اجتماع لوزان بشأن سورية يفشل في تحقيق أي نتائج

2016-10-16

16 اكتوبر 2016
اختتم الاجتماع الدولي الذي أقيم في مدينة لوزان السويسرية لمناقشة الوضع في سورية دون تحقيق أي نتائج، حيث أخفقت المحادثات في التوصل إلى اتفاق بشأن استراتيجية عامة لإنهاء الحرب.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عقب الاجتماع الذي أقيم أمس السبت، إن المؤتمرين اتفقوا على بعض المفاهيم الأساسية ومتابعة سريعة لأفكار جديدة قد تقود إلى خارطة طريق بشأن محادثات سياسية، موضحا أن اللقاء المقبل سيكون بعد غد الاثنين لبحث الخطوات المستقبلية.
وأضاف كيري إن عددا من الوزراء المشاركين في الاجتماع قدموا عدة أفكار آملا في أن تسفر عن تشكيل بعض المنهجيات المختلفة، مبينا أن المباحثات التي استمرت أكثر من 4 ساعات تخللها تبادل واسع للأفكار رغم التوتر، وقد توافقت الأطراف على مواصلة الجهود لإحياء الهدنة.
بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على مواصلة الاتصالات في المستقبل القريب، مضيفا “قلنا بوضوح إنه ينبغي بدء العملية السياسية في أسرع وقت”.
يشار إلى أنه شارك في اجتماع لوزان وزراء خارجية 9 دول ضمت الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وقطر وتركيا، إضافة إلى الأردن وإيران ومصر والعراق.