وزارة التربية تصدر تعليماتها حول الإشراف والمراقبة في الامتحانات العامة

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات يوم الثلاثاء تعليماتها حول الإشراف والمراقبة في الامتحانات العامة وذلك بهدف ضمان حسن سير الامتحانات والدقة في تنفيذ التعليمات الناظمة لإجراءاتها.

وأكدت وزارة التربية في تعليماتها وجوب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير الامتحانات وتوفير الطمأنينة والاستقرار النفسي للطلاب لتأدية الامتحان في أجواء مريحة.

وحظرت التعليمات تكليف مدير الثانوية أو التعليم الأساسي مع أمين سره رئاسة وأمانة سر مركز امتحاني واحد، حيث يتم تكليف مدير مدرسة التعليم الأساسي التي اختيرت مركزا امتحانيا أمانة سر هذا المركز على ألا تكون هناك صلة إدارية بين العاملين في المركز والطلاب المتقدمين إلى الامتحان فيه.

كما حظرت التعليمات تكليف المعلمين الوكلاء بالعمل في الامتحانات العامة, كما يمنع على المدرسين والمعلمين وأمناء السر مراقبة طلابهم وتكليف الإناث المراقبة في مراكز الدراسة الحرة للذكور وتكليف أعضاء المكاتب الفرعية لنقابة المعلمين أعمال الامتحانات العامة.

وأشارت التعليمات الى ضرورة وجود مراقبين اثنين على الأقل في أي قاعة امتحانية أي بواقع مراقب واحد لكل عشرة طلاب ويجبر كسر عدد الطلاب بزيادة مراقب اضافة لمراقب احتياط واحد لكل عشرة مراقبين أساسيين في المركز وتشكيل مراكز احتياط للمراقبين في المدن بواقع مراقب واحد لكل مركز امتحاني.

ولفتت التعليمات الى ضرورة الاهتمام بأمن الامتحانات من خلال اتخاذ الاستعدادات اللازمة لتوفير الحراسة المشددة ليلا ونهارا لمراكز الامتحانات ومنع دخول أي شخص مهما كانت صفته الى تلك المراكز أو الاقتراب منها واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون اصطحاب العاملين في المركز والطلاب لأجهزة اللاسلكي والهواتف النقالة أثناء الامتحان أو استخدامها.

وشددت الوزارة في تعليماتها ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لرصد الظواهر المخالفة والعمل على إغلاق المكتبات والمحلات التي تستخدم لهذا الغرض وتفقد جميع مراكز الامتحانات برفقة الموجهين الاختصاصيين قبل بدء الامتحان بثلاثة أيام على الأقل للاطلاع على مدى استعدادها وجاهزيتها وتدارك النواقص أن وجدت وتامين الرعاية الطبية أثناء الامتحانات العامة.

وأكدت التعليمات ضرورة متابعة سير الامتحان عن طريق غرفة المتابعة والرد من خلالها على الاستفسارات والتساؤلات التي ترد حول الأسئلة ومعالجة الأمور الطارئة والاتصال بغرفة المتابعة في الإدارة المركزية لمعالجة الإشكالات التي تعترضها وإبلاغ الوزارة عن الحالات الطارئة فورا على أن يناوب في الغرفة كل من معاوني مديري التربية للتعليم الثانوي والتعليم الأساسي ومعاون مدير التربية للتعليم المهني والتقني والموجه الاختصاصي لمادة الامتحان.

وحظرت التعليمات على المراقبين قبول أي طالب لم يرد رقمه في مخطط القاعة والاحتفاظ بورقة الأسئلة أثناء الامتحان أو تلاوتها أو تعديلها أو الرد على تساؤلات الطلاب حولها وإدخال الطلاب إلى قاعة الامتحان بعد توزيع الأسئلة ومغادرة القاعة أو التجول في قاعات المركز والجلوس على مقاعد الطلاب أو الوقوف خلفهم وقراءة ما يكتبون والانشغال عن المراقبة لاي سبب كان أو التلهي بالحديث أو قراءة الصحف والمجلات أثناء الامتحان وتكليف المستخدمين أو الطلاب أنفسهم إلصاق قسائم أوراق الإجابة أو السماح للمستخدمين بدخول قاعات الامتحان لآي سبب كان ومخاطبة الطلاب بلغة غير عربية أو تقديم المشروبات الحارة أو الباردة للطلبة حيث يكتفى بتقديم الماء فقط.

وحظرت التعليمات الوزارية على المراقبين جمع أوراق الإجابة من الطلاب أو إخراجهم قسرا من قاعة الامتحان قبل انتهاء المدة المخصصة لامتحان المادة، إضافة إلى منع الطلاب من التدخين والخروج من قاعة الامتحان قبل مضي نصف الوقت المخصص للامتحان أو الخروج دفعة واحدة حيث يجب عليهم الانتظار في مقاعدهم حتى تنتهي عملية جمع الأوراق والعودة إلى القاعة بعد خروجهم منها.

يذكر أن امتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي يبدأ في 31 أيار الحالي وينتهي في 21 حزيران المقبل للفرع الأدبي، وفي 23 من نفس الشهر للفرع العلمي وذلك من الشهر ذاته، في حين يبدأ امتحان شهادة التعليم الأساسي من 1 حتى 20 حزيران.

سيريانيوز شباب

MAS


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.