حزني كدو : العمدة الكوردي .....والنفاق التركي

2012-08-22

كثر الحديث عن الجدل الدائر في الأوساط التركية مؤخرا عن ضرورة  تحدث الانسان بلغته الأم لما لها من ضرورة حقوقية وانسانية واخلاقية وذلك إشارة إلى اللغة الكوردية في تركيا.

وفي زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى القناة التركية السادسة والناطقة باللغة الكوردية , تحدث أردوغان عدة كلمات باللغة الكردية , واعتبرتها الصحافة التركية الرسمية نقلة ثورية وتحررية على المفاهيم القديمة ضد اللغة الكوردية .وبناء على ذلك وعلى ضوء زيارات عمدة مدينة "سور" التابعة  لدياربكر (آمد ) إلى الدول الأوربية عمد إلى وضع لوحات إرشادية بعدة لغات حول المدينة ( كوردية , تركية , عربية, أرمنية وسريانية) قامت القيامة ولم تقعد واعتبرها القضاء التركي خرقا فاضحا للدستور .
عمدة بلدية "سور" يستهجن النفاق الحكومي تجاه اللغة الكوردية  حيث قال "عندما يتكلم أردوغان بضعة كلمات باللغة الكردية , يعتبر ذلك , ثورة وقفزة وتحرر من الماضي, بينما عندما نعمل لوحات إرشادية متعددة اللغات, فهي جريمة ضد القانون".
ولقد واجه عمدة بلدية "سور" موخراً عشرات التحقيقات بسبب وضعه لوحات متعددة اللغات وهذه التحقيقات ليست لها نهاية. وعلق العمدة دمرباش وبإستهجان "موقف الحكومة حالة نفاقية تجاه اللغة الكردية في الخدمات العامة". فهم أي الحكومة ترى حالة أردوغان بالحالة الثورية التحررية والقانونية , بينما وضع لوحات تفيد المنطقة بعدة لغات جريمة وحالة غير قانونية. حديث العمدة "رئيس بلدية" سور لصحيفة حرييت اليومية للاخبار في ديار بكر.
وفي سعي دمرباش الحثيث , وجهوده الرامية إلى إنشاء دائرة بلدية , متعددة اللغات منذ توليه مهام منصبه في عام 2004م , واجه دمرباش عشرات التحقيقات بحجة خرقه لمبدأ المساواة في الدستور التركي. وبناء على ذلك تم طرده من منصبه بحكم مجلس الدولة في 2007م ، وعلل السبب بان وضع لوحات باللغة الكردية والآشورية والعربية والانجليزية بالاضافة إلى التركية جريمة واعتداء على مكتب البلدية. غير أن محكمة ديار بكر اعلن براءته.
وبعد اعادة انتخابه في 2009م بقي دمرباش قيد الاحتجاز لخمسة أشهر بسبب صلاته مع اتحاد المجتمع الكردستاني "KCK" وافرج عنه بسبب مشاكله الصحية في 2010م وخلال حديثه مع جريدة الاخبار اليومية عن لوحاته المتعددة اللغات فوق مبنى البلدية قال" لقد اجرت البلدية دراسة عن المنطقة وتوصل الى ان 72 % من السكان أكراد  و 24 % أتراك و4% عرب و3% أرمن و زاز. وأضاف  "نحن لم نقدم خدمات متعددة اللغات للاكراد , بل نقدم خدمات باللغة الام وبلغات اخرى الناس يتكلمونه , لذلك عندما قدمنا دورات للغة الكوردية , قدمنا نفس الدورات للارمن و للسريان.
هل ما فعلناه يعتبر جريمة ؟
نعم الان 74 قضية قضائية جارية ضدي , وأغلبها بسبب الخدمات البلدية المتعددة اللغات لبلدية سور ويجري البحث عن عقوبة 486 عاما من السجن لهذه التحقيقات.
ان اللغة حق اساسي جدا لأي انسان ,اذا لم يتم ضمان حق شرعي قانونيا ,لتحقيق ذلك بغض النظر اذا كان ذلك يشكل جريمة ام لا. و اضاف  دمرباش معلقا على التحقيقات الجارية مع اتحاد المجتمع الكردستاني  KCK والذي يعد الجناح المدني لحزب العمال الكردستاني المحظور, ان استمرار العمليات العسكرية على الكورد ادى الى تخلي الكورد عن أمالهم في سبيل ايجاد حل , سلمي ديمقراطي للقضية الكردية في تركيا.
هناك رسالة جلية وواضحة من عمليات اتحاد المجتمع الكردستاني ," اذا عارضت الحكومة سوف تسجن, ومنذ اللحظات الاولى لهذه العمليات , اكثر من 2000 شخص التحقوا ب حزب العمال الكردستاني في الجبال وابني البالغ 16 عاما انضم اليهم في 2009. 
ويضيف دمرباش بأنه اهتز عاطفيا وتأثر كثيرا حيث اثنان من اولاده اصبحا خصمان احدهم التحق ب PKK في الجبال والآخر انضم الى الخدمة الالزامية في الجيش التركي.
من يرغب في السلام اكثر مني ؟
اتحدث اليكم كأب , وقلبي انقسم الى ثلاثة أجزاء , جزء مع هولاء الذين في السجون,وجزء مع هولاء في الجبال , و جزء مع الجنود, وأنا مثل بقية الأباء والأمهات  أنتظر بفارغ الصبر وارجو ا من الله ان يعودوا سالمين.