1750 مهاجراً يفقدون حياتهم غرقاً في المتوسط منذ بداية 2015

2015-04-22

عماد يوسف - وكالات
أعلنت المنظمة الدولية للاجئين اليوم الثلاثاء عن فقدان ( 1750 ) مهاجر لحياتهم غرقاً في مياه البحر المتوسط منذ مطلع عام 2015 , و قدرت المنظمة أن هذا العدد أكثر 30 مرة من مما كانت عليه خلال أربعة أشهر من العام الفائت و الذي يقدر ب 56 شخص لقوا مصرعهم حينذاك .
و جاء ذلك بعد كارثة غرق السفينة التي تقل مهاجرين غير شرعيين بالقرب من سواحل إيطاليا يوم الأحد و التي أدت إلى فقدان أكثر من 800 شخص لحياتهم و نجاة 27 منهم حسب ما أفادته الأمم المتحدة .
و أكد الناجون من السفينة أنها غرقت بسبب تدافع جموع الركاب الذي أدى إلى فقدانها التوازن حين اقتراب سفينة برتغالية منها كانت قد جاءت لنجدتها , و بخصوص جنسيات المهاجرين أكدوا أنهم من جنسيات مختلفة من سورية و اريتريا و الصومال و مالي و السنغال و بنغلادش و غيرها ..
 
و ذكرت سلطات خفر السواحل الايطالية أنها اعتقلت شخصين وصلا إلى ميناء قطانية بجزيرة صقلية يشتبه في تورطهما في تهريب البشر و يعتقد أنهما كانا قبطان السفينة و نائبه أحدهما سوري و الآخر تونسي .
 
يذكر أن المهاجرين غير الشرعيين يضطرون على اختيار طريق البحر عبر اليونان و ايطاليا و اسبانيا و بلغاريا و قبرص بعد تشديد الرقابة على الحدود البرية بين تركيا و بلغاريا و اليونان .