إيمان إبراهيم تثير تساؤلات حول وضع المرأة لاستشراف الحلول

بعد الإعلان عن تأسيس جمعية المرأة الكُردية في سوريا, تم اليوم 29-8-2012 الدعوة للاستماع إلى محاضرة للآنسة إيمان إبراهيم عضوة مؤسسة للجمعية المذكورة بعنوان (المرأة الكُردية بين الواقع والطموح).

المحاضرة اختلفت عن النمط التقليدي والمعروف لعرض المحاضرات, كانت على شكل أسئلة تهدف إثارة المتلقي للبحث عن الحلول وإجراء البحوث والدراسات, تمحورت أسئلة إيمان حول نسبة التعليم والأمراض المنتشرة بينهن, كما أثارت أسئلة في غاية الأهمية, ألا وهي نسبة المشاركة السياسية لهن وحجم تمثيلها في التنظيمات الكُردية, وعدد القياديات منهن, ونسبتهن في صنع القرار.
تابعت المُحاضرة في طرح أسئلتها, لتستفسر عن نسبتها في الإنتاج الثقافي والأدبي والعلمي, إضافة إلى حجم مشاركتها في المجال الاقتصادي. وسلطت الضوء على أسباب الضبابية وعدم وجود بيانات واضحة ودقيقة وحقيقة حول النسب المذكورة من الإشكاليات المطروحة أعلاه. لتشير إلى السبب الرئيسي والأول, وكان برأييها النظام الحاكم في سوريا, كذلك إهمال الحركة السياسية الكُردية في جمع البيانات اللازمة, لتؤكد على أن ضعف ثقافة الانتماء والمواطنة تعتبر أيضاً من الأسباب الرئيسية لعدم جمع البيانات.
أخيراً اقترحت السيدة إيمان عدة حلول للإشكالية لخصتها في النقاط التالية:
1-    إنشاء مكتب إحصائي للمجلس الوطني الكُردي أو أي هيئة أخرى تجد في نفسها صلاحية التمثيل للمجتمع الكُردي.
2-    قيام التنظيمات والجمعيات التي تُعنى بشؤون المرأة الكُردية, بالعمل على إجراء بحوث ودراسات عن واقع المرأة.
3-    تشجيع طلبة المعاهد والجامعات والخريجين منهم, للقيام بإجراء البحوث المختلفة, فيما يتعلق بواقع المرأة, كطلبة علم الاجتماع, الحقوق, الإعلام, هندسة المعلومات والإحصاء... وغيرها من الاختصاصات.
في نهاية المحاضرة شكرت السيدة أم أفين باسم الجمعية شركة الرافدين للنقل, والتي قدمت هدايا رمزية والضيافة.
طرح الحضور عدد من الأسئلة والاستفسارات التي تركزت بمجملها حول عدد الاتحادات والجمعيات النسوية ولوحظ مقاربة عددها إلى عدد الأحزاب.

-    مكتب قامشلو لـ اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين.
29-8-2012
الايميل الرسمي للاتحاد:  yrks2012@gmail.com
الصفحة الرسمية للاتحاد:  https://www.facebook.com/yrks2012