"المالكي يوافق على التطبيق الفوري للمادة 140وضم كافة المناطق الكوردستانية للإقليم"

2014-06-25

NNA
كشف مصدر إيراني عن أن زيارة نيجرفان بارزاني الى طهران كانت بطلب عاجل من طهران تم تلبيته خلال يوم واحد.
 
وبحسب موقع (قريش) قال المصدر أنّ الإيرانيين قاموا بتسليم رسالة موقعة من نوري المالكي رئيس الوزراء الى رئاسة اقليم كوردستان العراق تشبه بنود اتفاق مضمون وموثق من قبل طهران لفتح صفحة علاقات جديدة بين اربيل وبغداد بعد تطورات الموصل وتكريت وبلدات ديالى بيد تنظيم داعش الارهابي. 
 
وأضاف المصدر أن الرسالة تطلب من الكورد السماح باستخدام أراضي الاقليم الكوردي لأية أغراض عسكرية لتحقيق التفوق والمفاجئة والمد اللوجستي لاستعادة محافظة نينوى ومحافظة تكريت.
 
وفي التفاصيل تضمنت الرسالة بحسب المصدر ذاته موافقة المالكي وجميع الاحزاب المنضوية تحت ائتلافه السياسي على تطبيق فوري للمادة ١٤٠ من الدستور العراقي و ضم كركوك والمناطق المتنازع عليها بلا استثناء الى إقليم كوردستان، فضلاً عن وضع الساحل الأيسر من الموصل كاملاً تحت الادارة الكوردية وتخويل القوات الكوردية البيشمركة والأجهزة الأمنية الأسايش الملف الأمني فيه وفي عموم نينوى.
 
وعلى صعيد النفط ستجيز الحكومة العراقية للإقليم تصدير النفط من حقول كوردستان لمدة خمس سنوات وبحق تمتع بمبالغ التصدير كاملة لمدة خمس سنوات لصالح الاقليم ومن ثم جعل حصة الاقليم من الموازنة العامة للعراق ثلاثين بالمائة .
وتعهدت طهران بضمان الاتفاق وتنفيذه .
 
ولاحقاً عقد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني اجتماعا مع قيادات الاحزاب الكوردية وناقش العرض المقدم من المالكي وايران معاً. ونقل بيان عن الاجتماع ان الاحزاب الكوردية كافة لا تفضل الحل العسكري في العراق.