معلا لسيريانيوز: كلية الإعلام بجامعة دمشق ستكون الكلية الأولى التي ستخضع لنظام الساعات المعتمدة

"سيكون هناك مذكرة تفاهم تجمع جامعة دمشق وجامعة اليرموك الأردنية"

قال رئيس جامعة دمشق وائل معلا في تصريح خاص لسيريانيوز شباب إن "استديو كلية الإعلام بجامعة دمشق والتي ستفتتح في مطلع العام القادم، أصبح جاهزاً، ولا تنقصه سوى التجهيزات، التي ستأتي قريباً"، مشيراً إلى أنه "ومع افتتاح كلية الإعلام في العام القادم ستكون الكلية الأولى في جامعة دمشق التي ستخضع لنظام الساعات المعتمدة".

وفي السياق ذاته أضاف رئيس الجامعة أنه "ونتيجة للتحدي الذي سيواجه الكلية في تطبيقها لنظام الساعات المعتمدة، عقدت جامعة دمشق ورشة عمل استمرت ليومين، مع كلية الإعلام بجامعة اليرموك الأردنية، للاستفادة من تجربة الأخيرة في تطبيقها لهذا النظام".

وكانت جامعة دمشق عقدت الأحد، مع كلية الإعلام بجامعة اليرموك الأردنية ورشة، شارك فيها جميع أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الإعلام بجامعة دمشق، للاستفادة من تجربة كلية الإعلام بجامعة اليرموك، في تطبيق نظام الساعات المعتمدة.

وتضمنت ورشة العمل ثلاثة محاور، أولها كيفية قبول الطلبة ضمن نظام الساعات المعتمدة، إضافة إلى مفهوم هذا النظام، ومهام النظام وفوائده التي ستعود على الطلبة.

وأشار رئيس جامعة دمشق، إلى "سرعة استجابة كلية الإعلام بجامعة اليرموك مشكورة، رغم وجود امتحانات لديها، لدعوة جامعة دمشق"، منوهاً إلى أنه "وفي المستقبل القريب سيكون هناك مذكرة تفاهم تجمع الجانبان، حيث طلب عميد كلية الإعلام في جامعة اليرموك عزت حجاب أن يدرّس أساتذة من قسم الإعلام في كلية الإعلام في جامعة اليرموك".

وكان الوفد الأردني تحدث خلال ورشة العمل، بشكل مفصل عن تجربة كلية الإعلام بجامعة اليرموك الأردنية، باعتماد نظام الساعات المعتمدة، إضافة إلى ضرورة فصل الساعات المعتمدة كأسلوب للدراسة وآلية القبول في أقسام الكلية، وعدد الساعات المطلوبة في كل سنة.

وأشار الوفد إلى أن التخصص يبدأ من السنة الأولى للدراسة، وهناك مواد اختيارية للطالب وأخرى إلزامية، كما تطرق الحديث إلى نظام الدراسات العليا في كلية الإعلام، وآلية القبول فيه، ونوعية المقررات وآلية تقسيم العلامة على الجانب النظري والعملي.

ولفت المتحدثين إلى ضرورة إيجاد نظام إلكتروني مؤتمت لضمان نجاح نظام الساعات المعتمدة، في كلية الإعلام بجامعة دمشق.

وكان الرئيس الأسد أصدر مؤخراً المرسوم رقم 250 للعام 2006، والذي، بين أن السنة الدراسية تبعا لنظام الساعات المعتمدة تتكون من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعا كحد أدنى, ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.

ويقصد بالساعات المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعيا أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقررات معينة على مدى فصل دراسي كامل.

وسيكون الدوام, بموجب المرسوم الجديد, إلزاميا لجميع الطلبة بحسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية, على ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85% من الساعات المحددة لكل مقرر, حيث لا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.

يشار إلى أن قسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، سيتحول إلى كلية مستقلة في العام 2010-2011، حيث كان مجلس التعليم العالي وافق على افتتاح كلية للإعلام في دمشق ابتداء من العام الدراسي القادم بعد 23 سنة على إحداث قسم الإعلام.

والجدير بالذكر أن قسم الإعلام تأسس عام 1987، في حين كان الإعلام يدرس سابقا في معهد الإعداد الإعلامي الذي تأسس عام 1969، ويوجد في كل سنة دراسية حوالي 300 طالب، ويتم تخريج حوالي 100 طالب سنويا إلى سوق العمل الإعلامي.

براء البوشي – سيريانيوز شباب

MAS