مقدمة في العلوم الموسيقية

5 ردود [اخر رد]
صورة  Shengo's
User offline. Last seen 6 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/12/2005

مقدمة في العلوم الموسيقية

1- الأبعاد بين العلامات الموسيقية
2- السلم الموسيقي الغربي
3- المقامات الشرقية
4- القوالب الموسيقية الرئيسية الغربية و الشرقية
5- التأليف الموسيقي
6- الآلات الموسيقية و تعلمها

الابعاد الموسيقية

تقسم الاصوات الى ابعاد و هي مسافات موسيقية معينة بين العلامات
و يعتمد التدوين الموسيقي على العلامات اما قواعد بناء المقطوعات (غربية او شرقية) فتعتمد على الابعاد بين أي علامتين

مثال
بعد – بعد- نصف بعد - بعد – بعد – بعد – نصف بعد

هو في الواقع سلم دو الكبير Do Major في التدوين الغربي و هو نفسه مقام العجم دو في التدوين الشرقي
و لنشرح معنى هذا
كما نعلم ان السلم الموسيقي مؤلف من العلامات : دو ري مي فا صول لا سي دو(جواب)
نبدأ بالعلامة دو (الصوت الاول) و لنرتفع نحو العلامة ري (الصوت التالي) بين هذين الصوتين او هاتين العلامتين هناك بعد كامل – نستطيع اكتشاف ذلك على أي الة موسيقية لان بينهما على الاقل فسحة (عود-كمان) او زر(اورغ- بيانو) او بردة (طمبور- بزق) تعطي صوتا وسطا بينهما – و بينهما يوجد نصف درحة هي الري بيمول او الدو دييز و ربع درجة هي الري نصف بيمول (في الموسقى الشرقية فقط اذ لا توجد ارباع درجات في الموسيقى الغربية)

و الآن بين العلامتين ري و مي الآمر نفسه

أما بين مي و فا فلا توجد أي علامة تحويل أي لا يوجد مي دييز و لا فا بيمول (يمكن القول ان فا بيمول هي العلامة مي و بالعكس و لكن القول بذلك هو غير صحيح) و العلامتين متلاصقتين على أي الة موسيقية

و نكمل على نفس المنوال بالنسبة للعلامات البقية

تمرين على البزق (أو الطمبور)
بفرض أن الوتر السفلي مشدود على علامة دو قرار (الدوزان النظامي للبزق)
عند الطرق بالريشة بدون وضع اليد على أي من البردات فاننا نخرج الصوت دو قرار
نترك بردتين و هما ري بيمول= دو دييز (البردة الكبرى) و ري نصف بيمول (الصغرى) و عند الثالثة نضع اصبعنا و عندها نكون في العلامة ري
ايضا نترك بردتين و نضع اصبعنا على بردة العلامة مي
البردة الملاصقة لها هي العلامة فا كما اسلفنا و ليس بينهما أي بردة
نترك بردتين من العلامة فا الى صول لان بينهما بعدا كاملا و كذلك بين صول و لا و بين لا و سي و هنا عند الحساب ننتبه الى ان البردة الكبرى دوما تكون نصف علامة أي بيمول و الصغرى هي نصف بيمول و هي ربع بعد او ربع علامة
بين سي و دو جواب هناك ايضا كما بين فا و مي نصف بعد أي ان البردتين متلاصقتين
بالنسبة الى الة الاورغ نبدأ من علامة دو و نضغط على الاصابع البيضاء المتتالية بكل بساطة أي نتجاهل الاصابع السوداء و التي تعطي اصوات البيمولات و الدييزات أي انصاف العلامات

و هكذا نستطيع ان نميز بين الاصوا ت المختلفة و معانيها

هذا بالنسبة للسلم الاساسي سلم دو الكبير

User offline. Last seen 13 سنة 41 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/07/2006

sopas Shengo, :wink:

:D

User offline. Last seen 12 سنة 5 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

ألف شكر على المعلومات أخ شنكو

User offline. Last seen 9 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

شكرا على هذه المعلومات القيمة

User offline. Last seen 16 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/12/2006

sipas
:wink:
:P
____________________
القناعة كنز لا يفنى

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 15 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

شكراً Shengo عالمعلومات بس أنا بعرف أنو الدوزان النظامي للتنبور الوتر السفلي بيكون علامتو La مو Re وفق دوزان الأكادمية التركية..... :idea:

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava