رويترز:الرئيس التركي والبارزاني يناقشان المعركة ضد داعش والعمال الكوردستاني

2016-08-24

اسطنبول (رويترز) – ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء استراتيجية قتال تنظيم الدولة الإسلامية ومسلحي حزب العمال الكردستاني مع رئيس إقليم كردستان العراق الزائر مسعود البرزاني.
 
وقالت مصادر بمكتب الرئيس التركي إن إردوغان والبرزاني تطرقا أيضا للخطوات الضرورية لإغلاق مدارس ومؤسسات في إقليم كردستان تابعة لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تتهمه تركيا بالمسؤولية عن محاولة إنقلاب فاشلة الشهر الماضي.
 
ويأتي الاجتماع في العاصمة التركية بينما تواجه تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي تهديدات متعددة من تنظيم الدولة الإسلامية في الداخل وعبر الحدود مع سوريا وأيضا من حزب العمال الكردستاني المحظور الذي توجد قواعده في جبال قنديل بشمال العراق.
 
كما يتزامن مع إقتراب القوات العراقية والكردية تدريجيا من الموصل المعقل الرئيسي لمتشددي الدولة الإسلامية في العراق. ويرى رئيس الوزراء حيدر العبادي أن سقوط المدينة سيعني الهزيمة الفعلية للجماعة المتشددة في العراق.
 
وتقود الولايات المتحدة تحالفا يقدم دعما جويا وبريا للجيش العراقي في الحرب على الدولة الإسلامية التي اجتاحت قواتها قبل عامين المحافظات الشمالية والغربية التي يشكل العرب السنة غالبية سكانها.
 
وذكرت مصادر أن البرزاني عبر عن دعمه لقيادة تركيا المنتخبة في أعقاب محاولة الانقلاب في 15 يوليو تموز والتي استولى فيها جنود مارقون على طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر ودبابات للإطاحة بإردوغان والحكومة.