجنسي. أكثر خبر حفظا إسراء نعماني:مساجد تتحول لأندية ذكورية ..وللمسلمة حق التمتع الجنسي. أكثر خبر إرسالا بالبريد الإلكتروني إسراء نعماني:مساجد تتحول لأندية ذكورية ..وللمسلمة حق التمتع الجنسي"،
"بارك الله فيك ولا تكتمى كلمة الحق أبدا"،
بعد هذا السرد، لا بد من القول، من محاسن الأمور في أفكار وآراء هذه الناشطة، انها طرحت أمرا جديرا بالإهتمام بخصوص الإرهاب، عندما قالت لكي ينتهي الإرهاب "لا أعتقد أننا نحتاج أن نكون مكان الرجال، ولكن إذا احترمنا النساء وحصلن على حقوقهن ينتهي الإرهاب، الإيديولوجيا التي تدعم الإرهاب هي التي تحط من قدر النساء، واحترام النساء هو الذي يحطم الإيديولوجيا التي تعلمنا كراهية الاخر المختلف عنا"، بالفعل هذا القول حكيم وهو سند أضافي قوي للمقومات الأخرى التي تستند اليها الدول والشعوب المحاربة للإرهاب التي تعمل من أجل إزالة هذه الآفة المدمرة من الواقع بكل جدية وبكل قوة، من أجل إبراز الإسلام بصفحاته النيرة التي تخدم الإنسانية بإحترام وإجلال بعقول مؤمنة برب العالمين وبتسامحه وبرحمانه وبرحمته الواسعة التي تسع الكون كله، ومؤمنة بالإنسان وبالإنسانية التي تجمع جميع ألوان البشر بتعدد أديانها السماوية وغير السماوية في بودق واحد وهو أن الجميع متساو أمام الرب، وما الإسلام وما المسيحية وما اليهودية إلا سبل كريمة أصيلة للوصول الى رب العالمين خدمة للبشرية والإنسانية، من هذا المنطلق نساند أي رأي انساني يحمل بذور المحبة والمودة تساعد على بث روح الأخاء والتعايش المشترك بين الأفراد والمجتمعات في عالمنا الأنساني الذي نعيش فيه ونحيا فيه بكل أمل لحاضرنا ولمستقبلنا على هذا الكوكب النابض الذي لا زال يتميز بأنه الوحيد لحد الان الذي يتواجد عليه حياة انسانية على بعد سحيق من أعماق الكون.

User offline. Last seen 13 سنة 41 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/07/2006

لاتعليق

User offline. Last seen 13 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

مشكور جداً جداً Siwar
على هذا المقال الرائع والمنطقي والمفيد ....

أحيها / أسراء نعماني /من كل قلبي لأنها تقول ما نريد قوله ...

وحول فكرة / الصلاة بدون حجاب / انا معها 100% .. لأن الصلاة هو المكان والزمن الوحيدان اللذان نتجرد بهما عن الواقع ونصبح بين يدي الله وملكاً له وهو منقذنا الوحيد وخالقنا فكيف نضع الحجاب ونحن واقفون أمام الله اذا كانوا يعتقدون انه نوع من الخشوع والادب هنا فليس الخشوع في ذلك!! والأهم كيف اخفي نفسي وأتستر أمام خالقي جسداً وروحاً أظن انه بالصلاة فقط يعود الانسان الى شكله البدائي !!

وننتظر المزيد ...

:wink:

User offline. Last seen 12 سنة 1 يوم ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

فلتعش المرأة كما تريد ولكن بعيداً عن الإسلام لأن الإسلام وضع قوانين للمرأة تجعلها في أعلى المراتب وكرمها وصان كل حقوقها فمن أراد الخروج عن تلك القوانين فليخرج ولكن أرجوكم ابقوا بعيداً عن الإسلام لأن ليس لكم مكان فيه

User offline. Last seen 13 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

ما هذه اللغة المجردة ....

لا أحد يسيء الى الاسلام ... ولا أحد يعرف حكماً مطلقاً فيحكم نفسه المدافع والمحافظ و.. و...

" ليست عليهم بمسيطر ... أنما أنت بمذكر ....."

..... أفضل لي ... من أن أبقى بعيدة عن ربي .. وعن نفسي ... وعن حياتي...هنا وهناك .....

أظن أن أصحاب الحق والمنطق .. لا يصيبهم الملل من مناقشة دينهم واظهار الحقيقة والاقناع المنطقي ... ..

..

User offline. Last seen 12 سنة 1 يوم ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

هذا ليس مللاً من المناقشة ولكنكم تطرحون بعض الأفكار الغريبة التي لا يسمح بها الإسلام و تضعون لأنفسكم قوانيناً أنتم تريدونها وأنا لم أقل بأنكم أسأتم للإسلام ولكن أقول بأن الإسلام لا يقبل الأمور المستحدثة في بعض الأمور كأن يقول أحد ما أنا أحس بأني أقرب إلى ربي عندما أكون عارياً أليس هو خالقي...!!!! لماذا أخجل من خالقي ...!!!
وهو مثال قريب من مثال نسرين مع احترامي لها
أو يأتي آخر ويقول أنا لن أفطر حتى العشاء لأني أتحمل والله سيضاعف أجري
ويصلي آخر صلاة الصبح 6 ركعات و و و إلخ
أرجو أن تقولوا لي ماذا ينقص المرأة في الإسلام

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

شكرا نسؤين و أتمنى أن يكثر المؤيدون انا و لكن أنا أرى أن أغلب رواد هذا الموقع مثل شيركو ( مع أحترامي له ) في يتمسك يقشور الدين و أنا لا يهني القيام بواجبات الأسلام أمام الناس و من ورائهم الكذب و الجل و الفساد !!!!!!!!! أما أن يفهم الدين أنه محبة و تسامح و العيش بسلام بدون هذه الأفكار الشيرة هذا هو الأسان الدين ..........= و منه نستنتج أنني مؤمن بعملي الصالح و الداعي ألى المحبة و السلام وعدم التعصب لديني ؟ فلنعمل معا نحو مجتمع علماني متحرر خالي من الدجل رجال الدين :wink:

User offline. Last seen 13 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

وما زلت أقول ذلك لأنها الحقيقة الوحيدة ...

....واسمح لي أن أقول :

" الأفكار الجديدة هي موضع شك دائماً , وتتم مقاومتها غالباً , لا لسبب
الا لانها لم تصبح شائعة بعد ..."

ومن الطبيعي عندما يكبر كل فرد منا ويبدأ بادراك ما حوله ويمتلك القدرة على تحليل ما يقال وما يعطى له ويصبح عنده التميز واضحاً بين الاسود والابيض ... فلا بد أنه سيناقش قوانين ومفاهيم غيره التي تطبق عليه ولا يجد لها أسباب منطقية .... وهو حق جد بسيط وطبيعي ..وليست لا فلسفة ولا تمرد ...

"وحده الزمن سيدلك على الصواب ..عندما يفقد الأخرون صوابهم ....."

وأني أستغرب حقاً من انسان يؤكد على الخير والصدق والادب والمساواة ويشتاق الى ربه ... وبعد هذا يقولون ان أفكاره تناقض الاسلام .. اذا أنتم قد خلقتم اسلاماً خاصاً بأغراض بعيدة كل البعد عن الله ...

يكفيك أن تكون صالحاً مع نفسك ومع غيرك ولا تضمر الشر لأحد ودائماً تصفي النية ... هذا ما يريده الرب بدون شك ...

والكل حر في قناعاته ... فأرجو أن لا يسيء أحد لأفكار غيره كي لا يناقض ما يقوله ..... قل ما تريد ... وكفى ...

...

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

أخطاء مطبعية : :oops:
شكرا نسرين و أتمنى أن يكثر المؤيدون لناو لكن أنا أرى أن أغلب رواد هذا الموقع مثل
شيركو ( مع أحترامي له ) فهو يتمسك بقشور الدين و أنا لا يهني القيام بواجبات الأسلام أمام الناس و من ورائهم الكذب و الجدل و الفساد !!!!!!!!! أما أن يفهم الدين أنه محبة و تسامح و العيش بسلام بدون هذه الأفكار الشريرة هذا هو الأسان المؤمن ..........= و منه نستنتج أنني مؤمن بعملي الصالح و الداعي ألى المحبة و السلام وعدم التعصب لديني ؟ فلنعمل معا نحو مجتمع علماني متحرر خالي من دجل بعض رجال الدين

User offline. Last seen 13 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/07/2006

اهلين وله بالشباب ,الشباب فاهمين انوا بس الدين (محبة و تسامح و العيش بسلام )وهذا صحيح لأن الإسلام جاء بهذه الأفكار ولا داعي لذكر الآيات التي تؤيد هذه الفكرة ولكن هل هذا كل شيء وخلاص والسلام عليكم .....
أعلموا إن المنبع الذي صدر عنه (محبة و تسامح و العيش بسلام )هو نفس المنبع الذي صدر عنه الصلاة والصيام والزكاة ....ألخ
فإما أن نتمسك بشيء من جميع أطرافه أو نتركه كله (لكان كل واحد ياخذ من الدين الشي ألي بيعجبو والباقي وين راح , تناقض عجيب)..
يقول الله تعالى (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)..

يا أخوة أعلموا أن السماحة والمحبة والرحمة يجب أن تتحول إلى سلوك خارجي فكيف يقبلنا الله كعباد له إذا لم نكن مستعدين لأداء طاعات قد فرضهاهو بنفسه ..
أكتب هذه الكلمات وفي نفسي اشمئزاز من هذا التناقض ..
المعادلة هي :في داخلك(محبة ورحمة وعفو وسلام)تنعكس= (الصلاة الصيام ...)سلوك ظاهري..
أخوكم باتيار.. :wink: :wink:

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

محبة و تسامح و العيش بسلام )وهذا صحيح لأن الإسلام جاء بهذه الأفكار

ليش بس دينك الحنيف بدعو لهذا الشيء !!!!!!!!!! يغني الأديان الأخرى ما لها قيمة بس بدي أفهم أيمتا بدكن تتحروا من هذا التعصب للأسلام :?: :|

User offline. Last seen 13 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/07/2006

شكراً يا سوار على هذا التعقيب ..ولتعلم إني ذكرت المنبع الذي صدرت عنه (محبة و تسامح و العيش بسلام )أي الله فمن يا ترى بعث بمحمد صلى الله عليه وسلم وعيسى عليه السلام وموسى عيه السلام أليس الله بعثهم جميعاً ,إذاً رسالة محمدصلى الله عليه وسلم جاءت خاتمة ومكملة لرسالة موسى وعيسى ...
فالعقيدة واحدة منذ خلق آدم وإلى يومنا هذالمجميع الأديان لأنها صادرة عن خالق واحد ..أما الشرائع فتختلف من دين لآخر بحسب تلك المراحل التي أرسل لها الرسل..
:wink: :wink:

User offline. Last seen 17 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

أتذكروا قولا لشيخ الشهداء (معشوق الخزنوي)كان يرددها في أغلب خطبه:
(عندما كانوا يأتونا ألى عمر فيسألونه عن حاد ثة فيقول لهم عمر أهي كائنة أم ستكون فعندما كانوا يقولون له أنها كائنة فيفتي بها وأذا قالوا له أنها ستكون فيقولو لهم دعوها لعالم زمانها فأنه أدرى بها)
ماأريد القول بأن الحكام تتطور مع مرور الزمن ولا نستطيع ان ننكر بأن هناك قوانين ثابتة يجب مراعاتها فليس من العجيب ن نناقش موضوعا بحسب واقعنا الحالي و شكرا لي دلو على أثارة هذا الموضوع

User offline. Last seen 13 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/07/2006

بعدين يا شباب أنتو عم تحكوا عن أشياء فقهية إذا بدكن تجددوا شي في الدين , فإن هذا يسمى الإجتهاد في الإسلام ولا يمكن لأي شخص عادي القيام بالإجتهاد إلا إذا بيعرف قواعد الإجتهادع هل بتعرفوا ولوا قاعدة واحدة للاجتهادعلى الأقل..؟!
أنا لا أقو هذا الكلام خنقاً للحريات في الموقع وتعسفاً فردياً بل إنذارا ً قبل الوقوع في أخطاء ومغالطات لا حمل لكم بها.. :wink: :wink:
واعذروني إذا كان أسلوبي حاداً أحياناً ..ولكن ذلك فقط لقول كلمة الحق :wink: :wink:

مشترك منذ تاريخ: 16/04/2006

السلام عليكم ورحمة الله
والله أني أقوم برد ولا أستطيع أن أتمالك أعصابي أمام كلام هذه النالشطة التي تدعي بإنها إسلامية
عندما نقوم بأبتداع شيئا دنيوي فهذا الشي لا يحتاج إلى مفتي ليفتي بسماحه
ولكن عندما نتحدث عن الإسلام ونبتدع فيه فهذا يعني وجود فقيه بيننا وأنا هنا لن أقول بإن المقال يغير ثوابت في الدين ويلغي بعض الثوابت ولكن سأضع بين أيديكم نقاط قراتها وانصدمت منها لانتها خرجت من فم مسلمة

Quote:
هذه الناشطة بالرغم أنها لا تبدو فقيهة في العلوم الإسلامية، ولا ملمة بصورة منهجية وأكاديمية بالامور والمسائل الفقهية، الا ان جرأتها في فتح محاور أساسية حساسة في حياة المسلمين في علاقاتهم الشخصية والعلاقات العامة للنقاش وللحوار،

كيف لشخصية ليست فقية أن تقوم وتتحدث عن ألإسلام فكيف لخضرجي أن يتحدث عن الهندسة 8O أرجوكم فكرو ووووا
Quote:
"أعتقد أن الرسول كان مؤيدا للأنثوية من حيث تأييد حقوق المرأة وهي تعني تحقيق العدالة الاجتماعية للمرأة

نعم الرسول قام ونادى بحقوقو المراة
ولم يكرم دين ولا مجتمع ولا نظام المرأة كما أكرمها الإسلام
Quote:
في القرن السابع لم يحقق الاسلام كل حقوق المرأة،
Quote:

ومن قاتل لك هذا يا حضرة الناشطة :cry:
Quote:
الرجل في المسجد يستمتع بالدردشة وقص الحكايات والهروب من بقية العالم، في أمريكا رأيت بعض الجوامع التي تحولت إلى جمعية للرجال، بعد انتهاء صلاة الجمعة يتحول المكان إلى تجمع يقضون وقتا ممتعا فيه ويضحكون
Quote:

طيب شو رايك نفتح كافيه وللنسوان ونحول الجامع للملهة
شو ووقت ممتع يعني كيف ممتع فهموني مشان الله لانو أن شايف الناشطة بدا تعمل الجامع للمكان للدردشة خيتو إذا بدك هيك شي روحي وأفتحي بيت وللجارية وأقعدو ا دردشو فيه وخلو المساجد بحالها

Quote:
هناك في المجتمع الاسلامي من ينظر للمرأة كإمتاع للرجال، وهناك من ينظر للمرأة أن عليها أن تفتح رجليها وتمتع زوجها، هذه هي النظرة للمرأة،

لم تكن هذه النظرة موجودة قبل عصر الفضائيات
بليز وضحولي شو مفهوم الغرب للمراة وكيف بينظروا للمرااة :?:
بأن أطالب أن تقف المرأة في صفوف متساوية مع الرجال في المسجد
Quote:

بس أعتقد بإ الرسول وهو الذي قال بذلك ولست أنا ولا أنت ولا العالم الفلاني ولا العلاني
"
من الناحية الدينية لا أؤمن أنه مطلوب من المرأة أن ترتدي الحجاب، وايضا الحجاب تحول من تقليد إلى شعيرة تختبر فيها المرأة إذا كانت مسلمة ام لا، أنا لا أضع الحجاب، ولكن في الماضي كنت أضعه عندما أصلي. وعندما نظمت صلاة أمينة ودود الشهيرة التي أمت فيها المصلين صليت معها ولأول مرة صليت دون حجاب لأني كنت أشعر أنني في مكان آمن ولأول مرة أشعر أني في مجتمع مسلم ليس رهينة لهذه الشعائر والتقاليد
Quote:
".وجهة نظرك!!! بس بعتقد أن الله سبحانه أمر في كتابه بأن تضع المسلمات الحجاب وليس أحد من البشر
واما بنسبة للمسلمة في الصلاة فيا له من راي غريب لم يبحث فيه أحد من قبل 8O
وهي تمثل نفسها كصوت جديد على الساحة الإسلامية
Quote:
".
فلتعيد النظر في هذه النظرة في نفسك

أنا متأسف على الإطالة وإنا لم أنتقد كل شي لانه كثير وكثير
شكرا لكم

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

شكرا أمير العشاق ليش الشباب كمان بتحجبوا :roll:

User offline. Last seen 10 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

شكرا لكم

User offline. Last seen 17 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/07/2006

يا جما عة الخير الاسلام د ين الحوا ر المفتوح ولكن بما اننا نصلي لله يجب ان نعرف كيف يحب الله ان نصلي له فاذا امر المراة بالحجاب اذن الله يحب ان نعبده هكذا هذا للمومنين بالله الذين يعتقدون ان الرسول محمد صادق فيما ينقل عن ربهاما غير المؤمنين فلو احبوا سيجدون ما يروق بالهم في حكايا سيدا التي ستاتي قريبا بعون الله

User offline. Last seen 17 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/07/2006

لاشك اننا الاسلام دين عزيز بعز الله قابل للحوار والنقاش ولكن شريطة ان يناقش فيه اهل الاختصاص لاان يتكلم فيه كل حسب خلفيات معينة نريد نقاشات عقلانية بعد ازنكون مو حلوة يجي الواحد يزت كلمة كيف ما كان ؤ بيطنش ؤ بيمشي

User offline. Last seen 16 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/04/2005


" وما الإسلام وما المسيحية وما اليهودية إلا سبل كريمة أصيلة للوصول الى رب العالمين خدمة للبشرية والإنسانية، من هذا المنطلق نساند أي رأي انساني يحمل بذور المحبة والمودة تساعد على بث روح الأخاء والتعايش المشترك بين الأفراد والمجتمعات في عالمنا الأنساني الذي نعيش فيه ونحيا فيه بكل أمل لحاضرنا ولمستقبلنا على هذا الكوكب النابض الذي لا زال يتميز بأنه الوحيد لحد الان الذي يتواجد عليه حياة انسانية على بعد سحيق من أعماق الكون."

أؤيدك في هذا الاقتباس وأضيف إليه :
قد تبين الرشد من الغي
أنا وأنت والجميع كلٌ أصبح يعرف الصواب من عكسه
ولكن هناك أساسيات لاجدال فيها أخي الكريم
ربما لم أوفق بردي أو حتى ما كان يجب علي الرد

ولكن قل اعملوا فسيرى الله أعمالكم ورسوله والمؤمنون :idea: :idea:

User offline. Last seen 14 سنة 23 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/04/2006

[=red]الى سوار اذا كان جميع رواد هذا الموقع من الشباب مثل تفكير شيركو والبنات متل تفكير صورغل فهذ فخر لنا بان نكون على هذا القدر من الثقافة وحسن الاستماع والمشاركة ويعرفون حدودهم ولا يتخطونها
ويعطونك حق المشاركة لذلك فان كنا مثل شيركو ومتل صور غل فيا اهلا وسهلا ومرحبا بنا

والسلام
:wink: :wink: :wink:

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

هذا الموقع من الشباب مثل تفكير شيركو والبنات متل تفكير صورغل فهذ فخر لنا

أنا عكسك تماما يا لايستان لأني بدنا ننسا هويتنا على حساب الدين كما جرت العادة من مئات السنين ناحق و نتمسك بالدين ومن ثم .................... لا يأتبنا سوى وجع الرأس ؟
:|

مشترك منذ تاريخ: 16/04/2006

تحية لكم
ليش بدك تنسى هويتك يا صوار على حساب الدين , الدين شيء والقومية شي أخر
صح الدين هو ما يدخلنا الجنة ولكن لو أراد الله منا أن نكون غير أكراد كان خلقنا غير ذلك ولكنه خلقنا شعوب وقبائل لكل عاداته وتقاليده ولكن نحن نلتزم بالإسلام على أساس دين يقربنا من الله لا دين يمحي هويتنا
أنا مسلم ولكن كردي أيضا والله لم يأمرني بأن أترك قوميتي ولكن أمرني أن أكون عادلا في أدعيه فلا أركن إلى بني قومي ليس ليشيء سواء أنه أبن قوميتي
هذا الذي نشاهده الأن من عرب بأدعاءات وأقوال ما أنزل الله بها من سلطان أنما هو نوع من الخداع ولكن لسنا نحن من ننخدع به فنحن مسلمون أكراد ولن ننسى قوميتنا من أجل أن نكون عربا أو فرسا أو تركا فنحن أكراد خلقنا الله أكراد مسلمون
ونحن نفتخر بديننا وقوميتنا
والموضوع يطول
تحية لك أخي صوار

User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

ان هذا المقال الذي نحن بصدده جميل ولكن؟؟!!!! الحق يقال ان دور المرأة في الاسلام كدور الرجل تماما بل اكثر من الرجل فلماذا دائما نحمل الدين كل اغلاط واخطاء الناس الذين يفهمون ويفسرون الدين حسب مصلحتهم ان واقع الكاتبة ( المسلمة ) اسراء واقع يختلف عن واقعنا الذي نعيشه انا متفق معها في نقاط كثر وليا تحفظات على بعض ما جاء في مقالتها فملثا انا متفق على حق المراة في كل شيء في التعلم والعمل والقيادة والعبادة واختيار الزوج المناسب لان الدين يعطيها الاستقلالية بعد ان تبلغ العشرين وتكون حر ةفي تصرفاتها ضمن الحدود الاسلامية المعروفة وانا معها بحقها التمتع مع زوجها كمثل ما يتمتع معها دون انانية ذوكورية وحق طلاقها منه اذا رأة انه لا يناسبها ومختلف معها في مسألة الحجاب في الصلاة لانه يجب تكون مع خالقها في تقرب وخشوع وتأدب فاننا لم نعهد من السلف الصالح صلاة بلا حجاب ويمكن في يوم ستكتب الكاتبة في مقالها يجب ان تذهب المرأة الى الحج او العمرة بلا حجاب الجنيز كمان بيسير ههههه
فهي تريد ان تسوق لنا دينن ممسوخا كما يريده بعض الليبراليين الجدد
واشد ما يحزنني فهمنا لهذا الدين بهذه العقلية الجديدة طيب لامانع من حضور المراة الى المسجد لاننا لا نستطيع منع ايماء الله من دخول بيته الطاهر بشرط ان لا تمنعها من واجباتها التربوية ولكن هل في نساء يدخلن الجوامع والله اذا في فانا معها 100/100
ومن فترة ليست ببعيدة منعو الحجاب في فرنسة وشيخ الازهر قال اخلعو الحجاب فانا اسال هل كانت الفتوة للنساء جميعا ولا شو اذا المسالة معقدة ونحن نعرف الدين ونعرف ان شروط الدعوة والافتاء واضحة وعلى هذا لا ينبغي لنا ان نمشي وراء من لا يعرف الدين ونترك من يدعو الى دين ديسكو تيك وشكرا وهذا الرأي هو شخصي يقبل التناقض اكثر ما يقبل القبول
مع احتراماتي
شnmavino

مشترك منذ تاريخ: 16/04/2006

شكرا على الرد الجميل أخي أيبو
واهلا بيك عضو ا جديد بيننا

User offline. Last seen 14 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87

{لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُواْ وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ }المائدة70

{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23

من لم تكفيه الايات السابقة كفته هذه

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36

User offline. Last seen 14 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

اخواني ....................
دعونا من الخطابات الطنانة والرنانة
ووالله انها لغثاء كغثاء السيل

كلامك سليم نسرين بان الافكار الجديدة تقابل بالرفض والمعارضة
وكذلك بدا الاسلام ..............
ولكن في رؤوسنا عقل لا ينبغي ان نهمله
وفي جوفنا قلب لاينبغي ان نتجاهله

والحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق الناس بها
هذا هو ديننا
:wink: :idea: :idea:

User offline. Last seen 14 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/08/2006

اشركم جدا على اراكمحولهذا الموضوع اللذي يجبانيناقش بشكل واسع و لا يقال في سطر ال اثنين.... و حول ذلك الموضع اسمحوا لي بان اقدم وجهة نظري و اريد ان اتكلمبحرية و بدون خجل....
حول نقطة ان تصبح المراة اماما اول تصلي في صف واحد مع النساء...انا براي اذا ارادت المراة ان تصبح امام فيجب ذلك ان يكون امام النساء فقط و ذلك لانه ند السجودوالركوع فانه من غيراللائق ان تكون المراة امامالرجل لانالنفس امارةبسوء و قدلا يوافقني بعضكم في هذ الامر اما بالنسبة للصلاة مع الرجل في صفواحدقد يكوناحد المصلين 0سواء المراة او الرجل)على المذهب الشافعي و يتلامس يد المراة و الرجل فانه يسقط الوضوء
و اظن بانه للمراة كما للرجل في حق المتعةفي ممارسة الجنس فهي ايضا بشر و يريد التمتع و يجب و بدون خجل ان لا يتركالرجل زوجته حتى تكون هي ايضا قداكتفت بالمتعة............
و شكرا لكم

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

لانالنفس امارةبسوء

ليش لما الأنسان بكون ببيت الله و بشوف أمامه بنت يعني شو رأيك يحط .....................!!! يعني حتى ببيت الله من هذا نجد أن الكبت موجود بين المسلمين بنسبة كبيرة أن دل هذا على شيء فهو يدل على التفكير السطحي لبعض الشباب :!: :!: :!:
8O

User offline. Last seen 14 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

والله اخي سوار
يعني ردودك احيانا بتخلي الواحد .... 8O

كتير احيان بتناقض حالك السؤال .............ليش هالشي

راجع مشاركاتك ياخي قبل الارسال

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

يا شيخ شفان أنت شفت ذلك التعليق يعني و الله ما بعرف شو بدي أحكي يعني ليش ما أنتقدت اللي بدو يساوي شغلات ما منيحة بالجامع و بفكر هيك تفكير دليل على" أسمحوا لي" المستوى الهابط ؟
:?

User offline. Last seen 16 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/03/2006

شكرا سوار

عادي ابو الشير .. شيركو بيجو

لاتتفاجئ .. اخوي

وقول لعلّ

ولاتهتم بالسواد الحالك

User offline. Last seen 16 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/04/2006

الى السيد سوار
في البداية اسمح لي ان اتذكر معك الوقت الذي نزلت فيه المقال ، في الواقع لم يكن مقالا واحدا ، كانوا مقالين ، هذا بقي في مكانه ، و الاخر الذي كان عنوانه (فن القبلة ...) و الذي حذفته الرقابة انذاك ، بسسب احتوائه على الفاظ غير لائقة ابدا..
اعتقد – و اتمنى ان تصحح معلوماتي ان كانت خاطئة – انك كتبت المقالين لكي تثير حفيظة المدافعين عن الاسلام في الموقع ، و ها انت الان تصل لمرادك و لكن بمقال واحد فقط ..
لي طلب منك اتمنى ان تحققه ، حاول التفريق – عندما تكتب – بين الاسلام كدين و بين المسلمين كاتباع لهذا الدين ، لاني اظن ان الفرق كبير بينهما ..

User offline. Last seen 16 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/04/2006

shergo bejo wrote:
ولكنكم تطرحون بعض الأفكار الغريبة التي لا يسمح بها الإسلام

الى السيد شيركو
ممكن سؤال عالماشي ؟

هل هناك بعض الافكار التي لا يسمح بها الاسلام ؟

اظن انني سمعت كلاما غير هذا في مكان ما ، و اظنه كان ان الاسلام هو دين العلم و الاقناع و التوصل للحقيقة ذاتيا ، بدون حدود او افكار ممنوعة ، طالما ان الطريق هو الاقتناع ..
اظنك تتناقض هنا صديقي مع كلامك و افكارك..

User offline. Last seen 16 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/04/2006

patyar wrote:

فإما أن نتمسك بشيء من جميع أطرافه أو نتركه كله (لكان كل واحد ياخذ من الدين الشي ألي بيعجبو والباقي وين راح , تناقض عجيب)..
يقول الله تعالى (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)..

:wink: :wink:
الى السيد باتيار

على هالحكي لازم تطبق الاسلام بكل حذافيره ، كل شي ، فهمان شو يعني كل شي ، اذا كان قصدك الايمان ، فقد وصلت الفكرة ، و اعتقد ان المشكلة محلولة ، اما اذا كنت تقصد العبادات ، عندها عليك ان تطبق كل شيء لا ان تعمل ببعضه و تترك بعضه الاخر..

اتمنى ان اسمع رأيك في هذه النقطة.

User offline. Last seen 13 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

والله يا جماعة نقاش الى حد ما مقبول
ارجو التخفيف من حدة التوتر بعض الشئ
المهم بالنسبة لتطبيق الاسلام فبكل تاكيد يجب تطبيق كل شئ يعني كل شئ و بكل حذافيرة لا يوجد ما يجب تطبيقه وما لا يجب طبعا عم احكي عن الفرائض و ليس عن السنن
اما بخصوص الافكار الغير مسموح بطرحها فبكل تاكيد الاسلام لا يمنع طرح اي فكرة و لكن المقصود هناك امور لا يمكن طرحها خذ على سبيل المثال:
كل واحد يصلي متل ما بدو !!!!!!!!!!!!!!!!
كفكرة تبدو عادية و لكن كتطبيق انا لا اتصور حجم الفوضى التي ستنجم عن هكذا فكرة
واردال عبارة رائعة قولك(التفريق بين الاسلام و المسلمين)مع تصحيح صغير الاوهو (التفريق بين الاسلام و المسلمين من جهة و بين المدعين للاسلام-و ما اكثرهم-من جهة اخرى

User offline. Last seen 13 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

اما بالنسبة للموضوع الاصلي
فاكيد انا مع كل طرح جديد مهما كان طبعا لان مناقشة هكذا امور تبين بالضبط الحدود بين ما هو حلال و بين غيره
طبعا عبارة جميلة سمعتها من احد الاصحاب حيث قال لي:
(الاسلام حرم امورا معينة لا يجوز فعلها و فيما عدا ذلك فهو حلال)
على عكس الكثير المدعين بان الاسلام حلل امورا و ما عدا ذلك فهو حرام
اما حقوق المراة و ما الى هنالك اعتقد ان الله اعدل من ان يظلم المراة
و في القران ما لا يحتمل الوجهين كالصلاة و الزكاة و امور عده
طبعا المراة في كل الدنيا مضطهدة ولكن يختلف الاسلوب
و اللوم الاول يقع عليها نفسها و ليس على الرجل

User offline. Last seen 13 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/07/2006

اما موضوع اثارة الغرائز حتى في الجامع
ذكرت في مكان اخر ان الاسلام ابتعد كل الابتعاد عن المثاليات و العبارات الرنانة المذهبة الى واقع و افعال يمكن لنا نحن البشر تطبيقها و كمثال صغير اورد :
يقال بان عيسى عليه السلام قال:
(من ضربك على خدك الايمن فدر له خدك الايسر)
طبعا هي عبارة ولا اروع بس مثالية جدا ولا يمكن تطبيقها ابدا على الاقل من قبلنا نحن البشر
في حين الاسلام يقول:
(العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم)
عبارة واقعية جدا و هي من اروع حالات العدالة على الاطلاق
فتمعن يا عزيزي و لاتغلق عينك عما هو اوضح من نور الشمس
بالتوفيق للجميع

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

البداية اسمح لي ان اتذكر معك الوقت الذي نزلت فيه المقال ، في الواقع لم يكن مقالا واحدا ، كانوا مقالين ، هذا بقي في مكانه ، و الاخر الذي كان عنوانه (فن القبلة ...)

و من قال لك أني أسرق مقالاتي من كتابات غيري يا أردال أن لم أخذه من المقللات التي دونتها :| :?: :?: :?:
:x

User offline. Last seen 16 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2006

الموضوع كفرة ليس فيه مشكلة احسنت او احسنت المفكرة اوالمسلمة الغير العربية
ولكن الا نتباه من قولك (((مجتمعنا العربي ))))هذا معيب انتبه من كلامك الا اذا كنت عربيا ولكن لا تجمعنا
من الى الاكراد فقط

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/03/2006

الرسول عليه الصلاة و السلام حين تزوج تسع نساء لم يكن ذلك بدافع شهواني بالتأكيد

و انما كانت من أهم مبرراته هو تخريج نساء مرشدات , مصلحات يفقهون الدين و ينشرونه ......

فكانت زوجاته يحفظن أحاديث النبي و تتم استشارتهن و دعوتهن لنشر الدعوة ......
اذا

النبي محمد و الاسلام المتسامي لميبقي الشرع حصرا على الرجل ......و التفسير و التأويل حصرا على الرجل
بعكس زماننا هذا
فلماذا نرفض مناقشة و طرح فكرة كانت متواجدة أصلا في ديننا العزيز

***********

ثم موضوع حق المرأة في الجنس

ماذا فهمتم منه !!!!

الكثير لا يفهم العملية الفيزلوجيةو التكوين الالهي للجنسين .

فيذهب بعض الرجال منذ الليلة الأولى لزواجهم بضرب المرأة التي تتأوه .أو تمانع أو تبكي و تتوجع !!

ظنا منه أنها ترفض رجولته !!!!!!

حرية الجنس : لم تقصد به الاباحية.. و انما

الفكر الواعي و المنادي بحقوق الانسان " في بعض بنوده "

يعتبر نوعا من أنواع الاغتصاب : اجبار الزوجة على الجنس رغما عنها!!!!
و تعتبر جريمة
اذا

على كلا الطرفين أن يتفهم جسد الاخر و مشاعر الاخر

و أن تكون متفهما لا يعني ذلك أبدا انتقاصا للرجولة!!!

User offline. Last seen 12 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

ياجماعة هدو بالكن شبكن..... :roll:

ان لله وان اليه راجعون.....ان لله وان اليه راجعون

ان لله وان اليه راجعون......ان لله وان اليه راجعون
:roll:

User offline. Last seen 14 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

اختي ليلا ومن قال بانه ليس من حق المراة التمتع بالجنس
فلتتمتع كما تشا ومين ماسكها

بس نحن عقبنا على طروحات اخرى كانت بالموضوع

شكرا لك ليلى وكلامك جميل

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

من قولك (((مجتمعنا العربي ))))هذا معيب انتبه من كلامك الا اذا كنت عربيا ولكن لا تجمعنا
من الى الاكراد فقط

يا عزيزي كوردو أنا أقصد المجتمع الذي نعيش فيه و الغالبية الساحقة هم عرب و لم أقصد أنني عربي أرجو التقهم قليلا عزيزي .
Quote:

الرسول عليه الصلاة و السلام حين تزوج تسع نساء لم يكن ذلك بدافع شهواني

حجة رائعة ما رأيك أن أنام عفوا أتزوج 100 مرأة من أجل أن أدخلهم في دين الأسلام الرائع ......... :| أن تقنع أنسان ما بشيء ما خير من أن تسطير عليه جسديا و نفسيا و من ثم تجعله يقتنع بفكرتك مرغما

User offline. Last seen 14 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/10/2005

يا رحو ياسوار فكر شوي
ليش مين قاللك انو زوجات النبي أمهات المؤمنين كن بهذه الدرجة من التشرد والتسول الفكري والنفسي حتى يحتجن لمن يفرض سيطرته الفكرية والجسدية والنفسية عليهن

يا سوار يا اخي فكر ثم اجب

وياريت تشيل هالتشنج من مخك
Be Freeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
والله مو غلط ومو عيب لو

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

أخوتي وأخواتي الكرام في خضم النقاش نسيتم ان تنظرو إلى حجم الردود على هذا الموضوع بالذات دون غيره من المواضيع ...!!! يأسفني أن أقول إن كل واحد منكم لديه مشكلة عويصة جداً مع الجنس الأخر ...أخبروني مثلاً ما هو جواب أحدكم على سؤال أخيه أو أخته التي تصغره سناً عن أسئلة جنسية محرجة حقاً ...ألن تحمرّ وجناتكم ..ألن تتلعثموا بالكلام؟....إذاً فليتخيل أحدكم في هذا الموقف و ليخبرني كيف سيتصرف عندها أؤمن بأنه لديكم وعي جنسي كاف أو لا....
اليوم بالذات كنا في الجامعة ودار نقاش صغير بيني وبين فتاة حول الكبت الجنسي و ما يرافقه من عقد نفسية قد تمتمد إلى جذور شخصية الفرد وهي بصراحة كانت جريئة معي وواضحة إلى أبعد الحدود ولو بدا عليها بعض السلبية الشرقية ولكنها أحبت النقاش لأنه غير من بعض أفكارها التي عفى عنها الزمان......وشكراً.
أرجو الرد .......

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

نسيت أقول لكم إذا في حدا منكن جرب و أعد مع شريكه في الحب جلسة رومانسية في حديقة الجامعة؟ أظن أنو عمو الحارس كان بالمرصاد لهم بالشتم و التهديد بأخبار الأهل؟ OK.........
بتحدا أي واحد ما صار معو هيك شي لأو بدو يصير................... :wink:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

و الله حتى نطبق أساليب التربية الجنسية و نتحرر قليلا من أنفسنا يلزمنا الكثير , روجافا أن تتحدث صديقتك معك بهكذا مواضيع شيء جريء و جيد و كما قلت اللمحة الشرقية لا بد أن تظهر و تفعل فعلها السلبي ............ !
أما بالنسبة لشفان فأنا جاد بكلامي و لا أمزح أعني ما أحكيه :?

User offline. Last seen 14 سنة 25 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/09/2006

يا شباب انا شايف انو الموقع هاد صاير عبارة عن موقع ديني او بالأصح موقع اسلامي كوردي بس على كل ما هاد موضوعنا ولا حتى انا رح فوت بالموضوع بس عندي عدة ملاحظات و حبيت اطرحها ......................
مثلا انتو مو ملاحظين انو اي نقاش يتم ضمن هادا الموقع او غيروا بين جهتين احدها تدافع عن الاسلام و التانية تنقده ما هو الا عبارة عن نقاش جنسي............. و اي شخص بدو يدافع عن الاسلام بدو يتهم كل من هو غير مسلم بالاباحية و عدم الشرف و العرض المهتوك ................الخ.
و كمان ملاحظ انو بالنسبة لموضوع القومية الكردية شايف في تطرف يضر بمصالح هالقومية و بنضال كتير من ابنائها متل احيانا نشوف اشخاص كاتبين انو نحنا ما بيشرفنا نكون عرب او اذا انت عربي لا تعمم الحكي علينا .....
شو يعني كون المرء عربي ..... ما كلو اخرب من التاني .... يا شباب الموضوع مانو موضوع عرق او جنس محدد الموضوع انو كلنا شرق اوسطيين و الظروف التاريخية اللي مرت فيها المنطقة فرضت علينا عاداتنا و اساليب تعملنا
بعدين القضية الكردية هي قضية انظمة و بصراحة عيب يعني الاهانات اللي عم نشوفها بحق العرب بهالموقع .......
بالنسبة للأخ سوار انا بنصحك ما ترد عا حدا لانو النقاش بامور الديانات ليس الا نقاش للتمسك بالرأي و اظهار قوة الشخصية و ليس نقاشا للوصول الى الحقيقة ...
و شكرا ...

User offline. Last seen 12 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

بالنسبة للأخ سوار انا بنصحك ما ترد عا حدا لانو النقاش بامور الديانات ليس الا نقاش للتمسك بالرأي و اظهار قوة الشخصية و ليس نقاشا للوصول الى الحقيقة ...
و شكرا ...

you are right dear :|

User offline. Last seen 13 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/08/2006

شكرا سوار