الفرق بين غنى النفس والمتغاني

2 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

[I][B]

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,

الله سبحانه و تعالى عندما قسم الخلق قسمهم الى مراتب لحكمته سبحانه ... فمنهم الغني و الفقير و كامل الخلقة و المشوه ... و قسمهم للمراتب حتى ينتفع الناس من بعضهم البعض فلو كان كل العالم دكاترة لما وجدنا من يطهي لنا الطعام او يعبي بنزين او يغسل الثياب او يبني البيوت او يلعب كورة .

فتجد من انعم الله عليه بنعمه لديه العزة بنفسه و الثقة و يسير و هو يعلم اين ذاهب و يعطف على العالم و يعلم كيف يتصرف مع كل موقف امامه فلديه المال و القوة و السيطرة و العلم من بداية ولادته فلذلك تجد معاملته لك يغلفها الاحترام المتبادل و التقدير لأنه و بحسب مكانته العالية يجب ان يكون هذا ديدنه المعتاد فتجد لديه - غالبا - عنى المال و غنى النفس.

الفقير من ناحية اخرى .... فتجد لديه غنى النفس هي السيمة التي تميزه و التي ان فقدها فسيفقد الكثير و ربما هويته ... و تجده حريصا على التعلم و الاجتهاد في العمل حتى يحاول ان يصل الى المراتب العليا و هو حريص عن الا يفقد مبادئه التي نشأ عليها .. من احترام للآخرين و تقديرهم.

لكن تخيلوا ان الفقير في يوم و ليلة و من حيث لا يدري ... جائته القوة و المال و الهيمنة كيف سيتصرف ... هل سيصيطر على نفسه و يكفح جماحة ... ام ان شخصيته ستتغير و تتضح اخلاقه الحقيقية و التي كانت مكبوته بسبب فقره ؟؟؟؟؟؟

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 13 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

شكرا لك اخ هنري على الموضوع الجميل ولكن راي ان المال والقوة لا تغير شيئا في الانسان مهما حصل عليها الشخص الفقير وانما شخصيته تكون موجودة من قبل ولكنه لا يستطيع اظهارها او التعامل بها بسبب فقره وعدم امتلاكه للسلطة ولكن حينما يمتلكها يظهر شخصيته الحقيقية المخبئة وراء ستار الفقر سواء كانت هذه الشخصية حقودة او ظالمة او محبوبة وكريمة ومتسامحة سوف تظهر كما هي ولا يتبدل منها شيء
وشكرا لك على موضوعك الرائع

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

اهلا اخي شيار هلا فيك

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)