نفى صدورها بين 13 و 16 الشهر الجاري ..وزير التربية : من المبكر الحديث عن موعد نتائج الامتحانات في هذا الوقت

نفى وزير التربية علي سعد ماتردد حول صدور نتائج امتحانات شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي و الأدبي مابين 13 و 16 من الشهر الجاري , قائلا " من المبكر الحديث عن موعد نتائج الامتحانات في هذا الوقت " .

وذكرت صحيفة محلية أن التصريح السابق يتزامن مع انتهاء أعمال تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة بينما كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن آلية وضع وزارة التربية لسلالم امتحانات الشهادتين العلمي والأدبي لجميع المواد وخاصة الرياضيات للفرع العلمي والجغرافيا في الفرع الأدبي لكونهما تمايزا بالدقة والشمولية ويحتاجان إلى عمليات حاسوبية طويلة إضافة إلى المساءلة عن مدة الانتهاء من تصليح المواد بشكل كامل والمساءلة الأكبر عن موعد صدور نتائج الامتحانات.

وحول طبيعة السلالم تحدث مدير تربية ريف دمشق للصحيفة أن السلالم لجميع المواد كانت لمصلحة الطالب 100% وخاصة في الرياضيات حيث تم وضع عدة نماذج وعدة سلالم تماشياً مع الطرق المتبعة من قبل الطالب وحفاظاً قدر الإمكان على علامته.

وبين أن الوزارة أرسلت كتباً رسمية للمديريات تتضمن التقيد بالطرق الجديدة التي اتبعها الطلاب في حل بعض المسائل بغية تحقيق مصلحة الطالب وخشية من خسارة أي علامة بشرط أن تكون الطريقة متناسبة مع المفهوم العام للسؤال المطروح ويقدم النتيجة المتناسبة مع الحل الأمثل.

وقال " إن المدققين تجاهلوا علامة النصف درجة التي تعطى على أي خطوة بشرط الوصول في النهاية إلى الجواب الصحيح علماً أن كل خطوة يتبعها الطالب عليها درجة" .

ولفت إلى أن سلم الفيزياء كان يتناسب مع نموذج الحل أي سلم التصحيح مع إجابات الطلاب بشكل متكافئ ومتضامن مبيناً أن أجوبة مسائل الفيزياء ليس لها عدة احتمالات وخطوات الحل محدودة وقوانين موضوعة، وغير ذلك أن السلم كان متناسباً مع مصلحة الطالب، مؤكداً وجوب الاهتمام بكل ورقة حرصاً على نيل الطالب حقه في درجة الإجابة لافتاً إلى أن المصححين أنهوا ظاهرة التصحيح بشكل سريع حيث تم إنهاء أكبر مادة بمدة أقصاها 8 أيام.

عكس السير

MAS