ريف الحسكة : الفلاحون يبدؤون برش مبيدات مكافحة الأعشاب على المحاصيل الحقلية

2014-02-25

عماد يوسف - AKA.news
بدأ الفلاحون في ريف محافظة الحسكة تزامناً مع تقادم فصل الربيع برش المبيدات لمكافحة الأعشاب التي تنمو في المحاصيل الحقلية التي تسبب أضراراً بالغة بالمحصول الرئيسي كماً و نوعا ً ..

و يعمد المزارعون إلى التخلص من هذه الأعشاب التي تنافس المحصول الرئيس على الغذاء و الماء و الضوء و تخفض درجة حرارة التربة و تؤدي إلى المواصفات النوعية للمحصول الزراعي و تدني خصوبة التربة ..
و يشكو الفلاحون من ارتفاع أسعار المبيدات و المازوت و الانقطاع المستمر للكهرباء الذي يسبب صعوبة في تأمين المياه اللازمة لخلطها مع المبيد ..
وتقسم الأعشاب إلى مجموعتين : الأعشاب غير الطفيلية وتشمل الأعشاب الحولية والمعمرة الشتوية والصيفية وكذلك يمكن تقسيمها إلى أعشاب رفيعة الأوراق وعريضة الأوراق.
الأعشاب الطفيلية لقد اعتاد المزارعون منذ القدم وقبل شيوع استخدام مبيدات الأعشاب على التقليل من أضرارها باستخدام عدة أساليب منها :
- زيادة معدل البذار للدونم الواحد بنسبة 10-15% في المناطق ذات الأمطار التي تزيد على 450 ملم في السنة ؛ ما يحرم الأعشاب من فرصة البزوغ أو النمو؛ لأن نباتات المحصول تستنفذ كافة العناصر والظروف الحيوية الضرورية.
- استخدام أ سمدة عضوية مخمرة خالية من بذور الأعشاب الحية.
- التبكير أو التأخير في موعد الزراعة.
- الدورة الزراعية المناسبة .
- مكافحة الأعشاب ميكانيكيا باليد أو الحراثة .
و تجدر الإشارة إلى أن أهمية المبيدات تأتي لأنها أحد أنجح وأسرع الوسائل للقضاء علي الآفات التي تصيب المحاصيل والتي تنعكس أثارها علي المحصول من حيث كميته وجودته ، وهي في الأساس مواد سامة قد تكون طبيعية أو مصنعة تستخدم للقضاء علي كائن حي وفي نفس الوقت قد تسبب أضرار بالغة للإنسان قد تصل إلي الوفاة وكذلك الكائنات الحية الأخرى الموجودة في البيئة المحيطة بالإنسان مستخدم هذه المبيدات ..