لقاء مع بنكين عفريني .. تم حظري من قبل حكومة الأقليم وب ي د في المؤسسات الأعلامية...

2014-04-07

اجرت الحوار :أمينة بيجو(كولا شيرين ) 
المقابلة اجريت منذ شهرين ونشرت في مجلة خون بالجزيرة......
بنكين عفريني :فنان من عفرين في روج افا ,منذ اكثر من /30/سنة وهو يغني الاغنية الكردية الثورية الذي اسس لنفسه مدرسة فنية خاصة تتميز بأراءه ورؤى مختلفة من الاحداث الجارية ويعيش منذ فترة طويلة بالمانيا ومع هذا لازال متعلقا بشعبه وفن قومه وفلكلوره  .
-هل لك أن تقدم لنا السبب الرئيس الذي من أجله زرت أقليم كردستان في الفترة الأخيرة والذي دفعك للقيام بأعمال كثيرة حتى تقوم بزيارتها؟
-السبب الرئيسي من اجل زيارة مخيمات اللاجئين الموجودة في الأقليم والتي أقيمت في الفترة الأخيرة .لكن للأسف لم أكن أستطيع أن أقدم وأقوم بأي عمل تجاه المخيمات بسبب الصعوبات والمعوقات التي أقيمت من قبل حكومة الأقليم والتي ساهمت دون الوصول الى خدمة اللأجئين .
-هل بأمكانك أن توضح أكثر للقارئ ماهي تلك الصعوبات والمعوقات التي أقيمت من قبل حكومة الأقليم كي يتم فهم المسألة بشكل أوضح؟
-لاأعرف ربما لكل مخيم رئيس واحد وهم لايرغبون .قد يكون هناك حظر علي شخصياً ,لاأعلم 100% شو هي الحقيقة او شو هي المسألة .لكن الذي أعرفه أن الطريق مغلق في وجهي لما؟لاأدري..
يمكن أن لايكون للحكومة يد وعلم بهذا وقد يكون تصرفات شخصية .كفنان قدم /35/سنة في خدمة شعبه وقومه بالأغنية الثورية والطرق مغلقة ماهو السبب؟لاأدري .
- بأمكانك أن تعطينا رؤويتك في الأحداث الأخيرة والثورة التي قامت في روج افا والأوضاع التي الت اليها المنطقة الكردية ,مثلا  (الحكومة المؤقتة).
- آراه شيئاً مباركاً وإيجابياً ,فكل شيء يبدأ كبيراً ولكن هذه الحكومة المؤقتة بدأت صغيرة وأتمنى أن تكبر وتتطور في وقت قصير ,لكن الذي يحز في نفسي والذي لاأراه مناسبا تشكيل /3/كانتونات التي يجب أن تتواصل وتقيم العلاقات فيما بينها وأن تكون معا .
مع العلم انه تصلني أخبارومعلومات من ناحية المواد الغذائية ,كل المستلزمات اليومية يجب أن تكون من أولوياتهم ,حيث لم يتم تجهيزها وتحضيرها بالشكل المطلوب والمسألة ليست حماية الشعب فقط.
فالشهادة من أجل الوطن شيء كبير وعظيم ويجب نكون مرفوعي الرأس بالشهادة والذي يستشهد ينتمي لهذا الشعب فلذلك يجب تقديم احتياجات هذا الشعب وتوفرها .
أذا اردت أن تكون حكومة مؤقتة فيجب عليك أن تراعي مشاعرومشاكل الشعب قبل كل شيء وأن تكون في خدمتها وخدمة أبنائها والتركييز عليها .
- ككوردي وكونك من روج افا ,حيث لاتستطيع ان تقوم بزيارتها متى رغبت.برايك ماهي الصعوبات التي تحول دون تحقيق ذلك بين فترة وأخرى؟
- زرتها سابقا واحييت نوروز بقامشلوأما الان لاتوجد صعوبات بمعناها الحقيقي تم الأقرار بمشاركتي بنوروز 2014بعفرين وكوبانى ,مثلي مثل أي مواطن وليس كفنان فقط أن الله ميزني بصوتي وموهبتي وأناأعمل على تفعيلها وبهذا أقدم بخدمة لوطني وشعبي وأذا أضطر الأمر سأدخلها بطرق أخرى,من جهة (ب ي د )هي التي نسقت لمشاركتي بنوروز 2014بعفرين و,
معاناته مع الأعلام.....
- كما يرى الجميع بأنك فنان ملتزم ومرتبط بألالام وأوجاع شعبه ,تركز على الأوضاع السياسية وتغيها بطريقة جميلة,برأيك لما لانرى الأعلام يقوم بواجبه في تقديم أعمالك بالشكل المطلوب للجمهور ,حتى أنه لايوجد لقاءات صحفية كي تعبر عن أرائك كاي مواطن كردي .
أولا أشكر قناة روناهي فهي الوحيد التي تقوم بنشر اعمالي,لكن باقة روج تفي قامت بالحظر على أعمالي نتيجة طلبهم من القيام بأعمال مميزة ولكنني رفضت لذلك تم الحظر( الأعتذار),
أمن من ناحية فقد أصبح لي اكثر من شهر ولم تقم أي مؤسسة أعلامية بالأتصال معي لأجراء لقاءاً صحفيا ,سمعت أيضا بأنهم أيضا قاموا بالحظر علي وعلى أعمالي (أشكرهم جميعا ).
أقترح بعض الأصدقاء بأن أطالب الحكومة براتب لأن هناك قانون (كل فنان خدم أكثر من /15 /سنة فمن حقه أن يقبض راتب من الحكومة)ثم تبين في مابعد بأنه فقط لفناني باشور.طبعا أنا أندد بهذا القرار لأننا عندما غنينا كنا نغني لكردستان الكبرى وليس من أجل سروك أبو ولاسروك برزاني (مع كل التقدير لهم فهم قياداتنا )ولم اكن اغني لقامشلو ودهوك ومهاباد وامد بل كنت أغني للشعب الكردي بالأجماع ,
أذا كان هناك من يريد تقسيم هذا الشعب فهذا يتطلب أن نقف بوجهه...
-أن المنطقة الكردية تعاني من أوضاع غير مستقرة وهناك مشاكل عالقة بالوسط الكردي بين المجلسين وبينهم وبين الشعب ,انت ككوردي وكونك مهتم كيف ترى مستقبل هذه العلاقات وما السبيل الى الحل؟
كل شيء أصبح واضحا وشفافا في الأونة الأخيرة,نعلم جميعا بانه لن يكون هناك كردستان الكبى لهذا يجب الوقوف عند حق الفرد وحق الأجزاء الأربعة وشعوب المنطقة .آمل أن يتم الأتصال بين الأحزاب الكبيرة وتقريب وجهات النظر,اذا لم يكن هناك اتفاق على علم واد ما الضير في أن يكون هناك أثنين او ثلاث او رباع ولا أراها مشكلة ,طبعا هذا دليل ممارسة ديمقراطية.
أذا كان هناك تواصل أجتماعي وسياسي واقتصادي بين الجهات الثلاث أراها مناسبا وجيدا وستكون في خدمة القضية واوحيد كلمتهم أفضل من الأقتتال الكردي الذي ستكون خسائره كبيرة على هذا الشعب ,هذه مرحلة حساسة ويجب الوقوف عندها مطولا.
مسيرته الفنية .....
-اريد أن أعود بك الى المجال الفني فمنذ متى بدأت بمشاركة الفن والفنانين وتقديم اول عمل لك على الساحة الفنية؟
بشكل مباشر بدأت منذ /1988/ حيث كان لي اول عمل فني وأستمريت على هذه الحالة لفترة طويلة ,ومنذ ثلاث سنين الأخيرةاهتم واعمل على تجهيز الكليبات فقط .
-جميع الفنانين خلال مسيرتهم الفنية كانت لهم قدوة وشخصيات تقف الى جانبهم وتساندهم ومن كان له الفضل الاكبر في تنمية موهبتك وأستطعت أن تؤسس لنفسك مدرسة خاصة ببنكين عفريني ؟
أولا اشعر بالفخر وفرح جدا بأنني فنان مستقل ولم أنتمي يوما الى أي حزب أو أي طرف وأتحدى كل الأطراف اذا ساعدتني في مسيرتي الفنية وفي الأجزاء الأربعة ,وبأنه قدم لي فلسا واحدا ولم يشارك حتى في تحضير أي عمل فني لي .فكل أعمالي تمت تجهيزها من قبلي وفاعلي الخير وأغنياء شعبي وأصدقاءي ولاأنسى بان هناك شعراء يقدمون لي قصائد جميلة ومميزة وأشكرا الله بأنه ميزني بموهبتي .
لقد تأثرت بالفنان الكبير محمد شيخو ومحمد عزيز وغيرهم فهم الذين فتحوا لي طريق الفن ولاننسى عائلتي وأصقتءي المشاركين بالجامعة أشكرهم جميعا دون أستثناء وخاصة ان هناك من رحل عنا (الله يرحمهم )
-أنت تعيش منذ فترة طويلة في أوربا ومازلت تغني الاغنية التي تعني المواطن العادي الموجود على أرض الوطن فكيف لك ان توصف ذاك الشعور الجميل وكيف أستطعت أن تدمج بينهم ؟
/35/سنة في أوربا لم يغير في شيء فمازلت ذاك القروي الذي يحب الزيت والزيتون فكل مدن كردستان متشابهة ولكن العدو قسمها .عند القيام بأي عمل أضع نفسي مكان ذاك القروي الذي يعيش في الأجزاء الأربعةوليس شخص يعيش باوربا ولهذا تجدين تنويع باعمالي الفنية.