المناطق الكردية في سوريا تحيي ذكرى انتفاضة قامشلو وشهداءها

2015-03-12 
شبكة نوروز سوريا – عماد يوسف
أحيت الجماهير الكردية ذكرى انتفاضة قامشلو عام 2004، بالتظاهر والوقوف خمسة دقائق صمت على أرواح شهدائها الأبرار وذلك في كافة المدن والمناطق الكردية في سورية اليوم الخميس 12/3/2015.
ورفع المتظاهرون الأعلام الكردية وصور الشهداء والشعارات الممجدة لانتفاضة قامشلو وشهدائها ونددوا بهمجية نظام الأسد والظلم الذي مارسه على الشعب السوري عامة والكردي بشكل خاص خلال سنوات حكمه.
 
وقد صرح عضو مجلس محلية الشهيد "نصر الدين برهك" لشبكة نوروز قائلا: "تعتبر انتفاضة قامشلو رمزاً للنضال الكردي ضد أعتى ديكتاتوريات القرن، وعبرت عن الشخصية الكردية التواقة للحرية التي تكافح ضد الظلم والاستغلال واستعباد الناس، لقد شاركنا في انتفاضة قامشلو ونحيي اليوم ذكراها تخليداً لمضامينها السامية في قلوبنا".
 
ويذكر أن انتفاضة قامشلو حدثت في 12 / آذار / 2004، اثر الابتزاز الذي تعرض له الشعب الكردي خلال مباراة جمعت بين فريق مدينة القامشلي "الجهاد" وفريق دير الزور "الفتوة" وما قام به جمهور الفتوة بدعم من الأمن السوري من ابتزاز للكور وشتم لقادتهم فتحولت المواجهات إلى انتفاضة عارمة امتدت إلى كافة المدن الكردية ومناطق تواجدهم في دمشق وحلب تطالب بالحرية وإعادة الحقوق الكردية المسلوبة وإلغاء القوانين الشوفينية بحقهم.
 
استمرت الانتفاضة ستة أيام وكانت حصيلة المواجهات 40 قتيلا وفق مصادر كردية، و25 قتيلا وفق حصيلة رسمية سوريّة، ومئات الجرحى ونحو 2000 معتقل كردي مع تعرضهم للتعذيب الوحشي في الأقبية المظلمة لأجهزة الأمن السوري استشهد البعض منهم تحت التعذيب.
 
رابط التقرير في الشبكة :