مرسوم بإحداث 7 كليات جديدة في الجامعات السورية بينها كلية للإعلام وأخرى للسياحة

أصدر الرئيس بشار الأسد يوم الأربعاء مرسوما يقضي بإحداث 7 كليات جديدة في الجامعات السورية بينها كلية للإعلام بدمشق وكلية للسياحة في طرطوس تتبع لجامعة تشرين.

ونص المرسوم رقم 283 لعام 2010 على إحداث كليات في كل من جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وهي "كلية الإعلام بجامعة دمشق, كلية الحقوق الثانية في مدينة درعا تتبع لجامعة دمشق, كلية الاقتصاد الثالثة في مدينة القنيطرة تتبع لجامعة دمشق, كلية الطب البيطري في مدينة ادلب تتبع لجامعة حلب, كلية العلوم الإدارية في مدينة ادلب تتبع لجامعة حلب, كلية السياحة في مدينة طرطوس تتبع لجامعة تشرين, كلية العلوم الثانية في مدينة تدمر تتبع لجامعة البعث".

ويأتي تحول قسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق إلى كلية مستقلة في العام 2010-2011، عقب موافقة مجلس التعليم العالي على افتتاح الكلية ابتداء من العام الدراسي القادم بعد 22 سنة على إحداث قسم الإعلام.

وتأسس قسم الإعلام عام 1987، في حين كان الإعلام يدرس سابقا في معهد الإعداد الإعلامي الذي تأسس عام 1969، ويوجد في كل سنة دراسية حوالي 300 طالب، ويتم تخريج حوالي 100 طالب سنويا إلى سوق العمل الإعلامي.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت مؤخرا عن اتخاذها قراراً بإحداث كلية السياحة في طرطوس وتأمين المستلزمات الأولية لضمان افتتاحها خلال العام الدراسي القادم 2010-2011, كما شهدت جامعة تشرين شهر نيسان الماضي افتتاح مبنى كلية الاقتصاد الذي يضم كليتي الاقتصاد والتمريض بكلفة /986/ مليون ليرة سورية .

وتحاول سورية تطوير قطاع التعليم العالي من خلال أجراءات عدة بينها تحديث المناهج واستحداث كليات واختصاصات جديدة كما بدأت وزارة التعليم العالي مشروعا مع "يو اتش اي اس" منذ عامين ونصف لتطوير قطاع التعليم العالي وتمكينه من الاستجابة للحاجات الاجتماعية والاقتصادية.

سيريانيوز شباب

MAS