الاتصالات تتعاقد مع شركة صينية لإقامة شبكة تراسل معطيات جديدة

2010-07-08

قالت المؤسسة العامة للاتصالات إنها تعاقدت مع شركة صينية لتنفيذ البنية التحتية لشبكة تراسل المعطيات والانترنت (PDN2) وفق "أفضل المواصفات والمعايير العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مدير الإدارة الفنية في مؤسسة الاتصالات بكر بكر قوله إنه "تم التعاقد مع هواوي الصينية لتنفيذ البنية التحتية لشبكة تراسل المعطيات والانترنت PDN2 وفق أفضل المواصفات والمعايير العالمية, لتكون قادرة على مواكبة التطورات المتسارعة في خدمات الإنترنت والطلب المتزايد على الحزمة العريضة".

وتأتي هذه الخطوة في سياق ما أعلنته المؤسسة عن أنها "تعمل حالياً على تأمين احتياجات القطر من الاتصالات الدولية وخدمات الانترنت بما ينعكس إيجاباً على نوعية الخدمات المقدمة", إذ لاتزال شبكة الانترنت في سورية تعاني, بحسب استطلاع لآراء بعض المواطنين أجرته سيريانيوز في وقت سابق, من أعطال دائمة وبطء في التصفح والتحميل, ثم شهدت تفاقما إلى حد "لا يطاق" فقد بات التصفح أو التحميل يستغرق وقتا طويلا..

وأوضح بكر أن "الشبكة الجديدة ستوفر بنية تحتية قابلة لربط مليون مشترك بالحزمة العريضة ومزودة مبدئيا بنحو 200 ألف بوابة و تراعي التحول إلى شبكات الجيل القادم NGN".

وأضاف "ستحل الشبكة الجديدة محل الشبكة الوطنية لتبادل المعطيات التي باتت غير قادرة على مواكبة الطلب المتزايد على الحزمة العريضة حيث ستذوب بما تحتويه من بوابات حزمة عريضة في قلب الشبكة الحديثة".

وتتكون الشبكة الجديدة, التي تصل مدة تنفيذها إلى 12 شهرا وبتكلفة نحو 10.39 ملايين يورو, من 3 مستويات رئيسية نواة الشبكة والتجميع والنفاذ, ويتألف كل منها من مجموعة من الموجهات والمبدلات ذات السعات العالية والتي تختلف مواصفاتها بحسب موقعها في الشبكة التي تتمتع بمرونة كبيرة للتوسع الجغرافي لإيصال الخدمة إلى مناطق لم تكن مخدمة سابقاً.

وسيكون مع الشبكة مركز للقيادة والتحكم مهمته قيادة ومراقبة الشبكة على مدار الساعة بحيث ينقل الانذارات ويحل المشاكل الطارئة.

وتعد شبكة المعطيات الوطنية, التي بدأت دراستها في عام 2000 ووضعت في الخدمة في 2005, البنية التحتية الرئيسية لتراسل المعطيات وخدمات الانترنت في سورية, ومهمتها الرئيسية ربط مزودات الخدمة لتقديم النفاذ للانترنت للحزمة الضيقة والعريضة وربط المؤسسات والشركات من خلال خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة VPN من أجل نقل البيانات إضافة إلى حمل المعلومات ضمن سورية وتأمين طرق نفاذ متعددة الأهداف لتشكيل بنية تحتية لحمل الخدمات المتعددة الحالية والمستقبلية للربط مع البوابة الدولية التي تربط سورية مع شبكة الانترنت العالمية. د

سيريانيوز

MAS