تصريح بخصوص جامعة حلب

2012-05-03

شـهدت ساحات جامعة حـلب أمس الأربعاء تظاهرات احتجاجية سلمية عارمة ، استمراراً لنضالات الطلبة على مدار أكثر من عام منذ إندلاع ثـورة الحرية والكرامة ، وأداءً لواجباتهم الوطنية والديمقراطية .

إلا أن قوات الأمن والجيش والشبيحة تصدت لها بكافة أشكال العنف والتنكيل وفرّقتها بالقوة وتمادت باقتحام وحدات السكن الجامعي والعبث فيها إلى ساعات متأخرة من الليل

 

 

تجلّ باستخدام القنابل المسيلة للدموع والسلاح الأبيض والهراوات وإطلاق الرصاص الحي بشكل غزير ورمي طالبين اثنين من نوافذ غرفٍ في الطوابق العليا ، أدى إلى استشهاد عددٍ من الطلاب ، عرف أسماء بعضهم :

1- سامر قواس
2- ماجد عبد الهادي
3 - مصطفى الأحمد
4 - أحمد عرب
5 - يزن عبود
وقد أُصيب العشرات بجراح بليغة وأُعتقل ما يقارب مئتي طالب وطالبة وأُخرج الآلاف في الليل عنوةً من غرفهم ليشرّدوا في العراء .
وأعلنت إدارة جامعة حلب صباح اليوم قراراً بتعطيل الكليات النظرية حتى موعد البدء بتقديم الامتحانات النظرية في الجامعة ، وتعطيل الكليات التطبيقية والمعاهد حتى تاريخ 13/5/2012 لإجراء الامتحانات العملية ، كما أبلغت كافة الطلاب القاطنين في وحدات السكن الجامعي بمغادرتها وإخلاء الغرف على الفور.
إن تعامل السلطات السورية مع تلك التظاهرات السلمية بعنف رهيب منفلت والتعدي على حرمة صرح حضاري عريق كجامعة حلب وإيقاف تأدية الرسالة العلمية وإغلاق أبوابها وإشاعة الرّعب فيها ، خلق استياءً عاماً ويبقى موضع إدانة وإستنكار كل من تعزّ عليه كرامة الإنسان وحريته ، وهنا نحملّ النظام الحاكم المسؤولية السياسية والقانونية والوظيفية عن تلك الجرائم المرتكبة في جامعة حلب وعن انتشار مظاهر العنف عامةً وما يتمخض عنها من أذى وخسائر بالشعب والوطن .
كما ندعـو أهالي مدينة حلب إلى مـدّ يد العون للطلاب الذين نُزحوا من السكن الجامعي وكل من يحتاج منهم لأية مساعدة إنسانية ممكنة .
3 أيار 2012
  منظمـة حـلب
لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي )