افتتاح أول مؤتمر علمي للطلبة المتميزين.. و17 مشروعاً بحثياً

سعد: الباحث عنصر فاعل في الظواهر التي تحيط به
افتتح في حمص صباح الأحد، المؤتمر العلمي الأول للطلبة المتميزين الذي يعقده المركز الوطني للمتميزين، لعرض ومناقشة 17 مشروعا عن الخبرات العلمية والابداعية ومهارات البحث العلمي التي اكتسبها الطلبة من المركز.

وقال وزير التربية خلال افتتاحه للمؤتمر إن "البحث العلمي وسيلة تحرر ليس على المستوى الشخصي فحسب وإنما على المستوى الوطني والاجتماعي"، لافتاً إلى أن "الباحث هو عنصر فاعل في الظواهر التي تحيط به، والبحث العلمي ليس قضية يتم تعلمها وبالتالي لا يمكنها أن تأخذ سوى اتجاه التعلم وليس التعليم، من هنا كان البحث العلمي وسيلة بيد الباحث من أجل التحرر".

وأضاف سعد أن "طلاب المركز الآن في مرحلة إعادة النظر بالمنظومة المعرفية من حيث المحتوى ولذلك يعد هذا المؤتمر بمثابة امتحان بسيط وفي العام القادم سيكون الطلاب أكثر مقدرة في التعبير عن مشروعاتهم"، مشيراً إلى "أهمية حضور أولياء الأمور ومناقشة أبنائهم لأبحاثهم ومشروعاتهم لدورهم الفاعل في تشجيعهم موجهاً إدارة المركز إلى ضرورة مشاركة الطلاب الذين يناقشون اليوم مشروعاتهم بالإشراف على مشروعات زملائهم في العام القادم إلى جانب المشرفين المباشرين من الأساتذة الباحثين". ‏

وقدم طلاب المركز حصيلة عامهم الدراسي الأول من خلال عرضهم لـ17 مشروعاً بحثياً تناولت موضوعات مختلفة في مجال علوم الأحياء، الرياضيات، البيئة، الكيمياء والطاقة، حيث أشرف على هذه الأبحاث مجموعة من الأساتذة والخبراء من الجامعات السورية ومركز البحوث العلمية. ‏

وتضمن المؤتمر ست جلسات علمية كانت عن المضلعات المنتظمة والسخان الشمسي والعلاقة بين الرياضيات وعلم الأحياء والنباتات الطبية ومحرر النصوص والبرمجة الخطية، إضافة الى جلسة ختامية قدم فيها عدد من الطلبة مسرحية مدام كوري.
يذكر أن عدد طلاب المركز الوطني للمتميزين في عامه الأول كان /75/ طالباً وطالبة في الصف العاشر ويتقاضى كل طالب راتباً شهرياً مقداره /5/ آلاف ليرة سورية وللمركز منهاج تعليمي خاص به وامتحاناته النهائية تبدأ في /26/ من الشهر الجاري.

سيريانيوز شباب

MAS