بيان بخصوص استمرار اعتصام اللاجئين السوريين في سويسرا

2013-09-20

 لليوم العاشر ما زال المئات من اللاجئين السوريين مستمرين في اعتصامهم أمام دائرة الهجرة والمحكمة الكونفدرالية في بيرن عاصمة سويسرا , وذلك من أجل المطالبة بتسوية اوضاعهم القانونية .

يذكر أن العشرات من النساء والاطفال تشارك في الاعتصام , وبدأ مجموعة من الشباب اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الاسبوع الماضي.
وفيما يزداد التدهور الامني في سوريا ويتزايد التعاطف الدولي مع قضية اللاجئين فإن الحكومة السويسرية تتعامل مع مطالب المعتصمين بطريقة اقرب الى اللامبالاة ,بالرغم ما تعانيه سوريا من تردي للاوضاع الامنية والانسانية والاقتصادية .
وفيما أخذت الامور منحا سيئا اليوم ,بتهديد الحكومة للمعتصمين بأخذ الاطفال من ذويهم في نهاية يوم الاحد القادم اذا لم يخرجوهم من الاعتصام .
وفيما يعتبر المضربين أنها رسالة لهم بفض الاعتصام بالقوة ,فأن أوضاع المضربين عن الطعام أخذت تسوء وأخذت حالات الاغماء تزداد فيما هم يرفضون الذهاب الى المشافي .
يذكر أن سويسرا تحتضن أكثر من ستة الالاف لاجئ سوري أكثر من نصفهم وصل الى سويسرا بعد اندلاع الثورة السورية وتزايد أعمال العنف وتردي الوضع الامني فيها . 
اللجنة الكردية لحقوق الانسان –راصد :تناشد السلطات السويسرية بضرورة ايلاء الامر الاهمية القصوى وتلبية مطالب المعتصمين بتسوية أوضاعهم القانونية , والتي باتت تشكل ضغط هائل عليهم نتيجة اللاستقرار والخوف الدائم من رفض والتسفير مما ينعكس سلبا على حياتهم وحياة اطفالهم اللذين لا يستطيعون اختيار منحا محددا لحياتهم , فضلا عن الضغط النفسي الذي يتعرضون له .
كما تناشد السلطات السويسرية  ان تقوم بتسوية أوضاعهم بدلا من التهديد بفصل الاطفال عن ذويهم بما يناقض اتفاقية  حقوق الطفل التي صادقت عليها سويسرا .
في المادة 9"ﺗﻀﻤﻦ اﻟﺪول اﻷﻃﺮاف ﻋﺪم ﻓﺼﻞ اﻟﻄﻔﻞ ﻋﻦ واﻟﺪﻳﻪ ﻋﻠﻰ الرغم ﻣﻨﻬﻤﺎ، إﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﺮراﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ، رهنا ﺑﺈﺟﺮاء قضائية"  وهذا ما يشكل انتهاكا فظيعا للاتفاقية فيما لو نفذت السلطات تهديدها 
 
   19\9\2013                                            
 


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.