الاندبندنت: حرب "باردة" مع سوريا أفضل من أخرى حقيقية

2012-12-05

تقول الصحيفة إن حرباً باردة مع سوريا أفضل من خوض حرب حقيقية معها. وترى الصحيفة أن الرئيس السوري لايزال متشبثاً بالسلطة وغير عازم على الرحيل. وأضافت الصحيفة أنه -وعلى الرغم من مرور ما يقارب العامين على الانتفاضة في سوريا، ومقتل ما يقدر بنحو 40 ألف شخص، بحسب أرقام دولية- فإن هناك دلائل على أن قبضة الأسد على السلطة لا تزال قوية، رغم ازدياد أعداد المسؤولين المنشقين عن الحكومة السورية.

وترى الصحيفة أن الأسد لا يزال بعيداً عن مناطق القتال الدائر بين الجيش السوري والمتمردين. لكن الصحيفة اضافت أنه ومع تزايد الإحساس باليأس لديه فإنه قد يصبح أكثر خطورة من أي وقت مضى.

واضافت الاندبندنت "العنف يشتد بالفعل، مع ورود تقارير مقلقة عن استخدام قنابل عنقودية في مناطق مدنية. لكن الأكثر إثارة للقلق"، والحديث للصحيفة، "تقارير المخابرات التي تشير إلى أن النظام السوري قد يفكر في استخدام الأسلحة الكيميائية".

وعن هذا الموضوع قالت الصحيفة "على عكس أسلحة الرئيس العراقي صدام حسين للدمار الشامل، فإن ترسانة سوريا الكيميائية ليست سرابا، فبعد عقود من الاستثمار فإن دمشق باتت تمتلك غاز الخردل وغاز الأعصاب والسارين".

وتختم الصحيفة حديثها عن الأزمة السورية بالقول "لا يوجد حتى الآن خيار أفضل من الضغوط الدبلوماسية ومواصلة الجهود المتضافرة لتخفيف التكلفة الإنسانية للصراع".



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.