قوات البيشمركة تهاجم داعش في زمار و شنكال و تستعيد ربيعة و ريفها منها

2014-08-05

شبكة نوروز ـ خاص
 
استعادت قوات البيشمركة الكُردية العائدة لإقليم كردستان زمام المبادرة فهاجمت مسلحي "داعش" في كل من قضائي زمار و شنكال التي دخلها التنظيم الارهابي أمس الأحد, و استعادت البيشمركة بلدة ربيعة الحدودية و القرى المجاورة لها كالوليد و وانكي من قضاء زمار بالإضافة إلى نحو 70 % من قضاء شنكال اليوم الإثنين 4 / 8 / 2014.
 
و نفت عدة مصارد إعلامية كردستانية ما أشاعته مصادر مقربة من وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي عن مساندتها لقوات البيشمركة في قتال داعش, في وقت تحدثت فيه عن مفاوضات بين أربيل و الحكومة المركزية للتنسيق الاستخباراتي و العسكري و إسناد الطائرات العراقية قوات البيشمركة في قتالها داعش.
 
و كان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد أكد خلال لقائه المرجع الديني الايزيدي "بابا شيخ" اليوم الاثنين, أن قوات البيشمركة قد بدأت بالهجوم على داعش وشدد بالقول "إننا مصرون على حماية الإيزيديين واستعادة جميع مناطقهم ولن يستطيع أحد إبادتهم", و هدد باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقصرين في الدفاع عن سنجار وحماية سكانها.
 
و الجدير بالذكر أن قضاء شنكال يقطنه مواطنون كرد من الديانة الايزيدية و يقدر عددهم بـ200 ألف نسمة، بينما يبلغ اجمالي عددهم في العالم بـ500 ألف نسمة, و جاء دخول داعش لمناطقهم بمثابة تهديد خطير لوجودهم و مخاوف من إبادتهم.