سيرة حياة شفان برور...

8 ردود [اخر رد]
صورة  rojava's
User offline. Last seen 5 سنة 5 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

ولد شفان برور في 23 ديسمبر عام 1955مفي قرية صوري في ضواحي أورفا في كوردستان توركيا .
والده كان فلاح بسيط وكان والده متأثراً بالدين ..منع ولده من الذهاب إلى المدرسة العامة وفي النهاية تنازل والده وأرسله إلى المدرسة العامة,أنهى شفان دراسته الإبتدائية ..بسبب صعوبات الحياة الإجتماعية أُجبر على العودة لرعي الخراف ,ولكن نجحت والدته بإرساله إلى مدرسة في أورفة ,وكان قد عمل في معامل و مطاعم و محلات وهو في عمر لا يتجاوز 13 سنة ليستمر في تغطية نفقات دراسته ,بدأ بدراسة الجولوجيا و الرياضيات في جامعة أنقرة وفي عام 1970م حصل على تهديدات من أعضاء الحكومة التوركية حيث كانت حفلته العمومية الأولى في هذا العام في صالة ممتلأة ب 30 ألف من الجمهور وكانت القوانين تفرض على الشرطة إعتقال كل من يغني بالكوردي وكان شفان أحدهم.. فبدت عليهم بوادر القلق أمام هكذا مغني وهكذا جمهور ..أي كان ممنوعاً الغناء بالكوردي وعلى الملىء أيضاً..سجن و أعتقل أكثر من مرة ..حاول شفان برور اللجوء إلى السويد ولكن محاولته كانت فاشلة..وأخيراً ذهب إلى ألمانيا عام 1976م ومكث في كولجون.تزوج من كوليستان ودرس علوم الموسيقى وأستمر في الغناء و إقامة الحفلات الغنائية , له إبن أسمه Serxwebun ولد عام 1983م ..
وحصل شفان على اللجوء السياسي من حكومة السويد بعد أن تم تجديد القوانين اللجوء السياسي ..ويعتبر شفان برور من أباطرة الغناء الكوردي والواسع الشهرة في الأوساط الكوردية و بكافة شرائحه ...ومن أشهر أغانيه : كينا أم , من بريا تة كريا, لو ما جيكر , والكثير من الأغاني الخالدة و التي يرددها الصغير و الكبير مناّ .... وشكراً لكم...
أعذروني إذا كانت ليست مترابطة بشكل جيد لأنني ترجمتها من مقالة باللغة الإنجليزية...... :wink:
Rojava.........for ever..... :wink:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 4 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/01/2006

rojava wrote:

أعذروني إذا كانت ليست مترابطة بشكل جيد لأنني ترجمتها من مقالة باللغة الإنجليزية...... :wink:
Rojava.........for ever..... :wink:

لا جُناح عليك ومثل ما يقول المثل ((بحصة بتسد جرة ))

كل تقدير لك ROJ AVA

User offline. Last seen 8 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/01/2007

يا ابو الروج على حد علمي شفان برور كان دكتور يدرس طب واسمو الحقيقي اسماعيل وحتى الكاسيتات القديمة لشفان كان يكتبو دكتور شفان
وشكرا على الموضوع الجميل

Him
User offline. Last seen 10 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

يستحق هذا اللقب

العظــــــــــــــــــــــــــــم شفــــــــــــان برور

أسطورة الغناء الكرديــــــــ

أشكرااا روج أفا عالموضوع الرائع

صورة  rojava's
User offline. Last seen 5 سنة 5 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

شكراً THE ROCK و him ... بس يا صديقي THE ROCK المقالة موجودة في موقع شفان برور نفسه يعني ممكن هو يكذ[ على نفسو و على الناس؟؟!!!
والمقالة كانت بالأنكليزي و أنا ترجكمتها للعربي وإذا أنكليزيتك مظبوطة خود وترجم لحالك رحو من موقعو:
www.sivanperwer.com
:wink: :wink: :wink:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 12 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2007

شـــــــــــــــــــــــفان

الإبداع سر رباني احتارت البشرية عن فهمه وإدراك كنهه, وهو الذي شغل بال العلماء والفلاسفة منذ أفلاطون حتى العصر الحالي, وقد اتفق جميع العلماء على أن "الإبداع الفني هو ضرب من الإلهام, والإنسان المبدع يتصف بتكوين نفسي متفرد, وقدرات تخيلية وانفعالية خاصة تكسبه سمة الإبداع"
ويقول الدكتور " د كريستيان نورثروب"
على الفنان الكبير والموسيقي والعالم, وبفضل أعمالهم ورؤاهم ارتقينا وارتقى العالم. إننا بالتعبير عن الذات أو بالتقييم والثناء على تعبير الآخرين ونتاجهم, نلج إلى هذه الحلقة الرائعة",

ومن المؤكد أن هذه السمات السابقة الذكر لهي تمثل بحق وحقيق عن الفنان الكردي شفان برور فقد حباه الله بشخصية من طراز رفيع, وذكاء حاد, وشخصية قوية وهو يعد بحق أسطورة الفن والغناء الكردي بامتياز فقد وهبه الله حنجرة ماسية, وصوت عذب كعذوبة شلالات كردستان الرائعة, شفان برور دخل قلوب العذارى برقة وحنو وروعة أغنياته العاطفية, الموهبة الرائعة هي التي تدفع الفنان إلى درجات أعلى في مجال عمله, هذا الفنان الذي خرج من جبل قره جداغ, ومن ربوعها رأى النور, ومن نبع الفلكلور الكردي شرب أولى نغمات الكرد الأصيلة, وفي كنف والده الذي كان يملك صوتاً جميلاً, فشجع ابنه على
الغناء والموسيقى لما رأى فيه من نبوغ فاق الآخرين, وحلق الفنان شفان نسراً في سماء كردستان والعالم بحنو صوته ودفء أغنياته دخل إلى قلب إلى بيت كل كردي, لقد أحيا الروح الكردية الأصيلة, ضخ التألق والحيوية إلى الأغنية الفلكلورية والتي فشل الكثيرين من المطربين في بتطوريها بل شوهوها, وفي سنة 1997 أحيا حفلة رائعة في بيروت, لقد حضر حوالي 8000 آلاف شخص من سورية, و حتى العشرات من أكراد الأردن جاءوا ليشاهدوا قمة الإبداع ومحبوب القلب الفنان الأصيل شفان, أتحدى أن يذهب 50 شخصاً إلى لبنان لمشاهدة أي فنان على الساحة السورية والكردستانية, ومهما كان قوة الحزب الذي يقف ورائه؟, وفي بيروت وبعيد الحفلة الرائعة, أجريتُ معه مقابلة في فندق الكارلتون, وتعرفت على فنان الشعب (شفان) ازداد حبي وتعلقي به لما لمسته من ثقافة واسعة وشخصية رائعة بكل ما في الكلمة من معنى, ولقد أثارني جملة توقف عندها ملياً, قال شفان,
"أنا لم أحدث ثورة موسيقية, بل أنا (كهوميروس) أحدثت ثورة شعبية", بالفعل هو تألق وجعل الكردي يحس بوطنه كردستان, عمل على حب الموسيقا الكردية على مختلف الطبقات الاجتماعية, حارب الأغوات والشيوخ الأكراد الجهل, عنى للأطفال للعشق بكل أنواعه, بعزفه الرائع دخل شفيف قلب كل عاشق تجرع الحب في سماء كردستان, شفان سيبقى رمزاً وأسطورة خالدة في قلب كل كردي..
رئيس تحرير مجلة آسو الثقافية الكردية الممنوعة في سوري
عضو نقابة الصحافيين في كردستان العراق
منــــــــــــــــــقولة
-----------
سبـــــــــــــــاس خووووووش روج

شفان لا يحتاج لوصف عن عذوبة صوته ولا اغنيه الي بتهز الواحد هز واكيد الكل معي
هنا كــــــــورد

User offline. Last seen 10 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/04/2007

شكرا لك أخي روجافا على التكيز الدائم .. في موضيعك . و إبداعاتك ...

Quote:

أعذروني إذا كانت ليست مترابطة بشكل جيد لأنني ترجمتها من مقالة باللغة الإنجليزية

أخي مجرد ما كان الوضوع باسمك .. فهذا وحده يكفي..
و هذا دليل التميز ..

شكرا لك :mrgreen:

صورة  rojava's
User offline. Last seen 5 سنة 5 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

شكراً لكم أصدقائي hana1985, DLORINO وأطرائكم الجميل وأعقب على كلامكhana1985 بأن الفنان شفان كان ومازال أسطورة الغناء الكوردي بدون منازع لما تركه من أثر عميق لدى الفئة الأوسع من الشعب الكوردي وحتى الغير الكوردي أمثال سميح شقير وغيرهم من الفنانين......وشكراً :wink:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 7 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/09/2006

وهاي ال avatar اللي حاطو انا شفاااااااااااااان
:arrow: :arrow: :arrow: